تخطى إلى المحتوى

متى يتم عزل الناظر للوقف في السعودية

متى يتم عزل الناظر للوقف في السعودية

مقالنا اليوم حول ناظر الوقف و متى يتم عزل الناظر للوقف في السعودية، وكيف يتم تعيينه وما الشروط الواجبة من أجل تعيينه كل ذلك وأكثر سنتحدث عنه في فقرتنا التالية.

فإن كنت ترغب في إغناء معلوماتك أكثر حول الوقف وناظر الوقف بالسعودية، فتابع معنا مقالنا المقدم لك من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية.

هل ترغب في التواصل مع محامي شاطر في جدة؟ فقط قم بالنقر هنا.

من له الحق في عزل ناظر الوقف؟

بداية لابد أن نوضح أن سؤال من له الحق في عزل ناظر الوقف؟ من أكثر الأسئلة انتشاراً بين أصحاب الشأن.

حقيقة الأمر هي أنه لا يوجد إجراءات خاصة من الناحية الشرعية لعزل ناظر الوقف. حيث أن العزل يتم إما من الواقف ذاته أو من القاضي الذي عين الناظر. والعزل في كلا الحالتين يتم باللفظ من خلال إخبار الواقف بأنه عزل الناظر أو يتم إعلان ذلك من القاضي.

ولكن في غالب الأحيان يكون للوقف وثيقة يثبت من خلالها الوقف وتُعرف” بحجة الوقف”. حيث يثبت بها اسم ناظر الوقف، فإن تم عزله يمكن أن يطلب إثبات ذلك العزل من القاضي ليتم ذكر اسم الناظر الجديد. وهذا الكلام يتم بحال لم يكن الناظر على الوقف هو الواقف نفسه.

فناظر الوقف: هو من يتولى رعاية الوقف والقيام على شؤونه من حمايته وصيانته وعمارته وتنميته والدفاع عنه إضافة لصرف ريعه على مستحقيه. والتأكد من وصول الحق لأصحابه، وعليه أن يراعي شروط الواقف برعايته للوقف بكافة الأحوال بشرط أن تكون تلك الشروط شرعية.

الناظر يمكن أن يكون الواقف نفسه إن اختار مهمة الإشراف على شؤون الوقف بنفسه ويمكن أن يكون غيره. فإذا لم يكن الناظر هو الواقف ذاته. فالذي يعينه:

    • إما الواقف نفسه، وبهذه الحال عزل الناظر يرجع إلى الواقف نفسه.
    • وإما القاضي الشرعي: وذلك بحال مات الواقف أو أن الواقف لم يعين ناظراً ولم يتولَ الإشراف على شؤون وقفه بنفسه فهنا صلاحية الإشراف والتعيين تنصرف للقاضي.

بهذه الحال نجد بأن الجهة المفوضة بعزل ناظر الوقف هي القاضي الشرعي نفسه. ومن الجدير بالذكر هو أنه ليس للمستفيدين من الوقف أن يقوموا بعزله من أنفسهم. بل عليهم رفع الأمر للقاضي بحال وجدوا من الناظر أي تقصير ليتولى القاضي مهمة النظر والتقدير.

وفي فقرتنا التالية من مقالنا متى يتم عزل الناظر للوقف في السعودية، سوف نتحدث عن النزول عن الوظائف، ولكن نقترح عليك الاطلاع على: طريقة تعيين ناظر للوقف في السعودية.

النزول عن الوظائف.

هناك حالات يتم فيها عزل الناظر نفسه، ومن هذه الحالات إذا تم الافراغ لغيره  أو أنه تنازل عن وظيفة النظر، ولكن يمكن للقاضي ألا يقره في حال كان من تم التنازل له غير أهل. فإذا كان الشخص قد فرغ عن وظيفته سقط حقه، حتى لو كان القاضي لم يقم بإقرار المتنازل له.

ويكون التنازل صحيحاً سواء تم أمام القاضي أو كان قد تم أمام غيره، ويمكن أن يتم التنازل إما مقابل مال وإما مجاناً  وفي كلتا الحالتين يكون صحيحاً. كما يمكن للمفروغ له أن يرجع بما دفعه من مال، لأنه يعتبر اعتياض عن حق مجرد، لذلك يعتبر غير جائز.

نلاحظ مما سبق بأن:

 الناظر بإمكانه أن ينعزل إما عن طريق عزله لنفسه، وإما عن طريق عزل الواقف وذلك في حال كان هو من عينه. وإما يتم عزله من قِبَل القاضي .

أما فيما يتعلق بالمالكية نجد بأنهم قد وافقوا الحنفية بما أتووا به وبأنه بإمكان الناظر عزل نفسه، حتى في حال كان الواقف هو الذي ولاه. كما يمكن للواقف الذي كان قد ولى الناظر أن يعزله حتى من غير جنحة.

أما القاضي فلا يستطيع أن يعزل الناظر إلا لوجود جنحة، فإذا كان الناظر هو من عزل نفسه، فالحاكم يمكنه تولية أياً أراد على الوقف، بشرط أن تكون أجرته من ريعه في حال المستحق كان غير معين  مثل الفقراء . أما إذا كان المستحق معيناً راشداً، فيكون هو من يتولى أمر الوقف.

وفي حال كان غير راشد، فوليه يتولى أمره. أما الشافعية فقد رأوا بأنه بالإمكان أن يعزل الناظر نفسه. كما أنه بالإمكان للواقف الناظر أن يقوم بعزل من ولاه، وتعيين أحد مكانه، كما يمكن للموكل أن يعزل وكيله وينصب غيره. أما الحنابلة نلاحظ بأنهم قرروا ما يلي: يمكن للواقف عزل الناظر .

كما أنه يمكن للحاكم والموقف عليه المعين أيضاً أن يعزل الناظر وذلك لأصالة ولايتهما، كما  ويجوز للناظر أن يعزل نفسه، كما الوكالة. لمزيد من الاستفسارات أو المرافعات يمكنكم التواصل مع محاموا مكتب الصفوة في المملكة العربية السعودية .

أسباب عزل ناظر الوقف

إن كنت تتساءل كيف يمكن عزل ناظر وقف بالسعودية، فأننا نوضح لك أنه هناك العديد من الأسباب التي توجب عزل ناظر الوقف في حال وُجدت. وهي كالتالي:

    1. فسق الناظر أو كفره.
    2. فقد الناظر لصفة من الصفات التي تم اشتراطها في الناظر من الواقف.
    3. العجز أو ضعف القوة وعدم القدرة على أداء الأمانة: حيث أن رعاية الوقف وتولي مهمة الناظر على الوقف تحتاج لمعرفة وقدرة وعلم وجهد. خاصة فيما يتعلق بقضايا تثمير الأموال وتنميتها وصيانتها إضافة لقضايا الحسابات المالية وما إلى ذلك.
      فإن عجز الناظر عن القيام بذلك بالرغم من كونه أميناً يستحق العزل وتولية شخص أقدر وأعلم منه.
    4. ضعف الأمانة أو الخيانة: لاشك بأن مهمة الناظر الأساسية تكمن بصرف ريع الوقف على مستحقيه بالعدل. فإذا لم يكن الناظر أميناً  ويأخذ هذا المال لنفسه دون وجه حق ثم يصرفه أو يعطي من لا يستحقه، بحال وجود ذلك فالناظر يستوجب العزل.
    5. وجود فرد أصلح من الناظر الحالي وأقدر منه يمكن بهذه الحال عزل الأول وتولية الشخص الأقدر.
    6. بحال انتفاء أحد الشروط التي ينبغي أن تتحقق بناظر الوقف وهي: 
      • أن يكون مسلماً، إذ أنه لا ولاية للكافر على الشؤون الخاصة بالمسلمين.
      • أن يكون عاقلاً، إذ لا ولاية لشخص مجنون على الوقف أو حتى غيره.
      • أن يكون بالغاً، حيث أن الصغير ليس له الحق بأن يعيّن والياً أو ناظراً للوقف.
      • أن يكون عدلاً وأن يتصف بصفات العدالة والأمانة والثقة وعدم الغش أو الخيانة أو السرقة.
      • أن يكون مؤهلاً للقيام بالمهمة الموكلة إليه.

وبالمقابل إذا كنت ترغب في توثيق وقف بالسعودية وبشكل إلكتروني، فنذكرك أنه يمكنك ذلك عبر بوابة ناجز.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا متى يتم عزل الناظر للوقف في السعودية.

2757 إن عزل ناظر الوقف يترتب عليه القيام بالعديد من الإجراءات التي تم شرحها بالتفصيل في المادة 27 من لائحة تنظيم أعمال النظارة بالسعودية

اضف تعليق
2213 قرار عزل الناظر مثله مثل أي قرار أخر، حيث يمكن للناظر الاعتراض عليه والتظلم منه.

اضف تعليق

بهذا الشكل ننهي مقالنا الذي كان بعنوان: متى يتم عزل الناظر للوقف في السعودية لعام 2023 | مكتب الصفوة.

خلاصة ما سبق هي أن ناظر الوقف يعد مستأمناً على الوقف، وهذا يعتبر أحد أنواع الولايات. وبالتالي نجد بأن الأسباب التي يمكن عزل الناظر لأجلها ترجع لذات الأسباب التي يمكن أن يتم عزل أي والٍ من ولايته لأجلها.

وللاستفسار أكثر حول الوقف نقترح عليك التواصل مباشرة مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة والسعودية. الذي يضم كادر مميز من المحامين والمستشارين القانونية يقدمون لك الدعم القانوني والاستشارات التي تحتاجها فيما يخص الوقف وغير ذلك من المسائل القانونية.

أحصل على المزيد من المعلومات عن: متطلبات وشروط ناظر وقف في السعودية، أيضا كيف اعترض على حكم قطعي في السعودية. كذلك توزيع الميراث في الشريعة الإسلاميه. وبالإضافة إلى حكم الاستيلاء على الميراث.

1 أفكار بشأن “متى يتم عزل الناظر للوقف في السعودية”

  1. السلام عليكم أشكر مكتبكم على تقديم فرصة الاستشارات من أمهر المحاميين . أحتاج لاستشارة قانونية لمعرفة متى يتم عزل الناظر للوقف في السعودية. منذ فترة خصصت بناء كوقف لتربية الأيتام وعينت ناظرا . ولكن تبين لي أنه يستغل الوقف لتحقيق بعض المكاسب المادية كما أنه يتطاول على العاملين في الميتم وأريد أن أعزله فكيف أستطيع ذلك وهل يجب تقديم دعوى لعزله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟