تخطى إلى المحتوى

كيف تحسب النفقة من راتب الزوج

كيف تحسب النفقة من راتب الزوج

قال تعالى: {لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ وَمَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنْفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ} -سورة الطلاق-، إحدى التفسيرات لـ كيف تحسب النفقة من راتب الزوج، والتي ستكون موضوع مقالنا اليوم.

فبالرغم من وضوح القرآن والسنة النبوية الشريفة. إلا أن هناك الكثير يتساءل كيف تحسب النفقة من راتب الزوج وفق القانون والشرع؟ فعندما يختلف الزوجان على النفقة، تكثر الأسئلة حول النفقة وكيفية حسابها.

وتزداد الخلافات بين زوج قد لا يملك المال، أو أنه متعنت بالإنفاق على أبناءه وبين زوجة تريد نفقة مأكل وملبس وما إلى ذلك من أجل أطفالها. فكيف يتم حساب النفقة من راتب الزوج؟ أو ما هي نسبة النفقة من دخل الزوج؟

وكيف يحدد القاضي النفقة؟ هل يلجأ لطرق معينة في ذلك؟ ومتى تسقط نفقة الزوجة المطلقة في السعودية؟ أسئلة كثيرة ويبقى المضمون واحد، لذلك تابع معنا لمعرفة إجابات وافية.

ولا تتردد أبداً بالتواصل معنا ضمن مكتب الصفوة إن كان لديك أي استفسار حول ما سنقدمه لكم، تابع معنا عزيزي القارئ.

كيف تحسب نسبة النفقة من راتب الزوج؟

كيف تحسب النفقة من راتب الزوج في السعودية؟ سؤال يُسأَل بكثرة سواءً من قبل الزوجة أو الزوج عند حدوث الانفصال وعند فسخ عقد الزواج.  إذ أنه من حق الزوجة هي وأطفالها طبقاً للشرع والقانون أن تحصل على نفقة ومبلغ لها ولأطفالها لتتمكن من تأمين الاحتياجات الأساسية من مأكل، وكذلك ملبس ومسكن وتعليم وغيرها.

وأيضاً من حق الزوج أن يعلم كيف تحسب النفقة المالية من راتبه وكم قدرها. مما يستوجب إمكانية استمرار الحياة، لذلك تكون نفقة الزوجة والأولاد واجبة على الزوج. كما أنه حق من الحقوق والواجبات أو الالتزامات التي تقرَّر على الزوج تجاه زوجته. إذ يلزم تأمين كل مستلزمات المرأة من الحاجات الضرورية.

ونتيجة لذلك، فقد أكد رئيس إدارة الحجز والتنفيذ وزارة العدل الشيخ الفاضل “خالد الداوود” بأن من حق دوائر التنفيذ التابعة لمحاكم العامة بالسعودية أن تحكم وتحسب فيما يتعلق بالنفقة. وبمبلغ يصل لنصف مرتب الزوج، وذلك يكون في حال إصدار الحكم القائل بالنفقة على أبنائه.

والنفقة تفرَض وفق النظام حتى ولو كان على الزوج ديون، ولكن يؤخَذ بعين الاعتبار وضعه المادي عند تحديدها. كما تجدر الإشارة إلى أن قضايا النفقة لها صفة الاستعجال على غيرها من الديون. وذلك لأن أصحاب النفقة متضررون، بمقصد إما أن يكونوا مطلقات أو أرامل. أو أطفال صغار بحاجة ماسة إلى النفقة.

وبعد أن قدمنا لمحة عن النفقة وكيف تحسب النفقة من راتب الزوج، ننتقل إلى كيفية استقطاع النفقة من الراتب.

كيف يتم استقطاع النفقة من الراتب؟

سنقدم الإجابة عن السؤال المتداول بكثرة بين الأفراد عامة والموكلين بشكل خاص في الدعاوى المتعلقة بالنفقة، وهو كيف تحسب النفقة من راتب الزوج أو كيف يتم استقطاع النفقة من الراتب في السعودية؟ وهذا ما سنوضحه من خلال تقديم وذكر النقاط الأساسية المترتبة التي جاءت بالنظام على سائر الديون.

في بداية الأمر، تخصم النفقة بشكل مباشر من راتب الزوج، حيث يخصم نصف الراتب. كذلك إذا كان على الراتب قروض أخرى فيتم تأخيرها، ويقدم عليها النفقة الزوجة و أبنائها.

وبالنسبة لوجود القروض، يتم أخذها من النصف الثاني من مرتب الزوج، وبحال بدأ يماطل ويمتنع الأب عن دفع النفقة، فيحاسَب بشكل قانوني أمام محكمة الأحوال الشخصية. وفق ما أوضحته وجاءت به بعض القوانين في حال الامتناع أو المماطلة في الدفع، فيتم اقتطاع النفقة من معاش وراتب الزوج و أجره آلياً من حسابه المصرفي.

وهنا يجب الاستعانة وطلب مشورة محامي محكمة الأحوال الشخصية من مكتب الصفوة للإجابة عن سؤال كيف تحسب النفقة من راتب الزوج. كما تختلف قيمة النفقة حيث تزيد أو تنقص باختلاف عمل الزوج وإمكاناته ودخله بشكل عام. ولا ننسى الجانب الإنساني، فمن الأخلاق أن يكرم الزوج أولاده إذا كان دخله وحالته المادية. 

كأن يعد من الأغنياء، فبهذه الحالة ليس ضروري أن يتقيد فقط بتقديم ما يقطع من راتبه، ويمكنه زيادة حسب طاقته. كما أن النفقة واجبة على الزوج، و تعتبر تأمين لكل زوجة وعدم دفعها يعرض الزوج لعقوبات الامتناع عن النفقة بالسعودية، لذلك يجب معرفة “كيف أطالب بحقي بالنفقة من طليقي؟”

كما عليك أن تعلمي الحالات التي تسقط فيها نفقة الزوجة المطلقة وكيف تحسب النفقة من راتب الزوج؟ وهذا ما سوف نوضحه في فقرتنا التالية من مقالنا كيف تحسب النفقة من راتب الزوج.

متى تسقط نفقة الزوجة المطلقة؟

استكمالاً لمقالنا كيف تحسب النفقة من راتب الزوج؟ كما هو معروف أن النفقة الزوجية هي حق شرعي للمرأة أو الزوجة وواجبة على كل زوج، وفي حال امتناع الزوج أو المماطلة عن الإنفاق من غير وجود أي حق شرعي. 

فيباح للزوجة الخيار أن ترفع دعوى على زوجها تطالبه فيها أمام القاضي بحقها في الإنفاق عليها. ولكن هناك حالات تسقط فيها نفقة الزوجة المطلقة نذكر منها:

  • إن مُنعت الزوجة نفسها من الزوج دون وجود عذر أو مسوغ شرعي.

فالاستمتاع الشرعي بالزواج، وحسن المعاشرة يعتبر أحد الحقوق المهمة للزوج والزوجة. لذلك في حال منعت الزوجة نفسها عن الزوج دون أن يكون هناك عذر شرعي يبيح ذلك فإن هذا المنع يسقط نفقتها.

  • إن هجرت الزوجة مسكن الزوجية دون أن يكون هناك عذر شرعي مقبول.

من أهم الأساسات التي يجب أن تقوم عليها العلاقة الزوجية هي المودة و الرحمة والسكن، وهذا يوجب على الزوجة الصفح والسماحة وتجاوز بعض الهفوات. وبالتالي، إذا هجرت الزوجة مسكن الزوجية دون أن يكون هناك أسباب قهرية وقاسية أوجبت ذلك. فذلك يعد إخلال بالعلاقة الزوجية، كما ويعد أحد أسباب سقوط النفقة.

  • إن منعت الزوجة زوجها من دخول المنزل دون وجود عذر مقبول.

وهذا السبب ليس ببعيد عن الأسباب السابقة، فكما ذكرنا إن العلاقة الزوجية تقوم على المودة وحسن المعاشرة والزوجة. بذلك تمنع الزوج من ذلك وهذا يؤدي لسقوط نفقتها.

  • إذا حكم على الزوجة بحكم قضائي يقيد حرية الزوجة.

ففي هذه الحالة أيضاً تسقط نفقة الزوجة.

ما هي نفقة الزوجة شهريا بعد الطلاق؟

إتماماً لمقالنا لابد أن نذكر أنواع الطلاق لنعرف نسبة النفقة كم تساوي في كل نوع منها. الطلاق إما أن يكون رجعياً أو بائناً وكل نوع من أنواع الطلاق له حكم خاص متعلق بالنفقة والتي لا بد أن نذكره لك.

  • نفقة المطلقة طلاق رجعي:

وفقاً لما اجمع عليه واتفق الفقهاء أن الزوجة التي يكون طلاقها بشكل رجعي، فمن المعقول أن تكون نفقتها واجبة على الزوج وكذلك إلزامية.  وذلك خلال أيام عددتها فقط، والنفقة يجب أن تشمل الملبس وكذلك المأكل والمسكن والشراء أيضاً. 

وهذا يدل على أن نفقتها واجبة على زوجها لأنها محبوسة في المنزل، وأيضاً تقرر ذلك بالاعتماد على العديد من الآيات القرآنية. والتي دلت على أن المرأة المطلقة بشكل رجعي تعد زوجة، في حين أطلق على الرجعة لفظ الإمساك.

  • نفقة المطلقة طلاق بائن:

أما اذا كان طلاقا بائناً، يشترط فيه حالتين سوف نقدم لمحة سريعة عنهم..

البائن الحامل:

تكون النفقة والمسكن حق ثابت للمطلقة البائن الحامل، وذلك بإجماع الفقهاء والمذاهب الذين استندوا على ما جاء في الآيات القرآنية التي دلت بشكل مباشر على وجوب الإنفاق على المطلقة البائن إذا كانت حامل حتى تضع مولودها. فهنا الزوج يجب أن ينفق على الطفل من خلال الإنفاق على الزوجة الحامل به.

أما الشكل الآخر البائن غير حامل:

فهنا تعددت آراء أهل العلم و اختلفوا في حكمه وسوف نذكر بعضها، إذ أنه لن يسعنا في مقالنا هذا أن نسلط الضوء على جميع الآراء.

أولاً: المذهب الحنفي: قالوا بوجوب النفقة والمسكن على المطلقة طلاقاً بائناً وغير حامل مستندين إلى أن الله نهى المطلقات أن يذهبن ويخرجن من بيوتهن، فالإنفاق هنا واجب على الزوج.

ثانياً: المالكية والشافعية: قالوا أنه يكفي وجوب تقديم السكن فقط بالنسبة للمطلقة طلاق بائن ولم تكن حامل وليس لها الحق أن تأخذ نفقة، فالنفقة برأيهم فقط للمطلقة طلاق بائن وهي حامل.

ثالثاً: الحنابلة والظاهرية: بينوا أنه لا تجب النفقة ولا المسكن للزوجة المطلقة طلاقاً بائن ولم تكن حاملاً، فهنا المرأة تتولى أمورها بنفسها.

يمكنكم الاتصال معنا من خلال الرقم المتوفر ضمن موقع الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية الإلكتروني لنصلكم مع من يقومون بتقديم المساعدة لكم بكل ما يتعلق بقضايا الأحوال الشخصية.

وفيما يخص نفقة الزوجة بعد الطلاق يمكنك مشاهدة هذا الفيديو لإغناء معلوماتك أكثر.

نسبة نفقة الأولاد من الراتب.

نفقة الأولاد في السعودية واجبة على الوالدين بشكل عام و تقدم وفق ما حدده الشرع وذكره القرآن الكريم.  ولتحديد نسبة النفقة بشكل عام ومعرفة كيف تحسب النفقة من راتب الزوج. من الأفضل أن تتم بالاتفاق بين الزوجين على مقدارها.

أما في حال حصل اختلاف يكون الحكم النهائي للقاضي في المحكمة ويقوم بتقديرها حسب الشرع وإمكانية ومستوى الزوج، فنفقة الأولاد تكون على الأب حتى يكبر الطفل ويكون قادر على تأمين احتياجاته بنفسه.

والنفقة تشمل المسكن والمشرب والمأكل والتعليم والصحة وكل ما يحتاجه الولد. وذلك يكون سواء حدث الطلاق بين الطرفين أو لم يحدث. فكل طلب يطلبه الولد ويحتاجه يجب أن يؤمنه الوالد اذا كان بمقدوره ذلك بكل مودة وحب وبحسب رغبته أيضاً.

والمحكمة المختصة عندما تريد كيف تحسب النفقة من راتب الزوج وترغب بتحديد نسبة نفقة الأولاد تحددها وتقدرها على حسب دخل الزوج وإمكاناته ومستلزمات الأولاد. وتراعي الظروف، إضافة لارتفاع أسعار المعيشة واختلافها بين المناطق.

فالمقدار التقريبي للنفقة بالمملكة العربية السعودية يختلف باختلاف الآباء وظروف كل منهم ودخلهم. ولكن متوسط نفقة الأولاد في السعودية قدره يجب أن يتراوح بين ألف ريال سعودي إلى 1500 ريالاً شهرياً لكل طفل. 

ويمكن للأم أن تحصل على نفقة أطفالها بشكل رجعي، وذلك في حال عدم نفقة الأب على أولاده منذ حدوث الطلاق. وهذا يعني أن نفقة الأولاد من الراتب الشهري للأب تحسَب باقتطاع جزء من راتبه نصفه، وكذلك يحق للدوائر التنفيذية في محاكم العامة بالسعودية اقتطاع نصف الراتب الزوج. 

ولأجل ذلك، فإن عملية الاقتطاع تطبق بشكل مباشر من أول راتب يأخذه بعد صدور الحكم، ونذكر أنه يؤخذ بعين الاعتبار بعض النقاط الصادرة من قبل الجهات المختصة قبل القيام بحساب مقدار النفقة الأولاد من الراتب.

كيف تحسب النفقة من راتب الزوج للزوجة 2023.

يؤخذ بعين الاعتبار عند احتساب نفقة الزوجة من راتب الزوج بعض الأمور لنتعرف على أهمها:

    • مقدار دخل الزوجة.
    • خال مستحقي النفقة.
    • مستوى الأسعار في المنطقة أيضاً.

ولكن هذه النفقة لا تعد دائمة، فهناك حالات تسقط فيها نفقة الأولاد في القانون السعودي، وللاستفسار أكثر عن مسألة النفقة وهذه الحالات تواصل مع أشهر محامي ذو خبرة طويلة في مسائل الأحوال الشخصية. كذلك قضايا الطلاق وما يتبعها من مسائل نفقة فالصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

فمكتبنا هو الخيار الأنجح لك، إذ يقوم المحامي بكافة المرافعات وكذلك الإجراءات التي بتطلبها الدعوى أمام قاضي والمحاكم إذا تطلب الأمر رفع دعوى.

الأسئلة الشائعة حول موضوعنا كيف تحسب النفقة من راتب الزوج.

فيما يلي سنقدم لكم مجموعة من الأسئلة التي تدور في أذهان العامة:

1764 إن تقدير نفقة المطلقة تختلف من حالة لأخرى، ويتم تقديرها وفقاً لمتوسط دخل الزوج، كما ويُراعى بتحديد نفقة المرأة المطلقة الأوضاع المعيشيّة الخاصة بالأسرة، مثل أسعار البضائع، ووظيفة الزوج.

اضف تعليق

2228 بحال الزوجة منعت نفسها من الزوج دون أن يكون لها عذر شرعي مقبول يبيح المنع هذا، فنفقتها في هذه الحالة تسقط.

اضف تعليق

2692 إن أردت أن تعلم كيف تحسب النفقة من راتب الزوج وتحديداً نفقة الأولاد، فإننا نخبرك بانه ليس لها رقم محدد وليس هناك حد أقصى للنفقة بالقانون، بل تختلف بحسب اختلاف الظروف والأشخاص والحالات.

اضف تعليق

3156 عند بلوغ الطفل سن الرشد وهو /18/ عام وبحال كان لازال يتابع دراسته فإن نفقته تستمر، وفيما يتعلق بنفقة الابنة فإنها تستمر لحين زواجها أو حتى تعمل. وفيما يتعلق بالطفل المصاب بإعاقة بحيث تؤثر عليه وتمنعه من العمل، فإن نفقته لا تسقط.

اضف تعليق

1620 يمكن التقدم بدعوى زيادة أو إنقاص نفقة تبعاً لتغير الأحوال وهذه الدعوى لا تسمع قبل مرور (عام كامل) يبدأ من تاريخ صدور الحكم بالنفقة، إلا بحال وجود ظروف استثنائية تقدرها المحكمة.

اضف تعليق

خاتمة.

بهذا ننهي مقالنا كيف تحسب النفقة من راتب الزوج والذي تحدثنا من خلاله عن نسبة نفقة الطفل من المرتب، وكم نفقة الزوجة شهرياً؟ وكم نفقة الزوجة بعد الطلاق؟

إضافة إلى نسبة نفقة الأولاد من الراتب، و كيف يتم استقطاع النفقة من الراتب؟ كل ذلك كان بشكل مفصل، ولإي استفسار يتعلق بموضوعنا أو أي موضوع آخر، لا تتردد بالتواصل معنا عبر أرقامنا الموضحة ضمن الموقع.

قد ترغب بالاطلاع أيضا على كيف أطالب بحقي بالنفقة من طليقي وعقوبات الامتناع عن النفقة بالسعودية وكذلك محامي نفقة بجدة. كما قد يهمك قراءة حقوق الزوجة بعد الطلاق في السعودية ومحامي شاطر في قضايا الطلاق.


المراجع:

  • نظام الأحوال الشخصية – تفاصيل النظام.
  • محاكم التنفيذ وزارة العدل.

11 أفكار بشأن “كيف تحسب النفقة من راتب الزوج”

  1. تزوجت وكنت لا اريد اطفال لمدة سنه وبعد السنه اكتشفت ان زوجتي معها ورم ليفي وتم جمع المبلغ لمدة 20 شهر بملغ 20 الف والحمدلله نجحت العمليه وبعدها لم يتم الحمل وكشفت ع نفسي ووجدت باني مصاب بدوالي الخصيه وسويت العمليه وقل الدكتور تاخذ وقت عشان ترتفع الحيوان المنووويه وووصف لنا ادويه ليست موجوده بالسعوديه واخذتها عن طريق المانيا وفيه غير موجود اللي هرمون التيسترون مالقيته الا بمصر وكانت ازمت كرونا .. واثناء تلاقي للعلاج ..ذهبت زوجتي لبيت والده وطلبت مني الانفصال
    هل لي شي او عليه شي . هل هو طلاق ام خلع او فسخ .. مع التوضيح

  2. انا متزوجه من ٢٢ سنه وطلقني القاضي بموجب التقارير في الضعف الجنسي والمرض النفسي وتقرير بالضرب وسبه لامي واخي وتصرفات منفره من الزوج هل يحق لي طلب نفقه متعه ولديه ملائه ماليه لكنه بخيل ويقترض مني الاموال ورفعت عليه قضيه مطالبه بمبلغ مالي وكسبت القضيه لانني لديا ما يثبت ذلك من اسانيد

  3. السلام عليكم انا امرأه متزوجه ولدي ٣ اطفال صغار ولكن الزوج مقصر في واجباته كنفقه وسكن وملبس الخ .. واحنا متضرين وبإستطاعته العمل وانا ارغب ان اطالب بحقوقي وحقوق اولادي والى اين اتجه وهل القانون سيكون في صفي او لاء
    شكرا لكم

  4. السلام عليكم
    أستاذي الفاضل ..
    مشكلتي وهي تكمن أن طليقي لم يصرف على أبنه منذُ 4 الشهر أبني عمره 17 سنه ويحتاج إلى كثير من المتطلبات وللأسف الأب ضابط في القطاع العسكري
    ومرتبة ممتاز وعندما يطلب منه أبنه أنفقه يقول أن لديه ديون وأنه يفكر يبني منزل لزوجتة وأبنائه
    وللأسف منذُ سنوات أذا غضب على أبنه قطع المصروف عنه كذالك في وقت كورونا كانت الدراسة عن بعد وكان الابن يحتاج إلى جهاز لاب توب للدراسة
    للأسف أحضره له بعد جهد جهيد وبسبب ذالك قلل وقتها من المصروف والأن قطعة بالكامل .. فسوألي جزاك الله الجنة ووالديك ووفقك والسددك لكل خير
    كيف التصرف وماذا أفعل في هذي المشكلة وكيف الطريقة للمطالبة بحق أبني في النفقة ..
    مع العلم أني غير موظفة ولا أستطيع أن أغطي أحتياجات أبني ..

  5. سلطان سليمان الشريف

    يلزم من وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية وضع آلية اكثر صرامة للحد من ارتفاع نسبة الطلاق العاليه وتشتيت الأسرى التي هي البنه المكرونه للمجتمع والمجتمع هو المكون الرئيسي للاوطان هذا للحفاض على مكونات الوطن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟