تخطى إلى المحتوى

هل يرث العم مع بنات أخيه في القانون السعودي

هل يرث العم مع بنات أخيه في القانون السعودي
2 دقائق للقراءة
0
(0)

الميراث من الأمور المهمة التي تشغل بال الناس في كل مكان، فهو يتعلق بتوزيع أموال المتوفى على ورثته بعد وفاتهن، ويختلف نظام الميراث من بلد إلى آخر، حسب الشريعة والقوانين السائدة في ذلك البلد.

ولكن، هل يرث العم مع بنات أخيه في القانون السعودي؟ هذا هو السؤال الذي سنجيب عليه في هذا المقال، تابع معنا.

إذا كنت تبحث عن محامي قضايا ارث السعودية بخبرة ممتازة، اتصل مباشرة مع مكتب الصفوة للمحاماة عبر الرقم 0595911136، أو انقر هنا.

هل يرث العم مع بنات أخيه في القانون السعودي.

في القانون السعودي، يجب أن يكون ميراث العم مع البنات في حال وفاة أخيه، وذلك وفقًا لقاعدة “ألحقوا الفرائض بأهلها فما بقي فلأولى رجل ذكر”.

فإذا توفي الرجل وترك زوجة وبناتً فقط، فإن الزوجة تأخذ الثمن، والبنات يأخذن الثلثين، والباقي للعصبة، وعصبة الرجل هم أولاده وأبناء أبنائه، ثم أبوه، ثم إخوانه، ثم أعمامه، وهكذا، أي أقرب الأقارب للمتوفى من الذكور.

وفي هذه الحالة، فإن العم هو أقرب العصبة للمتوفى، وبالتالي يرث الباقي من التركة، وهو الثلث المتبقي بعد أخذ الزوجة الثلث والبنات الثلثين.

أما إذا كان العم قد توفي قبل أخيه، فإن أبناء العم يرثون بدلاً منه، وذلك بالتعصيب، أي أن الباقي من التركة يقسم عليهم بالتساوي، دون مراعاة لدرجات القرابة بينهم.

وإذا لم يكن العم موجوداً، أو كان موجوداً ولكنه متوفى، فإن الباقي يذهب إلى أبناء عم المتوفى بالتعصيب.

إذاً في حال توفي رجل وترك زوجة وبنات فقط الزوجة تأخذ الثمن أي ربع التركة، وبناته يأخذن الثلثين أي نصفي التركة المتبقية، أما الباقي من التركة، وهو الثلث المتبقي، يرث فيه العم، إذا كان موجودًا، أما إذا كان العم قد توفي قبل أخيه، فإن أبناء العم يرثون بدلاً منه، بالتعصيب، أي أنهم يقسمون الثلث المتبقي بالتساوي.

الاسئلة الشائعة.

فيما يلي بعض الاسئلة حول مقالنا هل يرث العم مع بنات اخيه في القانون السعودي:

إذا كان للمتوفي ولد ذكر أو كان والد المتوفي حيًا، لا يرث الأخ، أما إذا كان لدى المتوفي بنات فقط فإن العم يرث الثلث بعد منح الزوجة والبنات حقوقهن.
إذا كان للمتوفي ولد ذكر أو كان والد المتوفي حيًا، لا يرث الأخ، أما إذا كان لدى المتوفي بنات فقط فإن العم يرث الثلث بعد منح الزوجة والبنات حقوقهن.
لا تحجب البنت عمها من الميراث، لأنه يرث من أخيه في هذه الحالة بالتعصيب.

وبهذا نكون قد أجبنا على سؤال هل يرث العم مع بنات أخيه في القانون السعودي؟ وكما رأينا، فإن الإجابة هي نعم، يرث العم مع بنات أخيه إذا لم يكن للمتوفى أبناء ذكور، وهذا النظام يضمن للبنات حقهن في الميراث، حتى لو لم يكن لهن آباء أو إخوة ذكور.

اقرأ المزيد عن: حكم الاستيلاء على الميراث، وماهي متطلبات صك حصر الورثة، كذلك الأوراق المطلوبة لحصر الإرث.

هل استفدت من المعلومات المقدمة في هذه الصفحة؟

اضغط على النجوم للتقييم (من اليمين إلى اليسار)

مستوى التقييمات 0 / 5. عدد التقييمات 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي

جميع الحقوق محفوظة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية © 2023