محامي إداري متخصص قضايا إدارية

  • بواسطة
محامي إداري وقضايا إدارية في السعودية

مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في المملكة العربية السعودية يوفر لعملائه الكرام محامي إداري متخصص قضايا إدارية بديوان المظالم والمحكمة الإدارية بالسعودية.

في مقالنا هذا سنتحدث عن كيف يمكنك طلب محامي إداري خبير بالنظام الإداري والقانون الإداري والقضاء والمحاكم ويقوم بالترافع في قضايا المحكمة الإدارية العليا بالمملكة العربية السعودية

محامي إداري

إن وقفنا ونظرنا نظرة عامة على المجتمع. نراه منظما يتحرك مثل خلية النحل بانتظام وحدود ومسؤوليات. يعرف كل مواطن ماهي التزاماته. وحقوقه وحدوده أيضاً. ذلك كله بفضل القانون الذي يسير المجتمع بأطيافه وأنواعه وطبقاته على خطا ثابتة. لا يعرف غنيا أو فقيرا صاحب منصب أم لا؟.فكم من الاحترام يستحق من يطبق القانون ويعمل به ويتعاون معه لنصرة المظلوم.

رأيت مؤخرا أن القانون يستحق منا أن نخصص مقالا واكثر غنيا بالمعلومات. لذا سنكمل اليوم بحثنا عن القانون وأقسامه ونبحر قليلا في فرع من أفرع القانون نظرا لأهميته وشيوعه.

محامي متخصص قضايا إدارية

يتوفر لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية محامي متخصص بالقضايا الإدارية. ومستشار قانوني خبير بالنظام الإداري والقانون الإداري والموظفين وقضايا ديوان المظالم والمحكمة الإدارية العليا في المملكة العربية السعودية.

لذلك من المهم أن يكون المحامي الذي تلجأ إليه عندما تواجهك مشكلة متعلقة بديوان المظالم أو في مؤسسات الدولة في المملكة العربية السعودية أن تتواصل مع محامي مرخص من وزارة العدل بالسعودية ومكتب محاماة مرخص من قبل هيئة المحامين السعودية.

و لذلك اطلب الاستشارة القانونية المتعلقة من محامي إداري ومتخصص بالقضايا الإدارية والقضاء الإداري من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية عبر الرقم 00966595911136.

ويمكنك طلب الاستشارات القانونية من المحامي الإداري عبر برنامج الواتس أب أي ون لاين أو عبر التواصل المباشر مع محامي بالجوال أو بطلبك لها عبر البريد الإلكتروني لمكتب الصفوة للمحاماة.

محامي متخصص بالقضاء الإداري

وبالمثل تبرز الأهمية في القضاء الإداري أنه يكون المحاسب والناظر إلى المشروعية في تصرفات الإدارة. لذلك يهدف القضاء الإداري إلى تحقيق توازن بين الامتيازات للسلطة العامة عندما تمارس نشاطها ومسؤولياتها القانونية. بالتالي من حماية الموظفين وحقوقهم و حقوق من التعسف و التحكم الغير قانوني من إدارتهم.

أي أن القضاء الإداري يعمل لتحقيق العدل ويعمل أيضاً لتحقيق نصرة المظلومين من الموظفين و إعادة ما. و إزالة الضرر عنهم وإنصافهم في قضاياهم.

بالتالي اطلب الاستشارات القانوني من محامي متخصص بالقضاء الإداري من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية عبر الواتس اب للرقم 0595911136.

لذلك تعتبر دراسة القضاء الإداري ذات أهمية عالية المستوى سواء  بالمستوى النظري أو بالمستوى العملي والنظري.

ففي المستوى النظري تبرز أهمية القضاء الإداري في كونه يكون بالرقابة القضائية لإعمال الإدارة. التي تتوجب دراسة موضوعات القضاء الإداري.

و أما في المستوى العملي : فتبرز الأهمية لدراسة القضاء الإداري في تطبيق عملي لقواعد النظام الإداري. وبشكل خاص بما يكون في ضمان توازن بما بين الامتيازات للسلطة العامة. حين تمارس النشاط والمسؤوليات القانونية في حماية حقوق

الموظفين في التحكم من الإدارة والتعسف من الإدارة.

محامي متخصص ديوان المظالم

في نفس السياق يوجد لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية محامي متخصص في قضايا ديوان المظالم والمحكمة الإدارية في مدن المملكة العربية السعودية. ونظام ديوان المظالم بالمملكة العربية السعودية

من المحكمة الإدارية في جدة والمحكمة الإدارية في الرياض والمحكمة الإدارية في الدمام وغيرها من المحاكم الإدارية في المملكة العربية السعودية.

لذلك اطلب استشارة قانونية من محامي إداري متخصص بديوان المظالم. ومستشار قانوني مختص بالقانون الإداري والقضاء الإداري وقضايا المحكمة الإدارية العليا بالمملكة العربية السعودية. ويكون على اطلاع واسع بنظام معين الإلكتروني بالسعودية.

محامي إداري في جدة

في نفس السياق يعتبر مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية أفضل مكتب بجدة لديه محامي إداري مختص بالقضايا التي تتعلق بالمحكمة الإدارية في جدة وديوان المظالم في مدينة جدة.

لذلك اطلب استشارة قانونية إدارية متعلقة بديوان المظالم أو الهيئات والمؤسسات الحكومية وقضايا الموظفين في الدولة بالمملكة العربية السعودية سواء أكانوا موظفين في الجيش والشرطة وكافة موظفين الحكوميين بالمملكة العربية السعودية

هنا ستجد رابط مهم إلى موقع بوابة أمانة جدة الإلكتروني في المملكة العربية السعودية. ولقد حرصت المملكة العربية السعودية خصوصاً في تحقيق رؤية 2030 بالمملكة على تحقيق أفضل المعايير التقنية الفنية والصعود بالمملكة إلى أول الدول في العالم.

وقد حققت نجاحات وإنجازات باهرة في القضاء الإلكتروني بنظام معين والتقاضي الإلكتروني في القضاء الإداري والقضايا الإدارية وقضايا ديوان المظالم في المملكة العربية السعودية.

محامي إداري في الرياض

حيث أن الرياض هي العاصمة في المملكة العربية السعودية. وهي من أكبر المدن من حيث المساحة وعدد السكان.

لذلك قد حرص مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية على توفير محامي إداري في الرياض مختص بقضايا ديوان المظالم والقضايا في المحكمة الإدارية و المحكمة الإدارية العليا بالرياض.

وقد امتاز مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية بأن لديه خيرة المحامين والمستشارين القانوني الإداريين المختصين بالتقاضي في المحكمة الإدارية في الرياض وغيرها من مدن المملكة العربية السعودية

وحيث أن مقر المحكمة الإدارية العليا هو في مدينة الرياض وهي المحكمة التي تعتبر محكمة الدرجة الثالثة والمحكمة النهائية في تدرجات القضاء.

حيث أن المحكمة الأولى تكون المحكمة الابتدائية التي تصدر الحكم. بالتالي محكمة الاستئناف التي تعتبر محكمة الدرجة الثانية. وبالتالي تكون المحكمة الإدارية العليا التي تعتبر المحكمة الأعلى والنهائية.

الموقع الإلكتروني للمحكمة الإدارية العليا بالرياض في المملكة العربية السعودية.

تعريف القانون

يعرف النظام أو القانون بصفة عامة بأنه عبارة عن مجموعة من قواعد رسمية تحكم السلوك لأفراد المجتمع . والتي تقترن في عقوبة وجزاء لمن يخالف تلك القواعد والنظم من الأشخاص أو المنشآت والشركات والمؤسسات.

العادات والتقاليد وعلاقتها بالقانون

إن القانون يختلف عن العادات والتقاليد. بالتالي إن العادات والتقاليد في المجتمع لا تقترن بجزاء رسمي يوقع على مخالفيها. لذلك هي عبارة عن مجموعة قواعد غير رسمية تم اكتسابها نظرا لتكرارها. واكتسابها قبول اجتماعي على مدى الزمان. وتعتبر على قدر عال من الأهمية لدى أفراد المجتمع بشكل عام.

الأقسام القانونية

لابد أن القانون جاء ليحل جميع النزاعات والخلافات في المجتمع فهذا يفرض عليه تقسيمات ليكون قادرا على تغطية جميع المشاكل.

قانون العام

  1. قانون دولي : وهو القانون العام الذي يحكم العلاقات بين الدول والمنظمات الدولية على أساس المساواة.
  2. القانون الدستوري : يسمى في المملكة النظام الأساسي للحكم : يبين شكل الدولة ودينها ونظام الحكم فيها ، وسلطاتها والعلاقة بين هذه السلطات وعلاقة الدولة بالأفراد.
  3. قانون إداري : يحكم الإدارة العامة من حيث التنظيم الإداري والنشاط الإداري والرقابة القضائية على أعمال الإدارة.
  4. القانون المالي : يبين إيرادات الدولة ونفقاتها .
  5. القانون الجنائي :يبين أحكام الجرائم والعقوبات والإجراءات الجزائية. وتشمل أعمال الاستدلال والقبض والتفتيش والتحقيق والمحاكمة وتنفيذ الأحكام الجزائية.

قانون الخاص

  1. القانون المدني: الذي يبين أحكام الملكية وما يتعلق بها من قواعد البيع والإيجار والتأمين ويبين أحكام الرهن الاختصاص والامتياز..الخ
  2. القانون التجاري: والذي يتناول الأعمال التجارية والقائمين بها من أفراد وشركات تجارية  كما يبين أحكام الأوراق التجارية.
  3. القانون البحري والجوي : والذي يشمل القواعد التي تحكم المنازعات في البحر والجو .
  4. قانون العمل: الذي يوضح إطار العلاقة بين العامل وصاحب العمل.
  5. القانون الدولي الخاص :ويتناول موضوعات الجنسية ومركز الأجانب وتنازع القوانين.
  6. قانون المرافعات الشرعية : ويبين الإجراءات الواجب إتباعها أمام المحاكم الشرعية منذ إقامة الدعوى وحتى صدور الحكم فيها وذلك فيما يتعلق بالمواد المدنية والتجارية والأحوال الشخصية.

محامي القانون الإداري

كما رأينا انه فرع من فروع القانون العام والذي تتميز قواعده عن قواعد الفانون الخاص. بأنها تمنح الدولة امتيازات السلطة العامة عند تعاملها مع الأفراد. والتي تمنحها صلاحية إصدار الأوامر، والنواهي. وكافة القواعد الملزمة للأفراد. وهي بهذا تخضع الأفراد لسلطانها باعتبارها الطرف الأقوى.

أما قواعد القانون الخاص فتحكم العلاقات بين الأفراد طبقاً لمبدأ المساواة. في المراكز القانونية والتي لا يظهر فيها طرف أقوى من الآخر.

تعريف القانون الإداري

هو مجموعة القواعد النظامية التي تحكم تنظيم الإدارة الحكومية وتحدد نشاطها وتضع القواعد اللازمة لحل المنازعات الإدارية. فهو قانون الإدارة العامة تنظيما ونشاطا ورقابة ويتمثل في مجموعة الأنظمة واللوائح والقرارات الإدارية التي تضبط سير الإدارات الحكومية.
وبالتالي يشمل أيضا الأعراف الإدارية المعمول بها في هذه الإدارات. والمبادئ القانونية العامة التي مصدرها الأحكام القضائية.

تخصصات التنظيم الإداري

القواعد القانونية للتنظيم الإداري في الدولة : تتمثل في الأنظمة واللوائح والقرارات التي تحدد الهياكل التنظيمية للوزارات. والهيئات والمصالح الحكومية ، وتبين أساليب توزيع السلطة الإدارية بين الجهات المركزية واللامركزية.

وبالتالي تشمل القواعد المتعلقة بالعاملين. في الإدارة العامة مثل قواعد التعيين والحقوق والواجبات والترقيات. والنقل والندب والإعارة والتفويض والإنابة والحلول وتوزيع العمل والاختصاصات بين الأجهزة الإدارية. وتعود أهمية دراسة التنظيم الإداري إلى أنه يشكل الإطار الذي تمارس الأجهزة الحكومية نشاطها الإداري من خلاله.

مصادر القانون الإداري

في نفس السياق تشتمل مصادر القانون الإداري بالتالي على مصادر القانون بصورة عامة. وهي عادة أربعة مصادر هي :

  1. التشريع
  2. العرف
  3. القضاء
  4. الفقه
    وإذا كان التشريع و العرف يعدان المصدران الرسميان للقوانين الأخرى ، بينما يمثل القضاء والفقه المصدران التفسيريان للقواعد القانونية .

فإن القانون الإداري يمنح القضاء دوراً هاماً ، بل يعده أهم مصادر القانون الإداري على الإطلاق. ويكون مع التشريع والعرف مصدراً رسمياً للقانون الإداري. بينما يبقى الفقه مصدراً تفسيراً له.

إلا أن مصادر القانون في المملكة تختلف بعض الشيء عما هو في الدول الأخرى. حيث أن الشريعة الإسلامية من قرآ ن كريم وسنة والأجماع. والقياس من المصادر الرسمية الأصلية لا يجوز للمصادر الأخرى أن تخالفها.

وبالتالي إن الشريعة الإسلامية مصدر اصلي في المملكة العربية السعودية للقانون الإداري.

علاقة القانون الإداري بالقانون الجنائي

يعني القانون الجنائي مجموعة القواعد القانونية التي تحدد الجرائم. وتبين العقوبات المقرر لها. ويوفر القانون الجنائي بما يفرض من العقوبات لحماية

بالتالي عنصر الإدارة البشري والمالي. فهو يجرم من الاعتداء علي الموظفين أثناء ممارستهم لوظائفهم. كما انه يجرم الاعتداء علي أموال الدولة ويضع العقوبات المناسبة. لكل من الجريمتين. ويحرم الرشوة والتزوير والاختلاس وإفشاء أسرار الوظيفة من جانب الموظف العام.

لذلك يعد الفعل الذي يرتكبه الموظف العام في آن معاً مخالفة مسلكية تأديبية تخضع لأحكام القانون الإداري. وأخري جنائية تخضع لأحكام القانون الجنائي.

علاقة القانون الإداري بعلم الإدارة العامة

يتميز القانون الإداري عن علم الإدارة العامة من حيث زاوية اهتمام كل منهما .فالقانون الإداري يبحث في التنظيم القانوني للجهاز الإداري

ووظيفة كل عنصر في عناصره وعلاقته بالأفراد , بينما تبحث الإدارة العامة. في النواحي الفنية والتنظيمية للجهاز الإداري ويمكن تعريفها

بأنها ذلك العلم الذي يهتم بدراسة تنظيم وتوجيه وتنسيق نشاط المنظمة الإدارية. لتحقيق أهدافها العامة على أكمل وجه.
لذلك كما بينا تشتمل الإدارة العامة على مفهومين سنذكر لكم هنا في هذا المقال المتعلق بموضوع المحامي الإداري وتخصصات القانون الإداري في المملكة العربية السعودية بجميع مدنها من جدة والرياض والدمام وكافة المناطق بالسعودية.

مفهوم عضوي

يهتم بدراسة هيكل المنظمات الإدارية وفروعها. دون البحث في طبيعة النشاط الصادر منها.

مفهوم موضوعي

يهتم بدراسة النشاط الإداري لهذه المنظمات بصرف النظر عن شكل المنظمة التي صدر النشاط عنها.

لذلك رأينا أن موضوع القانون الإداري والقضايا الإدارية متشعب. ويحتاج إلى بحث واستقصاء على الرغم من أننا تحدثنا في العناوين فقط. وبالتالي واجهتك أي نزاع في هذا المجال عليك أن تبحث عن محامي متخصص بالقضايا الإدارية ولن تجد أفضل من محامي مكتب الصفوة في هذا المجال. سواء للحصول على استشارة قانونية أو لحل قضية ما وبالسرعة القصوى.

لذلك فلا تتردد في التواصل معهم واختصر على نفسك عناء البحث والوقت. بالتالي فإن مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية بما يمتلكه من خبرة علمية وعملية. ونطاق واسع من الأهمية نابع من نخبة من أشهر المحامين في جميع الاختصاصات و بالتالي هدفها إرضاء الموكلين وتطبيق مبدأ العدالة.

الخاتمة :

في الختام لمقالنا هذا عن الأهمية لتواصلك مع محامي إداري خبير متخصص بقضايا النظام الإداري في المملكة العربية السعودية. وشرحنا لكم أيضاً الفرق بين درجات التقاضي وكون المحكمة الإدارية العليا هي الدرجة الأعلى بالقضاء الإداري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *