تخطى إلى المحتوى

كم تكلفة توكيل محامي في السعودية

كم تكلفة توكيل محامي في السعودية

كم تكلفة توكيل محامي في السعودية؟ سؤال يُطرح بكثرة من قبل أصحاب الشأن والعملاء في السعودية، فإن كنت ترغب في معرفة كم يأخذ المحامي في القضية وكيف يتم دفع الأتعاب فتابع معنا مقالنا لتحصل على الإجابة الوافية.

انقر هنا للتواصل معنا على الواتس آب للحصول على الاستشارة القانونية

معايير تقدير اتعاب المحامين بالسعودية.

يخشى الجميع اللجوء لمحامي خوفاً من تكاليف التوكيل الذي يشكل عائق بمسألة المطالبة بحقه أمام القضاء. لذلك جاءت الأنظمة الوضعية لتقلل من مخاوف الناس بشأن مسألة تكاليف توكيل محامي يتولى القضية. ويقوم بالدفاع وغيرها من الأمور التي تستدعي وجود محامي يقوم بهمة المحامي.

فلقد نظم قانون المحاماة رقم 17 لسنة 1983 المعدل بالقانون 197 لسنة 2008، مسألة تقدير في أتعاب المحاماة بالباب الثاني الفصل الأول في حقوق المحامين. فالمادة 82/1 محاماة تناولت مفهوم الأتعاب والمصروفات، فبينت مفهوم الأتعاب:

ما يقوم به المحامي من أعمال المحاماة، والتي عددتها على سبيل المثال المادة 3 محاماة، بالحضور عن ذوي الشأن أمام المحاكم، وهيئات التحكيم، وجهات التحقيق وغيرها من الجهات ذات الصبغة القانونية، وإبداء الرأي، والمشورة  القانونية، وصياغة العقود. فضلاً عن الأعمال المادية، والأعمال المختلطة دون حصر.

أما بالنسبة للمصروفات فعرفتها المادة 82/1 محاماة بأنها:

ما أنفقه المحامي في سبيل المباشرة الأعمال المكلف بها.

ما هي آلية تقدير أتعاب المحامي؟

عند سؤالنا حول كم تكلفة توكيل محامي في السعودية؟ لابد من وجود آلية معينة من أجل تقدير الأتعاب،

    1. النظر إلى ما عاد على العميل من فائدة ، وما دفع عنه من ضرر، و ذلك بالنظر إلى منشأ الحق وطبيعة المنازعة فيه، من حيث استرداد الحق أو إنشاء مركز قانوني جديد.
    2. تناسب مخرجات الدعوى أو المشورة مع جهد المحامي الذي يبذله خلال القضية، وذلك لتحقيق النتيجة المرادة والنفع العائد على عميله.
    3. حجم مكتب المحاماة وأيضا فروعه المختلفة في المملكة ، وسياسة المكتب المتبعة في تحديد الأتعاب والمعلنة للجمهور.
    4. خبرة المحامي وسمعته وقدراته التخصصية، بحيث ينظر هل كانت مشروطة أو مقطوعة.
    5. تقدير طبيعة الدعوى أو الاستشارة ودرجة صعوبتها وتعقيدها، وأيضا الفترة الزمنية المستغرقة، لإنهائها بحسب درجات التقاضي، والاختصاص المكاني، والقضايا المتفرعة منها أيضا.
    6. ما يترتب على المحامي من آثار نتيجة القبول للدعوى محل النزاع ، مثل حرمانه من قضايا أخرى بسبب قبوله الدعوى .
    7. مدة التعامل بين الطرفين المحامي والعميل.
    8. مراعاة الأتعاب السابقة في تعاملات الطرفين.
    9. عدد الجلسات التي حضرها المحامي أو الساعات التي قضاها في إعداد المشورة لتلك القضية.
    10. ما يستغرقه من وقت وذلك في دراسة الموضوع محل النزاع أو الدعوى ، ومستنداتها والجهد المبذول لإعدادها أيضا.
    11. حجم مبلغ القضية أو الموضوع محل النزاع والنتيجة المحصلة من القضية.
    12. القيود الزمنية على المحامي التي لا تعود إليه وتؤثر في تقدير الأتعاب .

كم يأخذ المحامي في قضية؟

يعاني أناس كثيرين من موضوع أتعاب المحامين وما قد يترتب عليهم بحال استعانوا بمحامي، لذا فإن أغلب الناس تراهم مترددين في اللجوء للمحامي، مما يسبب لهم أضرار جسيمة بمصالحهم، وذلك لعدم درايتهم لما يترتب على خطورة الموضوع من نتائج، و لكن الوقت يكون قد فات.

وحين تكبدهم خسائر أكثر بكثير مما قد يدفعه للمحامي من أتعاب ، فإن الموضوع لا يصنف بهذا الشكل. إذ أنه ليس هناك ألية محددة من أجل تقدير الأتعاب، حيث يتم تقدير الأتعاب ضمن مكتبنا (مكتب الصفوة للمحاماة في السعودية ). حسب:

    • نوع القضية.
    • إضافة لمقدار الجهد المتوقع بذله من قبل المحامي.
    • اضافة للخبرة التي يتمتع محامي الصفوة بها.

كل تلك الصفات تؤهله لاقتضاء أتعاب عالية وتكون بعد أن يتم الاتفاق فيما بين الطرفين، بعقد بينهما حماية لهما وبوكالة يتم صدورها من قبل كاتب العدل أو عن طريق الموثقين بالنظام الجديد. وذلك إن كان الموضوع بحاجة لترافع أو إلى مراجعة أم لا!

استفد من: أرقام المحامين المتعمدين في تبوك

متى تسقط اتعاب المحامي؟

إن حق المحامي في مطالبة وكيله أو حتى خلفه العام بالأتعاب، والمصروفات تتقادم بحالتين :

  • عدم وجود اتفاق كتابي بشأنها و ذلك بمضي خمس سنوات تبدأ من تاريخ انتهاء التوكيل .
  • من تاريخ وفاة الوكيل حسب الأحوال .

كما تنقطع المدة هذه بالمطالبة بها من خلال كتاب موصى عليه، أو من خلال ورقة من أوراق المحضرين (مادة 86 محاماة)، كما نضيف بأن الوكيل يمكنه بموجب السند المقرر لأتعاب المحاماة والمصروفات، سواء إن كان قرار تقدير نهائي، أو حتى عقد صلح مصدق عليه، أو ربما عقد يرجع به على المحكوم عليه.

مقابل أتعاب المحاماة في الحكم الصادر في الدعوى، وذلك بموجب المادة /184/ من نظام المرافعات سند الوكالة بالمحاماة بأمر على عريضة، لرئيس الهيئة التي أصدرت هذا الحكم ليلزمه بها (مادة 189 مرافعات).

الأسئلة الشائعة حول مقالنا كم تكلفة توكيل محامي في السعودية.

1556 لا يوجد أتعاب ثابتة، والسبب في ذلك أن القضايا القانونية تختلف في درجة صعوبتها وما تحتاجه من وقت وإجراءات بالمحاكم السعودية، ولكن لا تقلق فأتعاب محامي مكتب الصفوة مدروسة ومعقولة.

اضف تعليق
1812 لا يوجد محامي يقدم كافة خدماته القانونية بشكل مجاني، ممكن أن يقدم النصيحة أو المشورة القانونية الأولية أحيانا مجاناً فقط، لذلك من الأفضل أن تبحث عن محامي ومكتب محاماة أسعاره معقولة ومدرسة ولن تجد أفضل من مكتب الصفوة

اضف تعليق

بهذا الشكل ننهي مقالنا الذي كان بعنوان: كم تكلفة توكيل محامي في السعودية لعام 2023 | مكتب الصفوة

نرجو أن نكون قدمنا لك المنفعة والمعلومات التي تهمك حول أتعاب المحامي بالسعودية، ونذكرك أن أتعاب محامين مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية مدروسة وتناسبك بالتأكيد فلا تتردد في التواصل معنا.

قد تبحث عن: ارقام محامين مستشارين في السعودية، أو افضل محامي تجاري وشركات بجده. كذلك محامي متخصص في القضايا العمالية في جدة. أو قد ترغب في استشارة محامي أحوال شخصية.


انقر هنا للتواصل معنا على الواتس آب للحصول على الاستشارة القانونية

4 أفكار بشأن “كم تكلفة توكيل محامي في السعودية”

  1. السلام عليكم أقيم في جازان وأشكر مكتب الصفوة لاحتوائه على أهم الخبراء والمستشارين القانونيين والمحاميين فقد استحققتم لقب أفضل المكاتب وأود معرفة كم تكلفة توكيل محامي في السعودية ﻻاني أرغب بتوكيل محامي متخصص بالقضايا العمالية بسبب خلاف نشأ بيني وبين مجموعة من العمال الذين يعملون عندي وقاموا بالإضراب وأود التوصل إلى حل سريع

  2. كم اتعاب قضايا النصب والاحتيال حيث انني اصبحت ضحية لمبالغ الفية لاشخاص عدة عبر الفوركس
    واستخدم حسابي لتمرير عمليات تحويلية بمبلغ ٢٠٠ الف ريال
    ووقعت في فخ مطالبات مالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟