طريقة رفع دعوى الخلع في السعودية

طريقة رفع دعوى الخلع في السعودية

للتواصل مع أفضل محامي طلاق لرفع دعوى خلع في السعودية أو كتابة لائحة اعتراضية على حكم خلع يمكنكم التواصل عن طريق الضغط على أيقونة الواتساب في زاوية الصفوة أو بزر الاتصال. كما يمكنك طلب استشارة محامي أونلاين في السعودية. لسؤاله عن طريقة رفع دعوى الخلع في السعودية.

ننصحك بعد أن تنهي قراءة هذا المقال أن تنتقل لقراءة مقال شروط الخلع في السعودية حتى تثري معلوماتك القانونية بشكل أكبر.

ما هو الخلع في الشرع والقانون؟.

الخلع هو أن تقرر الزوجة عدم إكمال الحياة مع زوجها وأن تفارقه ولكن هناك حالات تفرض عليها دفع عوض يأخذه الزوج منها.

وقد سُمي الخلع خلعاً إذ أن المرأة تخلع نفسها من زوجها مثلما تخلع اللباس عن بدنها. قال تعالى : ﴿هن لباس لكم وأنتم لباس لهن﴾ سورة البقرة الآية 187.

كما  يباح الخلع  لسوء العشرة وقد جاء ذلك في قوله تعالى: ﴿فإن خفتم ألا يقيما حدود الله فلا جناح عليهما فيما افتدت به﴾ سورة البقرة الآية 229.

إجراءات الخلع في السعودية 2021.

الخلع هو من تخصصات محكمة الأحوال الشخصية وفيما يتعلق بإجراءات الخلع في السعودية 2021 أو طريقة رفع دعوى الخلع في السعودية فسنلخص الموضوع كالتالي: في البداية يتم تقديم طلب تسوية للنزاع بشكل ودي أمام مكتب تسوية منازعات الأسرة الذي يتبع لدائرة مكان إقامة الزوجة. ويتم بعد ذلك تحديد جلسة للتسوية خلال خمسة عشر يوماً. بحيث يحضر من المحكمة خبيران واحد منهما نفسي والآخر اجتماعي وذلك بعد أن يتم دعوة الطرفين من أجل الحضور.

إذا تعذرت التسوية سواء لعدم الحضور أو في حال الحضور ولكن دون الوصول لاتفاق يمكن للزوجة أو محامي الخلع أن يقوم بقيد صحيفة الدعوى في جدول محكمة الأسرة. بعد ذلك يتم أخذ معلومات من المكتب “مكتب التسوية ” تفيد بأن الجلسات الودية لم تفضي إلى نتيجة وأنه بالفعل تم اللجوء إليه.

بعدها يتم تحويل القضية إلى محكمة الأحوال الشخصية ويتم حضور الجلسات ويشترط أن ترد الزوجة المهر الذي ما قبضته  لزوجها من خلال إنذار عرض مقدم  الصداق.

إذا لم يحضر أحد أطراف الدعوى يتم تأجيل الجلسة الاولى وذلك لإعادة الإعلان عند عدم حضور الخصم.

كما يتوجب على المحكمة أن تقوم بعرض الصلح مرتين على الأقل على الزوجين في حال وجود أبناء.

يتخلل عروض الصلح تلك الإحالة للخبيرين من أجل إبداء الرأي ولكي تتم مناقشة الزوجين وحتى تبدي النيابة رأيها. وفي حال دفع الزوج بالصورية تحال الدعوى للتحقيق على أن تحضر الزوحة شخصياً أمام القاضي في كافة الأحوال مرة على الاقل.

تُدفع أمانه كلا الخبيرين بعد ذلك يقومان بإيداع تقريرهما في الدعوى المعروضة أمامهما. في حال تم عرض الصلح للمرة الثانية يتم بعدها حجز دعوى الخلع للحكم وفي المرحلة الأخيرة يتم صدور الحكم.

المدة التي تستغرقها قضية الخلع.

لا يمكن تحديد المدة التي تستغرقها قضية الخلع بشكل دقيق ولكن بناءاً على خبرتنا في هذا النوع من القضايا يمكن تلخيص المدة التي تستغرقها قضية الخلع كالتالي:

بحسب ما نصت عليه اللوائح والأنظمة فإن المدة التي يتم فيها صدور الحكم هي 30 يوم ولكن بعض القضايا استغرقت مدة اكثر من 30 يوم وذلك لأن لكل قضية خصوصية وتعقيدات معينة تتحكم في مدتها. لذلك ننصح باستشارة محامي متخصص بالقضايا الأسرية وقضايا الأحوال الشخصية حتى يبين رأيه في المدة الدقيقة للفصل بالدعوى.

تكاليف قضية الخلع في السعودية.

كما أسلفنا سابقاً بأن لكل قضية خصوصية وتعقيدات معينة تجلعها تختلف عن باقي أنواع الدعاوى. حيث إن قضايا الأسرة متعددة و متشعبة و ربما قضية واحدة ينشأ عنها الكثير من الدعاوى. على سبيل المثال بعد أن تم كسب قضية الخلع ينشب خلاف حول موضوع الحضانة وزيارة الأولاد والبنات. ولكن يمكن تلخيص تكاليف قضية الخلع في السعودية بأنها تتراوح بين خمسة آلاف وعشرة آلاف ريال سعودي وقد يكون المبلغ أقل أو أكثر وذلك بحسب تعقيدات القضية.

اقرأ بالتفصيل: كم تكلفة رفع قضية في السعودية؟.

أسباب رفض دعوى الخلع في السعودية.

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي لرفض دعوى الخلع في السعودية وذلك بحسب كل قضية ولكن يمكن القول أن السبب العام الذي يؤدي إلى رفض دعوى الخلع في السعودية أن السبب الذي بُني عليه طلب الزوجة بالخلع غير منطقي أو غير مقنع.

بينما هناك العديد من الأسباب التي تبيح للزوجة طلب الخلع ومنها:

  • إيذاء الزوجة جسدياً كضربها أو تعنيفها أو نفسياً كشتمها أو شتم أهلها.
  • إذا كان الزوج عاصي لربه كأن يشرب الخمر أو يترك الصلاة عن عمد.
  • أن يكون الزوج لا يقوم بواجباته الزوجية.
  • أن تكون الزوجة كارهة للزوج ولا تتقبل العيش معه ولا مكان للصلح.

هل يجوز الرجوع بعد الخلع؟.

إن الحكم الصادر من المحكمة في قضية الخلع التي تمت بين الزوجين، يكون حكماً نهائياً و لا رجعة فيه. كما أنه حكم غير قابل للاعتراض بأي من وسائل الطعن، سواء بالنقض أو بالاستئناف. وفي حال قام أحد الطرفين بالطعن في الحكم فإنه لا يحصل على أي فائدة إلا في حال كانت غاية الزوج هي الكيد بزوجته، وجعلها في حالة عدم الاستقرارعند مرحلة الحكم بحيث تستمر لمدة طويلة وذلك دون أن يتعرض لأي مسؤولية تجاه الزوجة. فبما أنها تنازلت عن جميع الحقوق المالية المتعلقة بها أراد إلحاق أضرار نفسية.

قد يهمك أيضاً:

أرقام محامين ومستشارين في السعودية.

متى يسقط حق المطلقة في السكن؟.

طريقة التسوية الودية.

محامي قضايا أسرية.

1 أفكار بشأن “طريقة رفع دعوى الخلع في السعودية”

  1. مكتب الصفوة هو أفضل مكتب قانوني يضن أهم وأشكر المحاميبن .
    في جدة فقد قمت برفع دعوى خلع ضد زوجي عن طريق محامي خبير بالقضايا الأسرية .
    كان ماهرا ذكيا واستطاع كسب القضية فقد علمني وأرشدني لاني لم أكن أعرف كيف يمكن رفع دعوى خلع.
    في جدة والحمد لله كانتمكنت قضية موفقة بفضل هذا المحامي الخبير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *