تخطى إلى المحتوى

نظام الجنسية في السعودية

نظام الجنسية في السعودية
4 دقائق للقراءة
1
(1)

يخلق الإنسان ويخلق معه اسمه ولقبه ليرتبط به ارتباط الجسد بالروح، فيعيش عمره على أرض يكبر بها ويترعرع. فإن الانتماء للأرض شيء عظيم وهذا الانتماء يجعلك تحمل لغة هذه الأرض وحضارتها وتاريخها، وهذا ما يعرف بالجنسية.

والتجنس أي أنك تحمل معنى الانتماء لهذا البلد الذي تكتسب جنسيته، فكل بلد يحمل جنسية معينة تمنحها لأفرادها. واليوم سأتحدث عن نظام الجنسية السعودية وكيفية التجنس بالجنسية السعودية ومتى تسقط ومن المخول بمنحها. لذا تابعوا معنا

لأي استفسار حول نظام الجنسية في السعودية. اتصل مباشرة مع محامي خبير عبر الرقم 0595911136، أو انقر هنا.

سحب الجنسية السعودية

نظام الجنسية السعودية.

وجد نظام الجنسية العربية السعودية في عام  1974هـ ومر بمراحل متعددة، وكان هذا النظام في مراحله الأولى يشمل السعوديين الذين هم:

    • المواطنين التابعين للعثمانيين من أهالي المملكة العربية السعودية الأصليين.
    • المواطنين العثمانيون المولودين في أراضي المملكة العربية السعودية ومكان إقامتهم فيها ولم يكتسبوا جنسية أجنبية قبل هذا التاريخ.
    • من كان من غير الرعايا العثمانيين مقيماً في أراضي المملكة العربية السعودية وبقي على إقامته فيها حتى تاريخه ولم يحصل على جنسية أجنبية قبل هذا التاريخ.

بعض المصطلحات التي يتناولها نظام الجنسية السعودية

    • السعوديّ بالتجنُس: هو السعودي الأصل الذي يعتبر من الحكومة الملكية ويتبع لها .
    • السعوديَ بالتجنُس: هو لم يكون سعودي بالأصل وإنما اكتسب الجنسية العربية السعودية بموجب أحكامِها الخاصة.
    • الأجنبي: واضح وضوح الشمس أي كل شخص غير سعوديّ.
    • القاصر: هو  الذي لم تكتمل أهليته كالصغير والمعتوه أو كان فاقدها كالمجنون.
    • سن الرُشد: أي بلوغ الشخص أهليته القانونية المعتبرة شرعاً وفق ما حددتها أحكام الشرع.

سحب الجنسية السعودية.

تنص المادة 21 من نظام الجنسية العربية السعودية. أنه يجوز سحب الجنسية العربية السعودية من المتجنس بها خلال السنوات العشر التالية لتجنسه، بقرار من مجلس الوزراء وبناء على اقتراح من وزير الداخلية. بأي من الحالتين:

    1. إذا حكم عليه السجن مدة تزيد على سنة بسبب ارتكابه عملاً يمس الأمانة أو الشرف، أو حكم عليه بحد شرعي.
    2. إذا صدر بحقه حكم قضائي يثبت قيامه بأي عمل يخل بالأمن في السعودية أو اشتراكه فيه.

أما المادة 22 من نفس النظام تنص أنه:

بأمر من رئيس مجلس الوزراء وبناء على اقتراح وزير الداخلية من المتجنس بها يتم سحب الجنسية العربية السعودية. في حال ثبت أنه حصل عليها بناء على أقول كاذبة أو بطرق غير قانونية أو التزوير في المستندات والوثائق التي قدمها للدخول فيها.

شروط منح الجنسية العربية السعودية للأجنبي.

إن كل دولة لا تترك بابها على مصراعيه لكل من يريد أن يكون فرد من أفرادها فأغلب الدول تفرض شروط صارمة خوفاً على سلامة البلد من أي يد خارجية تريد العبث به عن طريق جملة من الشروط يجب توافرها بالأجنبي طالب التجنس بموجب المادة التاسعة من نظام الجنسية السعودية. وهي كالتالي:

    • يشترط أن يكون قد أتم أهليته القانونية عند تقديم الطلب.
    • أن يكون كامل الأهلية أي غير معتوه أو مجنون.
    • أن يكون وقت تقديمه للطلب قد أتم عدة شروط، وهي:
      1. قد حقق الإقامة الدائمة العادية في المملكة العربية السعودية لِمُدة لا تقل عن خمس سنوات متتالية.
      2. أن يكون ذو سيرة حسنة وسلوك جيد.
      3. أن لا يكون قد صدر بحقه حُكم قضائي بالسجن لمُدة تزيد عن ستة أشهر.
      4. أن يبين أن لديه وسيلة لكسب الرزق بطريقة مقبولة شرعاً. ويتوجب على طالب التجنُس الأجنبي أن يبرز مع طلب التجنيس بيان الإقامة الدائمة وجواز سفرِه القانوني أو أية وثيقة تعتبِرُها السُلطات المُختصة مثبته لما هو مُطالب بتحقيقه وفق أحكام هذا النظام.

شاهد أيضا.

الأسئلة الشائعة.

تسقط الجنسية عن أي مواطن سعودي وفق المادة 13 من نظام الجنسية السعودية في الحالات التالية: 1- إذا اكتسب جنسية أجنبية قبل حصوله على الموافقة من رئيس مجلس الوزراء يشكل خرق لأحكام نظام الجنسية. 2- إذا شارك في القوات المُسلحة لإحدى الجهات الأجنبية بدون الأذن مسبقاً من الحكومة الملكية. 3- إذا شارك لمصلحة دولة معادية أو حكومة أجنبية وهي في صراع ونزاع مع السعودية. 4- إذا وافق على منصب وظيفي لدى حكومة أجنبية أو هيئة دولية وظل فيها على الرغم بإشادة الأمر من الحكومة الملكية بالتخلي عنها.
وفق المادة التاسعة من نظام الجنسية السعودية: أن يكون كامل الأهلية أي غير معتوه أو مجنون، وأن يكون حين تقديم الطلب: حسن السير والسلوك، وألا يكون قد صدر عليه حكم قضائي بالسجن لجريمة أخلاقية مدة تزيد عن ستة شهور. أيضا اكتسب صفة الإقامة الدائمة العادية في السعودية لا تقل عن خمس سنوات. أن يثبت طريقة أن ارتزاقه بطريقة قانونية ومشروعة.
لرئيس مجلس الوزراء بناءً على توصيات وزير الداخلية أن يمنح الجنسية العربية السعودية وفق المادة العاشرة. ولوزير الداخلية في كل الأحوال وبدون الإفصاح بأي سبب الحق في رفض الموافقة على منح الجنسية العربية السعودية للأجنبي، ومن هنا نستنتج أن الشخص المخول في منح الجنسية هو وزير الداخلية فله أن يقبل وله أن يرفض.
تحتاج معاملة التجنيس فترة من ثلاث أشهر لستة أشهر للدراسة. ثم يتم تحويل المعاملة من الوكالة للأحوال بمكة بعد ذلك يتم رفعها. وكما يتم توقيعها من قبل وزير الداخلية بالقبول. ثم ترسل لمكة ليوضع إعلان في جريدة أم القرى وبعدها يتم تقديمها الجنسية.
أتى نظام الجنسية على جملة من التفصيلات التي تخص المواطن السعودي فيما يتعلق بانتمائه أو عدم أحقية ليكون تابعاً للمملكة العربية السعودية. حيث بين النظام أنه لا يحق للسعوديّ أن يكتسب جنسية أجنبية دون الحصول على موافقة سابقة من رئيس مجلس الوزراء، وفي حال حصل السعوديّ على جنسية أجنبية قبل حصوله على الموافقة المشروطة من رئيس مجلس الوزراء يبقى على حاله سعودياً إلا إذا رأت الحكومة الملكية سحب الجنسية السعودية منه.

إن نظام الجنسية يحوي على تفصيلات كثيرة لا يسعنا الحديث عنه بمقال واحد أو مقالين لذلك تناولنا أبرز ما ورد في مواده من معلومات قيمة تساعد القارئ على الإلمام بجوانب الجنسية ومصطلحاته. وتساعد الكثير ممن يبحث عن أجوبة عن آلية التجنس ومن المخول بمنحها وما هي الشروط الواجب توافرها بطالب التجنس، هذا كل ما تم تناوله في مقالنا لليوم.

اقرأ المزيد عن شروط التجنيس في السعودية، ونموذج صحيفة دعوى في السعودية. قد تبحث عن محامي تجنيس في جدة أو أرقام المحامين المتعمدين في تبوك.

هل استفدت من المعلومات المقدمة في هذه الصفحة؟

اضغط على النجوم للتقييم (من اليمين إلى اليسار)

مستوى التقييمات 1 / 5. عدد التقييمات 1

لا يوجد تقييمات حتى الآن

2 فكرتين بشأن “نظام الجنسية في السعودية”

  1. السلام عليكم أنا رجل سعودي أقيم في الرياض وأريد سؤال محامي لديه علم كافي ب نظام الجنسية في السعودية .أنا متزوج من امرأة سورية منذ 17 سنة وعندنا ثلاثة أولاد وهي مقيمة في السعودية منذ ولادتها ومن أجل الحصول على التسهيلات والامتيازات التي يتمتع بها صاحب الجنسية السعودية هل يوجد أي قانون يسمح بالحصول على الجنسية السعودية لزوجتي

  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    سؤالي بكل اختصار هل بأمكاني انا كمولود ومقيم بصورة نظامية في المملكة العربية السعودية لي الامكانية في التقدم بطلب بالجنسية السعودية وفق الانظمة السعودية علما بانني حضرمي يمني الجنسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي

جميع الحقوق محفوظة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية © 2023