تخطى إلى المحتوى

كيف أرفع دعوى حضانة

كيف أرفع دعوى حضانة

الحضانة و كيف رفع الدعوى في السعودية

الحضانة و كيف رفع الدعوى في السعودية  هي موضوعنا اليوم فحديث الشارع ضمن المملكة العربية السعودية هو الحضانة وكل ما يتعلق بالأحوال الشخصية من نفقة وزواج وطلاق . والسؤال الذي يتم تداوله بصورة مستمر فيما بين الفئات الشعبية هو الحضانة و كيف رفع الدعوى في السعودية و ذلك لتكرره بشكل متشعب و واضح، الأمر الذي دفعنا لتناوله وتوضيح جل الأمور به، وهو دعوى الحضانة وكيفية رفعها ضمن المملكة العربية السعودية..الحضانة وكيف رفع الدعوى في السعوديةلقد قمنا بهذا البحث المهم نظرا لورود الكثير من الاستفسارات الواردة بشأنه ، و لكثرة القضايا التي  تدور في المحاكم إذ يتناول موضوعا له أهمية كبيرة في حياة الأسرة واستقرارها . ولكونه يبين بعض محاسن التشريع الإسلامي، فأحكام الحضانة وكيف رفع الدعوى في السعودية تهم وتؤثر في جميع أفراد المجتمع كونها تضم الصغير قبل الكبير. من هذا المنطلق كان الإسلام الحامي الأول الذي تصدى لهذا الموضوع درءاً للمخاطر التي تنجم عنه .ومن تلك الدلائل أن امــرأة قالــت : يــا رســول الله : إن ابنــي هــذا كان بطنــي لــه وعــاء ، وثديــي لــه ســقاء ، وحجـري لـه حـواء ، وإن أبـاه طلقنـي وأراد أن ينتزعـه منـي ، فقـال لهـا النبـي صلـى الله عليـه وسـلم : ( أنـت أحـق بـه مـا لـم تنكحـي ) رواه أبـو أحمــد وأبــو داوود .من هنا نرى كيف إن جميع الشرائع راعت أهمية أن يكون الحاضن في حضانة من هو أقرب له وأكثر عطفاً ورحمة وإن الله سبحانه وتعالى قد خص الأمهات بعاطفة شديدة تجعلهم قادرين على تحمل كل الأعباء والاعتناء بأبنائهم . رغم صعوبة الأمر بكل محبة وشعور يبعث على الأمان والرحمة في نفوس أطفالها فهي أكثر دراية بمتطلباتهم وحاجاتهم ومن هنا كان حق الحضانة للأم وفق ترتيب العصبات .

أولاً: ما المراد بالحضانة ؟

الحضانة لغةً هي ضم الشي إلى الحضن .أما اصطلاحاً : فهي التزام الحاضن برعاية المحضون وتربيته والقيام بحفظه وتدبير جميع شؤونه . وهي العناية بالطفل أو الصبي غير المُميّز للشخص الذي يمتلك حقَّ حضانته ، ويشمل ذلك كل أمور الرِّعاية ، و الحماية , و العناية، وتحقيق مصالحه والدِّفاع عنه .

ثانياً  : كيف يتم ترتيب الأحقية في الحضانة

  1. للأبوين إذا كانا مرتبطين .
  2. للأم في حال الانفصال بين الأبوين .
  3. لأم الأم ((الجدة)) .
  4. للأب .
  5. بالنسبة لأخت الام ((الخالة)) فمختلف في أحقيتها بالحضانة قبل الاب، و لكن إن ثبت أن الأب غير صالح فإنه ترجح أخت الأم وإذا لم يوجد ترجح أم الأب ((الجدة)) واذا لم يوجد ترجح أخت الأب ((العمة)).. وهكذا .

ثالثاً : كيفية إعمال المحاكم السعودية في تطبيق الحضانة وكيف رفع الدعوى في السعودية وفق المذاهب الفقهية وكيفية تحديد الأصلح للمحضون 

  • اعتبار الحضانة حق للمحضون .
  • أساس الحضانة هو الأصلح للمحضون .
فإذا كانت الأم أصلح من الأب كانت الحضانة لها، وإذا كان الأب أصلح من الأم كانت الحضانة له. فالأصل هو أن الأم تعتبر الأقرب رحماً لأطفالها وهي أكثر عطفاً به كما أنها  الأقدر على إدارة شؤونهم والاعتناء بهم . فإن قامت دعوى الحضانة و ادعى المدعي بأن المدعى عليها غير صالحة للحضانة ، بحيث يقع عليه عبء الإثبات، والعكس   صحيح . و ذلك إعمالاً بـالقاعدة القانونية : (البينة على المدعي ، واليمين على من أنكر) ووسائل الإثبات عديدة منها, الإقرار أو الشهود أو المستندات ، أو القرائن أو اليمين.

رابعاً : إجراءات رفع دعوى الحضانة في المملكة العربية السعودية

  1. الدخول لموقع وزارة العدل و تعبئة طلب “ صحيفة دعوى الكترونية “.
  2. التوجه إلى محكمة الأحوال الشخصية إذا وجدت ضمن منطقتك ، وإذ وفي حال لم توجد يجب التوجه إلى المحكمة العامة ، ورفع الدعوى في قسم الدعاوى والإحالات .
  3. أخذ موعد الجلسة الأولى، و الحضور ضمن يوم و تاريخ الموعد المحدد .
  4. تفتح الجلسة من خلال حضور المتخاصمين و سماع دعوى المدعي و من ثم الرد على دعواه من قبل المدعى عليه .
  5. بعد ذلك تحال القضية لقسم الصلح ضمن المحكمة ، من أجل دراسة القضية و الجلوس مع المتخاصمين و القيام بكتابة تقرير للقاضي مفاده لمن يَرَوْن الأصلح للحضانة .
  6. يُقيم قسم الصلح ثلاث جلسات ، الجلسة الاولى يستمع يتم فيها الاستماع إلى المدعي، الجلسة الثانية يستمع فيها إلى المدعى عليه ، أما الجلسة الثالثة فإنه يجتمع فيها كل من المدعي و المدعى عليه .
  7. يكتب قسم الصلح تقرير للقاضي بما يرونه أصلح استناداً على جلساتهم مع المتخاصمين .
  8. إن ادعى المدعى أو المدعى عليه على الاخر فإنه يطلب منه الإثبات .
  9. يحكم القاضي بعد أن يسمع الدعوى و مستنداً على تقرير المصلحين في قسم الإصلاح و ما تم إثباته من المتخاصمين .
  10. بعد ذلك يسلم صك الحكم لمن حكم لصالحه في الدعوى و يختم بالصيغة التنفيذية و بالقرار رقم 1167/11/35، و الذي يتضمن أحقية الحاضنة في مراجعة الأحوال المدنية والجوازات والسفارات وإدارات التعليم والمدارس . و إنهاء ما يخص المحضون من إجراءات لدى كافة الدوائر و الجهات الحكومية والأهلية فيما عدا السفر بالمحضون خارج البلاد فلا يكون إلا من خلال إذن من القاضي في بلد المحضون إذا كان الحاضن غير الولي . ويعامل طلب الإذن بالسفر معاملة الأمور المستعجلة (يراجع قرار المجلس الأعلى للقضاء رقم 1167/11/35 وتاريخ 30/10/1435هـ) بالإضافة إلى تضمين صك الحضانة (أن للحاضن استلام المبالغ التي تصرف للمحضون من إعانات و مكافآت شهرية أو موسمية من الجهات الحكومية والأهلية) حسب تعميم رقم (٩٨٧ / ت وتاريخ 17/2/1439هـ) .
  1. للمعترض على الحكم الاعتراض خلال ثلاثين يوم تبدأ من تاريخ إصدار الحكم .
  2. يتوجه من حكم لصالحه لمحكمة التنفيذ ، و يتم تنفيذ الحكم حسب الإجراءات المنصوص عليها في نظام التنفيذ .

خامساً : الاختصاص المكاني في رفع دعوى الحضانة

ترفع دعوى الحضانة في مكان إقامة المدعية حسب نظام المرافعات الشرعية، فقد أعطى النظام المرأة حق الاختيار إما أن ترفعها في مكان إقامتها أو في مكان إقامة المدعى عليه . كما وترفع إلى محكمة الأحوال الشخصية إن وجدت وإن لم توجد محكمة أحوال شخصية في المدينة التي تقيم فيها الزوجة طالبة الحضانة ترفع الدعوى في المحكمة العامة (م/39 من نظام المرافعات الشرعية 1435هـ) .

سادساً : شروط الحضانة :

  1. الإسلام : فلا حضانة لكافر على مسلم .
  2. البلوغ والعقل : فلا حضانة للمجنون والمعتوه .
  3. الأمان في السكن: فلا حضانة لمن يسكن في مكان غير أمن ويكثر فيه الفساد .
  4. القدرة : فلا حضانة لعاجز بدنيا أو كبير في السن أو فقيراً .
  5. السلامة الصحية : فلا حضانة للمريض مرض مزمناً او معدياً وبحاجة لمن يعتني به .
  6. الرشد : فلا حضانة لسفيه.
  7. العدالة: فلا حضانة لخائن لأنه غير مؤتمن و لا لفاسق كالمتعاطي للمخدرات أو شرب الخمر أو المتحرش والزاني وكل مرتكب سلوك يتنافى مع الشرع والآداب العامة.
  8. المعاملة الحسنة: فلا حضانة للمُعنِف ومن يؤذي المحضون جسدياً بالضرب ونحوه.
  9. ان تكون المرأة غير متزوجة في حين زواجها من أجنبي يعرضها لسقوط الحضانة عنها .

سابعاً : ما لا تعرفه عن التغيرات التي طرأت على موضوع الحضانة في المملكة العربية السعودية

لقد طرأ على موضوع الحضانة تعديلات كثيرة وكان آخرها في /10/3/2018/  حيث حسم وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشيخ الدكتور وليد بن محمد الصمعاني، الاستفسارات الدائرة حول حق حضانة الأولاد . مؤكداً أحقية الأم في إثبات حضانة أولادها في الحالات التي ليس فيها نزاع، دون الحاجة لإقامة دعوى قضائية لإثبات ذلك . كما كان معمولاً به سابقاً، وقد أوضح أنه «في حال تثبت أن الأولاد في حضانة الأم، فإن الدائرة القضائية تنظر في صلاحيتها للحضانة وتفصل في طلبها، وفق المقتضى الشرع والنظامي .دون الحاجة إلى إقامة دعوى في الطلب أسوة بعموم الانهاءات الثبوتية المشار إليها في الباب الثالث عشر من نظام المرافعات الشرعية». وقد أبرزنا صور التعاميم التي تؤهل الأم في مراجعة جميع الدوائر إن كان الأحوال المدنية أو الجوازات أو السفارات أو إدارة التعليم باستثناء السفر خارج المملكة الذي يتطلب الإذن من قاضي المنطقة التي يتبع لها وهذا ما هو موضح بالتعاميم . وهكذا نجد بأن  الأصل في الزواج السكينة و الأمان في الأسرة و استمرار مودتها ، إلا أنه قد يحدث أحيانا أن تنشب خلافات تتولد عنها تفكيك عراتها . وحدوث شرخ واسع بين الزوجين يؤدي بهم إلى الانفصال لذا شرع الله سبحانه وتعالى الطلاق كعلاج حينما تفشل كل سبل الحفاظ عليه .بقوله تعالى : ((إمساك بالمعروف أو تسريح بالإحسان ))، وحرصاً من الإسلام على الأجيال القادمة، فقد تفردت الشريعة الإسلامية والقوانين الوضعية .للحد من المخاطر التي تنتج عن الطلاق و هي مسألة حضانة الأولاد والتي قد تخلق مشاكل إضافية وتؤثر سلباً على حياة الأولاد وتجعلهم يعانون من التشتت في حياتهم . 
مقالات ذات صلة:

13 أفكار بشأن “كيف أرفع دعوى حضانة”

  1. ‏السلام عليكم ورحمة الله وبركات
    ‏مساء الخير 💫

    ‏حابه استفسر واتأكد منك من خلال خبرتكم في الحضانه وقبل لاارفع دعوى صك زيارات ، هل سبق وحكم للاب نوم (مبيت ) الطفل لعمر اقل من ٧ سنين ؟
    بمعنى ‏هل غالب الاحكام فيما سمعت او علمت يكون فيها مبيت او لا ؟

  2. اسلام عليكم أنا أم وعندي ولد و2بنت ورفض ابوهم اني اكلمهم وزيار أكثر من 10ايم ومنع عنهم الاتصال فيدوني مذا افعل جزكم الله خير

  3. انا عندي ٤بنات وولد عندي اثنين عمر سنه ونصف وعمر٣ سنوات ولي شهرين ونصف لم أراء بناتي لايريد
    ان يزورهم ليولم يطلقني وتركني معلقه ولايصرف عليه ماذا أفعل هل لي حق بحضنتهم جميعا.

  4. السلام عليكم انا عندي قضيه في المحمه العامه دعوى بمطالبات ماليه وعندي كل الاثباتات
    واريد محامي ماهي تكلفه اتعاب المحامي افيدوني

  5. السلام عليكم .. في حالة احتضان الام للابناء هل والدهم ملزم بتوفير المسكن والنفقة للابناء وهل يلزم ايضا بتوفير خادمة اذا كان عدد الابناء ٤ وكلهم صغار ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي

جميع الحقوق محفوظة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية © 2023