Whatsapp
Youtube
Instagram
Google Map

شروط الدعوى العمالية في مكتب العمل والمحكمة العمالية

آخر تحديث: 21 مايو، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
شروط الدعوى العمالية في مكتب العمل والمحكمة العمالية

تقوم برفع دعوى في المحكمة العمالية أو لدى مكتب العمل لتحصل على مستحقاتك العمالية حينما يتم فصلك تعسفياً أو ظلماً؛ بحجة أحد البنود المذكورة في المادة الثمانون من نظام العمل السعودي. ولكن أهم نقطة هي استيفاء كافة شروط الدعوى العمالية لتحصل على تعويضك وفق المادة 77 من نظام العمل السعودي.

في هذا المقال أعددنا لكم الشرح المختصر المفيد حول شروط الدعوى العمالية في مكتب العمل والمحكمة العمالية حتى تتمكن من رفع دعوى صحيحة وتحصل على حقوقك بإذن الله. كما سنسلط الضوء أيضاً على الأسباب الشاءعة التي تؤدي لرفض الدعوى العمالية لتتجنبها؛ وأيضاً متى يسقط الحق في المطالبة بالمستحقات العمالية. وأخيراً وضحنا الحالات التي يحق لصاحب العمل فيها رفع دعوى على العامل.

نقطة هامة هنا يجب التنويه لها: بأننا ننصحك بالاطلاع على طريقة رفع دعوى في المحكمة العمالية. لتعرف الآلية التي يتم بها رفع الدعوى وتقديمها لتسوية الخلافات.

استعن بمحامي المحاكم العمالية الخبير بتحصيل حقوق العمال وشروط شروط الدعوى العمالية وفق المواد التي نص عليها نظام العمل السعودي عبر التواصل من خلال الضغط على أيقونة الواتساب.

مقالات هامة تتعلق بالقضايا العمالية:

شروط قبول الدعوى العمالية في المحكمة العمالية

من أجل رفع دعوى في المحكمة العمالية لا بد من استيفاء كافة شروط الدعوى العمالية التي ورد ذكرها في نظام العمل السعودي.

خلاصة القول أن الدعوى العمالية تمر في مسارين وهما: الدعوى العمالية للعمالة المنزلية والدعوى العمالية للموظفين وكلاً منهما يجب أن يستوفي شروط الدعوى العمالية كي تكون مقبولة قانونياً.

إذ أنه وقبل مباشرة الدعوى أمام المحكمة العمالية يجب بأن يكون العامل أو صاحب العمل قد تقدم بشكوى مكتب العمل المختص وتم إعطاء مهلة من أجل إجراء التسوية الودية للأفراد وفي حال باءت التسوية الودية في الفشل. يحق لمن تقدم بالشكوى رفع الدعوى مباشرة عن طريق بوابة ناجز الالكترونية حيث يتم ارفاق محضر تعذر الصلح للتسوية الودية الذي يعتبر شرطاً أساسياً من أجل قبول الدعوى. [2]

شروط الدعوى العمالية فيما يتعلق بدعاوى العمالة المنزلية

  • انتهاء فترة الصلح المحددة نظاماً في 5 أيام وإن لم تجدي المهلة ولم يتم التوصل لأي نتيجة يكون من حق اللجنة وخلال 10 أيام أن تصدر قرارها بالنزاع.
  • هنا لمن صدر القرار ضده أن يقوم في رفع دعوى في المحكمة العمالية عن طريق بوابة ناجز ويشترط أن يتم ارفاق قرار اللجنة الذي يعد شرطاً أساسياً من أجل قبول الدعوى.

شروط الدعوى العمالية فيما يتعلق بدعاوى العمال

  • أول وأهم شرط من شروط الدعوى العمالية هو عدم التقادم في القضية ( سقوط الحق في رفع الدعوى العمالية والتي سنتحدث عن حالاتها في في الفقرات التالية.
  • ألا تكون الدعوى كيدية. وأن تكون مبنية للمطالبة بحقوق ومستحقات حقيقية.
اقرار بعدم كيدية دعوى المستحقات العمالية

كما هو موضح في الصورة فإن أحد خطوات تقديم الدعوى هو الإقرار بعدم كيدية الدعوى

  • تقديم الدعوى من قبل الأصيل (العامل) أو وكيله القانوني (محامي القضايا العمالية).
  • الاعتراض على القرار الصادر بحسب التسلسل الإداري لدى الجهة المختصة بالمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
  • إذا تظلم المتقدم من عدم قبول الاعتراض الذي يكون مقدم للمؤسسة المذكورة يتم رفع الدعوى من خلال بوابة ناجز الكترونية ويتم إرفاق القرارات الصادرة معها من الجهة المختصة في التأمينات الاجتماعية.

هناك أسباب تقود الدعوى العمالية للرفض؛ تعرّف عليها في الفقرة التالية.

شاهد الزوار أيضا:

أسباب رفض الدعوى العمالية

توضيحا لما ذكرنا أعلاه حول شروط الدعوى العمالية سنخبركم أحبائنا بأن الدعوى أيا كانت لا بد من أن تُبنى بناءً صحيحاً ليتم قبولها بالمحكمة وتحقق الغاية المرجوة منها.

إذ أنه وفي بعض الأحيان لا يتم الحكم في القضايا العمالية بل يتم رفض الدعوى العمالية أو ردها نتيجة لعدم وجود مجموعة من الأسباب التي سنبينها لكم للتو.

أسباب رفض الدعوى العمالية

  1. عندما تكون الدعوى صورية والهدف منها هو الاحتيال، حيث تخفي سلوكاً قانونياً حقيقياً لتظهر سلوكاً قانونياً وهمياً آخر.
  2. عندما تكون الدعوى كيدية والغاية منها هي الإضرار بالطرف الآخر في الدعوى ليس إلا، فلا تقوم على حقيقة أو حتى حق، إنما تهدف فقط للإضرار في المدعى عليه.
  3. بحالة تقديم أحد الطلبات العارضة بالدعوى، بحيث يكون موعد تقديم تلك الطلبات قد انتهى.
  4. أيضا إن لم يكن للمدعي الدفوع القانونية في الدعاوى العمالية وكانت دعواه تفتقر للقدرة على الإثبات أو كانت الأدلة التي يمتلكها لا تكفي فللأسف سيتم رفض الدعوى.
    حيث تنظر المحكمة بموضوع القضية قيد النظر، ليتضح لها بأن المدعي لا يحق له المطالبة بما يريد وحقه بالدعوى لم يثبت.

قد يهمك:

أسباب رد الدعوى

ذكرنا لكم في سطورنا السابقة شروط الدعوى العمالية وأسباب رفض الدعوى ليتضح لنا بأن القاضي عند نظره بالدعوى وتجلى الرؤية لديه بأن المدعي غير محق في دعواه فيتم رفضها.

أما الآن سنبين لكم أسباب رد الدعوى إذ أنه وفي هذه الحالة يمكن أن يتم رد الدعوى قبل الدخول بموضوعها والنظر فيها كيف ذلك؟! تابع معنا.

  • الأسباب الشكلية لرد الدعوى:

  1. نقص التقاضي، أي أنه بحال رفعت الدعوى على غير ذي صفة أو على شخص عديم الأهلية أو حتى على من ليس له القدرة على السداد، سوف يتم الدفع من المحكمة بأن الدعوى غير مقبولة وتُرد الدعوى شكلاً.
  2. افتقار المحكمة إلى الاختصاص القضائي للنظر بالقضية المعروضة عليها بالتالي إن القضية تقع ضمن اختصاص محكمة أخرى.
  3. جهالة الموضوع المدعى عليه.

 الأسباب الموضوعية لرد الدعوى:

  1. عدم قدرة المدعى عليه على إثبات دعواه بصورة قاطعة.
  2. التناقض الموجود بموضوع الدعوى

لذلك ولكي تكون دعواك صحيحة وتتوافر بها كافة شروط الدعوى العمالية ولا يتم ردها أو رفضها لأي سبب أنت تجهله يتوجب عليك تعيين محامي سعودي من مكتب الصفوة خبير بالدعاوى العمالية.

لأن ذلك سيحصن دعواك من أي رد أو رفض نتيجة معرفة في القانون وخبرة بالتعامل ضمن أروقة المحاكم.

فعندما يرفض القاضي القضية، هو بذلك يستند لأسباب رسمية تتعلق بالقضية المعروضة أمامه لذلك بتواصلك معنا ستتفادى أي من تلك الأسباب وبالتالي تأخذ الدعوى مجراها الصحيح.

استعن بخبرات أشهر مستشار قانوني في جدة بالقضايا العمالية عبر التواصل معنا من خلال صفحة اتصل بنا.

أنواع الدعاوى العمالية في السعودية

إن وزارة العدل في السعودية تصنف القضايا العمالية ضمن المحاكم لثلاث فئات.

  1. الفئة الأولى وهي الفئة المخصصة لمن يسعى لرفع دعوى لأجل استرداد أجره المفقود، أو عندما يريد رفع دعوى لزيادة الأجر ،أو عند الرغبة في الطعن بقرار صاحب العمل.
    لرفع دعوى قضائية ضد صاحب العمل، إذ ينبغي عليك زيارة هيئة شؤون العمل. وهذا بسبب الدعاوى العمالية الخاضعة لنظام العمل.
  2. الدعاوى العمالية المنزلية.
  3. أيضا الشكاوى التي يتم تقديمها لمؤسسة التأمينات الاجتماعية من أصحاب العمل أو من العمال.

بكل تأكيد لرفع أيا من تلك الدعاوى لا بد من وجود دفوع قوية يتم تقديمها إلى المحاكم العمالية في السعودية خلال إجراءات المحكمة العمالية بالإضافة إلى توافر شروط الدعوى العمالية التي أوضحناها أعلاه.

قد يهمك:

سقوط الحق في رفع الدعوى العمالية

إن نظام العمل السعودي قد أشار لمدة التقادم بالمحاكم العمالية وسقوط الحق المُطالب به في التقادم. وقد شرحنا ذلك بالتفصيل في مقال: التقادم في النظام السعودي.

بحيث لا تقبل المحاكم العمالية أي دعوى تكون تتعلق بحق من الحقوق المنصوص عليها بنظام العمل أو التي تنشأ عن عقد العمل بعد مضي اثني عشر شهراً من تاريخ انتهاء علاقة العمل.

بحال مرّت تلك المدة ولم يبدي مقدم الدعوى أي عذر تقبله المحكمة أو أن يصدر من المدعى عليه إقرار في الحق. يجدر التنويه إلى أن الدعاوى العمالية يبت فيها على وجه الاستعجال بحال كانت متوافقة مع شروط الدعوى العمالية وكل ما تحتاج من إجراءات. وذلك لحفظ حقوق الطبقة العاملة ولعدم ارهاقها وتحميلها معاناة أخرى نتيجة طول أمد التقاضي من أجل الحصول على حقهم.

وليكونوا على يقين بأن مرفق العدالة سوف يحفظ حقوقهم وسيعيدها لهم خلال وقت قصير. إضافة لحفظ حقوق صاحب العمل الذي يمكن أن يؤدي طول أمد التقاضي إلى إيقاف أعماله دون وجه حق بحال كان هو المدعى أو صدرت الدعوى لصالحه.

قد يهمك:

مدة رفع الدعوى العمالية

لأن رفع الدعوى دون استيفائها لكافة شروط الدعوى العمالية أو خارج الوقت المحدد لرفعها يُفقدها أهميتها ويجعلها تسقط بالتقادم وتكون هي والعدم سواء.

فإننا سنخبرك بمدة رفع الدعوى العمالية لتكون دعواك صحيحة, مع التأكيد على ضرورة مراجعة محامي قضايا عمالية في السعودية في مكتب الصفوة سيكسبك حقك بأيسر وأسهل الطرق.

إن نظام العمل السعودي الجديد 1442 قد أتى لكي يضع حدود للنظر بالقضايا العمالية سواء أكانت بمكتب العمل أو حتى المحكمة العمالية.

ونظراً إلى أهمية الحقوق في بيئة العمل وضرورة الفصل بها على وجه السرعة وتجسيداً إلى مبادئ الإنسانية بتحقيق العدل والإنصاف قد تم تحديد مواعيد معينة من أجل رفع دعوى في المحكمة العمالية.

حيث أن الدعوى العمالية ستبدأ مدة التسوية الودية خلال مدة /21 / يوماً. إذ أنه وبانقضاء هذه الفترة المقررة نظاما وبحال لم يتم الصلح فإن الشكوى ستحال من مكتب العمل المختص إلى المحكمة  العمالية لكي تأخذ مجراها وفقا لشروط الدعوى العمالية التي نص عليها القانون.

وأما الدعاوى الخاصة في العمالة المنزلية ومن بحكمهم فيجري رفع المنازعة لدى لجنة الفصل بخلافات العمالة المنزلية. حيث تكون المدة الممنوحة إلى الصلح 5 أيام وبحال تعذر الصلح ستكون أمام اللجنة 10 أيام لتصدر قرارها.

وإن لم ينتهي النزاع أمام اللجنة المختصة من أجل الفصل بمنازعات العمالة المنزلية ومن بحكمهم يمكن إلى من صدر القرار ضده التظلم أمام المحكمة العمالية بعد استيفاء شروط الدعوى العمالية.

اقرأ أيضا:

هل يحق لصاحب العمل رفع دعوى على العامل

كما ذكرنا hgبداية إن قانون العمل لم يُنصف طرفاً على حساب الآخر بل أعطى لكل ذي حق حقه من خلال نصوص قانونية واضحة. بالتالي فإن المحكمة العمالية متاحة لرفع دعاوى لصاحب الحق أيا كان إذ أنها تختص بالآتي.

  1.  المنازعات التي تنشأ عن الفصل التعسفي للعامل.
  2. النزاعات الناشئة عن الجزاءات التأديبية التي يفرضها صاحب العمل على العامل.
  3. وكل ما يتعلق في النزاعات التي تستند لعقد العمل ما بين العامل وصاحب العمل من حيث العلاوات و والمرتبات الأجور والحقوق في صفة عامة وما يستتبع ذلك من تعويضات.
  4.  الدعاوى المتعلقة في العمال الخاضعين إلى نظامي العمل وأيضاً التأمينات الاجتماعية تبعا لشروط الدعوى العمالية.
  5. الشكاوى التي تكون مقدمة من أصحاب الأعمال ضد العاملين لديهم وهذا ما نود الوصول إليه.
  6.  التعويضات الناجمة عن إصابات العمل بما يترتب عليها من حقوق للعامل بذمة صاحب العمل .
  7. جميع  القضايا المتعلقة في العمال وأصحاب العمل في علاقتهم مع مؤسسة التأمينات الاجتماعية العامة.
  8. وما يترتب على كل ما سبق ذكره من تعويضات بحيث تكون مستوفية لكافة شروط الدعوى العمالية.

اقرأ أيضا:

فيديو توضيحي


ستجد ضمن مدونتنا:


المراجع:

خدمة التسوية الودية.

المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

نظام العمل – تفاصيل النظام.

4.3/5 - 1912

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Search أحدث المقالات