تخطى إلى المحتوى

نظام مكتب العمل للقطاع الخاص للنساء

نظام مكتب العمل للقطاع الخاص للنساء

نظام مكتب العمل للقطاع الخاص للنساء في السعودية، والذي أُعد كحلٍ عاجل وقصير المدى وللحلول المستقبلية في وضع ضوابط لتشغيل النساء في القطاعات الخاصة وفقاً للأحكام والأنظمة المنظمة لذلك.

والذي حرص على تنظيم العمل وممارسته وفق الأنظمة الدستورية مع الحماية القانونية لكل من أطراف العمل، إضافةً إلى إيجاد بيئة عمل جاذبة للمرأة لتمكينها من العمل في مختلف الأنشطة.

من مكتب الصفوة مكتب محاماة واستشارات قانونية سوف نتعرف على نظام مكتب العمل للقطاع الخاص للنساء في المملكة العربية السعودية، وما أجري عليه من تعديلات جديدة. باعتبار أن هذا النظام سوف يخلق بيئة عمل مناسبة لكل من أطراف العمل. لذا تابع معنا.

هل ترغب في التواصل مع محامي شاطر عبر الواتس اب؟ مباشرة قم بالنقر هنا

نظام مكتب العمل للقطاع الخاص للنساء

وفقاً لأحكام نظام العمل السعودي في المملكة العربية السعودية، فإن نظام مكتب العمل في القطاع الخاص لعمل النساء وُجد من أجل الحفاظ على حقوق النساء العاملات أصحاب العمل في القطاع الخاص. وتميزيهن عن الرجال في كثير من الأمور كالإجازات أو فيما يتعلق بالضوابط داخل العمل،
وبالطبع هذا نظراً لما للنساء دور فعال في تطور وتقدم المجتمع وتنميته.

أهم بنود نظام مكتب العمل للقطاع الخاص للنساء في السعودية الآتي:

    • إن توظيف النساء في القطاع الخاص ووفقاً لهذا النظام لا يتطلب تصريح من وزارة العمل السعودية أو من أية جهة أخرى.
    • لا يشترط موافقة ولي أمر العاملة في توظيف النساء.
    • وزارة العمل السعودية هي الجهة المختصة والمعنية في تطبيق ضوابط تشغيل النساء.
    • تنظيم العلاقة التقاعدية للعاملة، وذلك من خلال عقد عمل يوثق عليه كافة الحقوق والبدلات، بما في ذلك حق التأمين الصحي، أو أي من الحقوق الأخرى المنصوص عليها في نظام العمل أو في أنظمة المنشأة.
    • حماية العاملات من أخطار المهنة من خلال تهيئة بيئة عمل مناسبة للمرأة، وهذه المسؤولية من مسؤوليات المنشأة.
    • وفي هذا النظام يتم معاملة العاملة غير السعودية مثل معاملة العاملة السعودية،
      ومعاملة العاملة من أم سعودية وأب غير سعودي مثل معاملة العاملة السعودية.
    • ووفقا لهذا النظام تمنع الخلوة بين العاملات والعاملين في مكان العمل، ويتم الاجتماع بين العاملات والعاملين، في الساحات المفتوحة أو في قاعة يسمح رؤية من بداخلها، ويجب على صاحب المنشأة أخذ الترتيبات والتجهيزات المناسبة في ذلك.
    • على كل صاحب عمل في المنشأة أن يشغل خمسون عاملة أو أكثر، وأن يقوم بتهيئة مكان يتوافر فيه العدد الكافي من المربيات لرعاية أطفال العاملات في حال بلغ عدد الأطفال عشرة أو أكثر،
      والتي تقل أعمارهم عن ستة سنوات.

في حال كان لديك أية استفسار يتعلق بنظام تشغيل النساء في القطاع الخاص، ما عليك سوى الاتصال بالمحامي من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية من جميع أرجاء السعودية.

حقوق المرأة في العمل

لقد حظي ملف المرأة وحقها في العمل ضمن رؤية المملكة 2030 اهتماماً كبيراً من حكومة السعودية. وتجلى ذلك بما تم تقديمه من الجهات صاحبة العلاقة بما فيها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

 وذلك من خلال تخصيص أحد أهداف تلك الرؤية من أجل ضمان زيادة مشاركة المرأة بسوق العمل. وهذا قد أدى إلى تسارع خطوات المرأة السعودية للتمكين في بيئة العمل بفضل صدور الكثير من القرارات والأنظمة والتشريعات التي تعزز مكانتها بالمجتمع.

 بذلك أصبحت المرأة شريكاً فعالاً بالتنمية الوطنية في كافة المجالات الاجتماعية والاقتصادية والعلمية والثقافية. وعلى كافة المستويات. ومن أبرز الجهود التي بذلتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بهدف تمكين المرأة ضمن سوق العمل ما يلي: 

مبادرة تمكين المرأة بالخدمة المدنية إضافة لتعزيز دورها القيادي

إلى ماذا تهدف مبادرة تمكين المرأة بالخدمة المدنية؟

إذ تسهم هذه المبادرة بزيادة نسبة المشاركة للمرأة في كافة القطاعات الحكومية وعلى كافة المستويات الوظيفية. عبر استثمار قدراتها وطاقاتها وتوسيع مختلف خيارات العمل أمامها. إضافة لزيادة مشاركتها من أجل ضمان تكافؤ الفرص فيما بين الجنسين.

وبالتالي تقلدها للعديد من المناصب القيادية الهيكلية العليا بالأجهزة الحكومية عبر مجموعة من المشاريع الداعمة. بالتالي نجد بأن المنصة الوطنية للقيادات النسائية لها دور فعال في عمل المرأة السعودية.

كونها تعمل كأداة لتمكن الجهات من التواصل مع المؤهلين للعمل. وترشيح القياديات لمناصب قيادية أو لمجالس إدارات أو لوفود رسمية ضمن المحافل الدولية. ويتم ذلك بناء على معايير بحث ذكية.

وفيما يخص حقوق المرأة في العمل نقترح عليك مشاهدة هذا الفيديو.

مشروع تحقيق التوازن فيما بين الجنسين بالخدمة المدنية ويستهدف ذلك التركيز على /3/ محاور:

    • البيئة الممكنة.
    • أيضاً المستوى المؤسسي.
    • والمستوى المجتمعي/الفردي.

 إذ تم تحليل البيئة التمكينية إضافة للأطر التنظيمية والتشريعية والسياسات واللوائح والأنظمة. من أجل تحديد الفجوات التي من شأنها أن تحد من تكافؤ الفرص فيما بين الجنسين. وتقييم الاحتياجات التدريبية إضافة لتقديم التوصيات بممارسات وإجراءات الموارد البشرية التي يمكن أن تحقق تكافؤ الفرص بين الجنسين.

خلاصة القول هو أن سعي المملكة نحو تمكين المرأة في العمل قد كانت ناجحة للغاية. وقد حققت المملكة قفزات نوعية بهذا الشأن حيث تم زيادة مشاركات المرأة بشكل ملحوظ ضمن سوق العمل كونه حق من حقوقها.

ضوابط تشغيل النساء.

لعل من أهم وأبرز ضوابط نظام مكتب العمل للقطاع الخاص للنساء ما يلي:

    • تهيئة بيئة العمل المناسبة للمرأة.
    •   تجنب القيام بأي عمل من شأنه الضغط على حرية المرأة العاملة بما لا يتوافق مع نظام العمل.
    •  عدم التمييز في أجور العاملات عن العاملين في العمل ذات القيمة المتساوية.
    •  توفير أماكن مخصصة ولائقة ومناسبة للعاملات من أجل أداء الصلاة والاستراحة، وتوفير دورات مياه خاصة بهم.
    •  يجب توفير الاستقلالية والخصوصية في بيئة العمل المكتبية المخصصة لاستقبال العملاء في قسم عمل العاملات.
    •  أن لا تعمل المرأة العاملة عملاً فعلياً أكثر من ثمانية ساعات في اليوم  هذا  في حال اعتمد صاحب العمل في المنشأة المعيار اليومي، كما لا يجب أن  تعمل المرأة العاملة أكثر من ثمانية وأربعون ساعة في الأسبوع في حال اعتماد صاحب العمل المعيار الأسبوعي.
    •  يجوز للعاملة ارتداء زي العمل الرسمي للمنشأة، على أن يكون الزي ساتراً محتشماً وغير شفاف، وبهذا التزام المرأة العاملة بضوابط الحجاب الشرعي.
    •  يحظر عمل المرأة العاملة في المناجم والمحاجر وجميع الأعمال المتعلقة باستخراج الأحجار والمعادن.
    • أيضا يحظر عملها في الصرف الصحي أو في أعمال تركيب الغاز وتوزيعه وفي المستشفيات البترولية.
    • كذلك في أعمال البناء والترميم والدهان و في صناعة الاسمنت، وصناعة المدابغ.
    • يحظر عمل المرأة العاملة في الأفران المعدة لصهر المواد المعدنية.
    • وفي الصناعات التي يتم فيها تحويل المواد ونقلها مثلا توليد الطاقة، وفي عمليات العجن والمزج في اصلاح أو في صناعة البطاريات.
    • يحظر عمل المرأة العاملة في المستودعات الخاصة بالسماد المستخرج من المواد أو من الدماء أو روث الحيوانات.
    • وفي صناعة القصدير والمركبات المعدنية التي تحتوي على أكثر من 1% من الرصاص وفي صناعة أول أكسيد الرصاص، وثاني أكسيد الرصاص، وكربونات الرصاص، وسلفات وكرومات الرصاص.
    • يحظر عمل المرأة العاملة في صناعة الكاتشوك مثل صناعة مادة المطاط وغيرها.
    • وكذلك العمل في تنظيف أو تصليح الماكينات المحركة أثناء تشغيلها.

نظام مكتب العمل في الاختلاط.

حسبما ما أشارت له وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، في حرصها من خلال نظام العمل في القطاع الخاص للنساء على توفير بيئة عمل آمنة وجاذبة ومستقرة للمرأة العاملة، وهذا الأمر يتطرق التزام صاحب المنشأة بعدة أمور. والتي من أهمها:

    • أن يلتزم صاحب العمل والعاملات بمقتضيات الشريعة الإسلامية في العمل، بما في ذلك التزام العاملات في ارتداء اللبس الشرعي، وفي حال كان للمنشأة لباسها الخاص يجب أن يكون اللباس محتشم يتوافق مع ضوابط هذا النظام.
    • الزام صاحب العمل توفير حراسة أمنية أو نظام أمن الكتروني مناسب لكافة المنشآت المشغلة للنساء العاملات، إضافة إلى توفير أماكن لائقة وخاصة للنساء العاملات لأداء الصلاة وللاستراحة، كما يجب توفير دورات مياه خاصة بالعاملات.
    • يمنع عمل المرأة العاملة في الأماكن المخصصة للرجال والتي يكون عملائها رجال فقط.
    • تمنع الخلوة بين العاملات والعاملين في مكان العمل، و في أثناء الاجتماع بين العاملات والعاملين، يجب أن يتم في الساحات المفتوحة أو في قاعة يسمح رؤية من بداخلها.

في حال كنت بحاجة لأية مساعدة أو استشارة قانونية فيما يخص القضايا العمالية أو في قانون العمل الخاص والحكومي، يمكنك التواصل مع محامي مكتب العمل في جدة عبر الرقم المخصص لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية.

فصل الحامل من العمل.

أكدت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، أن نظام مكتب العمل في الرواتب للقطاع الخاص للنساء يحظر من فصل المرأة العاملة أو انذارها أثناء فترة الوضع. وقد شددت وزارة العمل أنه من حق العاملة الحامل الاستراحة قبل الحمل بدءاً من الشهر السادس لمدة ساعة خلال فترة العمل.

وتحسب ضمن ساعات عملها الفعلية، وأيضاً منحها فترات أو فترتين إلى ثلاث فترات أنناء عملها من أجل ارضاع مولودها، على أن لا تتجاوز هذه الفترات عن ساعة في اليوم، أيضاً تحسب ضمن ساعات عملها الفعلية، ولا يترتب خفض الأجر.

    • لا يحق لصاحب العمل فصل المرأة العاملة أثناء فترة حملها، على أن لا تتجاوز مدة غيابها عن مئة وثمانون يوماً.
    • يحق للمرأة الحامل بإجازة لمدة ثلاثون يوم (شهر) مع أجر في حال أنجبت طفلاً مريضاً أو من ذوي الاحتياجات الخاصة، وبالتالي تتطلب حالته رعايتها لمولودها، وهذه الإجازة تبدأ بعد إجازة الوضع.
    • أن يقدم صاحب العمل الرعاية الصحية والطبية اللازمة للمرأة العاملة، ولا يحق له أن يقوم بفصلها أو انذارها أثناء إجازة الوضع. وطبعا ذلك قانون مكتب العمل بخصوص الاجازات.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا نظام مكتب العمل للقطاع الخاص للنساء.

1541 لا يجوز لصاحب العمل تشغيل العامل أكثر من 8 ساعات يوميا، وتخفض ساعات العمل للمسلمين خلال شهر رمضان إلى 6 ساعات.

اضف تعليق
1805 نذكر لك بعض من حقوق الموظف في القطاع الخاص: حق الحصول على الأجر المناسب، تحديد ساعات العمل وأوقات الراحة، من حق العامل الحصول على مكافأة نهاية الخدمة، أيضا يحق للعامل أن يحصل على شهادة خبرة عندما ينتهي عقد العمل.

اضف تعليق
2069 للمرأة العاملة كامل الحق في إجازة الوضع لمدة الأسابيع الأربعة السابقة على التاريخ الذي يكون محتمل للوضع، أيضا الأسابيع الستة اللاحقة له

اضف تعليق

وبهذا الشكل ننهي مقالنا الذي كان بعنوان: نظام مكتب العمل للقطاع الخاص للنساء في السعودية لعام 2023.

نتمنى أن نكون قدمنا لك المنفعة والمعلومات التي تهمك، وللاستفسار أكثر عن حقوق المرأة العاملة بالسعودية، تواصل مع محامين مختصين من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ أيضا: كيفية عمل وكالة الكترونية لشخص، و عقد عمل سعودي. كذلك رفع دعوى ضد جهة حكومية، وقد يهمك الاطلاع على نموذج طلب تعويض عن الضرر. وحقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي