محامي النصب والاحتيال بالسعودية

  • بواسطة
محامي قضايا النصب والاحتيال في السعودية

يمكنكم التواصل مع مكتب الصفوة وطلب محامي النصب والاحتيال أو طلب استشارات قانونية في قضايا النصب والاحتيال في حال تعرضت لأي نوع من أنواع الاحتيال والنصب. ما عليك إلا بتوكيل محامي من مكتب الصفوة لديه الخبرة العالية في قضايا النصب والاحتيال، والذي يساعدك على استرداد أموالك.

ستجد في هذا المقال ما يلي:

  1. محامي قضايا نصب واحتيال في جدة.
  2. عقوبة النصب والاحتيال في السعودية.
  3. عقوبة النصب والاحتيال الالكتروني في السعودية.
  4. كيف ارفع قضية نصب واحتيال في السعودية.
  5. طريقة توكيل محامي في قضايا النصب والاحتيال.
  6. طريقة التبليغ عن نصاب.

مكتب محامي النصب والاحتيال بالسعودية

في مهنة المحاماة يتعرض المحامي لدعاوى فيها نصب واحتيال، فكثيرٌ من الأشخاص يجهلون أو يخافون من التقدم بشكوى على الأشخاص الذين قاموا بالنصب والاحتيال عليهم. ولهذا فإن محامي قضايا النصب والاحتيال بمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات في جدة سوف يقدم لك الاستشارات القانونية والارشادات والاجراءات المناسبة و بمهنية عالية لتعيد أموالك بطريقة قانونية.

ومن الناحية الشرعية والنظرة الدينية التي تتمحور بتحريم جريمة النصب والاحتيال بكل أشكاله، ووصفه النبي محمد صلى الله عليه وسلم بأنه من أفعال اليهود. وهذه الجرائم محرمة شرعاً لأنها مخلة بالآداب العامة.

كما أن الشريعة الإسلامية تحثُ القاضي على الزام المحتال بعقوبات متعددة ومنها، إرجاع المبلغ الذي تم أخذه بالقوة من المجنى عليه، وأحياناً ممكن أن تؤدي العقوبة إلى السجن.

عقوبة النصب والاحتيال في المملكة العربية السعودية

حسب القانون السعودي ورد في نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية وصف النصب على أنه الاستيلاء على مال مملوك للغير باستخدام إحدى وسائل الاحتيال المنصوص عليها في القانون السعودي. والقصد من ذلك تملك مال الغير بطريقة احتيالية.

الاحتيال له أشكال عديدة متنوعة والآن أصبح يستخدمه المحتالون بتقنيات الكترونية تساعد على تزوير المستندات بشكل يصعب اكتشاف أغلب الأشخاص لهذا النوع من التزوير الالكتروني.

إن النظام السعودي لم يتناول جريمة الاحتيال والنصب بنظام مستقل، وإنما تُرك للقاضي الاجتهاد في تحديد عقوبة الجاني الذي يقوم بعملية الاحتيال والنصب. ويحدد العقوبة القاضي بما يتناسب مع حجم عملية الاحتيال ومدى أثر الضرر الذي تركها بحق المتضررين. ومن ذلك ما جاء به نظام مكافحة جرائم المعلوماتية في المادة الرابعة على أن (يُعاقب الجاني والمتورط في عملية الاحتيال بالسجن لمدة لا تزيد عن ثلاث سنوات وبغرامة مالية لا تزيد عن مليوني ريال سعودي أو بإحدى هاتين العقوبتين).

وفي حال كانت جرائم النصب والاحتيال مقترنة بجرائم غسل الأموال في المملكة العربية السعودية يعاقب المتهم يإحدى الطريقتين، إما بالسجن مدة لا تقل عن سنتين ولا تتجاوز عشرة سنوات أو بغرامة مالية لا تزيد عن خمسة مليون ريال سعودي). كل شخص ارتكب أحد هذه الجرائم الآتية:.

-الاستيلاء لغيره أو لنفسه على مال منقول أو على سند أو توقيع هذا السند عن طريق الاحتيال.

وفي حالات أخرى يتم تشديد العقوبة في حال كان مرتكب جريمة الاحتلال مدير المؤسسة أو شركة تجارية أو إحدى مندوبيها. بالتالي تُعاقب المؤسسة أو الشركة المتهم بغرامة مالية قد لا تزيد عن عشرة مليون ريال سعودي، ويمكن للقاضي الحكم بحرمان الشركة أو المؤسسة الدخول في عقود التأمين لمدة خمسة سنوات.

اقرأ بالتفصيل: عقوبة النصب والاحتيال في السعودية.

عقوبة النصب والاحتيال الالكتروني في السعودية

نظام مكافحة الجرائم الالكترونية في السعودية: نظامٌ أصدره القانون السعودي يسعى لتحقيق التوازن بين مصلحة الإنسان في حماية حياته الخاصة ومصلحة المجتمع في الاستعانة بالتقنية الحديثة.

كما يهدف إلى حماية المصلحة العامة للمملكة والأخلاق والآداب، وكذلك حماية الاقتصاد الوطني.

وبناءً على نظام مكافحة جرائم المعلوماتية هدفت المادة رقم (2) مكافحة الجرائم المعلوماتية للحد من هذه الجرائم وتحديد العقوبات. حيث نصت المادة رقم (3) من نظام مكافحة جرائم المعلوماتية كل شخص يرتكب أيً من الجرائم المعلوماتية الآتية:

1-التجسس والتنصت على ما هو مرسل عن طريق شبكة الانترنت دون مسوغ نظامي.

2-الاستخدام السيء للهواتف النقالة المزودة بالكاميرا بهدف المساس بالحياة الخاصة لبعض الأشخاص.

3-الابتزاز بهدف تهديد الأشخاص وتهديدهم للقيام بعمل ما أو منعه عن القيام به.

4-دخول الأشخاص إلى البريد الالكتروني بصورة غير مشروعة.

كل من يرتكب جرائم النصب والاحتيال الالكتروني يُعاقب بالسجن لمدة لا تزيد عن سنة وبغرامة لا تزيد عن 500 ألف ريال سعودي أو العقوبة بإحدى هاتين العقوبتين.

كيف أرفع قضية نصب واحتيال في المملكة العربية السعودية

سؤالُ يطرحه كثيرٌ من الأشخاص الذين يُنصب عليهم، لقد نُصب علي، كيف أُرجع حقي، وكيف أرفع قضية نصب واحتيال في السعودية. ماهي الخطوات التي أقوم بها عندما يقوم أحدهم بسرقتي.

في قضايا النصب والاحتيال يتولى المحامي المختص أمور رفع دعوى أو عمل شكوى جزائية ضد الأشخاص الذين احتالوا أو قاموا  بأعمال احتيالية. حيث يتقدم المدعي بتوكيل محامي له فريق متخصص بالعمل بقضايا الاحتيال والنصب، ويتم تقديم الشكوى الجزائية إلى مؤسسة خصصها النظام السعودي، وتعنى هذه المؤسسة بالتأكد من صحة الشكوى من خلال المسؤول في هذه المؤسسة، ومن ثم ارفاق الشكوى إلى وزارة التجارة والاستثمار في المملكة العربية السعودية للتحقق من صحتها.

قد يهمك أيضاً: تقديم شكوى احتيال مالي في جدة.

مفهوم النصب والاحتيال حسب القانون السعودي

يمكننا تحديد مفهوم النصب والاحتيال على أنه استيلاء على مال مملوك للغير لاستخدام إحدى وسائل الاحتيال المنصوص عليها في القانون السعودي، والقصد من ذلك تملك مال الغير بطريقة احتيالية.

النصب والاحتيال فعلان متشابهان من حيث النتيجة التي يقوم بها الناصب أو المحتال، فالناصب هو من يدعي شيء لا يملكه ويحاول اقناع الغير أنه يملكه، وسوف يعطي مما يملك، بينما هو لا يملك، والنصب نوعٌ من الكذب المخفي.

مفهوم الاحتيال: هو من يزعم أنه سوف يقوم بعمل لصالح الآخرين لقاء أجور يحصل عليها، أو التقرب من أشخاص معينة، في حين هو ليس أهلّ لذلك بالمطلق، أو يزعم أنه فعل ذلك وهو لم يفعل، وهذا أيضاً نوع من أنواع الكذب.

الاحتيال له أشكال عديدة ومتنوعة، والآن أصبح يستخدم تقنيات الكترونية تساعد على تزوير المستندات بشكل يصعب اكتشاف أغلب الأشخاص لهذا النوع من التزوير الالكتروني.

الاحتيال والنصب مفردات لا فرق بينهما بالمعنى، فبعض القوانين تستخدم مفرد النصب وبعض الآخر يستخدم مفرد الاحتيال، ولكن يمكننا القول بأن الاحتيال هو الوصف الحيوي لجريمة النصب والمؤثر فيه.

طريقة التبليغ عن شخص نصاب.

سؤال يرد في خاطر أغلب الأشخاص، ماهي طريقة التبليغ عن أحد النصابين أو المحتالين.

غالباً ما يكون الشخص النصاب أو المحتال قد قام بعملية النصب عليك من خلال حساب الكتروني أو حساب وهمي عن طريق شبكة الانترنت،  أو عن طريق تهكير حسابك البنكي  أو رقم الحساب، وبالتالي يقوم المحتال بتحويل المال بحوالة داخلية أو خارجية من خلال رقم حسابك، فالإنسان المحتال خداعٌ لا دين له غايته الابتزاز أو الوصول إلى هدفه من مكاسب مالية.

في حال واجهت أو تعرضت لعملية النصب والاحتيال ما عليك إلا باتباع الخطوات الآتية:

-تقديم بلاغ تجاري إلى وزارة التجارة والاستثمار في المملكة العربية السعودية، يُكتب فيها أنك تعرضت لعملية نصب، (والذي يساعدك في تقديم هذه الاجراءات توكيل محامي مختص بقضايا النصب والاحتيال والفوركس) في هذه الحال سوف تقوم وزارة التجارة والاستثمار في مساعدتك لعقوبة الشخص الذي قام بعملية الاحتيال والنصب عليك.

اقرأ بالتفصيل: التبليغ عن الاحتيال المالي.

نموذج عن البلاغ المتضمن للبيانات وهو خاص بوزارة التجارة والاستثمار في السعودية:

  • اسم الشركة / المتجر/ المؤسسة.
  • رقم السجل التجاري.
  • رابط موقع معروف.
  • رابط الموقع الالكتروني.
  • تفاصيل البلاغ أو الشكوى.
  • صورة (موضوع الشكوى) وقد تكون لقطة شاشة عن محادثة التي هي موضوع الشكوى.

-في حال كانت عملية النصب والاحتيال تمت من خلال متجر فإنه يجب التأكد من رقم السجل التجاري لهذا المتجر، ولا بد من تحديد الجهة المسؤولة عن التحقيق في الشكوى.

طرق جرائم النصب والاحتيال

إن طرق جرائم النصب والاحتيال  والفوركس، ليس لها حد عند ضعيفي النفوس وليس لها دين. ومن طرق جرائم النصب مايلي:.

الاستيلاء على أموال أو مستندات:

إن استيلاء المال عن طريق النصب والاحتيال تختلف عن سرقة المال أو المستندات، ففي سرقة الأموال أو المستندات يقوم المجني بانتزاع حيازة المنقول من المجني عليه، بينما الاستيلاء في عملية النصب والاحتيال يكون التسليم المحال بناءً على عملية احتيالية يقوم بها المحتال بقصد الاستيلاء على المال.

من بعض أساليب الاستيلاء على المال من خلال سرقة بيانات مالية، أو سرقة بيانات الشركة، أو طلب مبلغ مالي مقابل تهديد ما.

يمكن أن يحصل الاحتيال عن طريق شركات الفوركس النصابة من خلال وسائلها التي تستخدمها: مثل طلب حساباتك وبياناتك في البنوك والهدف من ذلك الاستيلاء على حسابك على أساس الاحتياج إليها في عملية التداول.

كذلك من وسائل شركات الفوركس النصابة الوعود الخرافية بالأرباح الخيالية وهي وعود زائفة، أو عن طريق الدعاية الكذابة من خلال استهدافهم أشخاص يقدمون اعلانات مغرية للدخول في الشبكة الخاصة بهم.

طريقة الاحتيال الالكتروني.

قد يتم من خلال سرقة هويات، حيث يرسل لك السارق إيميل باسم بنك ما أو حساب فيسبوك أو اسم لشركة تتبع إيميلٍ ما، في هذه الرسالة يُطلب منك أن تضغط على الرابط الموجود في متن الرسالة ويُطلب منك أن تعدل بياناتك، في هذه الحالة أنت تعتقد أن هذه الصفحة مشابهة للصفحة الأساسية للموقع ولكن الحقيقة أن رابط الصفحة مختلف تماماً يديرها سارق أو نصاب.

هدفه جمع بياناتك للدخول إلى حسابك في الفيس بوك أو الدخول إلى إيميلك أو على حسابك في البنك، وعندما يحصل على بياناتك يقوم باستخدامها وبيعها أو السرقة عن طريقها، ومثال عن ذلك: يرسل السارق لجميع جهات الاتصال الموجودة في إيميلك رسالة ويطلب منهم المال بحجة أنك موجود في بلدٍ آخر وليس لديك مال للعودة ، والحل هنا عدم فتح روابط مجهولة المصدر.

من الأساليب المستخدمة في الاحتيال الالكتروني، الحصول على المعلومات الشخصية الخاصة بالمجني عليه، سرقة الحسابات الاجتماعية، من خلال ارسال رسائل مجهولة المصدر عبر تطبيق الواتس أب أو الفيس بوك أو أي برنامج قد تستخدمه، عن طريق ارسال برامج خبيثة عن طريق روابط تطلب منك إعطاء معلومات عنك للسيطرة على جهازك الالكتروني.

كيف أحمي تفسي من طرق الاحتيال الالكتروني

لابد أن أغلبنا يعلم أن عملية النصب والاحتيال لها هدف واحد وهو تحقيق المكاسب المالية.

لذلك لا بد من الأشخاص اتباع خطوات تساعدهم في حماية أنفسهم من طرق الاحتيال الالكتروني.

في البداية: إن كنت لا تعلم كيف تقدم شكوى على الشخص الذي نصب عليك لا تتردد بالاتصال بمحامي قضايا الاحتيال والذي سوف يساعدك في اتخاذ الاجراءات المناسبة ليعيد حقك.

محامي استشارات قانونية متخصص في قضايا النصب والاحتيال سوف يساعدك في كيفية التقديم للشكوى أمام المحاكم إن تطلب الأمر لذلك.

بعص النصائح التي تساعدك في حماية حسابك من الاحتيال الالكتروني:

1-عدم كشف الأرقام السرية لحساباتك الشخصية أو المصرفية.

2-عليك أن تحدّث معلوماتك الشخصية بشكل دوري وبمعلوماتك وبياناتك البنكية لدى البنك بشكل دائم ودوري.

3-عدم فتح رسائل مجهولة المصدر أو الرد عليها وخاصةً عند استخدام الصراف أو تسديد الفواتير.

4-لا تتعامل مع الأشخاص الذين يضعون أرقامهم على الصرافات بحجة التواصل معهم من أجل تسديد ديونهم.

في حال كان تعرضك لعملية النصب والاحتيال وكانت عملية الاحتيال مالية أول خطوة سوف تقوم بها هي تقديم شكوى (احتيال مالي) عبر البوابة الوطنية السعودية.

وفي حال تعرضت لعملية النصب من خلال موقعك الالكتروني وله شهادة واسم معروف يجب تعبئة نموذج للبلاغ عن حالة غش تجاري الكتروني

والنموذج هو:

-اسم المبلغ.

-النشاط.

-رقم الجوال.

-المجال.

-البريد الالكتروني.

-وصف عملية النصب.

وفي النهاية فإن محامي قضايا النصب والاحتيال في جدة أو الرياض، لديه الإمكانية والصلاحية المطلقة في مساعدتك لاسترداد أموالك أو مستنداتك بطرق قانونية وشرعية ضمن الأصول المتبع فيها في المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضاً:

أساليب مبتكرة للنصب والاحتيال في زمن كورورنا.

أسباب فسخ عقد العمل من قبل العامل.

شروط العقد التجاري بالسعودية.

نظام مكافحة الاتجار بالأشخاص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *