تخطى إلى المحتوى

أبرز اجراءات الخلع في السعودية

    اجراءات الخلع في السعودية

    هل اتفقت مع زوجكِ على إجراء المخالعة بينكما، أو قمتِ برفع دعوى فسخ عقد زواج، وجنحتِ مع زوجكِ إلى المصالحة والاتفاق على الخلع.

    لمعرفة اجراءات الخلع في السعودية، اضغطي هنا لتوكيل أفضل محامي خلع لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية

    اجراءات الخلع في السعودية

    إن الخلع وفق أحكام نظام الأحوال الشخصية السعودي، لا يمكن تصوره إلا باتفاق كل من الزوج والزوجة على ذلك.

    وقد عرفت المادة 95 من نظام الأحوال الشخصية السعودي، الخلع بأنه وقوع الفرقة بين الزوجين، نتيجة طلب من الزوجة، وموافقة الزوج على ذلك، مقابل بدل مادي تدفعه الزوجة للزوج، أو يدفعه غيرها.

    وبالتالي هل يمكن رفع دعوى الخلع في المملكة؟

    الواقع أنه ليس هناك دعوى خلع في المملكة، طالما أن الخلع هو اتفاق بين الزوجين، ويؤكد ذلك ما نصت عليه المادة 112 نظام الأحوال الشخصية السعودي، التي أكدت على أن المحكمة تحكم بفسخ عقد الزواج، إذا طلبت الزوجة فسخه قبل الدخول أو الخلوة، وامتنع الزوج عن طلاقها أو مخالعتها، بشرط أن تعيد ما قبضته من المهر ويتعذر الإصلاح بينهما.

    كما أن طلب الزوجة التفريق للضرر والشقاق، وإحالة القضية إلى الحكمين، قد ينتج عنه التفريق بعوض أو بدون عوض.

    كما يمكن عند رفع دعوى فسخ عقد زواج من قبل الزوجة، أن تتصالح مع زوجها على المخالعة، ويتم إنهاء تلك الدعوى بموجب اتفاقية الخلع بين الطرفين.

    مما يعني بأن اجراءات الخلع في السعودية، أو ما يسمى رفع دعوى خلع، هي في الحقيقة توثيق ذلك الخلع عبر بوابة ناجز في الخطوات التالية:

    1. تسجيل الدخول على بوابة ناجز عبر حساب النفاذ الوطني.
    2. اختيار جميع الخدمات الإلكترونية، ثم اختيار باقة الحالات الاجتماعية.
    3. الدخول إلى خدمة توثيق خلع.
    4. الضغط على أيقونة استخدام الخدمة، واختيار جهة التوثيق المعنية.
    5. إدخال صفة مقدم الطلب والبيانات المطلوبة وبيانات الأطراف (الزوج والزوجة، وبيانات عقد الزواج، والرجعة، وبيانات الخلع، ومكان الواقعة).
    6. ارفاق جميع المستندات المطلوبة، والضغط على أيقونة تقديم الطلب.
    7. سيتم إشعار المستفيد برسالة نصية برقم الطلب وتاريخ التقديم.

    إجراءات الخلع في السعودية

    أسباب رفض دعوى الخلع في السعودية

    كما ذكرنا في الفقرة السابقة، فإن الدعوى ترفع أمام القضاء للتفريق بين الزوجين، تكون دعوى فسخ عقد زواج، وإذا ما تم الاتفاق بين الزوجين على الخلع، أو تم رفع دعوى قضائية لفسخ عقد الزواج ثم اتفقا على الخلع.

    فإن اتفاقية الخليج يتوجب توثيقها أمام الدوائر الإنهائية لدى محكمة الأحوال الشخصية، للحصول على ورقة خلع الزوج والزوجة، وإذا ما تم عرض اتفاقية الخلع على قاضي الإنهاءات، فقد يرفض توثيق ذلك الخلع لعدة أسباب، أهمها:

    • وقوع إكراه لأحد الطرفين عند إجراء المخالعة، ومن ذلك إكراه الزوج لزوجته أو إكراه الزوجة لزوجها، باعتبار أن الخلع عقد رضائي بين الطرفين.
    • عدم توقيع اتفاقية الخلع من قبل الزوجين أو من قبل الوكيل القانوني.
    • الخطأ في صياغة اتفاقية الخلع بين الزوجين، بحيث لا يُفهم من تلك الصياغة وقوع تلك المخالعة.
    • عدم وجود بدل مادي، إذ أن الشرط الأساسي لانعقاد الخلع، البدل المادي الذي تدفعه الزوجة أو غيرها للزوج.
    • عدم حضور كل من الزوج والزوجة إلى المحكمة، أو وكيلهما القانوني للإقرار باتفاقية الخلع.
    • وجود دعوى طلاق للضرر مرفوعة من قبل الزوجة ضد زوجها.

    الأسئلة الشائعة

    نصت المادة 97 من نظام الأحوال الشخصية السعودي على أنه لا يتم احتساب الخلع من عدد التطليقات الثلاث، ويعتبر فسخاً لعقد الزواج، ويكون فرقة بائنة بينونة صغرى.
    نصت المادة 99 من نظام الأحوال الشخصية السعودي على أن الخلع لا يقع إلا إذا كان على بدل مادي تدفعه الزوجة أو غيرها للزوج، فإذا خالع الزوج زوجته بلا عوض، فإن ذلك لا يعد خلعاً، وتطبق بشأنه أحكام الطلاق.

    وفي ختام مقالتنا عن اجراءات الخلع في السعودية، والتي وضحنا من خلالها طريقة رفع دعوى خلع، وهي في الحقيقة ليست دعوى، بل إجراء إنهائي لتوثيق الخلع بعد قبول الزوج به.

    مع تأكيدنا على ضرورة توكيل محامي مختص بتوثيق الخلع من قبل مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، للقيام بكافة إجراءات المخالعة بين الزوجين، لا تتردد بالضغط على زر الوتس أب أسفل الشاشة في أي وقت.

    واقرأ المزيد عن شروط الخلع في السعودية، وأيضاً ما رأيك بالاطلاع على افضل محامي خلع بجده، كما يمكنك قراءة الكثير من المعلومات المهمة عن تفاصيل قضايا الخلع في السعودية.

    متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي

    جميع الحقوق محفوظة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية © 2023