Whatsapp
Youtube
Instagram
Google Map

صيغة دعوى عمالية فصل تعسفي

آخر تحديث: 21 مايو، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
صيغة دعوى عمالية فصل تعسفي

صيغة دعوى عمالية فصل تعسفي يلجأ لها العامل بحال تم طرده من العمل دون وجود مسوغ أو بدون وجود الأسباب التي تبرر الفصل والتي وضحناها في مقال: الأسباب المشروعة لفسخ عقد العمل المحدد المدة. أو التي وضحناها بالتفصيل أيضاً في مقال: هل يجوز فصل العامل دون اللجوء للمحكمة العمالية.

بعض المنشآت تلجأ لفصل العمال من عملهم. وإنهاء عقد العمل قبل انتهاء مدة العقد بحال كان العمل على أساس عقد محدد المدة، أو إنهاء العمل دون إنذار مسبق بحال كان عقد العمل غير محدد المدة.

بكلا الحالتين قد نظم نظام العمل نصوصا تحدد أحقية العامل بالتعويض عما لحق به من ضرر. ولكن لتحصل على التعويض المناسب نتيجة الفصل التعسفي لابد من أن تلجأ لمحامي متخصص في القضايا العمالية الخبير بقانون العمل ليتمكن من استرداد حقك.

لذا وحماية لجميع الأشخاص من أي ظلم يتعرضون له بما فيهم الطبقة العاملة قد كنا ضمن مكتب الصفوة للمحاماة المكتب الأول في السعودية المرجع الأول لكل من يرغب بالحصول على استشارة قانونية أو لديه استشارات عمالية. كل ما عليك هو الاتصال على رقمنا لتتواصل مباشرة مع أفضل المحامين للقضايا العمالية 0595911136

أولا: الحالات التي يمكن بها الاعتراض على الفصل التعسفي

حددت المادة الرابعة والسبعون من نظام العمل السعودي الحالات التي يمكن فيها إنهاء عقد العمل بشكلٍ نظامي أو بعبارة أخرى حالات لا يعتبرها النظام فصلاً تعسفياً وقد نصت عليها  على سبيل الحصر. وهذه هي الحالات وأي حالة ما عدا ذلك قد يعتبرها النظام فصلاً تعسفياً:

  1. الاتفاق بين أطراف العقد على انهاء عقد العمل.
  2. انتهاء مدة التعاقد.
  3. كما يمكن أن ينتهي العقد بناء على إرادة أحد أطراف العقد وذلك بالنسبة لعقود العمل الغير محددة المدة.
  4. أيضا يمكن انتهاء عقد العمل بشكل نظامي بحال بلوغ العامل السن التي حددها القانون للتقاعد.
  5. القوة القاهرة بحال أدت لاستحالة تنفيذ العقد من أحد طرفيه.

في الصورة التالية لقطة شاشة من نظام العمل توضح تفاصيل المادة الرابعة والسبعون.

المادة الرابعة والسبعون من نظام العمل السعودي

المادة الرابعة والسبعون من نظام العمل السعودي

بناءاً على ما سبق عزيزي القارء يمكن الاعتبار بأنه إذا ما تم إنهاء عقد العمل بخارج الحالات السابقة فيعتبر فصلاً تعسفياً؛ إلّا لو تم الفصل بناءاً على أحد بنود المادة 80 من نظام العمل.

وتجدر الإشارة إلى إن نظام العمل السعودي لم يبين المقصود بالفصل التعسفي بشكل صريح. ولكن ما استقر عليه قضاء وكما اوضحنا لكم هو أن إنهاء العلاقة التعاقدية من صاحب العمل بشكل مخالف لنص المادتين (74، 75) من النظام.

وإصداره قراره بالفصل بصورة منفردة قبل أن تنتهي مدة التعاقد المحددة أو دون الاتفاق على  إنهاء العقد غير محدد المدة. ومن غير توجيه إنذار للعامل يوضح أسباب الفصل التي بنى قراره عليها فالفصل يكون بهذه الحالة فصلاً تعسفياً.

وفي سياق حديثنا عن صيغة دعوى عمالية فصل تعسفي وحالات الفصل التعسفي لابد أن نتطرق للحديث عن عبء إثبات الفصل التعسفي حيث أنه يقع على عاتق العامل. وينبغي  عليه إثبات عدم مشروعية قرار فصله وأنه قد كان مخالفا لأحكام النظام وتم بشكل تعسفي.

ومن ناحية أخرى صاحب العمل يقع على عاتقه عبء إثبات العكس، أي أن قرار فصله للعامل قد تم وفق ما جاء به النظام.

ففي حال عدم تقديمه ما يثبت بأن إنهاء عقد العامل قد تم تبعا لما نص عليه النظام، وأنه قد كان لوجود أسباب دعت لذلك.

فقرار فصل العامل من عمله يكون تعسفيا وبالتالي يستوجب التعويض، وتترتب عليه كافة الآثار القانونية بحسب ما نصت عليه المادة /76/ من نظام العمل.

التي تتمثل بمطالبة العامل بالتعويض والمطالبة بإعادته للعمل بحال كان عقد العمل من العقود الغير محددة المدة.

قد يلجأ البعض من أصحاب الأعمال لبعض الأعمال المخالفة للقانون، وذلك نتيجة جهل منهم بأحكام نظام العمل، مما يدفعهم  للتعسف باستخدام حقهم. بإنهائهم لعقد العمل بشكل مخالف لأحكام النظام مما يؤدي لهدر وضياع حقوق العامل التي حماها النظام.

قد يتساءل البعض متى يكون فصل العامل من العمل تعسفيا مما يجعلنا نلجأ لتقديم صيغة دعوى عمالية فصل تعسفي؟ ولكن لمن أقوم برفع الدعوى؛ هل أقوم برفع دعوى مكتب العمل أم أقوم برفع دعوى للمحكمة العمالية بشكل مباشر؟ إليك الجواب في الفقرة التالية. ولكن قبل الانتقال للفقرة التالية ننصحك وبشدة قراءة مقال شروط الدعوى العمالية لتتأكد بأن دعواك مستوفية لكافة شروط الدعوى العمالية.

مقالات قد تهمك:

 

ثانياً: لمن أقدم الدعوى العمالية في الفصل التعسفي

في الحقيقة إن التسوية الودية هي أول خطوات وأول إجراء من اجراءات المحكمة العمالية؛ حيث أن الدعوى العمالية لا يمكن رفعها في حال عدم إرفاق محضر تعذر الصلح مع مستندات الدعوى.

وقد حدد نظام الشكاوى فترة أقصاها 21 يوم من أجل النظر بالأمر ليتم فيما بعد تحويل الأمر للمحكمة وأيضاً مواصلة إجراءات التقاضي. وتنفذ أحكام مكتب العمل خلال مدة 14 يوم وإلا عوقب المماطل بعقوبات رادعة. حيث يتم تقديم الطلب لمكتب العمل مشتمل على البيانات والطلبات الأساسية.

من ثم يحدد المكتب يوم معين لحضور طرفي النزاع وعرض التسوية الودية عليهما وإن تم رفض التسوية فالتحقيق بالواقعة سيبدأ مباشرة.

من ثم يفصل فيها خلال مدة 21 يوم وإلا أحيلت إلى المحكمة العمالية مع تقديم كل ما يلزم من أوراق بما فيها صيغة دعوى عمالية فصل تعسفي كما ذكرنا ليتم الفصل بالدعوى وفيما بعد تنفيذ الحكم وتكون مدة التنفيذ 14 يوم.

وهنا يجب الايضاح بأن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية قدمت خدمة التسوية الودية بهدف حل الخلافات العمالية عن طريق مكتب العمل ومن ثم تقديم الشكوى الكترونيا دون الحاجة للجوء إلى المحاكم.

بحيث تستطيع حل النزاع الكترونياً بكل سهولة عبر دليل الخدمات الالكترونية السعودي، مما يوفر الوقت وحتى الجهد التي  تستغرقه المحاكم في تسوية النزاعات. ولتكون المحاكم هي الوسيلة الأخيرة في حل الخلافات.

وعلى الرغم من كل الإجراءات التي اتخذتها السعودية من أجل تجنب ظلم العامل من جهة عمله. إلا أن هناك العديد من الشكاوى التي تتعلق بمماطلة جهات العمل بالفصل بما ينشأ من نزاعات تسويتها ضمن بيئة العمل وتسويف الأمر وطرد العمال من عملهم دون وجود مسوغ مشروع.

الأمر الذي جعل العمالة تقوم برفع مطالبها للمحاكم العمالية وتتقدم بلائحة صيغة دعوى عمالية فصل تعسفي أو غيرها وفقا لما يعترض العامل.

قد يهمك:

حقوق الموظف في القطاع الخاص السعودي بعد الاستقالة.

المادة الحادية والثمانون من نظام العمل.

نظام السعودة في مكتب العمل.

ثالثاً: كيف ارفع دعوى على شركه؟

هناك آلية عمل محددة يتبعها مكتب العمل ضمن المملكة العربية السعودية. ولضمان رفع دعوى ناجحة يجب اتباع الخطوات التالية:

  1. يجب أن يقدم طلب رسمي متضمن صيغة دعوى عمالية فصل تعسفي ممتازة لمكتب العمل المختص الكائن بدائرة العمل.
    ليتم تعيين لجنة تسمى بلجنة التسوية الودية واختصاصها القيام بفض النزاع بشكل ودي بعد أن يتم دراسة كافة الجوانب التي تتعلق في الدعوى.
  2. تسعى اللجنة لإيجاد الحلول المناسبة تبعاً إلى نظام العمل السعودي، وبحالة ما إذا باءت كل المحاولات في الفشل سيقوم العامل في تقديم طلب رسمي مكتوب بهدف تحويل القضية من مكتب العمل السعودي إلى المحكمة العمالية.
  3. يتم تقديم صيغة دعوى عمالية فصل تعسفي بحال كانت الدعوى نتيجة فصل تعسفي. ويجب تدوين تاريخ إرسال الدعوى بالإضافة لرقم الإحالة من مكتب العمل للمحكمة العمالية المختصة، وكما يحدد رقم أساس الدعوى وتاريخها بالنسبة لأول جلسة.
  4. ومن ثم يقوم ديوان المحضرين في إبلاغ أطراف النزاع في موعد الجلسة الأولى.

ببعض الأحيان قد يتعرض العامل للظلم الواقع من قبل صاحب العمل، أو حتى تحدث حالات إهمال تسبب وقوع ضرر بالغ بالنسبة لصاحب العمل من قبل أحد العاملين بالشركة.

كل هذه الأمور يمكن أن يتم حلها بشكل ودي، لكن هناك حالات تستدعي اللجوء للمحكمة العمالية المختصة بنظر القضايا، بما يتوافق مع النصوص القانونية الخاصة بنظام العمل السعودي.

إن مكتب العمل والعمال السعودي ضمن المملكة العربية السعودية يعتبر الجهة القانونية المختصة في النظر بشكاوى المواطنين والشكاوى التي تقع من العمال على شركة أو على مؤسسة بداخل المملكة.

حيث يسعى إلى فض وحل المنازعات وأيضاً الخلافات العمالية بصورة ودية ببادئ الأمر، دون اللجوء إلى المحاكم القضائية، وكما تسعى المملكة لإيجاد الحلول المناسبة بين الطرف الأول هو المدعي والطرف الثاني هو المدعي عليه.

شاهد الزوار أيضا:

رابعاً: صيغة دعوى عمالية فصل تعسفي السعودية

وصلنا للحديث عن صيغة دعوى عمالية فصل تعسفي السعودية لنقدم لكم ضمن هذا البند ما وعدناكم به من خلال ذكر بنود نموذج لائحة دعوى عمالية في عقد عمل محدود المدة.

يمكنكم تحميل صيغة دعوى عمالية فصل تعسفي السعودية جاهزة 2022 بصيغة word من هنا وبصيغة pdf من هنا. مع العلم بأننا غير مسؤولون عن استخدام هذا النموذج أو غيره من النماذج الموجودة على الموقع ما لم يتم طلب استشارة قانونية من محامي متخصص في القضايا العمالية من مكتبنا.

إلى مقام المحكمة العمالية الموقرة في …………….

المدعي:……………….سعودي الجنسية (“رقم الهوية”) والمقيم في ……….يمثله المحامي…………

المدعى عليه:………… عنوانه:…………

موضوع الدعوى : المطالبة ببدل حقوق عمالية في مبلغ (………. ) ريال وفصل تعسفي.

وقـائع الدعــوى:

لقد عمل المدعي لدى المدعى عليها في وظيفة (……….) وذلك بموجب عقد عمل محدد المدة حيث يبدأ تاريخ (………) لينتهي في تاريخ (……….) في واقع 9 ساعات عملاً يومياً وذلك براتب شهري مقداره……….. ريال.

إن المدعي كان يعمل بالأعياد الرسمية والوطنية إضافةً إلى أيام العطل الأسبوعية.

كما عمل المدعي لدى المدعى عليها ساعات عمل إضافية في واقع ساعة واحدة بشكل يومي منذ تاريخ (……) حتى تاريخ (……….)

وبتاريخ (……….) حيث قام المدعى عليه في فصل المدعي فصلاً تعسفياً خلافا لما جاءت به أحكام نظام العمل ودون مبرر قانوني, ودون أداء حقوقه العمالية.

وقد كان  للمدعي في ذمة المدعى عليه الحقوق العمالية الآتي ذكرها :

  1. بدل الأعياد الرسمية وبدل الإجازات السنوية عن كامل الفترة العقد في واقع (….…. ) يوماً ومبلغ (…….).
  2. التعويض عن الفصل التعسفي في مبلغ (……..) ريال (“تحدد تبعا لباقي مدة العقد”)
  3. بدل ساعات العمل الإضافي في واقع (………) ساعة عمل ومبلغ (………..) ريال سعودي.
  4. بدل راتب شهر (…….) من عام (………) في مبلغ (….…..) ريال (ذلك بحال لم يتقاضى العالم راتب تلك الأشهر)

إن محكمتكم الموقرة صاحبة الاختصاص وصاحبة  الصلاحية من أجل النظر والفصل بهذه الدعوى.

ولكل ما تقدم فإننا نلتمس من مقامكم:

  1. تحديد موعد للمحاكمة إضافة لتبليغ المدعى عليه نسخة عن لائحة الدعوى.
  2.  الزام المدعى عليه على أن يدفع للمدعي بدل الحقوق العمالية والمقدرة بالمبلغ (………….)ريال سعودي.

وللمحكمة الموقرة فائق  التقدير والاحترام

بهذا تكون صيغة دعوى عمالية فصل تعسفي وبدل حقوق عمالية قد غدت جاهزة للتقديم للمحكمة.


اقرأ أيضا:

خامسا: نموذج لائحة دعوى عمالية في عقد عمل غير محدد المدة

لتقديم لائحة صيغة دعوى عمالية فصل تعسفي بالسعودية في عقد عمل غير محدد المدة اتبع الخطوات التالية:

للمحكمة العمالية:……..

المدعي:……….

المدعى عليه:………

موضوع الدعوى:………..

(فقد يتعلق موضوع الدعوى بالفصل التعسفي للعامل وبهذه الحالة تحتاج إلى صيغة دعوى عمالية فصل تعسفي قوية تدعم موقفك.

أو المطالبة في الحقوق العمالية أو حتى قد تتعلق بالجزاءات التأديبية المفروضة على العامل من قبل صاحب العمل.
كما يمكن أن يتعلق بإنهاء عقد العمل، أو الإجازات السنوية و غيرها الكثير من الأسباب التي تؤدي لرفع الدعوى).

المطالب:1………….
2…………..
3…………..

المحامي الوكيل:……….

كما أشرنا بأن نموذج صحيفة الدعوى ستختلف حسب نوع القضية.

فيديو توضيحي

اقرأ أيضا:

نظام مكتب العمل للقطاع الخاص

رقم افضل محامي في تبوك

 

ستجد ضمن مدونتنا:

المراجع:

4.2/5 - 1850

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Search أحدث المقالات