تخطى إلى المحتوى

عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي

عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي

سنتحدث في مقالنا هذا عن عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي وطرق الغاء اثباتات الحيازة المجردة و الركن المادي في اثبات الحيازة للمخدرات سواء للترويج أو التعاطي والحبوب المخدرة في السعودية. وكيفية الخروج بكفالة من السجن للمتهم بقضية مخدرات. عقوبة ترويج المخدرات في السعودية

في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات لقانونية لدينا فريق محامين مستشارين قانوني خبراء ومختصين في قضايا المخدرات والمسكر سواء من الترويج او الحيازة او التعاطي من الحبوب والحشيش والمسكرات.

تواصل معنا على الواتس اب في اسفل الشاشة او اتصل، واطلب استشارة محامي خبير مختص على الرقم 00966595911136   محامي قضايا مخدرات

عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي في السعودية

شدد المشرع السعودي من عقوبة كل شخص يحوز المواد المخدرة بقصد تعاطيها، لما لذلك من أضرار بالغة تؤدي إلى إنهاك الجسم والعقل. وقد صدر بشأن ذلك نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية بالمرسوم الملكي رقم م/39 لعام 1426هـ. واللائحة التنفيذية لنظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية بقرار مجلس الوزراء رقم 201 بتاريخ 10 / 6 / 1431هـ.

ولا بد أولاً أن نبين ماذا يقصد في حيازة المواد المخدرة؟

حيث عرفتها المادة الأولى من نظام مكافحة المخدرات بأنها: قيام الشخص بوضع يده على مواد مخدرة أو مؤثرات عقلية بغاية امتلاكها أو الاختصاص بها. وسنتحدث عنه في مقالتنا هذه عن كل ما يتعلق بعقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي في السعودية، حيث جعل المشرع السعودي عقوبة تهريب وترويج المخدرات من أشد العقوبات.

عقوبة حيازة حبوب مخدرة بالسعودية

ما هو المقصود بحيازة المخدرات؟

إن المقصود بحيازة حبوب مخدرة أو  المخدرات هو وضع اليد على المواد المخدرة باختلاف نوعها على سبيل التملك أو الاختصاص، والحيازة المعاقب عليها وفقاً لنظام مكافحة المخدرات هي الحيازة التي تتحقق فيها أركان الجريمة كاملةً بركنها المادي وركنها المعنوي.

وقد اعتبر المشرع السعودي مجرد حيازة المواد المخدرة دون تعاطيها جريمة قائمة بحد ذاتها، وهي تختلف عن عقوبة حيازة المخدرات لغاية التعاطي. ولكن بكافة الأحوال فإن جريمة حيازة المواد المخدرة بقصد تعاطيها يجب أن تتوافر فيها أركان الجريمة وفق التالي:

    • الركن المادي: المتمثل بالفعل والنتيجة الجرمية والرابطة السببية بينهما، أي يجب أن يصدر فعل عن الجاني يتمثل في وضع يده على المواد المخدرة، ومن ثم يجب أن يتعاطاها، ويجب أن تكون النتيجة الجرمية ناتجة عن التعاطي لا عن فعل آخر.
    • الركن المعنوي: ويتمثل في العلم بالفعل وإرادة الوصول للنتيجة الجرمية، أي يجب أن يكون عالماً بأن الفعل مجرم، وأن تتجه إرادته لتحقيق النتيجة الجرمية وهي الحيازة بقصد التعاطي.

وفي موضوع عقوبة حيازة مخدرات بقصد التعاطي وبالعودة لأحكام نظام مكافحة المخدرات السعودي نجد انه ميّز بين ثلاث حالات في حيازة المواد المخدرة وهي: حالة الحيازة بقصد الترويج والاجار بها، وحالة الحيازة بقصد التعاطي، وهناك حالة الحيازة فقط دون ترويج أو تعاطي.

    • حيث جعل عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي تختلف عن الترويج والاتجار التي تتراوح ما بين القتل تعزيراً في حالة التهريب إلى الجلد والحبس المتراوح ما بين خمس إلى خمس عشرة سنة في حالة الاتجار الداخلي فقط.
    • وجعل عقوبة الحيازة فقط دون ترويج أو تعاطي السجن مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد على خمس سنوات، والجلد بما لا يزيد على خمسين جلدة في كل مرة، وبغرامة لا تقل عن ثلاثة آلاف ريال ولا تزيد على ثلاثين ألف ريال.
    • أما عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي وهي ما يهمنا في مقالتنا فإنها وفقاً للمادة 41 من نظام مكافحة المخدرات العقوبة بالسجن مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تزيد على سنتين، مع التشديد في حالة كان المتعاطي ممن موكل إليهم مكافحة المخدرات أو الرقابة على حيازتها أو تداولها، أو إذا تعاطى المادة المخدرة أو المؤثر العقلي أو استعملها أو كان تحت تأثيرها أثناء تأدية عمله.

كفالة تعاطي المخدرات

إن المقصود بالكفالة التي منحها المشرع للمتهم هي المبلغ الذي يدفعه للمحكمة لقاء إخلاء سبيله، ويتم تحديد هذه الكفالة من قبل القاضي في ضوء ما سيفرض بحق المتهم من غرامات وتعويض فيما لو تمت إدانته والحكم عليه.

وتعتبر الكفالة إحدى الطرق القانونية لإلزام المدعى عليه في حضور كافة إجراءات التحقيق وجلسات المحاكمة، والكفالة في قضايا تعاطي المؤثرات العقلية هي التزام أو تعهد من قبل المتهم بحيازة المخدرات بقصد التعاطي.

    • والكفالة المالية: هي دفع مبلغ لخزينة المحكمة لتأمين تنفيذ المدعى عليه الالتزامات والحقوق المترتبة في ذمته للغير.
    • وهناك نوع آخر من الكفالة وهو الكفالة الشخصية، وتكون حين يقوم شخص مليء مالياً بكفالة المتهم والتعهد بتنفيذ أي التزام مالي يصدر بحقه.

التواجد في مكان التعاطي و عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي

عاقب المشرع السعودي كل شخص يتردد على مكان معد لتعاطي المخدرات مع علمه بما يجري في ذلك المكان، وذلك في المادة 46 من نظام مكافحة المخدرات، حيث جعل عقوبته السجن بما لا يزيد على ثلاثة أشهر والجلد بما لا يزيد على خمسين جلدة.

واستثنى بنفس الوقت من هذه العقوبة زوج من أعد المكان المذكور لتعاطي المخدرات أو المؤثرات العقلية ، أو أصوله أو فروعه أو إخوته، أو أي شخص يقيم في المكان كالمستأجر مثلاً، ما لم يشاركوا في الجريمة.

يمكنك التواصل مع: محامي مخدرات شاطر.

رقم مكافحة المخدرات السعودية

رقم مكافحة المخدرات السعودية المجاني هو /995/ هذا أحد الأرقام الموحدة التي تسهل عملية التواصل مع مديرية مكافحة المواد المخدرة. حيث أكدت وزارة الداخلية السعودية على أهمية الإبلاغ عن أي من الأشخاص المتعاطين للمخدرات أو ممن يتاجرون بها. لتقوم مديرية مكافحة المخدرات بالتعامل مع البلاغات بسرية تامة.

دون الإفصاح عن أي معلومات حول الشخص الذي قدم التبليغ، كما أن وزارة الداخلية توفر المكافآت المالية بحال ثبوت صحة المعلومات التي تم التبليغ عنها. وتعد هذه المكافآت نتيجة لمساعدة الدولة على القبض على الأشخاص ممن يشاركون بأي أنشطة محظورة.

فيما يتعلق بالمعلومات التي ينبغي أن يتضمنها البلاغ الموجه للمديرية العامة لمكافحة المخدرات هي:

    1. اسم الشخص المراد التبليغ عنه سواء أكان متعاطي أو تاجر إضافة لرقم الجوال وسنه وعنوانه بشكل تفصيلي.
    2. أوصاف ذلك الشخص لونه وطوله وأحد العلامات المميزة.
    3. الشاحنة او السيارة التي يستخدمها الشخص المبلغ عنه إضافة لرقمها ولونها وموديلها.
    4. الحالة الاجتماعية له وإن كان أعزب أم متزوج أم يسكن مع عائلة.
    5. ذكر الهدف من التبليغ عن ذاك الفرد.

بحال تمت معرفة المعلومات المذكورة أعلاه تقوم مديرية مكافحة المخدرات السعودية مباشرة بإجراء التحريات اللازمة لتتحقق من البلاغ الوارد.
إضافة لوجود مكافآت مالية كما أوضحنا أعلاه بالنسبة لمن يعطون معلومات صحيحة ودقيقة عمن يتعاطون المخدرات أو يتاجرون بها.

وفيما يخص مقالنا نقترح عليك مشاهدة هذا الفيديو.

الأسئلة الشائعة.

1742 إن الأجنبي المقيم في السعودية يعاقب بنفس عقوبة السعودي في عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي، إلا أنه يتم إبعاده عن المملكة بعد قضاء العقوبة المقررة بحقه، ولا يحق له العودة إليها إلا وفقاً للأحكام المقررة بشأن أداء فريضة الحج والعمرة، وذلك وفقاً لما قضت به الفقرة الثانية من المادة 56 من نظام مكافحة المخدرات السعودي.

اضف تعليق
2206 شدد المشرع السعودي عقوبة القائمين على مكافحة المخدرات من العسكريين في عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي، وذلك وفقاً لما نصت عليه الفقرة الثانية من المادة 41 من نظام مكافحة المخدرات. حيث شددت العقوبة المقررة على الحائز بقصد التعاطي، وهي بالأصل السجن بما لا يقل عن ستة أشهر ولا يزيد على سنتين، لتصبح مضاعفة أو أكثر في حالة كان الحائز المتعاطي ممن مناط بهم مكافحة المواد المخدرة أو الرقابة على حيازتها وتداولها أو للذين لهم صلة وظيفية بذلك.

اضف تعليق
2670 منح المشرع السعودي أسباباً تخفيفية في العقوبة المتعلقة بحيازة المواد المخدرة بقصد تعاطيها، وذلك في المادة 42 من نظام مكافحة المخدرات وذلك في عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي، نذكر منها: إعفاء الحائز بقصد التعاطي إذا قام المتعاطي نفسه أو أحد أصوله أو فروعه أو زوجه أو أحد أقاربه بتسليم نفسه طلباً للعلاج، على ان يقوم بتسليم كافة المواد المخدرة التي بحوزته. حيازة وتتعاطي المخدرات لأول مرة، حيث يتم حفظ أوراق التحقيق...

اضف تعليق

وفي الختام.

نذكرك أن مكتبنا القانوني مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، يضم أشهر محامون جنائيون للتعامل مع القضايا المتعلقة بالتعاطي أو الحيازة أو ترويجها. خبراء ومتمكنين من المعرفة القانونية وبالقواعد المتعلقة الضرورية في قضايا الحيازة في حيازتها. أو في أو في ترويجها أو أية علاقة بالمؤثرات العقلية.

ففي حال كنت متورط بإحدى تهم قضايا حشيش أو غيرها فسوف يسعى أشهر محامونا الخبراء بكل جهد حمايتك بكل الطرق القانونية الممكنة، فأهلاً بكم. يسعدنا تواصلكم معنا على الأرقام المخصصة لمكتبنا 00966595911136 أو يمكنكم التواصل معنا على البريد الالكتروني لطلب استشارات قانونية.

أحصل على المزيد من المعلومات عن: أحكام المخدرات الجديدة في السعودية 1441، أيضا مسكوني مكافحة المخدرات. كذلك نظام الاثبات السعودي | أهم المواد القانونية.


المراجع.

  • نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية

4 أفكار بشأن “عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي”

  1. تم القبض ع بنصف حبه تعاطي اول مره سوالي هو
    هل فيها سجن ??ابي جواب الله يرزقك من حيث لاتعلم ويرحم والديك علما عمري 50

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟