تخطى إلى المحتوى

عقوبة عقوق الوالدين في السعودية

عقوبة عقوق الوالدين في السعودية

موضوع هذا المقال هو عقوبة عقوق الوالدين في السعودية وطرق تطبيقه وتقديم الشكوى لعقوق الوالدين الأب و الأم وطرق اثبات عقوق الوالدين ب طرق سهلة وواضحة لتقديم الشكوى وتفعيلها واحالة الولد العاق أو البنت العاقة للجزاء في المحكمة الجزائية.

قرن الله سبحانه وتعالى بر الوالدين بعبادته في الآية 23 من سورة الإسراء بقوله: (وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانا). ومن تلك الآية الكريمة سنبدأ حديثنا حول موضوع عقوق الوالدين، الذي يعتبر غاية في الأهمية لما له من أثر على حياة الأفراد في الدنيا والآخرة.

هل تبحث عن رقم محامي يخاف الله سبحانه وتعالى؟ اتصل على الرقم 0595911136.

ماهي عقوبة عقوق الوالدين في السعودية؟

لقد خلق الله البشرية من أب واحد وأم واحدة، هما آدم وحواء، ثم تناسلا حتى انتشرت البشرية على الأرض، فالأب والأم هما عماد الأسرة ويعملان على تربيتنا وتنشئتنا حتى نصبح بالغين راشدين نعتمد على أنفسنا، لذلك يجب علينا إكرامهم والبر بهم. وتشهد مجتمعاتنا اليوم ظاهرة غريبة من نوعها، لم تكن موجودة سابقاً.

وتنتشر بكثرة بين المراهقين الذين يعتقدون واهمين أنهم كبروا، ولم يعودوا بحاجة لنصح آبائهم أو إرشاد أمهاتهم، وأن عقول والديهم باتت موضة قديمة لم تعد صالحة لمواكبة ما تشهده الحياة من تطور سريع. فعندها يصبحون أكثر ميلاً للانحراف وعدم الانصياع لإرشادات الأهل وأوامرهم.

ما عقوبة عقوق الوالدين في النظام السعودي؟

جاء في نص المادة 112 من نظام الإجراءات الجزائية السعودي ما يلي: ” يحدد النائب العام في السعودية بعد أن يتم الاتفاق مع وزارة الداخلية وكذلك رئاسة أمن الدولة ما يعد من الجرائم الكبيرة التي تستوجب للتوقيف، ويتم نشر ذلك في الجريدة الرسمية”.

ويعتبر الاعتداء على أحد الوالدين بالضرب من الجرائم الكبيرة التي تستلزم التوقيف، ما لم يقوم الأب أو الأم المضروب بالتنازل عن حقه. فإذا ما تعرض أحد الوالدين لأي شكل من أشكال العقوق من قبل ابنه، فإن النظام السعودي أجاز له اللجوء إلى القضاء والتقدم بشكوى إلى المحكمة الجزائية.

اختصاص المحكمة الجزائية بالسعودية. وبعد أن يتخذ القاضي الإجراءات اللازمة للتثبت من وقوع العقوق بكافة وسائل الإثبات المتاحة في نظام الإثبات السعودي. لذلك بالنسبة ل عقوبة عقوق الوالدين يمكن للقاضي الحكم على الابن بعقوبة تعزيرية تتمثل في السجن والجلد أو بأحدهما.

أيضا مع إمكانية استبدال عقوبة الوالدين السالبة للحرية بعقوبة بديلة تتمثل في الخدمة الاجتماعية، كأن يعمل الأبن بإحدى دور رعاية المسنين، بالإضافة إلى الوعيد الشديد في الآخرة كما أوضحت الشريعة الإسلامية.

عقوق الوالدين في الإسلام

إن العقوق يعني عصيان الأهل وإغضابهم وعدم الإحسان إليهم. قال ابن الأثير: يُقال: عقّ والده يعقُّه عقوقاً، فهو عاقٌّ: إذا آذاه وعصاه، وخرج عليه، وهو ضِدُّ البِرِّ به، وهو كلّ فعل يتأذَّى به الوالدان ، مع كونه ليس من الأفعال الواجبة.

كما أن عقوق الوالدين يشمل كل يؤذيهما من قول أو فعل يصدر عن الأبناء. ويجب عليه عقوبة عقوق الوالدين كما يشمل عدم طاعتهما بالمعروف، إلا في شرك أو معصية، ما لم يتعنّت الوالدان.

بالتالي فالعاق سيلقى عقابه في الدنيا والآخرة شرعاً وقانوناً، ما لم يتب عن ارتكاب هذه الجريمة النكراء قبل وفاة والديه، إذ بانتقالهما للرفيق الأعلى يُحرم من صفحهما عنه. 

حقوق الوالدين كما أمرنا بها الله سبحانه وتعالي في كتابه العزيز:

بموضوع عقوبة عقوق الوالدين هناك جملة من الحقوق التي تترتب علينا نحو والدينا، وهي طاعتهما، واحترامهما، وإكرامهما، والإنفاق عليهما حال حاجتهما، ورعايتهما إن كانا محتاجين للرّعاية. وحقّهما يأتي بعد حقّ الله عزّ وجلّ مباشرةً، لأنّهما السّبب في وجود الإنسان بعد الله عزّ وجلّ، وقد بذلا نفسيهما لتربية ابنهما، ولقيا في ذلك التعب والمشقّة.

فلذلك قال الله سبحانه وتعالى في الآية 36 من سورة النساء: (وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانا). وقد جاء في الصّحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه: أنّ رجلاً جاء إلى النّبي صلّى الله عليه وسلّم فقال: يا رسول الله، من أحقّ النّاس بحسن صحابتي؟

قال: أمّك، قال: ثمّ من؟، فقال: أمّك، قال: ثمّ من؟، قال: أمّك، قال: ثمّ من ؟ قال: أبوك.

وقد أكد النّبي صلّى الله عليه وسلّم على اعتبار عقوق الوالدين من أشد الكبائر التي نهى عنها الله سبحانه وتعالى، وجعل مرتبته تلي مرتبة الشرّك به، فقد ورد في الصّحيحين أنّ النّبي صلى الله عليه وسلم قال: ألا أنبئكم بأكبر الكبائر؟ ثلاثاً، قالوا: بلى يا رسول الله، قال: الإشراك بالله، وعقوق الوالدين، وكان متكئاً فجلس، فقال: ألا وقول الزّور وشهادة الزّور. 

صور عقوق الوالدين في الشرع.

قال الله سبحانه وتعالى في الآية 23 من سورة الإسراء: (وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا)، فهذه الآية الكريمة اعتبرت زجر الوالدين ونهرهما من الكبائر، ومظهراً من مظاهر العقوق وأمرتنا بالقول الكريم لهما، وهنا تظهر أهمية حديثنا مع الوالدين واختيار مفرداتنا.

ومن الصور التي تجسد عقوق الوالدين. والتي يجب عقوبة عقوق الوالدين عليها نذكر ما يلي على سبيل المثال :

    • بعث الحزن في قلوبهما بقول أو فعل، أو التسبب ببكائهما.
    • القيام بزجرهما ورفع الصّوت عليهما، ونهرهما عن فعل ما.
    • عدم مد يد العون لهما فيما يقومان به من أعمال في المنزل، وغير ذلك من الأمور.
    • أن يشيح الابن بوجهه عنهما أثناء حديثهما معه، أو مقاطعتهما، أو تكذيبهما، أو مجادلتهما، أو ترك الإصغاء إليهما، أو الاختصام معهما، فإنّ في ذلك تحقير لشأنهما، وإشعارهما بقلة قدرهما.
    •  عدم الأخذ برأيهما، وعدم استئذانهما في شؤون حياته.
    • أن يتخلى الابن عن الوالدين عند كبرهما، وعجزهما، وحاجتهما إلى من يرعاهما ويهتم بهما، وانشغاله بأعماله الخاصّة وعدم تحمّل مسؤوليتهما.
    •  أن يتبرّأ منهما، ويستحي من ذكرهما أمام النّاس، أو ذكر نسبه إليهما، وهذا من أشدّ مظاهر العقوق سوءاً، فبعض الأبناء عند ارتفاع مستواه الاجتماعيّ يتناسى فضل والديه عليه، ويتنكّر لهما، ويتبرّأ من معرفتهما، ويخجل من وجودهما في حياته.

وهناك الكثير والكثير من الصور التي تشكل عقوقاً للوالدين، وسخط الله وغضبه يظهر على العاق في الدنيا قبل الآخرة، وعقوبته الربانية سينالها عاجلاً أم آجلاً. 

الأسئلة الشائعة.

3072 يحق للدولة ملاحقة مرتكب جريمة عقوق الوالدين في المملكة العربية السعودية، ليتم إيقاع الجزاء العادل عليه بحسب ما حددت القوانين في محاولة لردع مثل هذه الحالات.

اضف تعليق
2864 يعد عقوق الوالدين من أشد الكبائر في الإسلام، وقد ورد عن النّبي صلّى الله عليه وسلّم العديد من الأحاديث التي تدلّ على تعجيل عقوبة عقوق الوالدين من كان عاقّاً لوالديه في الدّنيا، ناهيك عن عقوبة عقوق الوالدين في الآخرة، ومن ذلك قوله الله صلى الله عليه وسلم فيما رواه البخاري: اثنان يعجّلهما الله في الدّنيا البغي وعقوق الوالدين . وكما ورد عند الحاكم مرفوعاً: كلّ الذّنوب يؤخّر الله منها ما شاء إلى يوم القيامة، إلا عقوق الوالدين فإنّ الله يعجّله لصاحبه في الحياة قبل الممات.

اضف تعليق

وفي الختام نرى أن النظام السعودي كفل حقوق الوالدين وعاقب الابن العاق، وهو يعتمد في ذلك على أحكام الشريعة الإسلامية، ولذلك جعل فعل العقوق وضرب الوالدين من ضمن الأفعال المجرمة بالقرار الوزاري رقم 1900 لعام 1428هـ، والتي تستوجب التوقيف المباشر و عقوبة عقوق الوالدين .

أحصل على معلومات عن:  الميراث وطرق توزيعه في الإسلام، كذلك محكمة الأحوال الشخصية بجدة، وتعرف على أنواع المحاكم وتخصصاتها بالسعودية،  ولا تترد في التواصل مع محامي جدة

16 أفكار بشأن “عقوبة عقوق الوالدين في السعودية”

  1. اخوي يسمع كلام حرمته ويتهجم علينا ويخاصم ويرفع يده على ابوي وامي واخواني وفي نفس الوقت هو يعاني من النفسيه من كثر الضغوطات اللي جاته من الحرمه
    واليوم دخلته السجن عن طريق الشرطه وبكره يحكم عليه واحس بندم بعدما دخلته السجن بس هو كان سبب ازعاج ومضاربه ببيت امي
    لا اعلم اش اسوي
    واحس منهار بداخلي
    يارب اشفي اخي واشفي كل مريض وافرج همنا وهم كل مسلم يارب

  2. عندي واحد من اصحابي ابوه يبي يزوجة بالقوة ورافض الولد مع علم ابوه خطب له و كل شى وحدد الملكه و يقوله اذا ماجيت برفع عليك قضية عقوق ايش الحل في ذي الحاله؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟