تخطى إلى المحتوى

كيف ألغي وكالة خاصة

كيف ألغي وكالة خاصة

كيف ألغي وكالة خاصة موضوع مقالنا، حيث يجب أن يكون هناك وكالة خاصة بكل عمل ليس من أعمال الإدارة وخاصة في الرهن والبيع والصلح والإقرار التبرعات والتحكيم والمرافعة أمام القضاء وتوجيه اليمين. كما أن الوكالة الخاصة بنوع مُعين من أنواع الأعمال القانونية تصح حتى لو لم يعين محل  العمل على بوجه خاص إلاّ في حال كان العمل من التبرعات.

ولا تجعل الوكالة الخاصة للوكيل صفة إلاّ بمباشرة الأمور المحددة فيها وما تقتضيه الأمور هذه من توابع ضرورية تبعاً ” لطبيعة كل أمر و إضافة للعرف الجاري، إذ أنّ أعمال التصرف لا يجوز فيها الوكالة العامة حيث أنها لا تحتمل إلاّ الوكالة الخاصة والتوكيل العام بجميع أعمال التصرف يقع باطلاً.

والوكالة الخاصة تصح بأعمال الإدارة ونقصد بذلك التوكيل بعمل من أعمال الإدارة أو حتى بطائفة من هذه الأعمال ويجب دائماً ألا يتم التوسع بتفسير الوكالة الخاصة. وفي مقالنا سوف نتوسع أكثر في حديثنا ونبين كيف يمكنك إلغاء الوكالة الخاصة بالسعودية، تابع معنا.

*يمكنكم التواصل بشكل مباشر مع مستشار قانوني بمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية على الرقم 00966583117973*

كيفية إنهاء عقد الوكالة؟

كيف أنهي عقد الوكالة؟ سؤال يُطرح بكثرة من قبل العملاء لذا نبين أن:

إن عقد الوكالة هو من العقود الغير لازمة، إذ أنه يمكن للموكل أن يقوم بإنهاء الوكالة حتى في حال  وجد اتفاق يقضي بعكس ذلك، كما أنه من الجائز للوكيل أن ينزل عنها متى شاء. ويرجع السبب بذلك أنه متى كان عقداً غير لازم فإنه يكون عرضة  للعزل أو حتى للفسخ.

كما أن الموكل بإمكانه أن يعزل الوكيل متى شاء أو أن يقلل من صلاحياته حتى قبل انتهاء أعمال الوكالة، إذ أن  الصلاحيات التي منحها القانون للوكيل تعتبر من النظام العام كما لا يجوز الاتفاق على مخالفتها. ولكن  تجدر الإشارة إلى أن الوكالة لا تنتهي بمجرد إلغائها بل إنه لابد من أن يعلم الوكيل بالعزل.

فالوكالة لا تنتهي لمجرد انتهائها بل يتوجب أن يعلم الوكيل سبب الانتهاء وتنتهي الوكالة من وقت العلم. أما فيما يتعلق بالفترة ما بين العلم و العزل فإن ما يقوم به الوكيل من أعمال فتعتبر صحيحة ويلزم بها الموكل. وبالتالي يكسب كل ما ينشأ من التصرفات هذه من حقوق ويتحمل ما ترتبه تلك الأعمال من التزامات.

أما فيما يتعلق بإعلام الوكيل بالعزل فيمكن بجميع الوسائل كتابة أو شفاهة كما أن القانون لم يأت على ذكر شكل محدد للعزل ، فأي تعبير يدل على معنى العزل فهو كافي، ولكن يجب علم الوكيل. ويبرر الفقه أحقية الموكل بأن يقوم بعزل الوكيل ، وذلك لأن الوكالة بالأصل هي لمصلحة الموكل.

ففي حال وجد بأن مصلحته في الوكالة لم تعد قائمة فأمكن له أن ينهي الوكالة عن طريق عزل الوكيل. والأصل كما وضحنا سابقاً أنه بإمكان الموكل عزل الوكيل حتى في حال وُجِد اتفاق يمنعه من ذلك. إن تلك القاعدة ليست مطلقة بل يرد عليها استثناءات، كالتالي:

  • في حال كانت الوكالة صادرة إما لمصلحة الوكيل وإما لمصلحة الغير فإنه ليس من الجائز بهذه الحالة عزل الوكيل أو حتى الانقاص من صلاحياته دون رضى من صدرت الوكالة لمصلحته. والمثال على ذلك هو الوكالات العقارية إذ جرى العرف أن يعطي البائع المشتري توكيلا يسمح له بأن يحول ملكية العقار المبيع لمن يشاء أو لنفسه.

قد يهمك أيضاً: كيفية عمل وكالة إلكترونية لشخص عن طريق ناجز

  • وهي عزل الموكل للوكيل دون أن يكون هناك مبرر معقول، أو بوقت غير مناسب ففي هذه الحالة يمكن للوكيل الرجوع على الموكل بالتعويض بسبب الضرر الذي لحقه نتيجة العزل التعسفي، وذلك مع ملاحظة أنه في الحالة الاخيرة تلغى الوكالة و يتم العزل و ينحصر حق الموكل في التعويض. اما بالحالة الأولى التي تكون إما للموكل وإما للغير مصلحة بالوكالة فإنه لا يتم العزل بل تبقى الوكالة سارية المفعول.

حالات انتهاء الوكالة

للوكالة حالات عدة كي تنقضي، وهي :

فيما يتعلق بالوكالات الخاصة

    • أن يتم إنهاء العمل موضوع التوكيل وذلك في حالة أن الوكالة كانت محددة الأجل تنتهي بانتهاء الأجل المعين . وأي تصرف يتم بعد موت الموكل بالإمكان إبطاله بعد أن يتم ثبوت علم الوكيل بالوفاة .
    • في حال موت الموكل أو موت الوكيل .
    • في حال اعتزال المحامي للوكالة إذ أنه يمكن للمحامي أن يعتزل الوكالة وذلك بشرط أن يبلغ موكله اعتزاله و لا يجوز له الاعتزال بوقت غير لائق، وهذا الوقت يعود تقديره للمحكمة.
    • عزل الموكل لمحاميه حيث يكن للموكل أن يقوم يعزل محاميه، وبهذه الحالة يكون ملزماً بأن يدفع كامل الأتعاب عن إتمام مهمته الموكلة إليه وذلك في حال كان العزل لا يستند لسبب مشروع.

نكمل مقالنا لنوضح لك الإجابة عن استفسارك كيف ألغي وكالة خاصة بالسعودية أو كيف أفسخ وكالة.

طريقة الغاء الوكالة الكترونيا في السعودية

إن أردت إلغاء الوكالة الالكترونية فإن الحكومة السعودية تسمح بذلك عبر الإنترنت من خلال البوابة الإلكترونية لوزارة العدل. وإن أردت تفاصيل أوفى  حول كيفية إلغاء وكالة عامة أو الغاء طلب تسجيل وكالة الكترونياً فذلك يتم عبر النقاط التالية:

    1.  الخطوة الأولى هي  دخولك لموقع وزارة العدل السعودية.
    2. بمجرد دخولك عليك إدخال كلمة المرور والنقر على “الخدمات الإلكترونية”. لتجد ثلاثة أقسام:
      المحاكم.
      منشورات كاتب العدل.
      خدمات أخرى.
    3. بعد ذلك ندخل “كتاب العدل”. لتظهر قائمة يجب أن نختار منها “استعلام عن وكالتي”. بعدها سيظهر خيار على الشاشة، هنا عليك أن تضغط على Enter للمتابعة.
    4. الخطوة التالية هي الضغط على “إدخال” ، وإدخال رقم البطاقة الشخصية وتاريخ الميلاد.
    5. بعد ذلك سيظهر لك الوكالات المعينة للحساب من المستخدم، ليتعين علينا أن نحدد الوكالة التي نود حذفها، من ثم نضغط “حذف الوكالة”.

وبذلك يمكن لصاحب الوكالة إلغائها وحذفها دون الحاجة الذهاب إلى المؤسسات الحكومية.

فسخ وكالة عن طريق ناجز

إن فسخ الوكالة عبر ناجز لن يختلف كثيراً عما ذكرنا أعلاه. إذ أن هذه الخدمة تمكّن المستفيد من إجراء فسخ الوكالة إلكترونياً. من قِبَل الموكلين أو الوكلاء دون الحاجة للذهاب لزيارة الإدارة المكلفة أو لمقرات كتابة العدل.

أما عن مراحل التقديم للخدمة فهي:

    1. الولوج لقائمة وكالات المستفيد.
    2. اختيار الوكالة التي تود فسخها.
    3. الخطوة الأخيرة  قم بفسخ الوكالة

أما إذا كنت ترغب في إصدار وكالة إلكترونية عبر ناجز فشاهد هذا الفيديو.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا كيف ألغي وكالة خاصة.

2383 يمكنك ذلك بشكل إلكتروني بسيط دون الحاجة إلى زيارة كتابات العدل، فقط ادخل إلى بوابة ناجز فسخ وكالة واتبع الخطوات الموضحة بالخدمة.

اضف تعليق
1487 الفرق يتمثل بأن: الوكالة الخاصة هي الوكالة التي يعهد فيها الموكل وكيله بأعمال محددة، وتكون لوقت محدد أيضا، بينما الوكالة العامة لا تحدد ولا تقيد الوكيل لذلك يتصرف كيفما يريد.

اضف تعليق
2591 نعم يحق للموكل أن يقوم بعزل الوكيل أو حتى أن يقلل من صلاحياته الممنوحة له.

اضف تعليق

لقد وصلنا معك إلى ختام مقالنا الذي كان بعنوان: كيف ألغي وكالة خاصة في السعودية 2023 | مكتب الصفوة للمحاماة

نتمنى أن نكون قمنا بتقديم لك المعلومات التي تهمك، وللاستفسار أكثر يمكنك التواصل مباشرة مع محامين ومستشارين مكتب الصفوة الرائد بجدة والرياض ومختلف انحاء المملكة العربية السعودية.

أحصل على معلومات عن:  كيف أطلب محامي وأنا في السجن، و كيف الغي الوكالة العامة.

*يمكنكم التواصل بشكل مباشر مع مستشار قانوني بمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية على الرقم 00966583117973*

 

1 أفكار بشأن “كيف ألغي وكالة خاصة”

  1. السلام عليكم أقيم في الطائف وأريد استشارة قانونية من محامي لأعرف كيف ألغي وكالة خاصة
    لأنني بعت أرضا ووكلت المشتري وكالة خاصة بأن ينقل الملكية إليه أو إلى أحد آخر ولكني أريد الرجوع في البيع فهل يحق لي أن ألغي هذه الوكالة وماهي الإجراءات اللازمة اتخاذها لإلغائها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟