تخطى إلى المحتوى

حساب نهاية الخدمة في السعودية

حساب نهاية الخدمة

إذا كنت تبحث عن كيفية حساب نهاية الخدمة، فلدينا ما تحتاج وأنت في المكان الصحيح.

أصبح معروفاً وبدون أي شكوك تولية المملكة العربية السعودية بالغ الاهتمام لشؤون العمال داخلها، سواء كانوا مواطنين سعوديين أو أجانب يعملون في مختلف الأعمال الخاصة في الشركات أو العمالة المنزلية، بحيث يبدو ذلك جلياً في منح العامل حق حساب نهاية الخدمة في العمل والحصول عليه كاملاً.

ومن الناحية العملية تعتبر مكافأة نهاية الخدمة في القانون السعودي حق مشروع وأساسي للعامل، يحصل عليه من صاحب العمل بعد انتهاء عقد العمل بغض النظر عمّا إذا كان العقد محدداً بمدة زمنية أو غير محدد.

ونظراً لحاجة الكثيرين في الحصول على معلومات خاصة بمكافأة نهاية الخدمة، ولمن يتم منحها وآلية الحصول عليها، بالإضافة إلى كيفية حساب نهاية الخدمة، فإننا سنقوم بالإجابة على هذه الأسئلة وغيرها في هذه المقالة.

بدايةً.. أسئلة شائعة في حساب نهاية الخدمة:

فيما يلي إجابات عن أبرز الأسئلة التي تراود العمال في المملكة العربية السعودية، سواء كانوا يعملون في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص، وبغض النظر عن جنسياتهم ومستواهم الوظيفي وغيرها من التفاصيل.

كيف يتم احتساب نهاية الخدمة في القطاع الخاص؟

إن مكافأة نهاية الخدمة كما ذكرنا سابقاً هي مبلغ مادي فرضه القانون في المملكة العربية السعودية على صاحب العمل، بحيث يمنحه للعامل عند انتهاء عقد العمل ضمن شروط وحالات محددة، على أن يتم حساب نهاية الخدمة وفق آلية معينة.

حيث يتم حساب نهاية الخدمة في القطاع الخاص بمبلغ قدره نصف أجر شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى التي يقضيها العامل في خدمة صاحب العمل، ومن ثم مبلغ قدره أجر شهر كامل عن كل سنة بعد السنوات الخمسة الأولى.

2125 يتم حساب نهاية الخدمة في القطاع الخاص بمبلغ قدره نصف أجر شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى التي يقضيها العامل في خدمة صاحب العمل، ومن ثم مبلغ قدره أجر شهر كامل عن كل سنة بعد السنوات الخمسة الأولى.

اضف تعليق

ولكن حساب نهاية الخدمة يأخذ بعين الاعتبار الأجزاء التي قام العامل بالعمل فيها، فيتم حساب المدة التي قضاها العامل في إتمام مهامه خلال السنة، وبشكل عام فإن للعامل الحق في الحصول على كامل المكافأة مهما بلغ عدد سنوات عمله لدى صاحب العمل، بشرط تجاوزه مدة التجربة، وذلك في الحالات التالية:

  • انتهاء مدة العقد المحددة بين العامل وصاحب العمل.
  • انتهاء العقد بالتراضي بين صاحب العمل والعامل على أن تتم موافقة العامل بشكل خطي.
  • انتهاء مدة العقد غير المحدد بمدة بين العامل وصاحب العمل، وفقاً لرغبة أحد الطرفين بشرط وجود سبب مشروع.
  • إنهاء صاحب العمل لعقد العامل لسبب غير مشروع.
  • بلوغ العامل السن التقاعدي للعمل في المملكة العربية السعودية.
  • وفاة العامل.
  • تعرض العامل لأي ظرف يجعله عاجزاً عن أداء مهامه المهنية.
  • تقديم الاستقالة بعد خدمة صاحب العمل لمدة تتجاوز عشر سنوات.

قد يهمّك أيضاً:

هل يجوز صرف مكافأة نهاية الخدمة مع الراتب الشهري؟

وفقاً لقانون العمل في المملكة العربية السعودية، (بإمكانك التعرّف أكثر على نظام العمل السعودي من هنا)، فإن هناك بعض التحفظات الخاصة بصرف مكافأة نهاية الخدمة وحساب نهاية الخدمة، فلا يتم صرف مكافأة نهاية الخدمة مع الراتب الشهري، وإنما ينبغي دفعها بشكل منفصل بعد انتهاء عقد العمل خلال المدة الزمنية المحددة في القانون.

كما لا يجوز للعامل الاتفاق مع صاحب العمل على ذلك، ومن المخالف للأنظمة والقوانين أي اتفاق يحصل بين صاحب العمل والعامل حول تنازل العامل عن حقه في مكافأة نهاية الخدمة في المملكة العربية السعودية.

وبالإضافة إلى ذلك، فقد عمدت بعض الشركات وأصحاب العمل إلى الاتفاق مع العمال على منحهم مكافأة نهاية الخدمة بشكل سنوي، حتى لا تكون عبئاً على صاحب العمل فيما بعد، وهذا مخالف لقانون العمل في المملكة، ولا يتم اعتبار أي مبالغ ممنوحة للعامل بهذه الطريقة ضمن مكافأة نهاية الخدمة، ويحق له المطالبة بها قانونياً حتى في حال استلامه لهذه المبالغ.

وكذلك لا يجوز الاتفاق مع العامل حول الراتب الذي سيتم حساب نهاية الخدمة على أساسه، فهو يتم بشكل قانوني وفقاً لآخر راتب حصل عليه العامل من صاخب العمل دون خصم لأي عمولات أو نسب مئوية أو غيرها من التفاصيل المتعلقة بالراتب.

تعرّف أكثر على:

ما هي حقوقي بعد الاستقالة؟

ويتم منح مكافأة نهاية الخدمة وفق العديد من الشروط التي يتم على أساسها حساب هذه المكافأة المالية التي ستمنح للعامل، وفي بعض الحالات لا يتم منح العامل أي مكافأة كأن يتم إنهاء العمل بسبب استقالة العامل في حين أنه لم تتجاوز مدة عمله سنتين.

(يمكنك التعرّف على نظام الاستقالة في مكتب العمل في السعودية من هنا).

أما في حال استقالة العامل وقبول صاحب العمل بها، فيتم حساب نهاية الخدمة بالشكل القانوني، ومن ثم منحه ثلث هذه المكافأة في حال قضاء العامل لمدة لا تقل عن سنتين في خدمة صاحب العمل على ألا تزيد عن خمس سنوات.

أما في حال استقالة العامل وكان قد قضى في خدمة صاحب العامل مدة تزيد عن خمس سنوات ولا تتجاوز العشر سنوات، فهنا يتم حساب نهاية الخدمة بالشكل القانوني ومن ثم منحه ثلثي المكافأة.

أما في حال استقالة العامل وكان قد قضى في خدمة صاحب العامل مدة تتجاوز العشر سنوات، فهنا يتم حساب نهاية الخدمة بالشكل القانوني ومن ثم منحه إياها كاملةً.

كما تم وضع شروط خاصة لحساب مكافأة نهاية الخدمة بالنسبة للنساء، فإن انتهاء علاقة العمل في حال زواجها خلال ستة أشهر، فهنا يتم منحها كامل المكافأة، وكذلك في حال وضعها لمولود جديد وذلك في حال إنهاء علاقة العمل خلال مدة ثلاثة أشهر من ذلك.

وكذلك فقد نص القانون في المادة 87 على استثناء خاص بالاستقالة، بحيث يتم حساب نهاية الخدمة ومنحها للعامل كاملةً، بغض النظر عن مدة خدمته لصاحب العمل في حال وجود ظرف قاهر أجبره على إنهاء عقد العمل.

يمكنك عزيزي القارئ مشاهدة الفيديو التالي لشرح أكثر عن حساب نهاية الخدمة، مشاهدة ممتعة ومفيدة:

مقالات ذات صلة:

المدة القانونية لتسليم العامل مكافأة نهاية الخدمة:

بعد حساب نهاية الخدمة ومقدار المبلغ الذي سيحصل عليه العامل كمكافأة لنهاية خدمته لصاحب العمل، يتم منحها خلال مدة زمنية محددة لا ينبغي لصاحب العمل تجاوزها، وفي حال ذلك يحق للعامل المطالبة بها في المحاكم العمالية، وبمساعدة محامي عمالي مختص في الشؤون العمالية في المملكة العربية السعودية.

وتكون مدة تسليم صاحب العمل مكافأة نهاية الخدمة للعامل وفقاً للقانون في المملكة خلال أسبوع واحد فقط بعد انتهاء عقد العمل مباشرةً، ودفع راتبه وتصفية جميع الحقوق الخاصة بعقد العمل، وذلك وفقاً للمادة 88 من نظام العمل السعودي.

أما في حال كان العامل هو المسؤول عن إنهاء عقد العمل بموجب استقالة، فهنا تكون مدة تسليم صاحب العمل مكافأة نهاية الخدمة للعامل وفقاً للقانون في المملكة خلال أسبوعين فقط بعد الاستقالة، ودفع راتب العامل وتصفية جميع الحقوق الخاصة بعقد العمل، وذلك وفقاً للمادة 88 من نظام العمل السعودي، على أن يتم دفع مكافأة نهاية الخدمة بالريال السعودي.

يمكنك الاطلاع على:

متى تسقط مكافأة نهاية الخدمة؟

بالنسبة لقانون العمل في المملكة العربية السعودية، فإنه يسعى لحماية الحقوق سواء للعامل أو لصاحب العمل وكما أنه قام بحماية العامل من الاستغلال وضياع حقوقه من قبل صاحب العمل، فإنه سعى أيضاً لحماية صاحب العمل من الاستغلال وضياع الحقوق، ولذلك فقد أسقط عنه دفع وحساب نهاية الخدمة الخاصة بالعامل في العديد من الحالات، وذلك وفقاً للمادة 80 من نظام العمل السعودي، وهي كالتالي:

  • اعتداء العامل على صاحب العمل أو مديره أو أحد رؤسائه أو مرؤوسيه خلال العمل بأي شكل كان وبغض النظر عن الأسباب.
  • عدم التزام العامل بمهامه المدونة في عقد العمل.
  • عدم التزام العامل بالتعليمات الخاصة بالعمل والمرتبطة بالسلامة العامة للعمال ضمن العمل رغم إعلامه بذلك وإنذاره خطياً.
  • إثبات قيام العامل بسلوك سيء وإخلاله بالأخلاق العامة ومبادئ الشرف والأمانة في العمل.
  • تقصير العامل عمداً بمهامه بما يؤدي إلى إلحاق صاحب العمل بخسائر مادية، بشرط إبلاغ صاحب العمل عن ذلك للجهات المختصة خلال 24 ساعة من معرفته بذلك.
  • قيام العامل بأي تزوير أو احتيال خاص بشروط حصوله على العمل.
  • إنهاء عقد العمل خلال مدة الاختبار.
  • غياب العامل لمدة تتجاوز 15 يوماً متتالياً دون سبب مشروع.
  • غياب العامل لمدة تتجاوز 30 يوماً خلال سنة واحدة دون سبب مشروع.
  • إثبات قيام العامل باستغلال مركزه الوظيفي بشكل غير مشروع للحصول على منافع شخصية.
  • إفشاء العامل لأسرار مهمة خاصة بالعمل سواء كانت تجارية أو صناعية.

اقرأ أيضاً:

ثانياً: طرق حساب مكافأة نهاية الخدمة في النظام السعودي:

كما ذكرنا سابقاً، فقد فرض نظام العمل في المملكة العربية السعودية منح العمال مكافأة نهاية الخدمة، وذلك للعمال الملتزمين بعقود عمل في القطاع الخاص، وكذلك بالنسبة للموظفين العاملين في القطاع الحكومي.

حساب نهاية الخدمة في القطاع الخاص:

أتاحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية حاسبةً إلكترونيةً تعمل وفق الآلية التي فرضها قانون العمل لحساب مكافأة نهاية الخدمة، وذلك عبر موقعها الرسمي على الإنترنت (يمكنك الوصول إليه من هنا)، راعت فيه موعد الحصول على المكافأة، وقيمتها بحسب المعطيات الخاصة بحالة العامل، وذلك لتسهيل حساب نهاية الخدمة ويتم ذلك وفق الخطوات التالية:

  • تحديد نوع العقد المبرم بين العامل وصاحب العمل فيما لو كان محدد المدة أو غير محدد المدة.
  • وضع الأسباب التي أدت لانتهاء علاقة العمل فيما لو كانت انتهاء مدة العقد أو الاستقالة لظرف قاهر أو غيرها من الأسباب.
  • إدخال قيمة آخر راتب شهري حصل عليه العامل.
  • إدخال عدد السنوات التي قضاها العامل في العمل.
  • إدخال عدد الأشهر (اختياري).
  • إدخال عدد الأيام (اختياري).
  • أضغط على إشارة (=) للحصول على قيمة مكافأة نهاية الخدمة المستحقة وفقاً لقوانين نظام العمل في المملكة العربية السعودية.

يمكنك الاطلاع على:

حساب نهاية الخدمة للموظفين:

منح قانون العمل حق حصول العامل على مكافأة نهاية الخدمة للعامل في القطاع الخاص، وكذلك للموظف في القطاع الحكومي في المملكة، وقد تم ذلك وفقاً لما ورد في الباب الخامس ضمن الفصل الرابع، بحيث يتم منح الموظف الحكومي مكافأة نهاية الخدمة، ويتم احتسابها بشكل إضافة أجر نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمسة الأولى لقرار تعيين الموظف، ومن ثم احتساب راتب شهر عن كل سنة إضافية بعدها.

أما في حال استقالة الموظف الحكومي السعودي، فيتم حساب نهاية الخدمة بالشكل القانوني، ومن ثم منحه ثلث هذه المكافأة في حال قضاء الموظف لمدة لا تقل عن سنتين في وظيفته على ألا تزيد عن خمس سنوات.

أما في حال استقالة الموظف وكان قد قضى في وظيفته مدة تزيد عن خمس سنوات ولا تتجاوز العشر سنوات، فهنا يتم حساب نهاية الخدمة بالشكل القانوني ومن ثم منحه ثلثي المكافأة.

أما في حال استقالة الموظف وكان قد قضى في وظيفته مدة تتجاوز العشر سنوات، فهنا يتم حساب نهاية الخدمة بالشكل القانوني ومن ثم منحه إياها كاملةً.

كما يمكن للموظف حساب نهاية الخدمة بشكل إلكتروني من خلال خدمة حاسبة مكافأة نهاية الخدمة التي أتاحتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية.

ولتوضيح أكثر لطرق حساب نهاية الخدمة في نظام العمل السعودي، يمكنك عزيزي القارئ مشاهدة الفيديو التالي:

انظر أيضاً:

ثالثاً: حساب مكافأة نهاية الخدمة للعسكريين:

مما لا شك فيه أن مكافأة نهاية الخدمة تعتبر من الحقوق الأساسية للعسكريين في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى المعاش التقاعدي الذي يحصل عليه بعد انتهاء خدمته ووفقاً لمدة خدمته في القطاع العسكري.

ويمكن للعسكري معرفة حساب نهاية الخدمة وقيمتها وكذلك قيمة المعاش التقاعدي من خلال الدخول إلى الموقع الالكتروني الرسمي لمؤسسة التقاعد في المملكة العربية السعودية وذلك وفقاً للخطوات التالية:

  • إدخال المعلومات الشخصية الخاصة بالعسكري.
  • اختيار نوع الخدمة من القائمة “عسكري”.
  • اختيار سبب إنهاء الخدمة العسكرية:
  1. بلوغ العسكري سن التقاعد.
  2. وفاة العسكري بسبب خدمته العسكرية.
  3. عجز العسكري بسبب خدمته العسكرية.
  4. عجز العسكري لسبب آخر غير خدمته العسكرية.
  5. إنهاء خدمة العسكري لأسباب تأديبية.
  6. إنهاء خدمة العسكري لأسباب غير تأديبية.
  7. استقالة العسكري.
  • إدخال آخر راتب تقاضاه العسكري.
  • إدخال عدد السنوات التي قضاها في خدمته العسكرية.
  • اضغط على “عرض قيمة المكافأة”.

وكذلك الأمر بالنسبة لمعرفة قيمة المعاش التقاعدي الشهري الذي سيحصل عليه العسكري بعد انتهاء خدمته العسكرية، مع الأخذ بعين الاعتبار سبب انتهاء الخدمة وعدد السنوات التي قضاها العسكري في الخدمة.

اقرأ:

خاتمة:

وفي نهاية مقالتنا بعنوان حساب نهاية الخدمة في السعودية بنفسك (2022)، نشكر وصولك معنا للنهاية عزيزي القارئ، وكلنا أمل أن تكون قد حصلت على الفائدة المرجوة منها، وكل المعلومات التي تحتاجها، ولا تترد بأي سؤال لـ مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية، من أجل أي استشارة قانونية، وكذلك حتى تستفيد من الخبرة الواسعة لديه في القضايا العمالية في المملكة العربية السعودية.

يمكنك الاطلاع على:

_______________________________________________________________________

المصادر والمراجع:

  • بوابة الثقافة العمالية.
  • جريدة الرياض.
  • هيئة الخبراء بمجلس الوزراء.
  • صحيفة عكاظ.
  • جريدة الساعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟