Whatsapp
Youtube
Instagram
Google Map

مذكرة بدفاع شركة في دعوى عمالية

آخر تحديث: 21 مايو، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
مذكرة بدفاع شركة في دعوى عمالية

مذكرة بدفاع شركة في دعوى عمالية، وهي أحد أهم الأعمال التي ألقى عليها السادة المحامون، وهي وبلا شك تعتبر عبء ثقيل خاصة في حال أضفنا هذا العبء إلى المنظومة التي تضغط على كافة المشتغلين بمهنة الدفاع.

ستجد في هذا المقال مذكرة بدفاع شركة في دعوى عمالية 2 نماذج جاهزة word & pdf يمكنك تحميلها.

مذكرة بدفاع شركة في دعوى عمالية، بعيداً عن الأسباب التي جعلت الأصل في الدفاع هو المذكرات وليس الدفاع الشفهي، فإننا نلاحظ أن كتابة هذا النوع من المذكرات يحتاج إلى إعداد وخبرة خاصة وممارسة مهنية طويلة من قبل المحامي لكي يتمكن من الإلمام الكامل والدقيق بتقنيات إعداد هذه المذكرة.

ولذلك خصصنا هذا المقال لنتحدث عن نماذج مذكرة بدفاع شركة دعوى عمالية، من قبل محامي متخصص في القضايا العمالية ضليع بنظام العمل في المملكة، يعمل لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في المملكة، فأهلاً بكم…

يقدم محامي القضايا العمالية الخاصة بالشركات في مكتب الصفوة للمحاماة الخدمات القانونية التالية:

مقالات تتعلق بالقضاء العمالي قد تهمك:

نموذج رقم 1 مذكرة بدفاع شركة في دعوى عمالية

في البداية لمذكرة بدفاع شركة في دعوى عمالية، مراحل يمر بها المحامي، وعليه سوف نتكلم بشكل مختصر عن مراحل كتابة مذكرة دفاع في الآتي.

1- طلبات الموكل ويعني تحديد وجه الفصل في النزاع لمصلحة الموكل.

2- المبادئ القانونية والتي تحكم موضوع النزاع، وهذه المبادئ التي تبين للمحامي إمكانية الفصل في موضوع النزاع بما يخدم مصلحة الموكل.

3- العناصر الواقعية للنزاع ووسائل اثباتها التي تعين المحامي للدفاع بما في مصلحة الموكل.

الأول: ابراز كل من شأنه خدمة مصلحة الموكل مع التركيز على العناصر الواقعية وربطها بالمبادئ القانونية والتي من شأنها أن تقنع القاضي في المحكمة الوجه الصحيح للفصل في النزاع قانونياً بما يخدم مصلحة الموكل.

الثاني: وهو مواجهة كل ما يحمله الخصم من مبادئ قانونية وعناصر واقعية.

مذكرة بدفاع شركة في دعوى عمالية، المذكرة القانونية الصحيحة من قبل محامي عمالي في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في المملكة العربية السعودية.

قد يهمك أيضا

نموذج (1) مذكرة بدفاع شركة في دعوى عمالية

يمكنكم تحميل هذا النموذج بصيغة word من هنا وبصيغة PDF من هنا.

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد رئيس اللجنة الابتدائية لتسوية الخلافات العمالية في محافظة…..

السلام عليكم ورحمة الله.. وبعد:

في الدعوى رقم…….لسنة …..المحدد لنظرها جلسة بتاريخ…./…../..

بدفاع ……..بصفتها (المدعي).

ضد السيد:………… بصفته (المدعى عليه).

الوقائع:

نحيلها إلى ما جاء في ملف الدعوى دون تسليم ما جاء فيها من ادعاءات وهذا حرصاً على ثمين وقت المحكمة الموقرة.

الموضوع:

نفيد حضرتكم أن المدعي يعمل لدى الشركة…. منذ تاريخ……بمهنة ….، وأن الشركة ملتزمة معها مع غيرها من الموظفين بكافة الالتزامات النظامية وكافة المستحقات المالية من راتب أو مكافآت وغيرها..، إلا أن المدعي ولأسباب لم تُعرف من قبل المدعي تقدم باستقالة مكتوبة بتاريخ…

وهذا بالتأكيد مخالف للقوانين والأنظمة ذات الشأن، ومع هذا فإن القائمون في الشركة قاموا بتسوية كافة المستحقات المالية في اليوم التالي لتقديم الاستقالة، إلا أن المدعي رفض استلامه لذلك جئت متقدماً لكم بهذه الدعوى.

الدفوع:

أولاً: المدعي قام بترك العمل في الشركة بالرغم من حاجة صاحب العمل له و ذلك أثناء سريان مدة عقد العمل، وبناء على ذلك فإننا نطلب تطبيق قرار مجلس الوزراء في رقم (826) من الفقرة الرابعة والتي تنص: (إن العامل الذي يخل بمدة عقد العمل، ويترك عمله قبل أن تنتهي مدة العقد، ويقوم المدعي بالرحيل إلى بلده الذي استقدم منه على حساب صاحب العمل خاصماً من مستحقات العامل لديه ولا يسمح لأي جهة بالتعاقد معه إلا بعد مرور ثلاثة سنوات من تاريخ ترحيله).

ثانياً: بخصوص مطالبة المدعي للراتب حتى تاريخ……، فهذا الراتب غير مستحق لكون أن المدعي تقدم باستقالة بتاريخ…..

ثالثاً: أما فيما يتعلق بالمطالبة مكافأة نهاية الخدمة فقد تم احتسابها للمدعي وتسوية كافة مستحقاته على أساس ثلث المكافأة لكون أن ترك العمل كان من طرفه، وهذا استناداً للمادة رقم (85) من نظام العمل السعودي، إلا أن المدعي رفض استلامها.

رابعاً: فيما يتعلق بمطالبة المدعي بإيجار غرفة السائق، فنطلب من المحكمة الموقرة رد الدعوى وهذا الطلب، وهذا لعدم صفة المدعي في المطالبة به، وأن السائق يعمل لدى الشركة وعلى كفالتها ويتم صرف راتب له مع بدل سكن.

ختاماً: نفيد سعادتكم أنه تم التسوية لكافة مستحقات المدعي وحسابها وفقاً للقرار رقم (826)، ولهذا نرفق لكم التسوية المعدلة في المرفق رقم ..

الطلبات:

1- رد دعوى المدعي بكل ما تشتمل من طلبات لعدم الاستحقاق.

2- اعتماد التسوية المعدلة المرفقة مع المذكرة.

3-ابعاد المدعي لبلده وعدم السماح لأي جهة بالتعاقد معها.

4-تحميل المدعي كافة الأتعاب والمصاريف وهذا عملاً بالمادة رقم (227) من نظام العمل.

مذكرة بدفاع شركة في دعوى عمالية/ المذكرة التي تحتاج لخبرة محامي عمالي أهل في كتابة وصياغة المذكرات، وعلى دراية عالية في القوانين المتعلقة بنظام العمل والعمال في الممكلة، اتصل بمكتب الصفوة للمحاماة.

اقرأ أيضا

نموذج (2) مذكرة بدفاع شركة في دعوى عمالية

بسم الله الرحمن الرحيم

في الدعوى رقم…….لسنة …..المحدد لنظرها جلسة بتاريخ…./…../..

بدفاع الشركة ……..بصفتها (المدعي).

ضد السيد:………… بصفته (المدعى عليه).

الوقائع:

تخلص وقائع الدعوى المائلة في أن المدعى عليه عقد عمل مع الشركة…… بتاريخ…… بوظيفة……..نظير الراتب الشهري…..

وإذا زعم المدعى عليه على خلاف الحقيقة أن الشركة المدعية أنهت خدماته بتاريخ…./…./… دون أن توفيه مستحقاته العمالية، ودون انتهاء مدة عقد العمل المبرم بين الطرفين، مما حدا به إلى إقامة دعوى بغية القضاء له بمطالبة الشركة بدفع التعويض وتلبية متطلباته.

بينما حقيقة الواقعة، كما هو ثابت في الأوراق والمستندات المقدمة منا للخبرة الموقرة، أن المدعي عليه تم فصله من قبل القائمين في الشركة المدعية، وذلك لعدة من الأسباب نرفقها في الآتي وهذا استناداً للمادة رقم (80) من نظام العمل السعودي.

( أنه في حال وقع العامل اعتداء على صاحب العمل أو المدير المسؤول أثناء العمل، فيحق لصاحب العمل فسخ عقد العمل)، وأنه يحق لصاحب العمل فصل العامل عن عمله في حال اثبت اتباعاً سلوكياً سيئاً وارتكب عمل مخل بالشرف أو الأمانة. وهذا واستناداً للمادة رقم (80) من نظام العمل هذا الفصل لا يعتبر فصلاً تعسفياً.

الطلبات

أولاً: رد دعوى المدعي بكل ما تشتمل عليها من طلبات وهذا لعدم الاستحقاق.

ثانياً: تحميل المدعي كافة الأتعاب والمصاريف عملاً بالمادة رقم (227) من نظام العمل السعودي، والتي تنص على أن: (يحق للهيئة أن تحكم على من خسر الدعوى بأن يدفع للطرف الآخر كل ما تكبده من نفقات أو البعض منها).

مع كل التقدير والاحترام /   المحامي

الخاتمة

مذكرة بدفاع شركة في دعوى عمالية، الأسلوب القانوني الذي أتاحه النظام السعودي للدفاع عن حقوق المدعي، وهذا بتطلب محامي عمالي ذات كفاءة عالية في كتابة المذكرة ووضع الطلبات وفق الأطر القانونية لنظام العمل في المملكة، يسرنا من خلال موقعنا هذا أن نوفر لك عزيزي القارئ محامي عمالي يعمل في مكتب الصفوة للمحاماة في المملكة، بإمكانكم التواصل على الأرقام المدونة في المقال، فأهلا يكم أينما كنتم.

مقالات قد يهمك قراءتها

خلاصة مقال مذكرة بدفاع شركة في دعوى عمالية والذي قدم من قبل محامي متخصص بالقضايا العمالية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، نأمل أن نكون قد قدمنا مثال عن أنموذج لمذكرة الدفاع في الدعاوى العمالية، ولا بد أن ننوه أن لكل مذكرة دفوع وطلبات ومبادئ قانونية يلجأ إليها المحامي الخبير لمصلحة موكله، ولكل المحامي لديه الطرق والأساليب القانونية المختلفة في صياغتها.

ونحن من خلال موقع الصفوة للمحاماة نقدم المحامي الأهل في كتابة كافة أنواع مذكرات الدفاع لمختلف مجالات الدعاوى والقضايا، يشرفنا تواصلكم معنا عبر الهاتف أو عبر البريد الالكتروني الخاص بمكتب الصفوة..

إليك أيضا

المراجع

4.4/5 - 2050

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Search أحدث المقالات