تخطى إلى المحتوى

عقوبة عقوق الوالدين في السعودية

عقوبة عقوق الوالدين في السعودية
4 دقائق للقراءة
3.7
(3)

هل يوجد عقاب لعقوق الوالدين في السعودية

هل يوجد عقاب لعقوق الوالدين في السعوديةقال سبحانه وتعالى: (وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانا) سورة الإسراء 23، من تلك الآية الكريمة سأبدأ اليوم حديثي حول موضوع مهم وفي غاية الخطورة هل يوجد عقاب لعقوق الوالدين في السعوديةمن الناحية الشرعية والدنيوية، أننا خلقنا على هذه الأرض من نسل أدم وحواء حتى انتشرت البشرية على الأرض ، فخلقنا من رحم امهاتنا ومن صلب آبائنا ، جدير بنا أن نكرمهم ونقدسهم لقاء ما عانوا وتعبوا لنصبح في ريعان شبابنا فتيان أقوياء نستطيع مواجهة الحياة بصمود وتحدي، فاليوم تشهد مجتمعاتنا ظاهرة غريبة من نوعها لم تكنقبل ذلك، وهي موجود بشكل كبير في الفئات العمرية الصغيرة، في فترة سن المراهقة يكون الشباب في هذه المرحلة مرحلة تطوير الذات يعتقدون إنهم كبروا وأن اراءهم هل يوجد عقاب لعقوق الوالدين في السعوديةصحيحة وإن عقول والديهم باتت موضة قديمة لا تندمج مع مستقطبات الحياة الجديدة، فيصبحون أكثر ميالاً للانحراف وعدم الانصياع لكلام أهلهم وأوامرهم، لذلك اليومسأتحدث عن عقوق الوالدين ومدى خطورة هذا الأمر شرعاً وقانوناً وسنتحدث عن مكانتهم في ظل نظام القانون السعودي في المملكة العربية السعودية.

أولاً: ما أهمية بر الوالدين في الإسلام هل يوجد عقاب لعقوق الوالدين في السعودية

قبل أن اتكلم عن عقوق الوالدين وعقوبة ذلك أحببت أن اتفرد في بداية حديثيعن بر الوالدين لتكون فرصة سانحة اشكر فيها من ربياني وادعو الله أن يمدهم بثوبالصحة والعافية ويبلغهم الدرجات العليا في جنانه لعلي اوفيهم لو جزء بسيط من حقهم علي امام ما قدماه لي منذ نعومة أظفاري حتى كتابتي لتلك الكلمات، حيث يعدّبرّ الوالدين وسيلة تقرب العبد من الله عزّ وجلّ، وفيها أعظم الطاعات التي أمرنا بالقيامبها بقوله سبحانه وتعالى: (وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانا) سورة الإسراء 23، لذلك كان عقوقهم من أشد الكبائر، وأقسى المهلكات، أنّ برّ الوالدين من أفضل الأعمال التي تقرّب العبد إلى الجنّة، وهي من أحبّ الأعمال عند الله سبحانه وتعالىبعد أداء الصّلاة، وذلك لأنّ النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – أخبر بذلك، فعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: سألتُ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (أيُّ العَمَلِ أفضل؟ قال: الصّلاةُ لوقتها، فقال: قلتُ: ثمّ أيٌّ؟ فأجاب: ثمّ برّ الوالدين، فقال: قلت: ثمّ أيٌّ؟قال: الجهاد في سبيل الله) رواه مسلم ، و أنّ برّ الوالدين يرضي الله عزّ وجلّ،وذلك لحديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، عن النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – قال: (رضى الرّب في رضى الوالد، وسخط الرّب في سخط الوالد) رواه الترمذي .

ثانياً: ما المقصود بعقوق الوالدين في الإسلام

العقوق تعني عصيان الأهل وإغضابهم وعدم الإحسان إليهم، فهو عاقٌّ،قال ابنالأثير: يُقال: عقّ والده يعقُّه عقوقاً، فهو عاقٌّ: إذا آذاه وعصاه، وخرج عليه، وهو ضِدُّ البِرِّ به، وهو كلّ فعل يتأذَّى به الوالدان تأذياً محزن ، مع كونه ليس من الأفعال الواجبة.وقيل أنّ عقوق الوالدين هو: ما يتأذَّى به الوالدان من ولدهما: من قولٍ، أو فعلٍ، إلا في شرك أو معصية، ما لم يتعنّت الوالدان.

ثالثاً: ما عقوبة عقوق الوالدين في الإسلام

يعدّ عقوق الوالدين من أشد الكبائر في الإسلام، كما ورد عن النّبي– صلّى الله عليه وسلّم – أحاديث تدلّ على تعجيل عقوبة من كان عاقّاً لوالديهفي الدّنيا، وذلك كما في الحديث الذي رواه البخاري: (اثنان يعجّلهما الله فيالدّنيا: البغي وعقوق الوالدين)، كما ورد عند الحاكم مرفوعاً: (كلّ الذّنوب يؤخّر الله منها ما شاء إلى يوم القيامة، إلا عقوق الوالدين فإنّ الله يعجّله لصاحبه في الحياة قبل الممات).

رابعاً: ما هي حقوق الوالدين كما امرنا الله عز وجل في كتابه الكريم

هناك جملة من الحقوق التي تترتب علينا تجاه والدينا وهي طاعتهما، واحترامهما، وإكرامهما، والإنفاق عليهما حال حاجتهما، ورعايتهما إن كانا محتاجين إلى الرّعاية،وقد جاء حقّهما بعد حقّ الله عزّ وجلّ مباشرةً لأنّهما السّبب في وجود الإنسان بعد اللهعزّ وجلّ، وقد بذلا نفسيهما لتربية ابنهما، ولقيا في ذلك التعب والمشقّة، فلذلكقال الله سبحانه وتعالى: (وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانا)سورة النساء، 36، وقد جاء في الصّحيحين عن أبي هريرة : أنّ رجلاً جاء إلى النّبي– صلّى الله عليه وسلّم – فقال: (يا رسول الله، من أحقّ النّاس بحسن صحابتي؟ قال: أمّك، قال: ثمّ من؟ فقال: أمّك، قال: ثمّ من؟ قال: فأمّك، قال: ثمّ من ؟ قال: أبوك). وقد أكدالنّبي – صلّى الله عليه وسلّم – على اعتبار عقوق الوالدين من أكبر الكبائر عندالله عزّ وجلّ، وجعل مرتبته تلي الشرّك بالله عزّ وجلّ فورا، فقد ورد في الصّحيحينأنّ النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – قال: (ألا أنبّئكم بأكبر الكبائر؟ ثلاثاً، قالوا:بلى يا رسول الله،قال: الإشراك بالله، وعقوق الوالدين، وكان متكئاً فجلس،فقال: ألا وقول الزّور وشهادة الزّور).

خامساً: ما هي صور عقوق الوالدين في الشرع هل يوجد عقاب لعقوق الوالدين في السعودية

قال الله سبحانه وتعالى: (وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا) سورة الإسراء، 23،من هذه الآية الكريمة استطيع أن استنتج إن عكس هذه الأوامر الربانية يشكلمظاهر العقوق سأرد بعض الصور التي تجسد العقوق كالتالي:
  • كبعث الحزن في قلوبهم ، أو ابكائهم، بقول أو فعل.
  • أن يقوم بزجرهما ورفع الصّوت عليهما ، ونهرهما عن فعل ما.
  • عدم مساعدتهما في أمور المنزل، سواءً في ترتيبه، أو تنظيمه، أو إعداد الطعام،
وغير ذلك من الأمور.
  • أن يشيح بوجهه عنهما أثناء تحدّثهما، أو مقاطعتهما، أو تكذيبهما، أو مجادلتهما،
أو ترك الإصغاء إليهما، أو الاختصام معهما، فإنّ في ذلك تحقيراً لشأنهما، وإشعارهمابقلة قدرهما.
  • عدم الأخذ برأيهما، ولا يستأذنهما في شؤون حياته.
  • أن يتخلى عنهما عند كبرهما، وعجزهما، وحاجتهما إلى من يرعاهما، واهتمامه
وانشغاله بأعماله الخاصّة بعيداً عن تحمّل مسؤوليتهما.
  • أن يتبرّأ منهما، ويستحي من ذكرهما أمام النّاس، أو ذكر نسبه إليهما، وهذا من
أشدّ مظاهر العقوق سوءاً، حيث أنّ بعض الأبناء لدى ارتفاع مستواه الاجتماعيّيتناسى فضل والديه عليه، ويتنكّر لهما، ويتبرّأ من معرفتهما، ويخجل من وجودهمافي حياته.وهناك الكثر والكثير من الصور التي تشكل عقوق للوالدين ولها جزاء في الدنيا قبلالأخرة إن كان اجلاً أو عاجلاً. 

سادساً: ما عقوبة عقوق الوالدين في النظام السعودي هل يوجد عقاب لعقوق الوالدين في السعودية

نصت الفقرة ال/15/ من القرار الوزاري رقم (1900)  الصادر في 9/7/1428هـ ، والذييحدد فيه الجرائم الكبيرة الموجبة للتوقيف، حيث نصت الفقرة /15/ على أن((الاعتداء على أحد الوالدين بالضرب ما لم يحصل التنازل)) وقد ارتفعت نسبة قضايا عقوق الوالدين في الفترة الأخير إذ تشهد المحكمة الجزئيةفي جدة قضايا كثيرة في هذا الشأن.الخاتمة: وجدنا إن النظام السعودي كونه نظام يعتمد على الشريعة الإسلامية فيالدرجة الأولى لمصادره القانونية لم يتوانى عن حقوق الوالدين على اولادهم لذلكفرض عقوبة التوقيف عليهم، وهذا حل ناجع يمكن أن يشكل رادع لبعض الأبناء، ولكنتقبل كل شيء يجب أن ألجأ إلى التربية السليمة والصالحة وازرع بهم بزور المحبةوالخير،  أسال الله لي ولكم رضا الله عز وجل ورضا الوالدين لنكون من عباده المقربين الأتقياء، والله ولي التوفيق.

هل استفدت من المعلومات المقدمة في هذه الصفحة؟

اضغط على النجوم للتقييم (من اليمين إلى اليسار)

مستوى التقييمات 3.7 / 5. عدد التقييمات 3

لا يوجد تقييمات حتى الآن

21 أفكار بشأن “عقوبة عقوق الوالدين في السعودية”

  1. اخوي يسمع كلام حرمته ويتهجم علينا ويخاصم ويرفع يده على ابوي وامي واخواني وفي نفس الوقت هو يعاني من النفسيه من كثر الضغوطات اللي جاته من الحرمه
    واليوم دخلته السجن عن طريق الشرطه وبكره يحكم عليه واحس بندم بعدما دخلته السجن بس هو كان سبب ازعاج ومضاربه ببيت امي
    لا اعلم اش اسوي
    واحس منهار بداخلي
    يارب اشفي اخي واشفي كل مريض وافرج همنا وهم كل مسلم يارب

  2. عندي واحد من اصحابي ابوه يبي يزوجة بالقوة ورافض الولد مع علم ابوه خطب له و كل شى وحدد الملكه و يقوله اذا ماجيت برفع عليك قضية عقوق ايش الحل في ذي الحاله؟

  3. علي سليمان العنزي

    عندي مشكلة مع ابنائي عدم زياتي او اي سؤال عني وعندما إتصل عليهم اواجه بالجفا ومافي حاجة من اشوفهم وجلوس معهم

  4. بنت تضرب امها وتتهجم عليها وتحرض اخوان الام والاهل والسبب لان الام تمنع خروج ابنتها وتبلغ ابوها البنت تضرب الام لدرجه حطت يدينها في رقبتها من الغل

  5. انا منفصل عن ام اولادي من 1437 وهي كانت تحرضهم على عدم التواصل معي. وبعد سنتين ونصف أو اكثر تبين لاولادي الكبار وهم شابين عدم استقامة امهم. فحولو التضيق عليها. فقامت بضرتهم من منزلها وعمل بلوك في كل البرامج التواصل. هنا عادوا إلي. والان بعد ماعلمت بعودتهم واني قد تزوجت وانجبت طفله وان ابنتي تركت امها وعادة الي مثل اخوتها. هنا اصبها الجنون وتريد رفع دعوة عقوق على الكبار وهم شابين واحد يعمل والثاني على تخرج.. كيف اتصرف واحميهم السجن او اي عقوبة؟؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي

جميع الحقوق محفوظة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية © 2023