تخطى إلى المحتوى

هل تحسب اجازة نهاية الاسبوع ضمن الاجازة السنوية؟

هل تحسب اجازة نهاية الاسبوع ضمن الاجازة السنوية

لقد نظم قانون العمل السعودي العلاقة بين العامل وصاحب العمل ووضع عدداً من الضوابط والقوانين لتنظيم العمل. مما يضمن للعامل تحصيل كافة حقوقه ومن ضمن هذه الحقوق الإجازات السنوية التي تؤمن للعامل الراحة والاسترخاء، وتوفّر له التوازن بين حياته الشخصية والعملية.

للحصول على استشارة قانونية فيما يتعلق بالسؤال هل تحسب اجازة نهاية الاسبوع ضمن الاجازة السنوية، اتصل مع محامي مكتب الصفوة عبر الرقم 0591813333، أو اضغط هنا للتواصل عبر الواتس اب.

الاجازة السنوية نظام العمل السعودي.

كتعريف مدرج ضمن قانون العمل فإن الإجازة السنوية هي إجازة مدفوعة الأجر مسبقاً يحصل عليها العمال في سنة استحقاقها. وبالطبع يستحق العامل إجازة سنوية تمتد لخمس وعشرين يوماً إذا ما استمر في العمل لمدة أقل من خمس سنوات متواصلة.

كما أنها تزداد في حال أكمل العامل الخمس سنوات متواصلة لتصل إلى 30 يوم بالسنة. بالإضافة إلى أنّه بإمكان العامل أن يؤجل تحصيل إجازته السنوية إلى السنة التالية. وبإمكان رب العمل أن يؤجل صرف الإجازة وفق ظروف العمل في تلك الفترة من سنة الاستحقاق إلى ما قبل نهاية السنة التالية لها.

ووفق نظام العمل السعودي الصادر بتاريخ 27/9/2005 الموافق 23/8/1426هـ، والذي ما زال ساري العمل حتى تاريخ اليوم. وما جاء في المادة 109 بالنسبة لنظام الإجازات ما مفاده التالي:

    • يستحق العامل إجازة سنوية عن كل عام يقضيه في العمل لا تقل مدتها عن 21 يوم ولا تزيد عن 30 يوم إذا ما أمضى العامل مدة خمس سنوات متواصلة وتكون الإجازة مدفوعة الأجر.
    • يجب أن يتمتع العامل بالإجازة السنوية في سنة استحقاقها، ولا يصحّ ولا يجوز التنازل عن الإجازة أو أن يتقاضى بدلاً نقدياً عوضاً عنها. ويمكن لرب العمل تحديد مدة وموعد الإجازة حسب ظروف العمل، ويجب عليه اشعار العامل بحصوله على إجازة قبل مدة لا تقلّ عن ثلاثين يومًا ليضمن تمتعه بإجازته.

هل تحسب اجازة نهاية الاسبوع ضمن الاجازة السنوية.

لقد وضع نظام العمل السعودي قواعد الإجازة السنوية للعمال على أساس استناد الإجازة إلى أيام التقويم على أن تشمل الإجازات الأسبوعية. ففي حال تقدم العامل إلى الحصول على إجازة من يوم الخميس إلى يوم الأحد، يتمّ خصم الراحة الأسبوعية من ضمن الإجازة.

وقد نصّ قرار وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية أنّه في حال تواجد يوما الجمعة والسبت ضمن الإجازة السنوية للعامل فإنهما يحسبان من ضمن أيامها المتبقية. أما في حال نصّ عقد العمل أو اللائحة التنظيمية أن العطلات الأسبوعية هي أيام عمل، فلا تحتسب أيام الإجازة المجدولة كأيام إجازة.

كيفية احتساب تداخل الإجازات، يكون كالآتي:

    • إذا تداخلت العطل الأسبوعية مع الإجازة السنوية للعامل فإن أيام الراحة الأسبوعية تكون مضمونة مع السنوية ولا يستحق العامل عنها أيام إجازة إضافية.
    • في حال صادفت أيام الراحة الأسبوعية في نهاية الإجازة السنوية فإنها غير محسوبة ضمن أيام الإجازة السنوية.
    • توقف الإجازة المرضية مفعول الإجازة السنوية ولا تحتسب من ضمن أيامها، إنّما يتم إيقاف الإجازة السنوية إلى حين انتهاء الإجازة المرضية من ثمّ تستكمل المدة.
    • في حال تداخلت عطل الأعياد والمناسبات مع أيام الراحة الأسبوعية فيتمّ التعويض عن ذلك بما يعادلها قبل أيام الإجازات أو بعدها.
    • يستحق العامل إجازة الزواج لمدة خمسة أيام بأجر كامل وهي مفروضة للعامل والمرأة العاملة.
    • يحصل العامل على إجازة عند وفاة الزوج أو أحد الأصول أو أحد الفروع.

شاهد أيضا.

حساب الاجازة السنوية للقطاع الخاص.

كما وضحنا سابقاً أن نظام العمل السعودي قد خصّ العامل ب 21 يوماً وقد تصل ل 30 يوماً كإجازة سنوية.

وهي كذلك بالنسبة لعمال القطاع الخاص حيث منحه المشرع حق الإجازة السنوية في حال كانت خدمته خمس سنوات. ويتمّ احتساب هذه الإجازة كالتالي:

سنقوم بحساب أيام الراحة سواء كانت 21 أو 30 يوم، من ثمّ يتم تقسيمها على 365 وهي أيام السنة، وما ينتج عن عملية القسمة نقوم بضربه بمدة خدمة العامل ببداية سنة الاستحقاق.

أمّا عن تعويض الإجازة السنوية فإنّ العامل يستحق التعويض في حال لم يتم منحه الإجازة. ويتم احتساب التعويض على الشكل الآتي:

    • طريقة أولى: وهي بقسمة الأجر الشهري للعامل على عدد أيام الشهر وهي 30 يوم، بعدها ضرب الناتج بعدد أيام الإجازة السنوية وهكذا نحصل على بدل الإجازة.
    • طريقة ثانية: نقوم بتقسيم عدد أيام الإجازة السنوية التي يستحقها العامل على 30 وهي عدد أيام الشهر، بعدها نضرب الناتج بآخر راتب حصل عليه العامل.

وبالنسبة للعامل في القطاع الخاص حدد المشرع شروطاً لمنح واستحقاق الإجازة السنوية وهي ذات الشروط بالنسبة للقطاع العام من حيث:

    • عدد أيام الإجازة السنوية يتراوح بين 21 وال 30 يوما عن السنة كلها.
    • الإجازة مدفوعة الأجر كاملًا بشكل مسبق.
    • يمكن للعامل تأجيل حصوله على الإجازة بعد الاتفاق مع صاحب العمل يمكنه تأجيل كل الإجازة أو بعضها.
    • يمكن لعمال القطاع الخاص الحصول على بدل مادي في حال لم يحصلوا على الإجازة.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا هل تحسب اجازة نهاية الاسبوع ضمن الاجازة السنوية.

بشكل عام يستحق العامل عن كل عام يقضيه في مكان العمل إجازة سنوية متى ما أمضى خمس سنين متواصلة. على أن إجازة العامل الجديد تبدأ من 15 يوماً إلى 30 يوماً.
يحق للعامل ترحيل بعض أو كل الإجازة السنوية بعد الاتفاق مع صاحب العمل، كما يحق لصاحب العمل تأجيلها بعد سنة استحقاقها لمدة 90 يوماً على الأكثر إذا دعت الحاجة ذلك.
يعتبر البدل نسبياً ولا يمكن تحديده ويعود ذلك لراتب الموظف السعودي.

هكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي يحمل عنوان هل تحسب اجازة نهاية الاسبوع ضمن الاجازة السنوية. نتمنى أن يكون مقالنا ذو فائدة وأهمية، وفي حال أردت الاستفسار عن أي معلومة تخص نظام العمل السعودي ما عليك إلا التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

احصل على معلومات عن: حساب نهاية الخدمة في السعودية، ورفع دعوى مكتب العمل، وتعرف على إجراءات المحكمة العمالية في السعودية، كذلك فسخ عقد العمل المحدد المدة من قبل العامل، أيضا شكوى عدم استلام راتب في السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي

جميع الحقوق محفوظة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية © 2023