تخطى إلى المحتوى

استلام شيك من محكمة التنفيذ

استلام شيك من محكمة التنفيذ

أطلقت وزارة العدل خدمة تتيح  “صرف و إيداع الشيكات” بطريقة الكترونية نظرا لسهولة وبساطة الإجراء الإلكتروني ، وأوضحت الخطوات التي يتم من خلالها صرف وإيداعه إلى حسب المستفيد بدون الحاجة إلى مراجعة وزيارة دوائر و محكمه التنفيذ من خلال الدخول إلى موقع الوزارة الرسمي.

والتي تضمن سهولة القيام بالعديد من الاجراءات العدلية بطريقة الكترونية واختصرت الكثير من الازدحام الذي يمكن أن يحصل في محاكم التنفيذ، كما
وفرت جهداً ووقتاً كبير على الشخص في استلام شيك من محكمة التنفيذ. وسنوضح لك في هذا المقال عبر موقعنا في مكتب الصفوة كيفية استلام الشيكات من محكمة التنفيذ.

وكذلك كيفية الاستعلام عن صدور الشيكات منها وطريقة حجز موعد لاستلام شيك من محكمة التنفيذ، وصرف قيمة وإيداعه شيك منها وما هو العمل في حال وصول رسالة نصية من محكمة التنفيذ على الجوال. لذا تابع معنا.

هل ترغب في استشارة محامي السعودية بشكل أون لاين؟ انقر هنا.

استلام شيك من محكمة التنفيذ.

عملت المملكة العربية السعودية على أتمتة الكثير من الإجراءات العدلية، وذلك للوصول إلى التطور الرقمي الشامل وفقا لرؤية المملكة عام 2030م. وبذلك أغنت عن مراجعة المحاكم في الكثير من القضايا وكل ذلك من أجل توفير الوقت والجهد على المواطنين بالإضافة إلى توفير الكثير من التكاليف عليهم الرفع من كفاءة وأداء المحاكم ومن يعمل بها من قضاة وموظفين وغيرهم.

ومن الإجراءات العدلية التي قامت وزارة العدل بتقديمها هي استلام شيك من محكمة التنفيذ، وكيفية التحقق الآلي من الآيبان من خلال الربط مع البنك المركزي. عن طريق رفع طلب التنفيذ وذلك تحقيقاً للسرعة والسهولة للمستفيدين بالإضافة إلى ضمان موثوقية وسرعة عملية التسديد وذلك بدون الحاجة إلى مراجعة المحكمة وأخذ شيكات مطبوعة.

وبذلك تكون قد وفرت الكثير على المستفيدين وأغنتهم التوجه لزيارة محاكم ودوائر  التنفيذ والقيام بعدة إجراءات من أجل استلام شيك منها. حيث يتم تحويل المبلغ بشكل مباشر لحساب بنك طالب التنفيذ عن طريق رفع طلب التنفيذ الكترونيا من خلال بوابة ناجز الالكترونية.

وبناءً على ما سبق يمكن لطالب التنفيذ التحقق من الآيبان الخاص به من خلال الخطوات التالية:

    • القيام برفع طلب تنفيذ وذلك من خلال الدخول إلى “بوابة ناجز الإلكترونية”.
    • بعدها يجب الدخول إلى “خدمات التنفيذ”.
    • ثم يجب إضافة الآيبان الخاص بطالب التنفيذ في “المعلومات البنكية” في صفحة الملف الشخصي.
    • ومن ثم الضغط على زر “إضافة حساب جديد”.
    • بعدها يتم إدخال اسم النبك ورقم الآيبان أيضا .
    • وبعد التأكد من صحة البيانات التي تم إدخالها، يتم الضغط على أيقونة “حفظ” من أجل البدء بعملية التحقق من الآيبان بشكل الكتروني.
    • وبعد الانتهاء يتم إشعار المستفيد بصحة رقم الآيبان عن طريق إرسال رسالة إلى جواله.. وذلك من أجل أيضا أن يستكمل باقي خطوات إرسال طلب التنفيذ بشكل الكتروني للمحكمة.

الاستعلام عن صدور شيك من محكمة التنفيذ.

طريقة الاستعلام عن صدور شيك من محكمة التنفيذ بطريقة الكترونية، هي مطلب للكثيرين من أجل معرف ما إذا كان قد صدر الشيك من محكمة التنفيذ لمصلحتهم. لذلك سنوضح ما هي الخطوات الواجب اتباعها للاستعلام عن صدور شيك من محكمة التنفيذ. والتي هي كالتالي:

    • أولا الدخول إلى موقع “منصة ناجز” الالكتروني في وزارة العدل السعودية.
    • يتم بعدها تعبئة كافة البيانات اللازمة والمطلوبة.
    • وبعدها يتم الانتقال إلى “صفحة الاستعلام” من خلال إدخال رقم الطلب ونوع الهوية بالإضافة إلى تحديد الأطراف المعنية من الأفراد أو المؤسسات أو الشركات أو غيرها.
    • ومن ثم يتم إدراج الرمز الظاهر ومن ثم الضغط على زر “التالي”.
    • وبعد الانتهاء من تعبئة كافة البيانات والمعلومات والتفاصيل المطلوبة والتي تتعلق برقم الطلب، يتم النقر على زر “التالي” ومن ثم ستظهر نتيجة الاستعلام المطلوبة والتي تخص الرقم الذي تم إدخاله.

وفي حال كان لديك أي مستند تنفيذي أو أي من الطلبات التنفيذية فلا بد من التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية الذي لديه نخبة من أفضل المحامين على مستوى المملكة العربية السعودية متخصصين في مختلف المجالات القانونية. وفي حال تعذر وعدم معرف المفاهيم السابقة، وكان لديك قضية تنفيذية أو أي شيء آخر يتعلق بالتنفيذ أو ترغب في معرفة ما هي خطورة كتابة شيك دون رصيد وغير ذلك.

فلا تتردد بالتواصل مع مكتب الصفوة الذي يوجد لديه أفضل المستشارين المتخصصين في قضايا التنفيذ، ولديهم خبرة كبيرة في القانون الذي ينظم قضايا التنفيذ يمكنهم مساعدتك في قضيتك وتقديم كافة الخدمات القانونية، التي تخص تلك القضايا من إقامة دعوى والمرافعة أمام المحاكم، واستئناف قرار التنفيذ و فحص الأوراق المطلوب تقديمها إلى محكمة قاضي التنفيذ وغيرها من اجراءات التنفيذ. وباقي الخدمات القانونية التي تساعدك في تحصيل الحق الذي تسعى إليه بالكامل.

حجز موعد استلام شيك من محكمة التنفيذ.

يمكن للمستفيد حجز موعد من محكمة التنفيذ من أجل استلام شيك منها وذلك بطريقة الكترونية من خلال القيام بالخطوات التالية:

    • الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة العدل في المملكة العربية السعودية
    • الدخول إلى بوابة ناجز الالكترونية وتسجيل الدخول إليها والذي يتطلب أن يكون لديك حساب أبشر.
    • بعدها يتم الوصول إلى صفحة الخدمات العامة التي تقدمها وزارة العدل.
    • نختار من الصفحة أيقونة “خدماتنا الجديدة” والتي يظهر منها خدمة “حجز موعد” بالإضافة إلى الخدمات الأخرى.
    • نضغط على “حجز موعد” ومن ثم “حجز موعد جديد” ونحدد مكان محكمة التنفيذ المطلوب حجز الموعد فيها.
    • ثم نختار محكمة التنفيذ التي نريد حجز موعد معها ونوصف الخدمة بأنها “استلام شيك من محكمة التنفيذ”.
    • ثم نضغط على أيقونة حجز تلقائي الموجودة في أسفل الصفحة.
    • عندها يتم حجز موعد من أجل استلامه من محكمة التنفيذ بأقرب موعد متاح وذلك بإرسال رسالة لك من المحكمة.

وقبل أن نكمل مقالنا نذكرك أنه يمكنك استشارة أشطر محامي متخصص بقضايا الشيكات ليقدم لك الدعم والاستشارة القانونية، مما يحميك من الوقوع في خطر إصدار شيك بدون رصيد.

طريقة صرف شيك من محكمة التنفيذ.

ومن خدمات وزارة العدل الالكترونية التي تغنيك عن زيارة المحاكم ومقراتها العدلية، بحيث يمكنك الحصول على الخدمة وأنت في مكانك خدمة “صرف شيك من محكمة التنفيذ” بطريقة الكترونية.

في البداية تصلك رسالة نصية تحتوي على رابط دخول بالإضافة إلى رقم الطلب وكلمة المرور أيضا، وبعد الدخول إلى الرابط يتم تعبئة تفاصيل الطلب على سبيل المثال : رقم الطلب، نوع الهوية ورقم الهوية، تاريخ الميلاد بالهجري وبالميلادي، بالإضافة إلى كلمة المرور وكود التحقق أيضا.

وبعد الانتهاء من تعبئة كافة البيانات وإدخال كود التحقق ننتقل إلى “تحديث بيانات المستفيد” حيث يتم اختيار اسم النبك ورقم الحساب وتأكيد رقم الحساب ورقم الموبايل بعد تعبئتها كلها يتم الموافقة على التعهد ومن ثم يتم استكمال كافة الإجراءات التي تتعلق بإيداع المال إلى الحساب البنكي الذي تم إدخاله للشيك وصرفه بدون مراجعة محكمة التنفيذ.

شاهد هذا الفيديو الذي يبين لك بالتفصيل كيف تستفيد من خدمة صرف وإيداع الشيكات بشكل إلكتروني.

وصلتني رسالة من محكمة التنفيذ.

وصلتني رسالة من محكمة التنفيذ وماذا علي أن أفعل؟ العديد من الأشخاص الذين لديهم طلب تنفيذي في محكمة التنفيذ يسألون هذا السؤال و هـــل يمكن الإجابة عنه، لذلك سوف نوضحه لك ونوضح ما  هي الإجراءات التي تتطلب القيام بها.

فعندما تصلك رسالة من محكمة التنفيذ يجب عليك تنفيذ ما تنص عليه الرسالة وذلك خلال مدة 24 ساعة من وقت استلامها. ففي حال كانت الرسالة تتضمن سداد مبلغ من المال محدد، فعندها يجب على المكلف دفع هذه المبالغ لمن يستحقها خلال المدة المحددة. وإلا يتعرض متلقي الرسالة إلى المساءلة القانونية ويوقع بحقه عقوبة من العقوبات، وقد خصصت محكمة التنفيذ الرقم 169 لخدمة الدفع الالكتروني.

كما يمكن السداد برابط الكتروني يكون ضمن الرسالة والتي تتضمن تاريخ القرار ورقم القرار الصادر بحق من استلم الرسالة وبيان يتضمن اسم دائرة التنفيذ الذي قامت بإصداره، بالإضافة إلى رابط الكتروني يمكنك من الاستعلام منه عن المعاملة عن طريق موقع ناجز ووزارة العدل.

حيث تعتبر خدمة رسائل محكمة التنفيذ في المملكة من الخدمات المميزة التي أطلقتها المملكة حيث يتم ارسال الرسائل إلى أرقام المنفذ ضده وذلك بموجب سند تنفيذي أو أحكام قضائية. وذلك من أجل تنفيذها وتفادي العقوبات المقررة بالقانون والتي يمكن أن تقع عليه في حال امتناعه أو تأخره عن تنفيذ القرار.

الأسئلة الشائعة.

بعد أن يتم الانتهاء من كافة إجراءات التسديد المطلوبة من قبل محكمة التنفيذ، يتم بعدها تحويل المبلغ وذلك عن طريق إرسال رسالة.
يفقد الشيك صفته في حال وجود سبب معين يبطله مثل: وجود أخطاء معينة في البيانات التي تم إدخالها، أيضا عند خلو الشيك من توقيع الساحب، فقدان جودة الشيك وذلك يكون بسبب عدم تغطية الحساب المسحوب في البنك...
يمكنك تقديم طلب تحويل مبلغ محجوز عبر بوابة ناجز، ببساطة قم بالدخول إلى خدمة تحويل طلب مبلغ محجوز ناجز واتبع الخطوات المحددة..

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا..

طريقة استلام شيك من محكمة التنفيذ في السعودية لعام 2023.

حيث قمنا بالتحدث وذكر كل كيفية استلام شيك من محكمة التنفيذ، وطريقة الاستعلام عن صدور شيك من محكمة التنفيذ، بالإضافة إلى كيف يتم حجز موعد استلام شيك من محكمة التنفيذ وطريقة صرف شيك من محكمة التنفيذ. وما التصرف الذي يجب القيام به في حال وصلتني رسالة من محكمة التنفيذ أيضا .

وللمزيد من المعلومات التفصيلية، يمكنك التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية الذي قدم ويقدم للعملاء كافة الخدمات القانونية التي يحتاجوها، ونظراً للخبرة القانونية الواسعة ووجود نخبة من أفضل المحامين في المملكة العربية السعودية لديه.

أحصل على معلومات عن الفرق بين الكمبيالة والسند لأمر والشيك، كذلك نظام الاثبات السعودي | أهم المواد القانونية، كيف يمكن ابطال الكمبيالة في السعودية.


المصادر.

  • منصة ناجز الالكترونية.
  • وزارة العدل في المملكة العربية السعودية.

10 أفكار بشأن “استلام شيك من محكمة التنفيذ”

  1. هل يجوز اضافة ايبان لشخص آخر ليستلم المبلغ على حسابه لانتهاء اقامة صاحب الطلب ؟ وهل يجوز لصاحب الطلب ان يصرف الشيك بجواز السفر او بتأشيرة الخروج النهائى ؟
    وهل يتم صرف الشيك حال صدوره ام هناك موعد ؟

    1. المحامي والمستشار القانوني حسن

      يمكنك الحصول على الإجابة القانونية من خلال التواصل على رقم الجوال 966583117973

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي

جميع الحقوق محفوظة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية © 2023