رفع دعوى ضد جهة حكومية في السعودية

  • بواسطة
طريقة رفع دعوى ضد جهة حكومية في السعودية

مكتب الصفوة في جدة يقدم لك نخبة من المحامون الخبراء الأكفاء في الاجراءات القانونية ضمن المملكة العربية السعودية، يساعد المحامي للإرشاد المدعي في كيفية كتابة صيغة شكوى دعوى لديوان المظالم أو رفع دعوى ضد جهة حكومية في السعودية، والشروط التي يجب أن يعرفها الموكل لرفع الدعوى القضائية وكيفية التقاضي والتظلم في ديوان المظالم.

في حال أردت رفع دعوى ضد جهة حكومية حسب نظام المملكة العربية السعودية، يجب عليك التظلم خلال (60) يومًا من علمك رفع الدعوى، هنا وبمساعدة محامي إداري متخصص بالقضايا الإدارية ما عليك سوا الاتصال على مكتب الصفوة في جدة لما لديه نخبة من المحامون الخبراء في الأمور القانونية العادلة وفق نظام المملكة العربية السعودية.

إن أردت رفع دعوى ضد جهة حكومية وهذه الدعوى لا تتعلق بشؤون الخدمات المدنية وإنما ضد جهة حكومية، وبمساعدة المحامي المختص سوف يقوم بالتظلم خلال ستون يومًا، وفي حال رُفض الظلم بسبب ما، أو مضى عليه ستون يومًا ولم يرد من الجهة المقصودة ردًا، يحق لك رفع الدعوى خلال 60 يومًا بعد أن علمت بالرفض أو مضى عن المدة.

ستجد في هذا المقال مايلي:

  • كيف يتم التقاضي أو التظلم مع الجهات الحكومية أو طريقة رفع دعوى ضد جهة حكومية.
  • شروط قبول الدعوى في ديوان المظالم.
  • نموذج صحيفة دعوى لديوان المظالم.
  • مدة التظلم في ديوان المظالم.

كيف يتم التقاضي أو التظلم مع الجهات الحكومية؟.

سنقدم في هذا الآتي عن التقاضي أو التظلم مع الجهات الحكومية، جميع الأمور الهامة في هذا الموضوع، ولكن لا يمكن الاستغناء عن محامي مختص خبير في قوانين ديوان المظالم لكي أسهل لك جميع الاجراءات والتساؤلات التي تحتاجها في هذا الأمر.

في استقبال لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله لكبار المسؤولين لمواجهة ومكافحة الفساد قال: ( يحق لأي مواطن مقاضاة الملك أو ولي العهد او جهة حكومية). وأضاف (إن أكبر مكافح للفساد هو كتاب الله وسنة رسوله صلى الله وعليه وسلم وهي لا تقبل فسادًا على أحد و لاترضاه).

لذا في المملكة العربية السعودية تعمل الجهات المختصة على تسهيل اجراءات التقاضي وتيسيرها وتعجيلها، علاوةً عن الجهود المبذولة من قبل وزارة العدل بكل ما يتعلق بإجراءات التقاضي.

إذًا ما هي اجراءات التقاضي أمام المحاكم في المملكة العربية السعودية لا بد هنا أن يكون للموكل محامي يتوكل عنه أو ينوب عنه للنظر بالدعوى، كون المحامي أكثر معرفة في الأمور القانونية لتقاضي الدعوى.

قبل ذلك هناك بعض الأمور المهمة في نظام ديوان المظالم لا بد للمدعي أن يطلع عليها ويلتزم بها، وهي:

  1. يجب تحديد مكان الدعوى الإدارية في المحكمة، أي المحكمة المختصة بالدعوى، أي يجب أن يحدد الاختصاص المكاني للمحكمة يقع في مكان وقوفه أو سجنه، وهنا يكون دور المحكمة العليا فصل تنازع الاختصاص المكاني بين محاكم الديوان.
  2. تُرفع الدعوى الإدارية في صحيفة تشتمل على بيانات منصوص عليها في نظام المرافعات الشرعية، وعدد من الصور للصحيفة وتاريخ الابلاغ بالقرار، وتاريخ التظلم ونتيجته، وتودع الصحيفة لدى إدارة الدعاوى والأحكام بحضور المدعي أو من يمثله أو ينوب عنه.

اقرأ أيضاً: أنواع المحاكم الإدارية في السعودية.

وحسب البيانات المنصوص عليها في نظام المرافعات أمام نظام ديوان المظالم لا يجوز أن يكون في الدعوى أكثر من مدعٍ، وأن لا تتضمن صحيفة الادعاء أكثر من عدد من الطلبات التي لا رابط بينهما، كما أنه لا يجوز أن يجمع بين دعوى التعويض ودعوى الالغاء.

  1. أن تتضمن صحيفة الدعوى إضافة إلى البيانات المدونة فيها، إلى رقم هاتف المدعي، وصفة من يمثله، ورقم وتاريخ انتهاء الرخصة للمحامي الموكل، إضافة إلى صورة عن الهوية للمدعي ومن يمثله، ويجب أن تكون جميع هذه البيانات مفهرسة.

وفي جميع الأحوال تودع صحيفة الدعاوى لدى إدارة الدعاوى بالمحكمة بحضور المدعي أو من ينوب عنه، وتقدم الطلبات المستعجلة للدعاوى إلى إدارة الدعاوى وتحولها فور قيدها إلى الدائرة المختصة ويتم البت في الطلب في اليوم التالي لإحالته للدائرة. وهذا جميعه لا يتم إلا في حال تم التأكد من الاختصاص والتأكد من شروط قبول المدعي.

لقد نص نظام المرافعات أمام ديوان المظالم في المملكة العربية السعودية ما يلي:

  • الموافقة على نظام المرافعات أمام ديوان المظالم يجب مراعاة ما يلي:

أ-إن الدعاوى التي تتعلق بالحقوق المقررة في نظام الخدمة العسكرية والتي نشأت قبل نفاذ هذا النظام بعد أن مضى خمس سنوات من تاريخ العمل به.

ب-وفقًا لما نصت عليه آلية العمل التنفيذية لنظام القضاء ونظام ديوان المظالم فإنه لا يخل نفاذ هذا النظام فيما يتعلق بالفترات الانتقالية.

ج-فيما يتعلق في شأن تحديد الدعوى يتم تبليغ كل من جهة رئيس ديوان المظالم مع وزير المالية ورئيس المراقبة العامة والتنسيق معهما.

شروط قبول الدعوى في ديوان المظالم.

هناك شروطًا لقبول دعوى الاعتراض للقضاء الإداري حسب قانون ديوان المظالم وهي:

  1. أن يكون الاعتراض مقدم ضد قرار إداري صُدر من سلطة وطنية، سواء كان هذا القرار ضمنيًا أو صريحًا أو امتناع الإدارة من اتخاذ قرار يستلزم للقانون اتخاذه.
  2. أن يكون القرار الصادر نهائي أي صدر و نُفذ وليس مازالت تحت انتظار طلب موافقة الإدارة العليا أو اجراءات الصدور.
  3. وأن يكون القرار النهائي غير مشروع مشوب بعيبًا جوهريًا ووقع منه الضرر.

في حال توافرت هذه الشروط يقوم المتضرر الطعن بالقرار أمام المحاكم الإدارية والمطالبة إما بإلغاء القرار.

وفي المملكة العربية السعودية ديوان المظالم يعتبر هو الهيئة القضائية الإدارية والمسؤولة عن الفصل في المنازعات، وهنا تكون الإدارة طرفًا من أطراف النزاع، ويكون عمل كل محكمة متابعة للدعاوى القضائية المختلفة والمتنوعة حسب اختصاص كل محكمة. ولمزيد من المعلومات عن أنواع المحاكم اقرأ مقال: أنواع المحاكم بجميع درجاتها واختصاصاتها في السعودية.

المحاكم تنقسم إلى:

  • المحكمة الإدارية العليا: حيث تختص على الأحكام تصدر عن محاكم الاستئناف الإدارية، وذلك استنادًا للمادة (11) من نظام ديوان المظالم، ولكن هنا يجب أن يكون الاعتراض:
    إما خطأ في تشخيص الواقعة ووصفها. أو أن يكون الحكم مخالفًا للقوانين الشرعية الإسلامية.
  • المحكمة الإدارية: استنادًا للمادة (13) من نظام ديوان المظالم، حيث تختص في:
  • الدعاوى الخاصة بإلغاء قرارات إدارية.
  • في دعاوى خاصة بالخدمة المدنية أو العسكرية.
  • في جميع القرارات الصادرة عن جمعيات المنفعة العامة.
  • محاكم الاستئناف الإدارية: تستند للمادة (12) من نظام ديوان المظالم، حيث تختص في جميع الأحكام الصادرة عن المحاكم القابلة للاستئناف.

لقد قدم الموقع الالكتروني لديوان المظالم خدمة تقديم الدعوى الكترونيًا من خلال اتباع مايلي:

  • ادخل إلى موقع ديوان المظالم الالكتروني، ومن خلاله ابحث عن القسم المتعلق بالخدمات القضائية الالكترونية.
  • أدخل الرقم التسلسلي لبطاقة الأحوال المدنية وأضف كلمة المرور الخاصة، ثم قم بإنشاء الحساب، ويتم ارسال كود التحقيق على رقم هاتفك لتدوينه، والمتابعة باختيار الخيار (تقديم دعوى).

إن تقديم الشكوى عن طريق موقع ديوان المظالم الالكتروني قد يقلل الجهود والصعوبات عن تقديمها يدويًا، علاوةً عن بعض الصعوبات التي قد تواجه المدعي من أثناء تقديمها يدويًا من حيث اجراءات مكتب أمين المظالم وطريقة تقديم الشكوى.

جميع الأمور المتعلقة في تقديم شكوى لديوان المظالم ضد جهة حكومية بمختلف القضايا تحتاج إلى استشارة محامي يساعدك في تقديم الشكوى وكيفية تدوينها، الاتصال بالمحامي في مكتب الصفوة في جدة يقلل كل الجهود التي قد تواجهك.

طريقة التقديم، والشروط والدعاوى التي يمكن الاعتراض عن حكمها، كذلك فهرسة الشكوى، يقدمها لك المحامي المختص، اتصل هنا.

ديوان المظالم في المملكة العربية السعودية.

ديوان المظالم في المملكة العربية السعودية، ديوانٌ يختص لمباشرة كل ما يتعلق بالمنازعات والدعاوى التي تكون للجهات الحكومية طرفًا فيها. ومن مهامه:

  1. يتلقى الشكاوى والدعاوى التي ترد ضد الجهة الحكومية من قبل المواطنين، والسعي لتسويتها وفقًا للإجراءات القانونية.
  2. يتلقى الطلبات التي ترد من الحكومة بشأن رفع الدعاوى ضد الغير.
  3. تتمثل الحكومة والجهات الحكومية الدعاوى التي يكون لها طرفًا فيها، ومباشرة كافة الاجراءات القانونية اللازمة للدعوى أمام الجهات القضائية المختصة.
  4. اتخاذ كافة الاجراءات القانونية لتنفيذ جميع الأحكام الصادرة عن المحاكم في المملكة العربية السعودية.

استنادًا للمادة رقم (33) من نظام ديوان المظالم، أن المهلة المحددة للاعتراض على الأحكام الصادرة ثلاثين يومًا من تاريخ تسليم صورة عن الحكم، وفي حال لم يتم الحضور ولم يقدم الاعتراض خلال هذه الفترة ينفذ الحكم النهائي.

وفي المادة رقم (34) من نظام ديوان المظالم لا يُضار المحكوم في حال رفع الاعتراض لوحده.

-الاعتراض أمام المحكمة الإدارية العليا: استنادًا للمادة (45) من نظام ديوان المظالم يرفع الاعتراض بصحيفة يودعها المعترض أو من يمثله أمام محكمة الاستئناف الإدارية التي أصدرت الحكم، على أن تشتمل الصحيفة جميع بيانات الحكم المعترض عليه، إضافة إلى طلبات المعترض وماهي أسباب اعتراضه.

يرافق صحيفة الاعتراض: *صورة عن الوثيقة التي ثبت صفة المدعي أو من ينوب عنه.

*صورة عن صحيفة الاعتراض يذكر فيها عدد المعترض ضدهم.

*أوراق المستندات التي تؤيد الاعتراض فقد تكون مقدمة مع اعتراض آخر، وهنا للمحكمة أن تتخذ بعد الاطلاع ما تراه مناسبًا من المستندات.

الاعتراض أما محكمة الاستئناف الإدارية: استنادًا للمادة رقم (36) من قانون ديوان المظالم، يرفع الاستئناف بصحيفة باسمه أو باسم من يمثله للمحكمة الإدارية التي أصدرت الحكم، وتتضمن الصحيفة جميع بيانات الحكم للمستأنف، ومن ثم يجب على محكمة الاستئناف في حال الغاء الحكم في الطلب الأصلي أن ترفع القضية إلى المحكمة الإدارية لتفصل في الطلبات وهذا وفقُا للمادة رقم (39) من قانون ديوان المظالم.

أخيرًا يمكن أن نقول أن ديوان المظالم في المملكة العربية السعودية يسهم في تسهيل جميع الاجراءات القضائية، إضافة إلى العديد من الخدمات الالكترونية القضائية التي وضعها ديوان المظالم في صفحة واحدة تسمى (بوابة معين).. ولمزيد من التفاصيل دخول على نظام معين ديوان المظالم.

نموذج صحيفة دعوى لديوان المظالم.

لا تعد نماذج صحيفة الدعوى المقدمة لديوان المظالم موحدة لجميع الاعتراضات أو الدعاوى، حيث لكل اعتراض أو دعوى تختلف لدى الديوان، فكل محكمة في ديوان المظالم تختص بدعاوى معينة، لذلك لا يمكن أن يكون نموذج صحيفة الدعوى واحدة..

هنا يجب على المدعي استشارة محامي لإرشاده حول كيفية صياغة صحيفة الدعوى، وقد يساعد المحامي موكليه بتقديم الشكوى عبر الموقع الالكتروني لديوان المظالم.

نموذج عن صحيفة دعوى لديوان المظالم

إلى أصحاب الفضيلة……………. في ديوان المظالم، حفظكم الله

السلام عليكم ورحمة الله..

لائحة دعوى مقدمة لديوان المظالم

المدعي ………. ابن……….. يمثله المحامي………

هاتف………..

ضد الجهة……..

الدعوى: تشمل الدعوى بأنه على ……..

وكان القرار النهائي الصادر يخالف ……..

أسباب تقديم الاعتراض……

ولمزيد من التفاصيل اقرأ مقال تقديم شكوى لديون المظالم في السعودية.

مدة التظلم في ديوان المظالم.

التظلم يعني قيام صاحب المصلحة أو المدعي أو المحكوم عليه بالشكوى من قرار أو حكم إداري مطالبًا فيه الغاء الحكم أو تعديله أو تعويضه عما سبب من ضرر أو سحبه.

إن أهمية التظلم من ناحية أنه شرطًا أساسيًا لازمًا لقبول الدعوى القضائية في حال الطعن القضائي لبعض القرارات الإدارية.

والتظلم ينتج آثاره القانونية بتقديمه باسم المتظلم أو من ينوب عنه بعد صدور الحكم. وقبل رفع الدعوى إلى الجهة المختصة في الميعاد القانوني.

مدة التظلم في ديوان المظالم: على الوزارة (الجهة المختصة) أن تبت في مدة التظلم خلال ستون يومًا من تاريخ تقديم الاعتراض، وفي حال صدور قرار رفض التظلم أو قد مضى عن المدة المحددة دون البت فيه، فعلى المتظلم رفع الدعوى إلى المحكمة الإدارية خلال ستين يومًا من تاريخ العمل بالقرار أو من تاريخ انتهاء المدة المحددة دون البت في التظلم. رفع دعوى ضد جهة حكومية.

اقرأ أيضاً:

شكوى عدم الترقية بالسعودية.

لائحة التماس إعادة النظر بالسعودية.

كيفية تقديم دعوى بالمحكمة التجارية.

طلب اعتراض على حكم قضائي في السعودية.

دعوى خطأ طبي في السعودية.

محاكم الدرجة الأولى بالسعودية.

تخصصات المحكمة العامة في السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *