Whatsapp
Youtube
Instagram
Google Map

ما هي مدة الاستئناف في القضايا العمالية

آخر تحديث: 21 مايو، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
ما هي مدة الاستئناف في القضايا العمالية

إن الاستئناف هي أهم مراحل الدعوى القضائية العمالية؛ لأنها غالباً ستحدد مصير الدعوى وستحدد الحكم النهائي في قضيتك العمالية. إلّا إن كانت قضيتك من الدعاوى اليسيرى والحكم الابتدائي فيها هو حكمٌ نهائي. وبناءاً على أهمية الاستئناف في القضية العمالية. فإنه من الهام جداً أن يعرف صاحب الدعوى مدة الاستئناف في القضايا العمالية.لذلك أعددنا لكم هذا المقال شرحاً كافياً ووافياً عن كل ما يخص مدة الاستئناف في القضايا العمالية فأهلاً بكم.

إن الاستئناف هي الطريقة الوحيدة للحصول على حكم مرضي لمن تقدم باعتراضه. لذا فإن أي اعتراض على أي حكم استئنافا لابد أن يأخذ بالاعتبار كل ما ورد من أخطاء وردت في حكم محكمة الدرجة الأولى. لذلك إن كتت تريد تقديم استئناف تفضل بزيارة مكتب الصفوة للمحاماة. حتى يترافع عن قضيتك محامي بدرجة استئناف. ومساعدة القضاء في تصحيح الأخطاء المتواجدة ضمن القرار الأصلي والبدء بحكم جديد مرة ثانية.

فإن كنت تريد نتيجة مرضية، ينبغي عليك أن تعين محامي خبير ليقوم بصياغة قائمة تفصيلية وتقديم اعتراضك خلال مدة الاستئناف في القضايا العمالية. وبحسب الأساليب القانونية ومن ثم عرض القضية وفقا لاعتراضك وخلال المدة المحددة.

إن كنت لا تعرف الطريقة الصحيحة لرفع دعوى في المحكمة العمالية؛ رجاءاً أوقف قراءة هذا المقال وانتقل لقراءة مقال: رفع دعوى في المحكمة العمالية حتى تتأكد بأنك رفعت قضيتك بالشكل الصحيح. وأيضا مقال حقوق الموظف في القطاع الخاص السعودي بعد الاستقالة لتتمكن من معرفة النقاط التي يجب الاهتمام بها ومراعاتها عند تقديم طلب الاستئناف.

قبل البدء بالحديث عن مدة الاستئناف في القضايا العمالية؛ عليك أن تفهم جيداً ما هو الاستئناف حتى تتمكن من فهم المصطلحات القانونية التي سترد في الفقرات التالية. أما إن كانت معلوماتك عن الاستئناف كافية فيرجى تخطي هذه الفقرة والانتقال مباشرة لفقرة كم تجلس القضية في محكمة الاستئناف العمالية من خلال الضغط هنا.

المحكمة العمالية في محافظة جدة

المحكمة العمالية في محافظة جدة

الاستئناف في المحاكم العمالية

حدد نظام العمل السعودي 5 حالات لا يمكن فيها الاستئناف في المحاكم العمالية؛ فإذا كانت قضيتك ضمن الحالات التالية للأسف فإن مقال مدة الاستئناف في القضايا العمالية في السعودية لا يناسبك؛ بل يناسبك مقال التماس إعادة النظر في الأحكام النهائية. على كل حال إليك الحالات التي لا تقبل الاستئناف في المحاكم العمالية:

  1. القضايا التي تتعلق بالمطالبة بشهادة الخدمة أو المستندات التي تم إيداعها لدى صاحب العمل.
  2. الاعتراض على قرار أو جزاء أوقعه صاحب العمل على العامل. ويستثنى من ذلك حالات الفصل من العمل.
  3. الاعتراضات على القرارات التي صدرت عن لجان عمال الخدمة المنزلية أو من في حكمهم.
  4. القضايا اليسيرة التي لا تتجاوز قيمتها 20 ألف ريال. والتي شرحناها في مقال: القضايا العمالية غير القابلة للاستئناف.

أما الآن وقد تأكدت بأن قضيتك قابلة لطلب الاعتراض على الحكم الصادر عن المحكمة العمالية – وهي محكمة من محاكم الدرجة الأولى – فيمكنك متابعة قراءة الفقرة لتعرف بالتفصيل ما هو الاستئناف في المحاكم العمالية وما هي مدة الاستئناف في القضايا العمالية في السعودية.

تبعاً لما جاء به نظام المرافعات الشرعية بخصوص كل القضايا التي لم يرد لها نص لينظر بها مرافعة. فيتم  الاعتراض من خلال الاستئناف تدقيقا بكل من القضاء العمالي. ووافق المجلس أيضا على تعديل المرحلة الثالثة من استئناف الأحكام التي صدرت عن محاكم الدرجة الأولى.

ومن الجدير بالذكر هو أن المجلس الأعلى للقضاء قد أعطى الصلاحية لمحاكم الاستئناف بأن تعقد جلسات المرافعة أو أن تنطق بالحكم عن بعد، عبر الأنظمة الإلكترونية التي أتاحتها لوزارة العدل.

مقالات هامة تتعلق بالاستئناف في المحاكم العمالية ومدة الاستئناف في القضايا العمالية:

كم تجلس القضية في محكمة الاستئناف العمالية

في الحقيقة إن عدد القضايا الواردة إلى محاكم الاستئناف العمالية هائلة؛ ولذلك شددت اللائحة على ضرورة تسريع البت بالدعاوى أمام محاكم الاستئناف. بحيث حددت مدة الاستئناف في القضايا العمالية /20/ يوما تبدأ منذ قيدها مرافعة. ويستثنى من ذلك الدعاوى المستعجلة، ليكون موعد أول جلسة مرافعة خلال مدة 10 أيام. وبعبارة أخرى: تجلس القضية في محكمة الاستئناف 20 يوم بحدٍ أقصى ما لم تكن دعوى في القضاء المستعجل فتجلس 10 أيام بحدٍ أقصى.

أما عدم حضور الجلسات وكان التغيب من قبل طالب الاستئناف ومضى ستون يوماً اعتبارا من تاريخ الجلسة دون الحضور  فالدائرة تحكم بسقوط الحق بالاستئناف.

وبخصوص نطق الحكم في الاستئناف فإنه يتم من خلال جلسة علنية، سواء إن كانت الأحكام المستأنفة مرافعة أم تدقيقا. ومؤخراً تم تفعيل تسجيل الجلسات بالصوت والصورة أيضا؛ تابع الفيديو التالي لتعرف عن الموضوع أكثر:

وفي العودة لنطق الحكم في محاكم الاستئناف يتم أيضاً توقيع المحضر من قبل القاضي وكاتب الضبط، ويستثنى مما ذكر الدعاوى المستأنفة بشكل وجوبا بقوة النظام.

شاهد الزوار أيضاً:

عادة القضايا في محاكم الاستئناف مدتها 10 أيام من وقت تقديم لائحة الاعتراض لمحكمة الاستئناف وتزيد المدة او تنقص بحسب ضغط العمل لدى محاكم الاستئناف والدائرة الناظرة للقضية

هل الاستئناف يلغى الحكم الابتدائي

الجواب على سؤال هل الاستئناف يلغى الحكم الابتدائي هو باختصار نعم. ولكن تغيير الحكم مرتبط بالعديد من الأمور. وقد يكون أهمها الالتزام بـ مدة الاستئناف في القضايا العمالية.

إذاً ماذا عليّ أن أفعل حتى تقوم محكمة الاستئناف بإلغاء الحكم الابتدائي؟ هذا ما سيوضحه لكم محامي المحاكم العمالية بالتفصيل.

في الواقع إن صدر بحقك حكم من أي محكمة من محاكم الدرجة الأولى وشعرت بأن الحكم مجحف أو غير منصف فمن حقك الاعتراض على الحكم. وبعبارةٍ أخرى يمكن استئناف الحكم لدى محكمة الاستئناف، مما سيعيد تقييم الحقائق مرة ثانية بحيث سيكون لك الحرية بالتوصل لاستنتاج مختلف عما جاءت به المحكمة السابقة. ولكن نعود هنا لنشدد على ضرورة الالتزام بمدة الاستئناف في القضايا العمالية. حيث أن مدة الاستئناف في القضايا العمالية هي خلال ثلاثون يوماً من تاريخ استلامك للحكم.

بعبارة أوضح, إن نظام المرافعات هو عبارة عن درجة مزدوجة من الحكم تصدر ضد الحكم الذي يمكن أن يكون قد شابه الخطأ بتطبيق القانون أو بطلان إذ أنه وبمثل هذه الحالات المذكورة يمكنك الطعن بالقرار.

وأن تطلب من قاضي آخر أن يبدي رأيه ويحكم في قضيتك مرة أخرى ولكن لابد أن يكون ذلك خلال مدة الاستئناف في القضايا العمالية لأنه بحال تقديم الاستئناف بغير موعده فذلك سيؤدي لرده شكلا وبالتالي لن تحصل على جديد.

من الجدير بالذكر هو أنه قد تم إنشاء نظام الاستئناف لأجل ضمان حقوق المواطنين من أي ظلم يمكن أن يتعرضون له بحيث يكون القاضي الأول قد ارتكبه دون قصد منه.

إذ أنه وبمجرد تقديم استئناف، فالقضية ستحال مباشرة مع الحكم بأكمله لقاضي ثانٍ ، ليعيد قراءة الملف مرة أخرى ويقرر فيما بعد  من خلال مذكرات الدفاع التي تم تقديمها.

إن كنت لا تعرف ماذا يجب عليك التصرف في القضية فيجب عليك قبل انتهاء مدة الاستئناف في القضايا العمالية ومواعيد الاعتراض أن تتواصل مع محامي متخصص بالقضايا العمالية ليتولى المهمة عنك. تواصل معنا عبر الرقم: 0595911136.

شاهد الزوار أيضا:

ماذا بعد الاستئناف؟

لنفترض بأنه قد تم تقديم الاستئناف خلال مدة الاستئناف في القضايا العمالية وأن الحكم قد صدر من محكمة الاستئناف فماذا سيكون بعد ذلك؟ كل يمكن الاعتراض على قرار محكمة الاستئناف أم أن ذلك لا يجوز؟.

كما قد شرحنا كل ذلك بالتفصيل في مقال: الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف بالسعودية. أما في هذه الفقرة ستجد المختصر المفيد عن ما يحصل بعد الاستئناف.

كما ذكرنا إن التقاضي على ثلاث درجات إذ أنه بحال كان الحكم به أخطاء أو شابه البطلان فالمحكمة الأعلى تصححه. ولكن يمكن أن تصدر أحكام نهائية من المحكمة الابتدائية بحيث تكون غير قابلة للاستئناف كالقضايا البسيطة التي يتم إقرارها من مجلس القضاء الأعلى.

ومع ذلك، يمكن لأحكام  محكمة الاستئناف ان تكون مشوبة ببطلان أو الخطأ بالاستدلال او تطبيق القانون. فهل من المعقول أن يتم تنفيذ أحكام محكمة الاستئناف واعتبارها نهائية؟ بكل تأكيد لا يعقل ذلك.

لأن المحكمة العليا يمكن من خلالها نقض الحكم الصادر عن محكمة الاستئناف المختصة بتصحيح الوقائع بمختلف القضايا بما فيها القضايا العمالية والتجارية والأحوال الشخصية إلا بحال نص القانون على العكس من ذلك.

أيضا لابد من الإشارة إلى أنه من غير الجائز الاعتراض على الحكم الا بالنسبة للمحكوم عليه أو من لم يحصل على كل طلباته. فإن كان ما بعد الاستئناف على سبيل المثال هو إلغاء لحكم صدر نتيجة عدم اختصاص المحكمة.

فالمحكمة العليا تقوم  بإحالة المعاملة للمحكمة صاحبة الاختصاص بالنظر بموضوع القضية. وبحال كان قد نقض الحكم بعد الاستئناف لأسباب أخرى فيحال ملف القضية إلى فرع آخر بنفس الدائرة التي أصدرت القرار. أما بحال لم يكن بالدائرة المصدرة للحكم فروع فيتم إحالة القضية لأقرب محكمة.

مقالات ذات صلة:

هل يجوز الطعن على حكم الاستئناف

استكمالا لمقالنا مدة الاستئناف في القضايا العمالية سنوضح لكم ما إن كان يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف أم لا.

إجابة على ما سبق نعم من الجائز الطعن بأحكام الاستئناف أمام المحكمة العليا كونها درجة ثالثة من درجات التقاضي.

حيث تنحصر المطالبة بتطبيق القانون بشكل صحيح على ما عرض من وقائع ،للتأكد من عدم وجود أي أخطاء بتطبيق أو تأويل القانون على ما ورد من إجراءات التقاضي وعلى الحكم بكامله.

قد يهمك:

ما هي مواعيد الاستئناف في القضايا العمالية؟

لتتعرف على مواعيد الاستئناف لا بد أن تعرف مواعيد الطعن التي تحسم الجدل وتجيب على كل أسئلتك واستفساراتك.

إذ أن هناك مواعيد مقررة للطعون ولابد من أن يتم التقيد بها إن كنت ترغب بالاعتراض على ما صدر ضدك من أحكام. لأنه وبحال فاتتك فرصة الطعن أمام محكمة الاستئناف فيؤسفني أن أخبرك بأنك سترضخ للحكم الذي صدر ضدك.

وبناء على ما سبق سنلقي لمحة عن مواعيد الاعتراض على أحكام الصادرة عن محاكم الدرجة الأولى فيما يتعلق بالأحكام العادية.

مواعيد الاستئناف في القضايا العمالية محددة بثلاثون يوماً، أما فيما يتعلق بالدعاوى المستعجلة التي تصدر عن محكمة الدرجة الأولى فميعاد الطعن بالتمييز يكون خلال مدة أقصاها عشرة أيام. وعلى المعترض التقدم  باستئنافه خلال المدتين المحددتين أعلاه.

أما بحال لم يتم تقديم الاعتراض خلال ما ذكرنا من توقيت أو أن مدة الاستئناف في القضايا العمالية قد انتهت ولم يقدم الطاعن أو من له مصلحة بالطعن بالحكم الاستئناف.

يسقط الحق بتقديم الاستئناف ويصبح من غير الجائز له بعد ذلك أن يقدمه، ليتم تدوين القرار من المحكمة التي أصدرته ويصبح الحكم مبرم منذ تاريخ انتهاء الميعاد.

خاتمة

بهذا نصل لختام مقالنا مدة الاستئناف في القضايا العمالية وهي كالتالي:

أوضحنا من خلال مقالنا أن مدة الاستئناف في القضايا العمالية لا تتجاوز 20 يوم وأيضا مواضيع عديدة دارت جميعها حول محكمة الاستئناف. وما نصت عليه قوانين المملكة من أحكام خاصة للاعتراض على القرارات التي تصدرها محاكم الدرجة الأولى.

إضافة للمدة المحددة لتقديم الاعتراض وما يمكن أن يحدث بحال تم التأخر عن تلك المدة وفي سياق ما ذكرنا لم ننسى الحديث عن الوقت الذي تستغرقه الدعوى في محكمة الاستئناف.

وماذا يمكن أن يحدث بعد الاستئناف كل ذلك أوضحناه ضمن مقالنا بشكل مفصل ليكون جميع متابعينا على بينة من أمرهم وعلى اطلاع قانوني.

علما بأن جميع ما ذكرناه غايته تقديم المعلومات ليس إلا ولا يمكنك اعتماده لرفع دعواك لأن لكل دعوى حالتها الخاصة التي تحتاج لمحامي خبير بذلك.

فإن أردت من يقدم لك استئنافا بكل دقة وخلال مدة الاستئناف في القضايا العمالية التي حددها القانون إن كانت قضيتك عمالية فإننا ضمن مكتب الصفوة مستعدون لتقديم أفضل الخدمات القانونية لك. تواصل معنا عبر الرقم 0595911136.


اقرأ أيضا:


المراجع:

محاكم الإستئناف – وزارة العدل

استئناف – ويكيبيديا

نظام المرافعات الشرعية.

العربية.

4.4/5 - 1775

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Search أحدث المقالات