تخطى إلى المحتوى

تعرف على عقوبة التلفظ على شخص في السعودية

عقوبة التلفظ على شخص في السعودية
4 دقائق للقراءة
0
(0)

إن التلفظ على شخص بكلمات مسيئة أو مهينة من السلوكيات غير المقبولة اجتماعيًا وقانونيًا، حيث تنطوي على استخدام اللغة البذيئة أو العنيفة للإساءة أو الإهانة لشخص معين، كما أنها جزء من انتهاك حقوق الإنسان وقد يثير نزاعات بين الأفراد.

وتختلف العقوبات المفروضة على التلفظ تبعًا لنوع الألفاظ والوسائل المستخدمة في إطار ذلك، إلا أنها عادة ما تشمل العقوبات القانونية مثل الغرامات المالية أو السجن في بعض الحالات، ولذلك سنتعرف في مقالنا هذا عقوبة التلفظ على شخص في السعودية بشكل موسّع، لذا تابع معنا حتى النهاية.

وإذا كنت تبحث عن استشارة قانونية بخصوص عقوبة التلفظ يمكنك استشارة مكتب الصفوة للمحاماة، أو انقر هنا للحصول على أرقام التواصل المباشر مع المكتب.

عقوبة التلفظ على شخص في السعودية

تتفاوت عقوبة التلفظ في المملكة العربية السعودية وفقًا لنوع الألفاظ، والوسائل المستخدمة، والآثار المترتبة على تلك الألفاظ، بالإضافة إلى شخص المجني عليه.

حيث يحدد القانون السعودي العقوبات على النحو التالي:

  • إذا كانت الألفاظ تقتصر على البذاءة، فإن العقوبة ستتضمن الحبس، والغرامة، والجلد.
  • إذا تضمنت الألفاظ السب والشتم عبر الوسائل الإلكترونية أو التشهير بالأشخاص عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ستكون العقوبة حسب نظام مكافحة جرائم المعلوماتية، الحبس بما لا يتجاوز سنة وغرامة لا تتجاوز 500,000 ريال سعودي.
  • إذا تضمنت الألفاظ قذفًا بحق المجني عليه، مثل اتهامه بالزنا، فإن العقوبة ستكون الجلد 80 جلدة وعدم قبول شهادته بتاتًا، مع إمكانية معاقبته بالحبس.
  • إذا تمت ألفاظ القذف عبر وسائل تقنية المعلومات، ستكون العقوبة وفقًا لقانون جرائم تقنية المعلومات، بالسجن لا يتجاوز خمس سنوات وغرامة لا تزيد عن 3,000,000 ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين.
  • في حالة الاعتداء اللفظي على رجال السلطة العامة مثل رجال المرور أو رجال الأمن، تُعتبر الجريمة من الجرائم الكبرى التي تستوجب التوقيف، وتشمل الحبس لا يزيد عن عشر سنوات وغرامة لا تتجاوز 1,000,000 ريال.

إذا كنت بحاجة لأي استشارة قانونية بخصوص عقوبة القذف اللفظي، أو عقوبة القذف في السعودية يمكنك التواصل مع مكتب الصفوة للخدمات والاستشارات القانونية.

عقوبة التلفظ على شخص في السعودية - الصفوة

الأسئلة الشائعة

فيما يلي بعض الإجابات حول عقوبة التلفظ على شخص في السعودية.

إن عقوبة الطعن في الشرف في السعودية تعزيرية، حيث يُقرر القضاء نطاقها من السجن والجلد، وقد تصل إلى ثمانين جلدة. أما عقوبة القذف، فتتجاوز حدود القانون الإنساني حيث يُعتبر اعتداءً على شرف الإنسان ويحظره الدين والقانون.
ينفذ الحد الشرعي وهو ثمانون جلدة إذ تم تفعيل نظام العقوبات في المملكة العربية السعودية لمن يرتكبون مثل هذه الأفعال البذيئة. حيث يقوم المتضرر بتقديم شكوى بمركز الشرطة، وإذا كان هوية الجاني معروفة، تبدأ الجهات الأمنية باتخاذ إجراءاتها القانونية. إذا ثبتت التهمة، مع إثبات البينة. إذ أن الإسلام يحرم السب والشتم لأنها لا تتماشى مع تعاليمه وأخلاقه.
لا يوجد نص صريح في النظام السعودي يدين الدعاء على شخص، إذ أن هذا الأمر لا يعد جريمة يُعاقب عليها القانون، وإنما الجرائم التي يُعاقب عليها القانون هي كل ما تندرج تحت صفة الذم والقدح، والشتم، والسب، والطعن بالشرف، والتشهير وإساءة السمعة، يندرج تحت ذلك عقوبات تصل إلى حد الحبس ودفع غرامات مالية كبيرة.
تنص المادة السادسة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية في المملكة العربية السعودية على معاقبة أي شخص يسب أو يقذف النظام العام أو الأحكام العامة، أو يتجرأ على المس بالقيم والمقدسات الدينية، بفرض غرامة مالية تصل إلى ثلاثة ملايين ريال سعودي والسجن لمدة تصل إلى خمس سنوات.
بينما تنص المادة الثامنة من ذات النظام على معاقبة أي شخص يقوم بقذف الآخرين عبر الإنترنت، بفرض غرامة مالية تصل إلى مئة ألف ريال سعودي والسجن لمدة تصل إلى ثلاث سنوات.
السب يشمل الشتم وتشويه سمعة الشخص وخدش قدره بين الناس، مثل اتهامه بالتزوير أو الرشوة. ويعتبر السب إساءة تؤثر على كرامة الفرد ويخل بحقوقه.
أما القذف يشمل اتهام الشخص بأفعال مشينة مثل الزنا والتشهير بالعرض والإساءة إلى شرفه. ويُعد القذف جريمة خطيرة تتسبب في إلحاق الضرر بسمعة الفرد وقد تؤدي إلى تداول الشائعات الضارة التي تؤثر على حياته الشخصية والمهنية.
1- استخدام الهواتف النقالة.
2- استخدام الرسائل النصية.
3- استخدام البريد الإلكتروني.
4- استخدام وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وواتساب.
5- استخدام التقنيات الإلكترونية مثل آلات التصوير والفيديو والتسجيلات الصوتية.
يمكنك الدخول إلى منصة ناجز، وإنشاء حساب، حيث يُطلب منك تقديم بعض المعلومات الشخصية وتأكيد عنوان بريدك الإلكتروني واختيار كلمة مرور. بعد التسجيل وتسجيل الدخول إلى حسابك، يجب عليك تحديد نوع الدعوى التي ترغب في رفعها.

وفي نهاية مقالنا لليوم نكون قد تعرفنا على عقوبة التلفظ على شخص، لذلك يجب أن نتذكر دائمًا أن الاحترام والتفاهم هما أساس بناء علاقات صحية وإيجابية مع الآخرين. لذا دعونا نحرص على استخدام كلماتنا بحذر وانتباه، ونسعى دائمًا إلى التعبير عن آرائنا بطرق تعبر عن احترامنا للآخرين وتعزز التواصل الفعال والبناء بيننا. ومن مكتب الصفوة للمحاماة نتمنى أن نكون قدمنا لكم معلومات قيمة ومفيدة.

تعرف أيضًا عزيزي القارئ على عقوبة التشهير بالسعودية، وما هي عقوبة التعزير بالسعودية، وكيف أشتكي على شخص قام بشتمي، من خلال استشارة محامي السعودية.

هل استفدت من المعلومات المقدمة في هذه الصفحة؟

اضغط على النجوم للتقييم (من اليمين إلى اليسار)

مستوى التقييمات 0 / 5. عدد التقييمات 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن

11 أفكار بشأن “تعرف على عقوبة التلفظ على شخص في السعودية”

  1. السلام عليكم
    بعضنا يعتقد أنهم أشخاص يعانون من أمراض نفسية أو اجتماعية، وأن هذا الفعل مقترن بفئة عمرية

    محددة لكن العكس صحيح، هم أشخاص عاديين ليس لديهم أي اشكالية نفسية أو عدم توازن عقلي

    انما هم أفراد مدركين تماما لما يفعلون و إنما لديهم تجاوزات سلوكية ولا يفهمون ماهية الذوق العام

    هم يعتقدون أن السب والشتم من وراء الشاشة ليس له رقيب أو حسيب.. فيقومون بالإساءة لأنفسهم

    و للمجتمع بتصرفات تنم عن قلة وعي وجهل
    مشكورين عالمقال المفيد

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      الأخ العزيز بدر
      كلامك صحيح وصدقت به
      ونسأل الله العلي القدير أن يحميكم من أي مكروه
      وشكراً لكتابتك الرائعة

  2. على الرغم من أن وسائل التواصل الاجتماعي قد صممت لغايات نبيلة الا ان هناك من يسئ استخدامها بشكل كبير للأسف….
    كل الشكر على المقال الرائع

  3. عند تقدمي بطلب تنفيذ ع مقيم قام بطعني بالسرقة والتزوير للشيكات
    ورفعت للنيابة العامة و اثبتت الحق الخاص لي
    فهل أرفع قضية تعويض

  4. اود السؤال عن رجل قام بضرب زوجته ضربا مبرحا واهانتها ثم رفعت دعوى فسخ نكاح للضرر وتم الفسخ بغير عوض بسبب ثبوت الضرب والإهانة ،وبعدها قام الزوج باستدراج مطلقته في الهاتف بالكلام والمشادة حتى شتمته،هل يستطيع استخدام هذه المكالمة المسجلة كدليل على سب وقذف للزوج علما بأن المرأة بينها وبينه عدة قضايا منها قضية مضاربة بالحق العام والخاص

  5. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخبارك عمرو
    ايش مسوي عساك بخير
    حبي عندي استفسار بعد إذنك
    واحد من ارحامي متهمني بالزنا وجايب معاه كيس فيه واقي ذكري ومناديل كلها وسخه ويقول هذي حقتك والعياذ بالله وحلفتله انه الكيس باللي فيه ليس لي علاقه فيه وقلي الشرع يفصل بيننا وبعد فتره اتضح ان صاحب الكيس ذو قرابه له وعندي شهود عليه 2 من الشباب و 2 من اخواني ايش الطريقه إللي اسويها ؟
    وايش الحاجات إللي تترتب عليه وهوه متهمني باطل ؟

  6. اريد تقديم شكوة قذف وايحاء في الطعن في شرفي ولكن لما دخلت على ابشر ونفاذ طلب مني السجل المدني ومعلومات عن القاذف وانا ماعندي الا اسمه كيف اشتكي عليه

  7. قام المدير الشركة بالسب عن طريق مكالمة هاتفية وتم التهديد والاجبار على موافقة على عقد عمل غير صحيح ما هو الاجراء لإثبات حقي او رفع شكوي ضده ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي

جميع الحقوق محفوظة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية © 2023