تخطى إلى المحتوى

عقوبة انتحال شخصية الغير في السعودية 2022

عقوبة انتحال شخصية الغير في السعودية

تنتمي جرائم انتحال الشخصية وعقوبة انتحال شخصية الغير في السعودية إلى القانون الجزائي. وإنما تختلف وفقاً لنوع وصفة الجريمة والآثار التي خلّفتها عملية الانتحال على الأفراد المعرّضين للجريمة بشكل مباشر والمجتمع بشكل عام.

حيث يعاني الكثير من المشاهير سواء كانوا ذوي مناصب عسكرية أو شخصيات سياسية أو صحفيين أو حتى لاعبي كرة قدم أو مطربين أو ممثلين من انتحال شخصياتهم من قبل أشخاص مجهولي الهوية، بحيث يستغلون الشخصيات المؤثّرة للمشاهير لترويج أفكار ومعلومات خاطئة ومزيّفة أو بهدف النصب والاحتيال.

وعليه فإن جريمة انتحال الشخصية من الجرائم ذات التأثير الذي يمكن أن يكون خطيراً، وبالتالي يستوجب فرض عقوبة انتحال شخصية الغير والتي سنوضّحها في هذه المقالة. بالإضافة إلى تفاوت عقوبة انتحال شخصية الغير في السعودية بين الشخصيات المختلفة، وأركان ودوافع وأشكال هذه الجريمة، وكيف يمكن تقديم شكوى ضد شخص ينتحل شخصية في السعودية.

هل تبحث عن استشارة قانونية بخصوص انتحال شخصية الغير في السعودية؟ اضغط هنا للتواصل معنا.

أولاً: مفهوم انتحال شخصية الغير في السعودية

قبل الاطّلاع على عقوبة انتحال شخصية الغير في السعودية ينبغي معرفة مفهوم انتحال شخصية الغير، وهي ببساطة قيام شخص بادّعاء أنه شخص آخر مخالف لشخصه. بهدف خداع الآخرين لأسباب متنوعة تقوم على تحقيق أهداف ومصالح شخصية.

خاصة وأن أشكال انتحال شخصية الغير في السعودية تطوّرت بشكل كبير نظراً للتطور التكنولوجي وإمكانية اتّباع أساليب جديدة وأكثر قدرة على الاحتيال من الأوقات السابقة. كما أصبح من السهل حصول المنتحل على معلومات خاصّة بأي شخصية من خلال الإنترنت وإمكانية الحصول على كلمات المرور الخاصة بحساباتهم وسرقتها.

ومن ثم استخدام هذه الحسابات لخداع الناس أو الإساءة إلى هذه الشخصيات من خلال نشر الصور أو الأقوال على أنها عن لسان الشخصية صاحبة الحساب لتحقيق الأهداف المختلفة كالنصب أو الاحتيال المالي. من خلال إطلاق حملات التبرعات أو طلب الأموال من معارف صاحب الحساب، أو استغلال مزايا الشخصية ومكانتها الاجتماعية لترويج أفكار مختلفة، أو سرقة المزيد من المعلومات الخاصة بالحسابات لابتزاز أصحابها إلكترونياً.

ولذلك فقد أضحى محاربة هذه الجريمة وخلق رادع قوي لها مسؤولية الحكومة في المملكة العربية السعودية، وعليه فقد تم فرض عقوبة انتحال شخصية الغير في السعودية لإيقاف هذه الظاهرة وتجنّب مخاطرها.

ثانياً: عقوبة انتحال شخصية الغير في السعودية

ممّا لا شكّ فيه أن لجرائم انتحال شخصية الغير آثار خطيرة على الشخص المسروق الهوية والأشخاص المعرّضين لأساليب الشخص المنتحل. وما يمكن أن تؤدي إليه هذه الجرائم من عمليات نصب وسرقة وخلل في المعلومات وانتشار الشائعات وضياع للثقة وفقد الأمان في المجتمع.

ولذلك فقد تم نص عقوبة انتحال شخصية الغير في السعودية، والتي تتناسب مع العديد مع المعايير وذلك لمنع هذه الظاهرة وحتى لا يتمكن أي شخص من انتحال شخصية شخص آخر وخداعه.

وفيما يلي عقوبة انتحال شخصية الغير في السعودية في الحالات المتنوعة:

  • عقوبة انتحال شخصية موظف

تعتبر عقوبة انتحال شخصية الغير شديدة نوعاً ما في حال كانت الشخصية لموظف حكومي. وذلك لأنها ذات خطورة كبيرة وفقاً لأهمية دور الموظف الحكومي وصلاحياته وكيف يمكن استغلال موقعه وما يلحق بها من آثار وأضرار سلبية.

حيث إن القيام بجريمة انتحال شخصية موظف حكومي غالباً ما تتم بهدف استغلال منصبه ومهامه الوظيفية لتحقيق غايات شخصية وأهداف غير مشروعة تلحق الضرر بالعمل المؤسساتي الحكومي وتفسده. وذلك لأن انتحال شخصية الموظف الحكومي من شأنها خلق مشكلات الفساد الإداري من رشوة وتزوير وسرقة أموال عامة.

وعليه فقد كانت عقوبة انتحال شخصية الغير في حين كانت الشخصية موظفاً حكومياً وفقاً لقوانين المملكة العربية السعودية السجن لمدة ثلاثة أعوام كحد أقصى. أو دفع غرامة مالية قدرها 2 مليون ريالاً سعودياً كحد أقصى. وقد يقوم القاضي بفرض العقوبتين معاً وفقاً للأثر الذي تسببت به عملية انتحال شخصية موظف حكومي.

  • عقوبة انتحال شخصية عسكري – ضابط – رجل أمن

تعتبر جريمة انتحال شخصية عسكري أو ضابط أو رجل أمن في المملكة العربية السعودية من الجرائم التي تقوم بهدف تحقيق مصالح شخصية كالتستر على جرائم أخرى من خلال التهديد، أو الحصول على المميزات والتسهيلات والسلطة التي يحصل عليها العسكري أو رجل الأمن أو الضابط في المملكة.

ولذلك تنتمي عقوبة انتحال شخصية الغير في حال كانت الشخصية لعسكري أو ضابط أو رجل أمن إلى عقوبة انتحال شخصية رجل سلطة. وذلك وفقاً لما نصّت عليه المادة الثانية من قانون العقوبات في المملكة العربية السعودية، والتي تحدد عقوبة انتحال شخصية الغير. في حال كان ذا سلطة بالسجن لمدة لا تتجاوز ثلاثة أعوام أو دفع غرامة مالية قدرها 50 ألفاً ريالاً سعودياً أو يتم فرض العقوبتين في بعض الحالات.

وفي حال وجود العسكري أو الضابط أو رجل الأمن في موقع مهم، أو أدى انتحال شخصيته إلى وجود نتائج وخيمة وآثار شديدة الخطورة. يتم تشديد العقوبة في هذه الحالة إلى السجن لمدة 10 سنوات أو دفع غرامة مالية قدرها 150 ألفاً ريالاً سعودياً أو يتم فرض العقوبتين معاً بحسب نوع الضرر الحاصل.

  • عقوبة انتحال شخصية طبية

تعتبر جريمة انتحال شخصية طبية في المستشفيات كشخصية طبيب أو ممرض في المملكة العربية السعودية عن فعل جريمتين، وذلك لأنها بالإضافة إلى كونها جريمة انتحال شخصية وتزوير. إلّا أنها تهدد حياة الأشخاص المرضى في المستشفى ويمكن أن تودي بحياتهم في خطأ طبي نتيجة ثقة المرضى بكون المنتحل ذا علم وخبرة فيما يقوم به.

ونظراً لذلك فإن عقوبة انتحال شخصية الغير في حال كانت الشخصية لطبيب أو ممرض هي السجن لمدة لا تتجاوز سبعة أعوام. بالإضافة إلى التغريم بمبلغ مالي يقوم القاضي المسؤول عن القضية بتحديده وفقاً للأذى الذي أدى إليه انتحال الشخصية والآثار التي لحقت به.

  • عقوبة انتحال شخصية في إحدى المواقع الخاصة بالتواصل الاجتماعي

ممّا لا شكّ فيه أن للتطور التكنولوجي آثار سلبية مقابلة لآثاره الإيجابية. فهو سيف ذو حدين من حيث مزاياه ومن حيث أضراره وسلبياته، والتي يقع في مقدمتها جرائم انتحال الشخصيات والابتزاز الإلكتروني وسرقة المعلومات.

حيث إن التكنولوجيا سهّلت عملية انتحال الشخصية الإلكترونية، والذي يتم لتحقيق أهداف غير مشروعة كالخداع والاحتيال والأذى، ولذلك فقد حددت المملكة العربية السعودية عقوبة انتحال شخصية الغير في السعودية بالشكل الإلكتروني سعياً للحد من هذه الظاهرة ومن ثم القضاء عليها. خاصة وأن مواقع التواصل الاجتماعي ليس لديها أي شروط أو قواعد فيما يخص الشخصيات وأسماء الصفحات، الأمر الذي يؤدي إلى نشوء الصفحات الوهمية بأسماء المشاهير واستغلالها للصالح الشخصي.

وقد بلغت عقوبة انتحال شخصية الغير في السعودية في الجرائم الإلكترونية بالحكم ضد المجرم بدفع غرامة مالية قد تصل إلى 2 مليون ريالاً سعودياً أو السجن لمدة زمنية قدرها ثلاث سنوات. على أن يتم فرض العقوبتين في بعض الحالات نظراً لشدة الأثر الذي تسببت به عملية الانتحال.

ولتوضيح أكثر، يمكنك مشاهدة الفيديو التالي عزيزي القارئ:

ثالثاً: شكوى انتحال شخصية الغير في السعودية

حتى يتم تطبيق عقوبة انتحال شخصية الغير، فلا بدّ أولاً من القبض على المجرم. ويتم ذلك عادةً بالإبلاغ عن الشخص الذي يقوم بانتحال الشخصية من خلال تقديم بلاغ ضده بإحدى الطرق التالية:

  • الإبلاغ في أقرب مركز شرطة في المنطقة الذي يقيم بها داخل المملكة العربية السعودية.
  • تقديم شكوى من خلال التطبيق الذي طرحه الأمن العام في المملكة العربية السعودية والذي يسمى بـ “كلنا آمن”.
  • الإبلاغ من خلال الموقع الرئيسي لوزارة الداخلية على الإنترنت في المملكة.
  • أو من خلال الإبلاغ بالاتصال برقم الخط الساخن 989 في حال الجرائم الإلكترونية.
  • كما يمكن الإبلاغ من خلال الاتصال بالرقم الموحّد لجرائم الانتحال في المملكة العربية السعودية 19966.
  • أو الإبلاغ من خلال الاتصال بالرقم الدولي لجرائم الانتحال في المملكة العربية السعودية 9668120461011.
  • تقديم شكوى عبر إرسالها بالبريد الإلكتروني عبر الإيميل [email protected]

رابعاً: أشكال انتحال شخصية الغير في السعودية

تتمثل جريمة انتحال الشخصية والتي توجب تطبيق القانون عقوبة انتحال شخصية الغير في السعودية في العديد من الأشكال التالية:

  • أولاً: انتحال شخصية كاذبة وهي إخفاء للهوية الشخصية وخلق شخصية غير موجودة، فهي ليست من المشاهير أو ذوي السلطة وعليه لا يتم تطبيق عقوبة انتحال شخصية الغير السابقة. وإنما يتم التعامل معها بطرق أخرى.
  • ثانياً: انتحال شخصية إجرامية وهي إخفاء الشخصية الحقيقية وإيهام الآخرين بأنه شخصية أخرى موجودة ومعروفة سواء لمجرم أو شخصية ذات سلطة. بهدف استغلالها لارتكاب جرائم مختلفة، وتُطبَّق في هذه الحالة عقوبة انتحال شخصية الغير التي تم ذكرها سابقاً.
  • ثالثاً: انتحال زائف للشخصية: وهنا يقوم المجرم بالادعاء بأنه شخصية أخرى مشهورة أو معروفة أو ذات سلطة للحصول على المزايا والفوائد التي تتمتع بها الشخصية الحقيقة التي يتم انتحالها.

1589 تتمثل جريمة انتحال الشخصية والتي توجب تطبيق القانون عقوبة انتحال شخصية الغير في السعودية في العديد من الأشكال التالية:
  • انتحال شخصية كاذبة: وهي إخفاء للهوية الشخصية وخلق شخصية غير موجودة، فهي ليست من المشاهير أو ذوي السلطة وعليه لا يتم تطبيق عقوبة انتحال شخصية الغير السابقة، وإنما يتم التعامل معها بطرق أخرى.
  • انتحال شخصية إجرامية: وهي إخفاء الشخصية الحقيقة وإيهام الآخرين بأنه شخصية أخرى موجودة ومعروفة سواء لمجرم أو شخصية ذات سلطة، بهدف استغلالها لارتكاب جرائم مختلفة، وتُطبَّق في هذه الحالة عقوبة انتحال شخصية الغير التي تم ذكرها سابقاً.
  • انتحال زائف للشخصية: وهنا يقوم المجرم بالادعاء بأنه شخصية أخرى مشهورة أو معروفة أو ذات سلطة للحصول على المزايا والفوائد التي تتمتع بها الشخصية الحقيقة التي يتم انتحالها.

اضف تعليق

خامساً: أسئلة شائعة حول جريمة انتحال شخصية الغير في السعودية

يوجد العديد من الأسئلة التي يطرحها المواطنون ومستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي حول جريمة انتحال الشخصية في المملكة العربية السعودية وكيفية ثبوتها وضرورات إثبات العقوبة. ومنها ما يلي:

ما دوافع الشخص لانتحال شخصية الغير في السعودية؟

يوجد العديد من الأسباب التي تدفع المجرم لانتحال شخصية الغير وهي كالتالي:

  • الدوافع المادية والتي يهدف فيها المنتحل للحصول على الأموال بسهولة وسرعة ودون بذل مجهود وبطريقة غير مشروعة.
  • الدوافع السياسية والتي يهدف فيها المنتحل لنشر الأفكار والتأثير على أعداد كبيرة من خلال تشكيل قاعدة متابعين. وتغيير أفكارهم واستدراجهم لمسارات مخالفة للقوانين.
  • الحفاظ على الهوية الشخصية من محاولات اختراق المعلومات الشخصية لعدم المقدرة على حمايتها بشكل كبير.
  • كسب أعداد كبيرة من المتابعين في حالات الانتحال الإلكترونية بقصد الحصول على الاهتمام.
  • دوافع شخصية كانتحال النساء لشخصيات ذكورية على الإنترنت بهدف حماية أنفسهن من التحرش والابتزاز الإلكتروني والمضايقات، أو انتحال الرجال لشخصيات النساء أو القاصرين. بقصد التواصل مع أشخاص لا يمكنهم التواصل معهم بشخصياتهم الحقيقية.

ما شروط انتحال شخصية الغير في السعودية؟

يوجد ثلاثة شروط يجب توافرهم في عملية الانتحال لاكتمال الجريمة واستحقاق عقوبة انتحال شخصية الغير في السعودية، وهي كالتالي:

  • يجب أن تكون الشخصية التي قام المجرم بانتحالها شخصية مشهورة أو عامة كأصحاب النفوذ والسياسيين والصحفيين ورجال الأمن والفنانين بمختلف أشكالهم.
  • يجب أن يكون الشخص الذي انتحل شخصية ما، قد قام باستخدام نفوذها والاستفادة من مزاياها وممارسة مهامها، ولكن اقتصار الأمر على الادعاء بأنه الشخصية دون القيام بأي فعل مخالف لا يوجب عقوبة انتحال شخصية الغير.
  • وأيضاً يجب وجود نية وقصد لدى المنتحل لاستغلال اسم الشخصية التي قام بانتحالها وشهرتها ونفوذها لأي هدف، سواء كان شخصياً أو مادياً أو سياسياً.

ما أركان جريمة انتحال شخصية الغير في السعودية؟

إن ثبوت جريمة انتحال شخصية الغير والتي تؤدي إلى فرض عقوبة انتحال شخصية الغير تستوجب وجود ركنين أساسيين هما:

  • الركن المادي: وهي الأساليب التي يتبعها الشخص والحيل التي يستخدمها لإقناع الآخرين بأنه الشخصية التي يقوم بانتحالها. لتحقيق غاية معينة كسرقة الأموال أو التغطية على جرم آخر أو التهديد وغيرها.
  • الركن المعنوي: وهي إرادة الشخص في انتحال شخصية شخص آخر وإدراكه لذلك وقيامه به مع سابق الإصرار والفهم في عملية خداع الآخرين والاحتيال عليهم من خلال شخصية شخص آخر يمكن لهم الوثوق به.

ما العوامل التي يترتب عليها تحديد عقوبة انتحال شخصية الغير؟

  • صفة الشخص الذي تم انتحال شخصيته ومدى تأثيره وشهرته.
  • طبيعة الأفعال المخالفة التي قام المنتحل بارتكابها من خلال انتحال شخصية الآخر.
  • الضرر الذي لحق بالشخصية التي تم انتحال صفتها سواء تشويه سمعه أو السرقة أو التعرض لعقوبات مختلفة من فصل أو غيرها.

وفي الختام، نشكر وصولك عزيزي القارئ لنهاية هذه المقالة، وكلنا أمل أن تكون قد استوفيت كل المعلومات التي تريدها، ونقترح عليك قراءة كيف ارفع قضية نصب واحتيال في السعودية؟ وكذلك محامي النصب والاحتيال بالسعودية، كما يمكنك الاطلاع على محامي قضايا التزوير في السعودية أو الجرائم الالكترونية في السعودية وأيضاً قضايا الأحوال الشخصية في السعودية.

وفي حال احتجت أي استشارة قانونية أو في حال كان لديك استفسار حول أمر معين، فلا تتردد بالسؤال لمكتبنا مكتب الصفوة للمحاماة، علكّ تستفيد من خبرة مكتبنا الواسعة والشاملة في كل المجالات القانونية.

كان عنوان مقالتنا عقوبة انتحال شخصية الغير في السعودية 2022 – مكتب الصفوة.


المصادر والمراجع:

  • صحيفة عكاظ.
  • هيئة الخبراء بمجلس الوزراء.
  • صحيفة المدينة.
  • قناة العربية.
  • صحيفة الرياض.
  • المنصة الوطنية الموحدة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي