محامي أخطاء طبية في جدة

  • بواسطة
محامي اخطاء طبية في جدة

في حال كنت ممن تعرض للضرر بسبب الأخطاء الطبية المرتكبة من قبل بعض الأطباء , فأنت بحاجة إلى الحصول على الاستشارة القانونية من محامي متخصص أخطاء طبية في جدة ملم بنظام مزاولة المهن الصحية في السعودية . يستعيد لك حقك الذي اغتصب بسبب الإهمال وعدم دقة بعض الأطباء , ولأننا بشر نصيب ونخطئ ، فلسنا معصومين عن الوقوع في الخطأ . لكن مهنة الطب تحتاج إلى الدقة والانتباه والإنسانية , لأن خطأ بسيط قد يهلك ويضر ناس أخرين ، نفسياً أو جسمياً . والخطأ إذا تكرر يجب أن يعالج حتى لا يتفاقم الوضع أكثر .

فماذا تفعل إذاً كنت ممن تعرض للخطأ الطبي ؟

يجب عليك اللجوء إلى المحامي المناسب , ونحن مكتب الصفوة للمحاماة  , نقدم إليكم أمهر وأكثر محامي أخطاء طبية في جدة خبرة  لتحصلوا منهم على المشورة التي تحتاجون الى تقديمها أمام وزارة الصحة أو المستشفيات , أوالقضاء . ليتم الفصل في النزاع القضائي , وتحصل على التعويض المناسب .

ولنوضح لكم من خلال مكتب الصفوة , الإجراءات التي يجب أن يقوم بها من تعرض للضرر بسبب الأخطاء الطبية في جدة .

فمكتبنا الصفوة قد تعامل مع العديد من القضايا المتعلقة بالأخطاء الطبية مثل ( الإشراف الطبي الخاطئ , نتيجة تحليل خاطئة , ضرر المريض بسبب خطأ طبي …. ) . واشتهر بنجاحه في الدفاع عن حقوق المتضررين وحصولهم على التعويض المحدد لهم .

يمكنكم الاتصال  بالأرقام التالية مع محامين ومستشارين قانونين في السعودية

ما هو مفهوم الخطأ الطبي ؟

يقصد به كل مخالفة أو تجاوز ترتكب من قبل الطبيب في سلوكه على الأسس الطبية المعروفة نظرياً وعملياً , وعند تنفيذ العمل الطبي , أو عدم التزامه بإجراءات الحذر والسلامة, التي يفرضها القانون وطبيعة المهنة الدقيقة .

أو هو إخلال الطبيب في القيام بالواجبات الخاصة المطلوبة منه في مهنته , الذي يعرف بالالتزام التعاقدي .

وكما ورد تعريف الخطأ الطبي في المادة  / 27 / من نظام مزاولة المهن الصحية في السعودية , فهو كل خطأ مهني صحي قد صدر من الممارس الصحي , وترتب على ذلك ضرر للمريض , ويلتزم في التعويض , من خلال الهيئة الصحية الشرعية المسؤولة عن تحديد هذا التعويض .

نذكر بعض أنواع الأخطاء الطبية :

  • ارتكاب أخطاء عند إجراء عملية ما .
  • تشخيص حالة مرض بشكل خاطئ .
  • تحديد دواء خاطئ له أثار سلبية
  • عدم توضيح التعليمات والعلاج للمريض
  • إجراء تجارب و ابحاث علمية غير معتمدة على المريض .
  • استعمال آلات وأجهزة , دون معرفة كيفية استعمالها
  • إعطاء المريض دواء معين بغرض التجربة والاختبار فقط.

سنعرفكم في هذا المقال على العناوين التالية :

  1. قانون عقوبة الأخطاء الطبية في السعودية .
  2. طريقة رفع دعوى الأخطاء الطبية في السعودية .
  3. من يتولى الفصل في قضايا الأخطاء الطبية .
  4. استشارات قانونية في الأخطاء الطبية .

قانون عقوبة الأخطاء الطبية في السعودية .

في حال ارتكاب الطبيب لأي من الأخطاء الطبية , ومخالفته نظام مزاولة المهن الصحية , فقد وضحت المادة الثامنة والعشرون من القانون السعودي , العقوبات التي تفرض وهي :

  • السجن لمدة لا تتجاوز عن 6 أشهر
  • غرامة مالية لا تزيد عن 100 ريال

في حال قام بما يلي  :

  • مزاولة المهن الصحية دون تراخيص
  • تقديم بيانات غير صحيحة , واستعمال طرق غير مشروعة
  • امتنع من علاج مريض دون سبب واضح
  • انتحل لشخصه لقب من الألقاب التي تسمى على كل من يزاول المهن الصحية .
  • تاجر بالأعضاء البشرية … وغيرها

كذلك نصت المادة الثانية والثلاثون على فرض العقوبات التأديبية و هي :

  • الإنذار
  • فرض غرامة مالية لا تتجاوز 10 ريال
  • إلغاء الترخيص بمزاولة المهنة الصحية , ولا يحق له الحصول على ترخيص أخر إلا بعد مضي سنتين على تاريخ الإلغاء

النظام لم يحدد عقوبات مفصلة واضحة , لأن ذلك يخضع لتقدير القاضي في القضية , أو لظروف كل حالة من حالات الخطأ الطبي , وما يلزمه من عقوبة وتعويض مناسبين .

طريقة رفع دعوى الأخطاء الطبية في السعودية .

يستطيع المريض الذي تعرض للخطأ الطبي من قبل أحد الأطباء , فنتج عنه : فقدان المريض لبعض حواسه , أو تلف عضو ما , أو خلل في وظيفة . أو تسبب ضرر نفسي على المريض .

أن يقوم برفع شكوى حول الضرر النفسي أو الجسمي الذي يعانيه بسبب الخطأ الطبي . لكن قبل رفع الدعوى أو الشكوى ، يجب أن يقوم المريض بإثبات ارتكاب الطبيب للخطأ ، حتى يحق له رفع الدعوى ، ويخضع الطبيب للمساءلة القانونية والجنائية .

فمرحلة إثبات حدوث الخطأ ، وما نتجه عنه من ضرر ، مرحلة صعبة على المتضرر ، والطريقة الوحيدة ليتم الإثبات هي التقارير الطبية التي تصدر من المتخصصين ، فبهذه الطريقة يتم تحديد صحة ادعاء المريض من عدم صحته .

لتبدأ بعدها إجراءات التحقيق والمحاكاة في دعوى الخطأ الطبي وفق القرار الصادر عن رقم ( م /59 ) بتاريخ 1426/11/04, في الفصل الرابع حول ما يتعلق بهذه الإجراءات ,كالتالي :

  • تشكيل هيئة صحية شرعية بقرار من مجلس الوزراء , لجنة قضايا مؤقتة مؤلفة من :
  1. قاضي بدرجة رئيساً يرشحه وزير العدل
  2. مستشار قانوني
  3. طبيبان وصيدلي واحد وأمين للسر
  4. أستاذان جامعيان من كلية الطب
  • تحويل الطلب إلى المسؤول عن الخطأ الطبي ليبدأ بالتحقيق مباشرة دون الرجوع إلى أهل المريض .
  • تحديد بشكل دقيق , الخطأ الطبي الذي ارتكبه الطبيب .
  • يمنع الطبيب السفر حتى يتم الانتهاء من الدعوى .
  • إصدار الحكم , الذي يؤكد بوجود خطأ طبي , أو ينفي وجود أي خطأ طبي .
  • تقوم الهيئة بالحكم على الطبيب أما بالإنذار أولاً , أو بدفع غرامة مالية تحدد من قبل الهيئة أو دفع دية شرعية للمريض .

من يتولى الفصل في قضايا الأخطاء الطبية .

اجراءات التحقيق في ما يتعلق بقضايا الأخطاء الطبية تقع على عاتق بعض المختصين ، الذي تم اختيارهم من قبل مدير الشؤون الصحية في كل منطقة ، أو في المستشفيات العامة والخاصة والعسكرية ، كالهيئة الصحية الشرعية .

وبعد انهاء التحقيق ، يتم إعدادا تقرير يوضح المتحقق فيه ما توصل إليه ، فإن ثبت وجود خطأ طبي فيتم رفع المعاملة للهيئة المختصة ، وإن ثبت عدم وجود خطأ طبي ، فيتم فقط الكتابة لمدير الشؤون الصحية ليقوم بحفظ المعاملة .

فقرارات الهيئة تتم من خلال الجهات التنفيذية ، ضمن الوزارة الداخلية ولا يوجد للهيئة الصحية الشرعية أي علاقة في تنفيذ هذه القرارات ، هي فقط تقوم بالتحقيق والتأكد من الخطأ الطبي وإصدار القرار ، ولكن التنفيذ ليس من مهامها.

قد يهمك أيضاً: طريقة رفع دعوى خطأ طبي في السعودية.

استشارات قانونية في الأخطاء الطبية.

في حال تعرضك ، أو تعرض أحد من أقربائك لخطأ طبي ، فيجب عليك كما ذكرنا سابقاً. أن تتوجه لمستشار قانوني . مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية .

لتوضيح لك ، ماذا تفعل في هذه الحالة !

وكيف تقوم برفع دعوى ، وما الاجراءات القانونية التي يجب أن تقوم بها ، وما التعويض الذي يمكن أن تحصل عليه بسبب الضرر والإهمال الطبي.

فكل هذه الأمور ، قمنا بتوضيحها في مقالنا ( محامي أخطاء طبية جدة ) ، لنساعدك على استعادة حقك ونقدم الدعم والإرشاد الذي أنت بحاجة له .

فبسبب تفاقم مشكلة الأخطاء الطبية ، توجهت الجهات الرسمية في الدولة إلى دراستها بشكل خاص ، لمعرفة الأسباب التي أدت إلى حدوث هذه الأخطاء الطبية من قبل الأطباء ، ولتحديد الطرق المناسبة لتلافي هذه الأخطاء .

بالإضافة إلى أهمية نشر التوجيهات والإرشادات لتوعية المواطنين عامة والجهات المسؤولة عن الأخطاء الطبية بشكل خاص وهنا نقصد الأطباء والإدارة والمستشفيات ، إلى أهمية الحذر من خطر تفاقم مشكلة الأخطاء الطبية ، ونصحت المسبب في الضرر ، بالعمل بدقة وتركيز ويقظة أكبر ، لأنهم يعالجون المرضى الذين هم أمانة بين أيديهم ، والانتباه إلى ما هو مسموح وممنوع  ، كي لا يحدث أي تجاوز من قبل الأطباء أو المؤسسات  .

 

المصادر والمراجع :

 

اخترنا لكم :

استشارة محامي اون لاين في السعودية.

كتابة عريضة الدعوى في السعودية.

رفع دعوى ضد جهة حكومية في السعودية

دعوى التعويض في النظام السعودي

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *