تخطى إلى المحتوى

تعرف على حكم الاستيلاء على الميراث

حكم الاستيلاء على الميراث
2 دقائق للقراءة
5
(1)

ما هو حكم الاستيلاء على الميراث وما هي العواقب التي يمكن أن يتعرض الشخص لها بحال استيلائه على ميراث ليس من حقه؟ هذا الموضوع هو الذي اخترناه لكم ضمن مدونتنا فإن أردتم معرفة تفاصيل مهمة عن الاستيلاء على الإرث قبل القسمة تابعوا ما سنخطه لأجلكم.

للاستفسار حول قضايا الميراث، اتصل مباشرة مع محامي ميراث عبر الرقم 0595911136 أو انقر هنا.

حكم الاستيلاء على الميراث

يعتبر حكم التلاعب بالميراث والاستيلاء عليه بالسعودية أمر غير صحيح وغير جائز في القانون والشريعة. وهذا ينطبق على التركة سواء أكانت منقولات أو عقارات.

لأن هذا التصرف به تعدي على حدود الله وأخذ لمال الغير كما أنه من الكبائر عند الله تعالى. لذلك يتوجب أن يأخذ كل صاحب حق ما له دون زيادة أو نقصان وبحسب ما حددته المحكمة أو ما جاء به الشرع.

وبحال استيلاء أحد الورثة على التركة قبل قسمة الحصص والميراث أو ارتكاب جنحة الاستيلاء على التركة قبل قسمتها. أو قيامه بالتصرف بالتركة دون موافقة من الآخرين وقبل إتمام الإجراءات والترتيبات القانونية اللازمة للتقسيم بحسب الاتفاق.

وذلك عن طريق الخداع والحيلة والالتفاف على القواعد القانونية السعودية بتقسيم الميراث. ستتم محاسبة الشخص بحسب القانون السعودي ويمكن لبقية الورثة التقدم بشكوى الاستيلاء على التركة لأخذ نصيبهم من التركة. وإيقاع العقوبة اللازمة على من استولى على التركة إن تطلب الأمر ذلك.

أركان جريمة الاستيلاء على التركة

أركان جريمة الاستيلاء على الميراث، هي:

    1. (الميراث) وهو وجود تركة يمتلكها الموروث.
    2. أن يكون الإرث بحيازة أحد الورثة.
    3. أن يمتنع حائز الميراث عن تسليم التركة التي تحت يده لمستحقيها.

بحال توافر هذه الأركان نكون أمام جريمة الاستيلاء على التركة. ويمكن للورثة المتضررين اللجوء إلى المحكمة المختصة لطلب قسمة التركة. من خلال تقديم عريضة للمحكمة تبين من خلالها واقعة الدعوى. بالإضافة للطلبات التي يريدونها مع إرفاق المستندات والأوراق التي تدعم طلباتهم.

لتقوم المحكمة بتعيين أحد الخبراء ليُجري حصر أموال التركة، ويقدر قيمتها. ومن ثم تقوم المحكمة بقسمة التركة فيما بين الورثة تبعاً لحصصهم الشرعية. وبحال عدم موافقة أحد الورثة على قرار القاضي بدعوى قسمة التركة، يمكنه الطعن بالقرار الصادر أمام محكمة أعلى.

شاهد أيضا.

الأسئلة الشائعة

إن الاستيلاء على الميراث يعتبر من كبائر الذنوب ويعاقب عليه في السعودية بالسجن والغرامات بحسب ما تراه النيابة العامة لازماً. بحسب ما ورد ضمن المادة 37 من لائحة قسمة الأموال المشتركة.
نعم، بحال وجود نزاعات حول تقسيم الميراث أو تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها يمكن أن يتم رفع دعوى من أحد الورثة.
بحال وفاة الوارث قبل المورث يسقط حقه بالإرث عند اختلاف الدين كما يتم الحرمان من الميراث بحال قتل الوارث مورثه.
يحق للوريث أن يمتنع عن التوكيل، إذ لا يجوز أن يتم إجباره على ذلك، كما يمكن توكيل شخص آخر. وليس هناك ما يمنع من توكيل أكثر من شخص بقضايا الميراث.
بحسب المادة 37 من لائحة قسمة الأموال المشتركة في السعودية من سعى عمداً لتأخير قسمة الميراث يحال للنيابة العامة لتتخذ بحقه الإجراءات المناسبة. ويمكن أن يتم فرض عقوبات جنائية، تصل للسجن بحسب ما تراه المحكمة المختصة.

بهذا ننهي مقالنا حكم الاستيلاء على الميراث الذي أوضحنا من خلاله أركان جريمة الاستيلاء على التركة. وعقوبة تأخير توزيع الميراث بالإضافة للحالات التي يتم خلالها الحرمان من الميراث.

قد تحتاج إلى محامي ارث في جدة. تعرف على عقوبة آكل الميراث في السعودية، ومن يرث الرجل الغير متزوج. أيضا كيف اطالب بحقي في الارث في السعودية

المصادر: الميراث في الإسلام

هل استفدت من المعلومات المقدمة في هذه الصفحة؟

اضغط على النجوم للتقييم (من اليمين إلى اليسار)

مستوى التقييمات 5 / 5. عدد التقييمات 1

لا يوجد تقييمات حتى الآن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي

جميع الحقوق محفوظة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية © 2023