تخطى إلى المحتوى

سقوط المطالبة بالحقوق بعد مرور 12 شهرا من ترك العمل

سقوط المطالبة بالحقوق بعد مرور 12 شهرا من ترك العمل في السعودية

يعتبر تقادم الحقوق العمالية في السعودية من الخصوصيات المتعلقة بنظام العمل السعودي. حيث نص على سقوط المطالبة بالحقوق بعد مرور 12 شهرا من ترك العمل في السعودية.

لأدق الاستشارات القانونية حول مدة سقوط الدعوى العمالية. اتصل مع أفضل محامي عمالي لدى مكتب الصفوة عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

أسباب إنقطاع التقادم

سقوط المطالبة بالحقوق بعد مرور 12 شهرا من ترك العمل في السعودية

نصَّ نظام العمل السعودي على سقوط المطالبة بالحقوق بعد مرور 12 شهرا من ترك العمل. فإذا ما نشأ نزاع بين العامل وصاحب العمل وانقطع علاقة العمل فيما بينهما.

فإنه يتوجب على من لديه حقوق عند شخص آخر، أن يبادر إلى رفع الدعوى خلال 12 شهراً من تاريخ انتهاء العلاقة العمالية، ولا يستحقه في تلك المطالبة.

وبالتالي نستنتج بأن المطالبة بالحقوق العمالية لا تسقط أثناء قيام علاقة العمل بين العامل وأصحاب العمل. إلا وفقا للمدد اللازمة لسقوط الحق بالتقادم وفقاً للأنظمة السعودية بشكل عام.

فمثلاً لا يسقط حق المطالبة بالضرر الناشئ عن علاقة العمل أثناء قيام العلاقة العمالية إلا بمرور المدة اللازمة لسقوط دعوى الضرر الشخصي وهي ثلاث سنوات.

أما إذا كان الضرر ناشئ نتيجة انتهاء العلاقة العمالية، فلا يحق له رفعها إلا خلال 12 شهرًا من تاريخ ترك العمل، وهي مدة التقادم في نظام العمل السعودي.

اسباب انقطاع التقادم

    • إقرار المدين بالدين سواء بشكل صريح أو ضمني، وفي حديثنا عن الدعاوى العمالية، فإن إقرار صاحب العمل بحق العامل في المستحقات المالية يعتبر قاطعاً لفترة التقادم، والمقررة بمدة 12 شهراً من ترك العمل، وهي توجب على الدائن، وهو العامل في حالتنا، أن يوثق ذلك الإقرار.
    • المطالبة القضائية من قبل الدائن للمدين، إذ تؤدي إلى قطع التقادم أيضاً، وفي حالتنا عن الدعوى العمالية، إذا ما بادر العامل لرفع الدعوى قبل مرور 12 شهراً من ترك العمل، فإن ذلك يؤدي إلى قطع التقادم.
    • ينقطع التقادم، إذا ما تخلى الدائن عن المطالبة بحقه بشكل صريح، من خلال إبراء المدين. ويكون ذلك في الدعاوي العمالية، بأن يبرأ العامل صاحب العمل من كافة حقوقه المالية أو العكس.

الفرق بين وقف التقادم وانقطاع التقادم

وقف التقادم، يكون حين يظهر سبب يؤدي لوقف المدة اللازمة للتقادم، بحيث يتم استكمالها بعد انتهاء سبب الوقف.

فإذا كانت مدة التقادم خمس سنوات، وظهر سبب لإيقاف مدة التقادم بعد مرور ثلاث سنوات، وبقي ذلك المانع مستمراً لمدة ثلاثة أعوام، فإن بمجرد انتهاء تلك السنوات الثلاث، سيعود التقادم للاستمرار لمدة سنتين فقط.

أما انقطاع التقادم، فيكون حين يظهر أحد الأسباب اللازمة لذلك، ويؤدي لمحو مدة التقادم السابقة بالكامل، بحيث يبدأ التقادم من الصفر بمجرد زوال السبب المؤدي لانقطاعه.

الأسئلة الشائعة

إن مدة التقادم في القانون السعودي تختلف من حق إلى حق، وتتراوح تلك المدة ما بين سنة إلى 15 سنة، بحسب الحق المطالب به. فلدينا مثلًا التقادم الخمسي للأجور المهنيين والصناع والأطباء والمحامين والمقصود به التقادم لمدة خمس سنوات.
يمكننا أن نقسم أنواع التقادم تبعاً للمدة الزمنية المقررة بشأنه إلى تقادم قصير يتمثل بسنة، وتقادم متوسط يتمثل بالتقادم الثلاثي لمدة ثلاث سنوات، أو التقادم الخمسي لمدة خمس سنوات، والتقادم الطويل المتمثل بمدة 15 سنة. كما أن هناك نوعين من التقادم وفقاً لكسب الحقوق أو سقوطها، وهما التقادم المكسب للحقوق والتقادم المسقط للحقوق.
إن أغلب الحقوق المالية تسقط بالتقادم، إذا لم يبادر صاحب الحق للمطالبة بها خلال الفترة الزمنية المقررة لذلك. ولكن هناك بعض الحقوق المالية لا تسقط بالتقادم، مثل حق العامل بالمكافآت السنوية، وحقه المالي بالإجازات.
إن المدة المتوجبة لرفع دعوى عمالية وفقاً لنظام العمل السعودي، يجب ألا تتجاوز مدة 12 شهراً من تاريخ ترك العمل، أي من تاريخ انتهاء العلاقة ما بين العامل وصاحب العمل لأي سبب كان.
تسقط الدعوى في القانون السعودي، إما بالتقادم، أو بعفو المجني عليه، أو بالعفو العام، أو بالعفو الخاص، أو بوفاة الجاني. كما تسقط دعوى المطالبة المدنية والمالية بالإبراء أو بالأداء أو بالمقاصة ما بين الديون.

وفي نهاية مقالتنا عن سقوط المطالبة بالحقوق بعد مرور 12 شهرا من ترك العمل في السعودية، نتمنى أن نكون قد وفقنا في بيان التقادم في الدعوى العمالية وغيرها من الدعاوى، ومتى تسقط المطالبة المالية بالتقادم. مؤكدين بذات الوقت على ضرورة الاستعانة بأفضل محامي مختص بالدعوى العمالية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ المزيد عن صحيفة دعوى المحكمة العمالية، والتماس إعادة النظر في القضايا العمالية. كذلك نموذج لائحة اعتراضية على حكم عمالي. قد تبحث عن أفضل محامي عمالي جدة أو استشارات عمالية في جدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي

جميع الحقوق محفوظة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية © 2023