تخطى إلى المحتوى

لجنة تقدير الاتعاب

لجنة تقدير الاتعاب

تعتبر مهنة المحاماة من أرقى المهن وأسمها في كافة المجتمعات، كون المحامي يضحي بالوقت و الجهد في سبيل الوصول إلى أهدافة في تحصيل كامل حقوق موكليه. إلا أنه في الكثير من الأحيان قد نجد أصحاب الحقوق يتنكرون لحق المحامي ويجحدون كل ما قام بتقديمه لتأخذ العدالة مجراها وعودة الحقوق المهدورة لأصحابها.

فتراه يتهرب ويتملص من إعطاء ما تحصل للمحامي من أتعاب ومستحقات في ذمته متناسيا الجهد والوقت الذي بذله، لذلك سنتطرق اليوم في مقالنا لجنة تقدير الاتعاب لمشكلة تواجه كل من يلجأ لطريق القضاء وهذا الموضوع يخص كل من الأفراد والمحامين على حد سواء .

ونحن في مكتبنا مكتب الصفوة على استعداد تام و في أي وقت لنقوم بالرد على اسئلتك المتعددة مهما كان عددها ومهما اختلفت وتنوعت. حيث يوجد نخبة من المحامين الخبراء في نظام  محاماه المملكة العربية السعودية وكل ما يخص لجنة تقدير الاتعاب و الطريقة التي يتم بها دفع أتعاب المحامي.

هل ترغب في استشارة محامي السعودية؟ انقر هنا للتواصل معنا.

ما هي لجنة تقدير الأتعاب وما مهامها.

في حال حدوث منازعات وخلافات بين المحامي والعميل تقوم الهيئة السعودية للمحامين بتقديم خدمات التسوية، وذلك فيما يتعلق بأن يتم إصدار التقارير الفنية التي تقدر الأتعاب التي يستحقها المحامين و التحكيم في حال وُجد خلاف أو منازعة بينهم وبين العملاء.

وفي حال قيام أحد الخصوم في الدعوى بطلب أن يقوم الطرف الخاسر بتحمل كافة أتعاب المحاماة التي من خلالها يتحصل على حقه. فتحكم في هذه الحالة قواعد تقدير أتعاب المحامين التي أصدرت من قبل مجلس إدارة الهيئة السعودية.

وذلك عندما يتم حصول نزاع أو خلاف بين المحامين وعملائهم والتقارير التي تقوم لجنة التقدير بإصدارها تشمل دراسة كاملة وشاملة للدعوى. حيث يتم الاستماع لكافة الأطراف بالدعوى، ويتم تجسيد ما قام به المحامي من أعمال و تقدير مدى مطابقته معايير المهنية.

كما تقوم لجان تقدير أتعاب محامين المملكة عند حدوث نزاع مع العملاء إجراءات تقدير القيمة التي تتقاضاها الهيئة السعودية للمحامين من الرسوم على اعتبارها الجهة الأكثر خبرة من الخصوم المتنازعين. وكل ذلك كي يتم تقدير الأتعاب الخاصة للمحامين بشكل دقيق وعادل.

كيفية حساب أتعاب محامي؟

هناك العديد من الأشخاص الذين يترددون بالاستعانة أو طلب محامي لاعتقادهم بأن تكاليف المحامي كبيرة ويتساءلون حول كيفية حساب اتعاب المحامي؟ وهذا الاعتقاد يقودهم في بعض الأحيان الى القيام بأعمال مخالفة للقانون مما يجعلهم عرضة للمشكلات وفي بعض الأحيان لمثولهم أمام محكمة.

تم تشكيل القانون في المملكة لتبيان كيفية حساب أتعاب المحامي وتحديد التكاليف اللازمة لتوكيل محامي وللتقليل من المخاوف لدى بعض الأشخاص والمخاطر التي من الممكن الوقوع بها. في حال عدم توكيلهم لمحامي حيث يقوم المحامي بتولي القضية بدلاً منك، ويتقاضى تكاليف معقولة ويقوم بالدفاع عنك في قضيتك.

اصدرت وزارة العدل في المملكة العربية السعودية  نظام المحاماة رقم 17 لسنة 1983 والذي قد تم تعديله بالقانون 197 لعام 2008في المملكة. لتقدير أتعاب المحاماة وبيَّن الكيفية التي يتم بها حساب أتعاب المحامي.. وذلك صدر في الفصل الأول ضمن الباب الثاني من نظام المحاماة المتعلق بجميع حقوق المحامين.

بحيث تولى مفهوم الأتعاب والمصروفات وقامت بتوضيح ما هو المقصود بالأتعاب والأعمال التي يقوم بها المحامي في المهنة  وقامت بذكرها على سبيل الحصر. وتبعاً لما جاء به قانون تنظيم مهنة المحاماة فيما يتعلق في أمر المصروفات:

فهي تشمل كافة ما أنفقه المحامي من أجل القيام بالأعمال المكلف بها فإن أساس العلاقة بين أي محام  وبين عميله تتم بحكم العقد الناشئ عن إرادة الطرفين منتجا لكل آثاره القانونية..

ولذلك أول ما يتوجب عليك معرفته هو ما يتضمن العقد من بنود وتفاصيل متعلقة بتقدير حساب الأتعاب. وفي حال عدم وجود عقد بين المحام وموكله فإن تقدير الأتعاب يكون تبعا لآلية محددة تحددها الهيئة أي أن كيفية حساب الأتعاب تبدأ من الاتفاق الذي يتم بين العميل والمحامي.

في حال أردت الحصول على المعلومات الصحيحة عن لجنة تقدير الاتعاب لا تتردد بالتواصل مع مكتبنا. مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية الذي يقدم لك كامل ما تحتاج من المعلومات القانونية الصحيحة الواردة في نظام المحاماة في المملكة.

متى يستحق المحامي أتعابه؟

يستحق المحامي أتعابه وبشكل كامل في هذه الحالات والتي يتم تقديرها من قبل الهيئات المعنية بتحديد الأتعاب للمحاماة في المملكة العربية السعودية:

    • في حال وجود اتفاقية مكتوبة يستحق المحامي المبلغ المتفق عليه بشكل كامل.
    • في حال كان هناك وجود اتفاق شفوي وعند ثبوت ما تم الاتفاق عليه الاتفاق يستحق المحامي كامل مستحقاته وعند العجز عن الإثبات تقدر الأتعاب وفق القواعد العامة.
    • يتم تقدير الأتعاب في حال عدم وجود اتفاق شفوي أو خطي بين المحامي و موكله حسب أهمية القضية والتي تتعلق بحجم العمل اللازم وصعوبة الموضوع بالإضافة للمبالغ المستحقة المرتبطة بموضوع القضية.
    • الجهد الذي قام المحامي ببزله في المرافعات أو الأعمال إدارية.
    • مكانة وأقدمية المحامي وشهرته و درجة الخبرة.
    • حالة الموكل المادية.
    • في حال تم عزل المحامي يستحق المحامي كافة الأتعاب.
    • لا يجوز أن يقوم المحامي بالاعتزال من دون تبليغ الموكل وفي هذه الحالة يستحق المحامي كافة أتعابه ومستحقاته في حال كانت أسباب اعتزاله موجبة ويستحق كافة الأتعاب عما قام به أعمال قبل أن يعتزل.
    • أخيراً في حال كان هنالك خلاف بين الموكل والمحامي وتم انهاء الخلاف بمصالحة فيجب منح المحامي كامل الأتعاب إن كان الصلح من قبله وبمعرفته ووافق عليه أما إذا ما تم الصلح دون علم و قبول المحامي بقرار صادراً عن هيئة تقدير الأتعاب .

وفي حال أردت الاستفسار عن أتعاب المحامي في النظام السعودي لا تتردد بالتواصل مع مكتبنا مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. الذي يقدم لك كل ما تحتاجه من معلومات مختصة بشأن أتعاب المحامين في المملكة من قبل المحامين المتمرسين والخبراء في شؤون نظام المحاماة العام.

طريقة دفع أتعاب محامي.

يتم تحديد الطريقة التي يتم بها دفع أتعاب المحامي بحسب العقد أو الاتفاق الذي تم بين المحامي و الموكل، فلا تكاد تبتعد طريقة دفع أتعاب المحاماة عن كل ما ذكرناه في الفقرة كيفية حساب أتعاب المحامي. وبما أن العقد هو شريعة للمتعاقدين ويضم البنود التي يرغبها ويتفق عليها طرفي العقد..

فـ بالإمكان أن يتم تحديد طريقة خاصة مناسبة لهما التي سيتم دفع أتعاب المحامي من خلالها، وربما يتم الاتفاق على أن يتم دفع الاتعاب المستحقة كاملة للمحامي قبل أن يتم البدء بالقضية. أو من الممكن أن يتم الاتفاق فيما بينهم على دفع قسم من الأتعاب المستحقة قبل البدء بالقضية..

والقسم الآخر عندما الانتهاء منها أو أثناء سير الدعوى، وبالاعتماد على كل ما سبق نرى أنه ليس هناك أي من الطرق المتبعة،  أو الثابتة بالنسبة للمحامي و للموكل حيث يمكنهم الاتفاق على الطريقة التي يرونها مناسبة ليتم دفع اتعابه.

نكمل مقالنا لجنة تقدير الاتعاب لنجيب في فقرتنا التالية عن استفسار يُطرح بكثرة إلا هو..

هل يسمح بتحميل الطرف الخاسر أتعاب المحاماة؟

تكون هذه الدعوى بين صاحب القضية المحكوم له بالقضية الأصلية ضد المدعى عليه بالقضية الأصلية، حيث يمكن تحميل المدعي عليه الخاسر كافة أتعاب المحاماة إذا قمت بالإثبات للمحكمة أن الخصم قام بدفعك للمحاكمة والخصومة..

تستطيع تقديم إثبات محاولتك بأن تأخذ ما لك من  حقوق من خصمك بالقضية بشكل سلمي و معتاد الا أنه رد برفض ذلك، و في هذه الحالة عليك المطالبة بأتعاب مناسبة ومقبولة في العرف الخاص بالمحامين لا بأتعاب خيالة. وتدعي أنك قمت بدفع أرقام خيالية وعالية للمحامي بسبب هذه الخصومة.

وذلك لأن المحكمة في هذه الحالة لا تحكم ولا تستجيب بالاستناد الى ما ينص في العقد الذي تم الاتفاق عليه بين الموكل و المحامي. لأنها تعود الى احكام العرف الخاص بالمحامين الذي يتم به تحديد أتعاب وتعويضات المحاماة، وذلك إما عن طريق الغرفة التجارية أو متوسط السوق في السعودية.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا لجنة تقدير الاتعاب.

لا يمكن تحديد اتعاب محددة وثابتة، وذلك لأن الأتعاب تختلف بحسب عدة عوامل أهمها: نوع القضية، ما تحتاجه من وقت وإجراءات وجهد أيضا من المحامي المختص بها
لا يوجد محامي شاطر وخبير يقدم خدماته بشكل مجاني، لسبب بسيط أن قضايا المحاماة صعبة وتحتاج بذل جهد كبير من المحامي، وتستغرق أيضا وقت. لذلك من الطبيعي أن يتقاضى المحامي أتعابه مقابل ما يقدمه من خدمات قانونية

بهذا الشكل نصل لنهاية مقالنا الذي كان بعنوان: لجنة تقدير الاتعاب في نظام المحاماة السعودية 2023

نتمنى ان نكون قدمنا لك المنفعة والمعلومات التي تهمك حوق أتعاب المحامين بالسعودية، وكيفية حسابها وتقديرها، وللاستفسار أكثر لا تتردد في التواصل مع مكتبنا الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أحصل على معلومات عن: أتعاب المحامي في قضايا الحضانة بالسعودية، كيفية عمل وكالة الكترونية لشخص، ورفع دعوى ضد جهة حكومية.


المصادر.

نظام المحاماة السعودي.

1 أفكار بشأن “لجنة تقدير الاتعاب”

  1. السلام عليكم ان التعامل مع محاميي مكتب الصفوة يقوم على المصداقية والعدل والتفاهم وأيضا مراعاة وضع العميل بكل مستوياته المادية فلا يمكن أن ينشأ خلاف بينهم وبين العملاء فهم يتمتعون بكامل الأخلاق سواء كانت أخلاق عمل أم أخلاق اجتماعية ومن المؤكد أنه لا حاجة للاستعانة ب لجان تقدير أتعاب المحامي السعودية عند توكيل محامي من الصفوة وهذا تأكدت منه بعد تعاملي معهم بعدة قضايا مختلفة. وفقكم الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي

جميع الحقوق محفوظة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية © 2023