Whatsapp
Youtube
Instagram
Google Map

مذكرة دفاع في دعوى عمالية فصل تعسفي

آخر تحديث: 21 مايو، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
مذكرة دفاع في دعوى عمالية فصل تعسفي

مذكرة دفاع في دعوى عمالية فصل تعسفي، وهي إحدى الوسائل القانونية التي اعتمدتها المملكة العربية السعودية بالتضامن مع وزارة العمل السعودية، وذلك بهدف تدعيم حقوق العامل والحفاظ عليها.

مذكرة دفاع في دعوى عمالية فصل تعسفي، من مستشار عمالي سعودي في حال تعرض العامل للفصل من جهة العمل، لابد أن يتبع عدد من الخطوات التي تمكنه من الحصول على الحقوق من تعويضات ممنوحة في حال الفصل التعسفي من قبل صاحب العمل.

مذكرة دفاع في دعوى عمالية فصل تعسفي، موضوع مقالنا الذي يقدمه محامي متخصص في القضايا العمالية يعمل في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية الخبير في الإجراءات القانونية العمالية، حيث يساعدك المحامي في ارشادك في كيفية كتابة وصياغة الدعوى العمالية بشأن شكوى فصل التعسف أو بشأن شكوى عمالية أخرى.

في البداية وقبل البدء بشرح بنود ومواضيع مذكرة الدفاع في دعوى الفصل التعسفي يجب أن تعرف إذا ما تم فصلك تعسفياً؛ لذلك ننصحك بقراءة مقال: هل يجوز فصل العامل دون اللجوء للمحكمة العمالية أولاً.

مقالات ذات صلة

محامي خبير بكتابة مذكرة دفاع في دعوى عمالية فصل تعسفي

الفصل التعسفي وفق قانون العمل السعودي عبارة عن صدور قرار من قبل صاحب العمل يتضمن فصل العامل من عمله، وذلك قبل انتهاء عقد العمل وبدون سابق انذار أو عذر مشروع، بينما في عقود العمل غير المحددة المدة لصاحب العمل أن ينهي عقد العمل بإرادته فقط وضمن ضوابط وشروط معينة. والتي ذكرناها في مقال: فسخ عقد العمل المحدد المدة من قبل العامل.

وهنا وعندما يُفصل العامل من جهة العمل بقرار صُدر من قبل صاحب العمل دون أي عذر مشروع، لا بد من البحث عن محامي خبير بكتابة مذكرة دفاع في دعوى عمالية فصل تعسفي، حيث تعد هذه المذكرة أحد أهم الأعمال القانونية التي يقوم بها المحامي، فهي بلا شك عبء ثقيل وخاصة إذا أضفنا هذا العبء لمنظومة الأعباء التي تضغط على كاهل المنشغلين بمهنة الدفاع.

وفي الحقيقة وبعيداً عن الأسباب التي جعلت الأصل في الدفاع هو المذكرات لا الدفاع الشفهي، وأن التمرس في مهنة المحاماة هو الأساس، لأن كتابة مذكرة الدفاع يحتاج إلى إعداد خاص وإلمام كامل ودقيق بفنيات إعداد هذه المذكرة.

أفضل محامي للقضايا العمالية لتقديم استشارات عمالية فيما يتعلق بالعمل والعمال، وكذلك في اتخاذ الإجراءات القانونية في قضايا الصلح في حال المنازعات العمالية، والترافع أمام المحكمة العمالية، وذات كفاءة وممارسة طويلة في كتابة مذكرة دفاع في دعوى عمالية فصل تعسفي.

مقالات قد تهمك

نموذج صيغة مذكرة دفاع في دعوى عمالية فصل تعسفي

في البداية يتم تقسيم مذكرة الدفاع إلى ثلاثة أقسام وهي:

وبعدها يتم تذييل المذكرة بتوقيع المحامي وصفة الموكل في الدعوى أو في الدفاع.

أولاً: ديباجة المذكرة أو مقدمة المذكرة: ويتم في المقدمة بيان اسم المحكمة واسم المدعى عليه أو عليهم، واسم المدعي، مع ذكر صفاتهم ورقم الدعوى ونوعها، وتاريخ الجلسة، ومن ثم نكتب مذكرة أو مذكرة تكميلية أو ختامية وذلك حسب الأحوال.

ثانياً: سرد الوقائع: من الطبيعي أن يتم البدء في مذكرة الدفاع بسرد الوقائع المنتجة في الدفاع، دون تطويل ممل و دون اختصار مخل، بينما الوقائع غير المنتجة التي لا أثر لها في الدفاع. فجميع الوقائع المنتجة يجب ذكرها والتدليل عليها بكافة طرق الاثبات حتى لا تكون مجرد أقوال مرسلة حتى لو كانت حقيقية إذا لم يقدم دليلاً مثبت عليها.

وفي مذكرة الدفاع للرد على صحيفة دعوى يفضل أن يذكر بيانات قيد الدعوى وذكر الطلبات الواردة في الصحيفة، ومن ثم سرد الأسانيد المسند عليها دفاع الخصم.

ثالثاً: التكييف القانوني: أي اعطاء الوقائع المنتجة الوصف القانوني الصحيح، وتحديد طبيعة العلاقة القانونية المتنازع فيها وردها إلى النظام القانوني.

ويجب أن يكون التكييف القانوني مقنعاً للمحكمة فهو عملية أولية في غاية الأهمية، حيث إن للمحكمة سلطة تكييف الدعوى في حدود وسبب الدعوى والطلبات الواردة فيها.

رابعاً: ذكر النصوص القانونية: وهذا الأمر يتطلب المام المحامي بالقانون الذي يتناوله.

خامساً: شرح وتعليق الفقه: ينبغي تعيين الإشارة بالقدر الذي يحتاج إليه الدفاع إلى شرح الفقهاء لتلك النصوص وذلك بما يؤيد وجهة نظر الدفاع.

سادساً: الاستشهاد بأحكام المحاكم: وذلك مع ذكر بيانات تلك الاحكام ليسهل على المحكمة الرجوع إليها، مع مراعاة أن تكون الك الاحكام منشورة ويفضل أن تكون حديثة.

سابعاً: الطلبات: يراعى ترتيب الدفوع، حيث يجب ابداء الدفوع الشكلية قبل الموضوعية.

وأخيراً توقيع المحامي مع ذكر صفة موكله في المذكرة.

اقرأ أيضا

الطلبات الموضوعية في دعوى فصل تعسفي

كما ذكرنا سابقاً أن الطلبات الموضوعية في مذكرة الدفاع تذكر في محتوى صحيفة الدعوى، ولعل الدفوع الشكلية يجب ذكرها قبل ذكر الدفوع الموضوعية، فالمحامي الأهل في تعامله مع أية دعوى يكون لديه أدوات، وهي أدوات نظامية من مثل: (الدفوع- الطلبات- الادخال والتدخل).

وعليه فالطلبات الموضوعية تعني التصرف القانوني الذي يطلب بموجبه الشخص من المحكمة حماية حقوقه أو الاعتراف له بحقوقه وفق القانون، وهذه الطلبات ترفع للمحكمة إما من خلال ايداع عريضة مكتوبة من المدعي أو من قبل وكيله، وذلك على أن تكون هذه العريضة موقعة ومؤرخة.

والطلبات الموضوعية يجوز ابدائها في آية حال تكون عليها الدعوى ولا يعتبر أي تنازل في الدفوع الموضوعية تقديم دفع آخر عليه، حيث أن هناك اختلاف بين الدفوع الموضوعية والدفوع الشكلية، حيث إن ابداء الدفوع الموضوعية تعرض للموضوع والحكم فيه بقبوله وهو حكم موضوع الدعوى.

مقال قد يفيدك أيضا

عندي قضية مخدرات في جدة بالسعودية

توكيل محامي قضية مخدرات في جدة بالسعودية

الآثار المترتبة على الطلبات

مذكرة دفاع في دعوى عمالية فصل تعسفي، من قبل المحامي العمالي ذات الكفاءة العالية في قانون العمل والعمال في السعودية وفي المحاكم العمالية، يعمل لدى أحد أهم المكاتب القانونية للمحاماة والاستشاارت، مكتب الصفوة المكتب الذي يضم كوكبة من المحامين والمستشارين الذين أثبتوا جدارتهم على مدار السنوات الماصية، يسرنا تواصلكم عبر الهاتف على الأرقام الموضحة في المقال، فأهلاً بكم.

قد يهمك أيضا قراءة

صحيفة استئناف حُكم رفض دعوى تعويض عن فصل تعسفي عمال

تُبرز في صحيفة الاستئناف لحكم الدعوة تعويض عن فصل التعسفي اسم المستأنف والمستأنف ضده، وجهة الاستئناف، وأسباب الاستئناف، وفي النهاية ذكر اسم المحامي وتوقيعه.

ولعل صحيفة الاستئناف تكتب بعد أن يتم رفض الدعوى التعويض للعامل عن فصل تعسفي من قبل المحكمة  عندما لم تقرر بإعادة المدعي لعمله وخاصة عندما أقرت أن الفصل تعسفي، وللمحامي الماهر كتابة أسباب الاستئناف والطلبات الشكلية والموضوعية التي تقنع المحكمة بقبول الاستئناف والحكم بالزام الجهة المستأنف ضدها بإعادة العامل أي المستأنف لعمله مع تضمين المصاريف والأتعاب، ودفع التعويض للعامل بدل الفصل التعسفي ، وتصحيح الحكم الصادر.

اقرأ: ما مدة الاستئناف في القضايا العمالية

وهذا ما جاء به نظام العمل في المملكة (إذا تبين  للمحكمة المختصة في دعوى أقامها المدعي في مدة محددة من تاريخ فصله عن العمل سواءً أكان الفصل تعسفي أم مخالف، فيجوز للمحكمة بصدور أمر بإعادة العامل لعمله الأصلي ودفع التعويض بدل الفصل التعسفي اذا كان الفصل تعسفياً).

مذكرة دفاع في دعوى عمالية فصل تعسفي في حال قام صاحب العمل بفصلك فصل تعسفي، لا تتردد بالاتصال مع محامي عمالي من مكتب الصفوة للمحاماة وتحصيل حقوقك والتعويض اللازم.

بينما قيمة التعويض عن الفصل التعسفي في الآتي

لا يحق لصاحب العمل أن ينهي عقد العمل قبل انتهاء مدته في حال كان العقد محدد المدة، حيث يجب أن يكون ملتزم به حتى نهاية مدته، ولكن في حال لم يلتزم صاحب العمل بمدة العقد وفصل العامل فصلاً تعسفياً فإنه هنا ملزم بتعويض العامل عن قسمة الأشهر المتبقية في مدة العقد وهذا بناءً على ما جاء به نظام العمل السعودي في المادة رقم (77).

بينما في حال عقد العمل كان غير محدد المدة. فإنه يجوز لصاحب العمل أن يتقدم بطلب إنهاء العقد ولكن بعد الإخطار المقدم من قبل العامل الذي يوضح فيه رغبته بإنهاء العقد بفترة زمنية مدتها لا تقل عن ستين يوم أو حسبما جاء به عقد العمل المبرم بين الطرفين. وهنا يجب على صاحب العمل بدفع التعويض للعامل وفقاً لما جاء في نص المادة رقم (77) من نظام العمل  في المملكة.

يمكن احتساب التعويض في حال لم تذكر في نص عقد العمل كالآتي:

استعن بمحامي خبير في كتابة مذكرة دفاع في دعوى عمالية فصل تعسفي، متخصص في القضايا العمالية يعمل لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية وعلى خبرة واسعة وعالية في كتابة المذكرات الدفاعية، اتصل على الأرقام المخصصة لمكتبنا.

اقرأ أيضا

الخاتمة

ختام مقال مذكرة دفاع في دعوى عمالية فصل تعسفي، نذكر عزيزي القارئ أن هذه المذكرة يجب أن  تُصاغ من قبل محامي ذات خبرة ودراية عالية في النصوص القانونية المتعلقة بنظام العمل في السعودية، وهذا سوف يغنيك عن رد الدعوى في المحكمة بفضل الله وبفضل المحامي الخبير الضليع في القضايا العمالية في السعودية.

ونحن من خلال مقالنا هذا نوفر لك المحامي العمالي لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، يشرفنا تواصلكم على الأرقام الموضحة أدنى المقال، فأهلاً بكم..

 

المراجع

4/5 - 1991

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Search أحدث المقالات