تخطى إلى المحتوى

مذكرة بدفاع شركة في دعوى عمالية

مذكرة بدفاع شركة في دعوى عمالية

ستجد في هذا المقال مذكرة بدفاع شركة في دعوى عمالية 3 نماذج جاهزة word & pdf يمكنك تحميلها. فإننا نلاحظ أن كتابة هذا النوع من المذكرات يحتاج إلى إعداد وخبرة خاصة وممارسة مهنية طويلة من قبل المحامي لكي يتمكن من الإلمام الكامل والدقيق بتقنيات إعداد هذه المذكرة.

ولذلك خصصنا هذا المقال لنتحدث عن نماذج مذكرة دفاع شركة دعوى عمالية، من قبل محامي متخصص في القضايا العمالية ضليع بنظام العمل في المملكة. يعمل لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في المملكة، فأهلاً بكم…

هل تبحث عن استشارة قانونية عبر الواتس اب؟ انقر هنا للتواصل معنا.

مذكرة بدفاع شركة في دعوى عمالية

في البداية لمذكرة بدفاع شركة في دعوى عمالية، مراحل يمر بها المحامي، وعليه سوف نتكلم بشكل مختصر عن مراحل كتابة مذكرة دفاع في الآتي.

  • أولاً: المرحلة التحضيرية: في البداية يتم اتصال المحامي المختص بموضوع النزاع مع الموكل، وذلك من أجل تقديم العون والمساندة القانونية له، للتصدي لدعوى إما أن الموكل يريد أن يرفع المذكرة على خصم له، وإما ثمة خصم للموكل قد رفعها عليه وذلك في ضوء ما يلي:

1- طلبات الموكل ويعني تحديد وجه الفصل في النزاع لمصلحة الموكل.

2- المبادئ القانونية والتي تحكم موضوع النزاع، وهذه المبادئ التي تبين للمحامي إمكانية الفصل في موضوع النزاع بما يخدم مصلحة الموكل.

3- العناصر الواقعية للنزاع ووسائل اثباتها التي تعين المحامي للدفاع بما في مصلحة الموكل.

  • ثانياً: المرحلة الذهنية لمذكرة الدفاع: في هذه المرحلة يقوم المحامي بتجميع العناصر في تحديد وجه الفصل بين النزاع بما يخدم مصلحة الموكل، ويمكن للمحامي أن يقوم بتصور مذكرة بدفاع شركة في دعوى عمالية المكلف بإعدادها (وهذا التصور يستوجب أن يقوم على محورين:

الأول: ابراز كل من شأنه خدمة مصلحة الموكل مع التركيز على العناصر الواقعية وربطها بالمبادئ القانونية والتي من شأنها أن تقنع القاضي في المحكمة الوجه الصحيح للفصل في النزاع قانونياً بما يخدم مصلحة الموكل.

الثاني: وهو مواجهة كل ما يحمله الخصم من مبادئ قانونية وعناصر واقعية.

  • المرحلة الثالثة: هي مرحلة صياغة مذكرة الدفاع، وهذه المرحلة تتمثل في مراعاة تقسيم مذكرة الدفاع بما يعين القاضي على تحديد وجه الفصل في النزاع، حيث أن القاضي ينطلق من دراسة العناصر الواقعية للنزاع ويكشف موقف المتنازعين وطلباتهم في شأن هذا النزاع.

مذكرة بدفاع شركة في دعوى عمالية، المذكرة القانونية الصحيحة من قبل محامي عمالي في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في المملكة العربية السعودية.

قد يهمك أيضا

نموذج (1) مذكرة بدفاع شركة في دعوى عمالية

يمكنكم تحميل هذا النموذج بصيغة word من هنا وبصيغة PDF من هنا.

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد رئيس اللجنة الابتدائية لتسوية الخلافات العمالية في محافظة…..

السلام عليكم ورحمة الله.. وبعد:

في الدعوى رقم…….لسنة …..المحدد لنظرها جلسة بتاريخ…./…../..

بدفاع ……..بصفتها (المدعي).

ضد السيد:………… بصفته (المدعى عليه).

الوقائع:

نحيلها إلى ما جاء في ملف الدعوى دون تسليم ما جاء فيها من ادعاءات وهذا حرصاً على ثمين وقت المحكمة الموقرة.

الموضوع:

نفيد حضرتكم أن المدعي يعمل لدى الشركة…. منذ تاريخ……بمهنة ….، وأن الشركة ملتزمة معها مع غيرها من الموظفين بكافة الالتزامات النظامية وكافة المستحقات المالية من راتب أو مكافآت وغيرها..، إلا أن المدعي ولأسباب لم تُعرف من قبل المدعي تقدم باستقالة مكتوبة بتاريخ…

وهذا بالتأكيد مخالف للقوانين والأنظمة ذات الشأن، ومع هذا فإن القائمون في الشركة قاموا بتسوية كافة المستحقات المالية في اليوم التالي لتقديم الاستقالة، إلا أن المدعي رفض استلامه لذلك جئت متقدماً لكم بهذه الدعوى.

الدفوع:

أولاً: المدعي قام بترك العمل في الشركة بالرغم من حاجة صاحب العمل له و ذلك أثناء سريان مدة عقد العمل، وبناء على ذلك فإننا نطلب تطبيق قرار مجلس الوزراء في رقم (826) من الفقرة الرابعة والتي تنص: (إن العامل الذي يخل بمدة عقد العمل، ويترك عمله قبل أن تنتهي مدة العقد، ويقوم المدعي بالرحيل إلى بلده الذي استقدم منه على حساب صاحب العمل خاصماً من مستحقات العامل لديه ولا يسمح لأي جهة بالتعاقد معه إلا بعد مرور ثلاثة سنوات من تاريخ ترحيله).

ثانياً: بخصوص مطالبة المدعي للراتب حتى تاريخ……، فهذا الراتب غير مستحق لكون أن المدعي تقدم باستقالة بتاريخ…..

ثالثاً: أما فيما يتعلق بالمطالبة مكافأة نهاية الخدمة فقد تم احتسابها للمدعي وتسوية كافة مستحقاته على أساس ثلث المكافأة لكون أن ترك العمل كان من طرفه، وهذا استناداً للمادة رقم (85) من نظام العمل السعودي، إلا أن المدعي رفض استلامها.

رابعاً: فيما يتعلق بمطالبة المدعي بإيجار غرفة السائق، فنطلب من المحكمة الموقرة رد الدعوى وهذا الطلب، وهذا لعدم صفة المدعي في المطالبة به، وأن السائق يعمل لدى الشركة وعلى كفالتها ويتم صرف راتب له مع بدل سكن.

ختاماً: نفيد سعادتكم أنه تم التسوية لكافة مستحقات المدعي وحسابها وفقاً للقرار رقم (826)، ولهذا نرفق لكم التسوية المعدلة في المرفق رقم ..

الطلبات:

1- رد دعوى المدعي بكل ما تشتمل من طلبات لعدم الاستحقاق.

2- اعتماد التسوية المعدلة المرفقة مع المذكرة.

3-ابعاد المدعي لبلده وعدم السماح لأي جهة بالتعاقد معها.

4-تحميل المدعي كافة الأتعاب والمصاريف وهذا عملاً بالمادة رقم (227) من نظام العمل.

مذكرة بدفاع شركة في دعوى عمالية/ المذكرة التي تحتاج لخبرة محامي عمالي أهل في كتابة وصياغة المذكرات، وعلى دراية عالية في القوانين المتعلقة بنظام العمل والعمال في المملكة، اتصل بمكتب الصفوة للمحاماة.

اقرأ أيضا

نموذج (2) مذكرة بدفاع شركة في دعوى عمالية

بسم الله الرحمن الرحيم

في الدعوى رقم…….لسنة …..المحدد لنظرها جلسة بتاريخ…./…../..

بدفاع الشركة ……..بصفتها (المدعي).

ضد السيد:………… بصفته (المدعى عليه).

الوقائع:

تخلص وقائع الدعوى المائلة في أن المدعى عليه عقد عمل مع الشركة…… بتاريخ…… بوظيفة……..نظير الراتب الشهري…..

وإذا زعم المدعى عليه على خلاف الحقيقة أن الشركة المدعية أنهت خدماته بتاريخ…./…./… دون أن توفيه مستحقاته العمالية، ودون انتهاء مدة عقد العمل المبرم بين الطرفين، مما حدا به إلى إقامة دعوى بغية القضاء له بمطالبة الشركة بدفع التعويض وتلبية متطلباته.

بينما حقيقة الواقعة، كما هو ثابت في الأوراق والمستندات المقدمة منا للخبرة الموقرة، أن المدعي عليه تم فصله من قبل القائمين في الشركة المدعية، وذلك لعدة من الأسباب نرفقها في الآتي وهذا استناداً للمادة رقم (80) من نظام العمل السعودي.

( أنه في حال وقع العامل اعتداء على صاحب العمل أو المدير المسؤول أثناء العمل، فيحق لصاحب العمل فسخ عقد العمل)، وأنه يحق لصاحب العمل فصل العامل عن عمله في حال اثبت اتباعاً سلوكياً سيئاً وارتكب عمل مخل بالشرف أو الأمانة. وهذا واستناداً للمادة رقم (80) من نظام العمل هذا الفصل لا يعتبر فصلاً تعسفياً.

الطلبات

أولاً: رد دعوى المدعي بكل ما تشتمل عليها من طلبات وهذا لعدم الاستحقاق.

ثانياً: تحميل المدعي كافة الأتعاب والمصاريف عملاً بالمادة رقم (227) من نظام العمل السعودي، والتي تنص على أن: (يحق للهيئة أن تحكم على من خسر الدعوى بأن يدفع للطرف الآخر كل ما تكبده من نفقات أو البعض منها).

مع كل التقدير والاحترام /   المحامي

نموذج 3 مذكرة دفاع عن صاحب العمل السعودية

فيما يلي سنقدم لكم نموذجاً للدفاع بإحدى الدعاوى. لتبقى على سبيل المثال ولا يمكنك استخدامها دون اللجوء لمحامي محترف من مكتبنا.

إلى مقام المحكمة……في….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

دفاع السيد/……هوية رقم…… يمثله المحامي……

ضد المدعى عليه……هوية رقم……

رقم الدعوى……سنة…../…./… والمحدد نظرها بتاريخ…/…/….

الوقائع:

لقد أقام المدعي دعوى رقم……لعام..….أمام هيئة المحكمة….موضوعها………(لابد من ذكر وقائع الدعوى كاملة موثقة بالتاريخ، ويجب مراعاة الترتيب الزمني).

الدفاع:

بصفتي ممثلًا قانونياً عن الجهة المدعية………أطعن بما ورد ضمن صحيفة الدعوى رقم….. التي تم تقديمها لهيئتكم بتاريخ…/…./… إذ أنه بموجب القانون رقم…. لعام….. والذي يعاقب على…………

والمعلومات المذكورة ضمن صحيفة الدعوى لا تكفي من أجل بناء حكم ضد موكلي. ومن أجل الحفاظ على وقت هيئتكم الموقرة نفرد لكم وجه الاعتراض وأسباب الدفاع وفق ما يلي:

أولاً: إن شريط الكاميرات المفرغ ينفي ما جاءت به أقوال الشهود. حيث استند المدعى عليه بصحيفته على أن شهادة الشهود نصت على……في حين أن الكاميرات الموجودة في الشركة تخالف الأقوال.

ثانياً: رفض طعن المدعى عليه نتيجة بطلان محضر التحري. إذ يقوم المدعى عليه بنفي ما قد ورد بالمحضر الرسمي الذي قد تم بناء القضية تبعاً له وبشهادة الشهود.

الطلبات

أطالب بحفظ الدعوى بالاستناد للدلائل المثبتة بالدفوع، وتغريم المدعى عليه بدفع مبلغ قدره………ريالاً سعودياً.

وذلك نتيجةً لتشويه سمعة موكلي ولتضليل هيئة المحكمة، والإلزام بأتعاب القضية والرسوم الإدارية.

تاريخ…/…../…..

التوقيع:……

الأسئلة الشائعة.

رقم أفضل محامي متخصص بالقضايا العمالية هو 0591813333 في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، يساعدك ويدعمك ويقدم لك المشورة القانونية المناسبة لمسألتك.
بعد صدور الحكم النهائي من المحكمة، فإن الحكم يُنفذ من قبل المحكمة العمالية المختصة.
مدة القضية في المحكمة العمالية تقريبا 30 يوماً، وقد يستغرق النظر فيها والبت في موضوعها ومسألتها حوالي 3 جلسات.

بهذا الشكل ننهي مقالنا الذي كان بعنوان: مذكرة بدفاع شركة في دعوى عمالية في السعودية 2023

ونذكرك أن إعداد نماذج ومذكرات دفاع تحتاج إلى محامي عمالي ذات كفاءة عالية في كتابة المذكرة ووضع الطلبات وفق الأطر القانونية لنظام العمل في المملكة. لذا يسرنا من خلال موقعنا هذا أن نوفر لك عزيزي القارئ محامي عمالي يعمل في مكتب الصفوة للمحاماة في المملكة، بإمكانكم التواصل على الأرقام المدونة في المقال، فأهلا يكم أينما كنتم.

أحصل على معلومات عن: نظام مكتب العمل في الرواتب، و قانون مكتب العمل بخصوص الإجازات، بالإضافة إلى نظام عمل المرأة في السعودية، وما هي مدة الاستئناف في القضايا العمالية.


المراجع

  • نظام العمل والعمال السعودي الجديد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي

جميع الحقوق محفوظة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية © 2023