تخطى إلى المحتوى

كيف يمكن عزل ناظر وقف بالسعودية

كيف يمكن عزل ناظر وقف بالسعودية

كيف يمكن عزل ناظر وقف بالسعودية هذا المقال الذي سنجول في تفاصيله لهذا اليوم. لقد أخبرناك سابقاً عزيزي القارئ عن كيفية المطالبة بتعويض وقف في مكة المكرمة. كما تحدثنا عن طريقة تعين ناظر للوقف في  السعودية .

و العديد من المقالات الأخرى التي تمحور موضوعها حول ناظر الوقف. ونظرا لأهمية الموضوع ها قد أفردنا له مقالاً آخر تحت عنوان كيف يمكن عزل ناظر وقف بالسعودية.

لنكمل ما بدأناه من مقالات سابقة و نعلمك الطريقة التي يتم فيها عزل فيها ناظر الوقف في السعودية. بحال كان هناك أي من الإشكالات التي سنأتي على ذكرها لاحقا.

لأي من المرافعات أو الاستشارات القانونية يمكنكم التواصل بشكل مباشر مع مستشار قانوني بمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية على الرقم 00966583117973.
بحال كان الخط مشغول يرجى معاودة الاتصال ثانية.

كيف يمكن عزل ناظر وقف بالسعودية؟

إن وجهات النظر الفقهية تكاد تتفق حول عزل الناظر. فالحنفية قد قالو: بأنه يمكن للواقف أن يعزل الناظر على حد سواء، وبه يفتى. حتى إذا لم يجعل الواقف ناظراً، فقد نصبه القاضي الواقف لا يملك إخراجه.

إذ أنه يجب على القاضي أن يعزل الناظر، سواء في حال أكان هو الواقف أم لم يكن هو الواقف. وذلك في حال كان لا يؤتمن، أو عاجزاً، أو إذا ظهر به شيء من الفسق مثل شرب الخمر.

أو في حال كان يصرف ماله في غير ما المفيد حتى ولو اشترط الواقف عدم عزل الناظر. كما أنه لا يجوز للقاضي أن يعزل الناظر الذي اشترط له النظر أو أي صاحب وظيفة إلا في حال الخيانة، أو في حال عدم أهليته.

وإذا كان الناظر قد تم تعيينه من القاضي فبإمكان القاضي عزله حتى دون خيانة. ولا يمكن لقاضي آخر أن يعيد من عزله قاضي غيره بلا سبب وذلك لحمل أمره على الصواب. ويمكن للناظر أن يعزل نفسه عند القاضي  في حال تعيين غيره، ولكن ذلك لا يجعله ينعزل حتى يبلغ القاضي.

ما هي الحالات التي يتم فيها عزل ناظر وقف بالسعودية؟

هناك مجموعة من الحالات التي يمكن من خلالها أن يتم عزل ناظر وقف. سنأتي على ذكرها للتو:

    1. بحال إصابة الناظر بالجنون أو بمرض عضال.
    2.  بحال عدم قدرة الناظر على إدارة الوقف وفق الشكل المطلوب إن لم يكن عالماً بأحكام الوقف الأساسية.
    3. إن ثبتت الخيانة الظاهرة وعدم العدل من خلال أدلة واضحة أو بحال قيامه بأعمال مخالفته للشريعة الإسلامي.
    4. عدم امتلاكه القدرة على إصلاح الوقف أو إن قام باستخدامه بصفة شخصية.
    5. إن تم الفراغ لشخص غيره أو أقدم على التنازل عن وظيفة النظر، وكان الشخص الذي تنازل له ليس أهل للعمل والقاضي لم يقره. وعند فراغ الناظر عن وظيفته فحقه فيها يسقط، وحتى إن لم يصدر الإقرار من المتنازل له. ويكون التنازل صحيحاً سواء أكان أمام القاضي أو كان أمام شخص غيره.
    6. يمكن عزل الناظر لنفسه حتى إن كان ولي من قِبَل الواقف وبإمكانه عزله دون اعتبارها أي جنحة أو شابه. أما فيما يتعلق بعزل القاضي للناظر فلا يمكن إلا بوجود جنحة ضده.
    7. يمكن للواقف أن يعزل الناظر الذي ولاه سابقاً وتعيين ناظراً غيره كما يمكن للموكل أن يعزل وكيله لتعيين غيره.
    8. ليس من حق الناظر ممن اشترط عليه النظر أن يعين أي ناظر آخر أو يعزله حال تعدد النظار.

ما ذكرناه أعلاه يؤيده رأي الحنفية حيث قالوا: يمكن للواقف عزل الناظر على حد سواء ويتم ذلك من خلال القاضي. أي أن القاضي هو المسؤول عن عزل الناظر، سواء بحال أكان هو الواقف أم لم يكن.

وذلك بحال كان الناظر لا يؤتمن، أو كان عاجزاً، أو بحال ظهر به شيء من الفسق كشربه للخمر. أو إن كان يصرف ماله بغير المفيد حتى وإن اشترط الواقف عدم العزل للناظر. ومن الجدير بالذكر هو أنه من غير الجائز للقاضي عزل الناظر الذي اشترط له النظر أو لأي صاحب وظيفة إلا بحال الخيانة، أو عدم الأهلية

ما هي شروط ناظر وقف بالسعودية؟

الكثير يتساءل عن متطلبات وشروط ناظر وقف في السعودية؟ وهي كالتالي:

    1. لابد من توافر العدالة الظاهرة حتى في حال كان الوقف على معينين راشدين، وذلك لأن النظر ولاية. والمقصود بالعدالة : هي التزام الأوامر و اجتناب النواهي و المحظورات الشرعية.
    1. الكفاية: والمقصود بالكفاية  قوة الفرد وقدرته على أن يتصرف بما هو ناظر عليه. وتتطلب الكفاية وجود التكليف أي العقل و البلوغ .
    1. كما أنه لا يشترط الذكورة في الناظر إذ أن عمر قد أوصى إلى حفصة رضي الله عنهما. فإذا لم تتوافر الكفاية و العدالة أو أمكن للحاكم نزع الوقف منه، حتى لو كان الواقف هو الناظر.
    1. الإسلام: في حال الموقوف عليه كان مسلماً، أو ربما كانت الجهة مسجد أو نحو ذلك. لقوله تعالى: {ولن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلاً} [النساء:141/ في حال الوقف كان على كافر معين ، الحنابلة قالو بأنه أمكن شرط النظر فيه لكافر. أما الحنفية لم يشترطوا الإسلام في الناظر.

اقرأ أيضا : الفرق بين انواع الوكالات

كيف يتم تعيين الناظر؟

يتساءل البعض كيف يتم تعيين الناظر؟

اتفق العلماء على أنه يصح للواقف أن يجعل الولاية و النظر لنفسه و إما  للموقوف عليه، وإما لغيرهما. أو بالتعيين، أو بالوصف كالأعلم أو الأكبر و إما من هو بصفة كذا. فمن تواجد الشرط فيه ثبت له النظر و ذلك وفقاً للشرط.

فإذا لم يشرط الواقف النظر لأي فرد، فالنظر يكون للقاضي وفقا لرأي المالكية. وعلى المذهب وفقا للشافعية ؛ وذلك لأن له النظر العام، مما جعله أولى بالنظر فيه. كما يعتبر الملك في الوقف عند الجمهور من غير المالكية لله تعالى.

و قد قال الحنابلة:  أنه يكون النظر حينئذ للموقوف عليه في حال كان آدمياً معيناً  ” كأحمد ” . بحيث يكون لكل واحد على قدر حصته في حال كان الموقوف عليه جمعاً محدداً مثل ” أولاد زيد أو كأولاده ” سواء أكان  عدلاً أو فاسقاً؛ فذلك هو غلته و ملكه.

كما يمكن أن يكون النظر للحاكم أو حتى لنائبه وذلك إن كان الموقوف عليه غير محدد. كأن يكون الوقف على جهة لا يمكن حصرها   كالمساكين أو الفقراء أو العلماء والمجاهدين. وإما الموقوف على مدرسة أو مسجد أو سقاية ونحوها؛  والسبب في ذلك بأنه ليس له مالك معين.

أما الحنفية قد قالوا: بأنه تكون الولاية لنفس الواقف. سواء إن كان قد شرطها لنفسه أو حتى لم يشترطها لأحد وفقاً ظاهر المذهب. بعد ذلك لوصيه في حال كان، وإلا فللحاكم كما ويجوز أن يتعدد النظار.

قبل أن ننهي مقالنا نقترح عليك مشاهدة هذا الفيديو، الذي يبين لك كيفية توثيق الوقف الكترونياً عبر بوابة ناجز.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا كيف يمكن عزل ناظر وقف بالسعودية.

1232 وفقاً لما جاء في نظام الهيئة العامة للأوقاف في السعودية، هناك مجموعة من الأسباب في حال توفرت واحدة منها، فإنه يجوز عزل الناظر ومقاضاته لعدم تحقيقه هذه الأهداف.

اضف تعليق
1184 يمكن ذلك من خلال الخدمة الإلكترونية التي تتيحها السعودية وهي خدمة اثبات ناظر على وقف، ولتحصل على هذه الخدمة عليك القيام ببعض الإجراءات.

اضف تعليق
3136 قرار عزل الناظر مثله مثل أي قرار أخر صادر بحيث يمكن للناظر التظلم منه والاعتراض عليه.

اضف تعليق

ننهي مقالنا الذي كان بعنوان: كيف يمكن عزل ناظر وقف بالسعودية 2023 | مكتب الصفوة للمحاماة

نرجو أن نكون قدمنا لك المعلومات التي تبحث عنها حول عزل ناظر الوقف، وللاستفسار أكثر عن الوقف وما يتعلق به بالسعودية، لا تتردد في التواصل مع اهل الخبرة والاختصاص القانوني في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ أيضا: توزيع الميراث في الشريعة الإسلامية، وتعرف على كيفية استخراج صكوك العقارات في السعودية. وكيف اشتكي على الكفيل في السعودية.


 

2 فكرتين بشأن “كيف يمكن عزل ناظر وقف بالسعودية”

  1. كيف يمكن عإلغاء ناظر وقف في السعودية هو سؤالي الذي طرحته على محاميي الصفوة وذلك من أجل عزل الناظر الذي عينته على الوقف المخصص لتربية الايتام البنات بعد تأكدي بأنه لا يتمتع بالاخلاق المطلوبة لتأدية العمل وقام محامو الصفوة بتقديم الاستشارة التي استطعت منو خلالها عزل الناظر وإيقاف خدماته

  2. اهمال ناظر وقف وعدم متابعة المستاجر في الصيانه والترميم وتاجيره لمن هوا ادنى المستثميرين واقلهم سمعه وصيانه وحفظ للوقف. رغم وجود من هوا افضل للوقف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟