Whatsapp
Youtube
Instagram
Google Map

إجراءات المحكمة العمالية في السعودية

آخر تحديث: 21 مايو، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
إجراءات المحكمة العمالية في السعودية

سواء كنت مدير مؤسسة أو صاحب عمل أو عامل أو موظف وسواء كنت مواطن سعودي أو أجنبي يعمل في المملكة العربية السعودية فإنه من واجبنا إرشادك إلى معرفة واجباتك وحقوقك كموظف بالإضافة إلى تنبيهك إلى وجود أحكام نظام العمل المتبع في المملكة. والأساليب التي ينبغي عليك معرفتها عند تعرضك لأي مشكلة وكيفية رفع قضية عمالية واجراءات المحكمة العمالية بالتفصيل خلال سير الدعوى بالسعودية وممن يمكنك طلب المساعدة والاستشارة القانونية لإرشادك في هذه الظروف.

ولذلك سنتحدث في هذا المقال عمّا يلي:

وفي حال لم تكن معلوماتنا في هذا المقال كافية يمكنك الاتصال بمكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية للحصول على المعلومات التي تحتاجها بالإضافة إلى أفضل الخدمات القانونية العمالية في المملكة العربية السعودية. علماً بأن كل ما سيذكر في هذا المقال أو غيره من المقالات لا يعتبر استشارة قانونية ولا بأي حالٍ من الأحوال.

إذا كانت قضيتك العمالية في مكتب العمل ولم يتم تحويل القضية من مكتب العمل للمحكمة العمالية بعد فننصحك بقراءة مقال: رفع دعوى مكتب العمل فهو الأنسب لقضيتك.

8 نقاط توضح إجراءات المحكمة العمالية بالتفصيل

  1. أول إجراء من إجراءات المحكمة العمالية هو تقديم شكوى لمكتب العمل وتوضيح تفاصيلها وتزويد الشكوى بالمعلومات الكاملة وبيانات الأشخاص المعنيين بالقضية. وهم المدعي والمدعي عليه وسبب الادعاء وذلك في مكتب العمل الخاص بدائرته ومجال عمله أو منطقته التي يعمل بها. ووضحنا إجراءات هذه الخطوة بالتفصيل في فقرة: طريقة رفع دعوى في المحكمة العمالية. وسبب اللجوء إلى مكتب العمل قبل المحكمة العمالية هو: بهدف حل النزاع بطريقة سلمية وودية قبل تحويل القضية للمحكمة والدخول في دوامة إجراءات المحكمة العمالية التي يمكن أن تستغرق الكثير من الوقت.
  2. الإجراء الثاني يكون في حال لم ينتج عن محاولة إصلاح النزاع العمالي بطريقة ودية فيقوم المدعي بتقديم طلب لمكتب العمل يصرح به عن إرادته في تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة العمالية.
  3. بعد تقديم المدعي للطلب يتعين على مكتب العمل الامتثال للطلب وإحالة أوراق الشكوى العمالية إلى المحكمة العمالية.
  4. يقوم المدعي بالحصول على تاريخ الصادر الذي ذهبت فيه الشكوى من مكتب العمل إلى المحكمة العمالية ورقمه.
  5. يقوم المدعي بمتابعة جداول القضايا العمالية للاستدلال إلى موعد الجلسة الأولى لقضيته في المحكمة العمالية وذلك من خلال رقم الصادر والتاريخ الذي تحولت بها القضية إلى المحكمة.
  6. عند وصول القضية إلى هذه المرحلة من إجراءات المحكمة العمالية ينبغي على المدعي الاستعانة بمحامي متخصص في القضايا العمالية لمساعدته على كتابة عريضة طلبات خاصة بالقضية وتفاصيلها بطريقة قانونية حسب خبرة المحامي وذلك بهدف الإقناع واستعادة حق المدعي. ومن ثم تقدم هذه العريضة وتعلن للخصوم في ميعاد الجلسة الأولى في المحكمة العمالية.
  7. يتم سحب العريضة الخاصة بالدعوى من المحضر بعد عدة أيام.
  8. ينبغي على طرفي القضية المدعي والمدعى عليه في دعوى القضية العمالية الحضور إلى المحكمة العمالية في الجلسة الأولى وتقديم عريضة الدعوى ومن ثم حضور بقية الجلسات التي تقرها المحكمة إلى أن يتم حجز الدعوى للنطق بالحكم.

إن عقود العمل العمل بين العمال وأصحاب العمل هو اختصاص قانوني يحتاج إلى محامي عمالي متخصص نظراً للإجراءات المتعددة والمختلفة في هذه القضايا. وهذا ما يؤدي إلى وجود حاجة لاستشارة محامي أونلاين متخصص في القضايا العمالية.

إن فروع مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية في المملكة العربية السعودية يمكنه مساعدتك لتولي أي قضية عمالية تواجهك. وذلك لتميزه بنخبة من أمهر المحامين المتخصصين في القضايا العمالية والذين يمتلكون خبرة واسعة ومعرفة معمقة ومتراكمة لسنوات في تفاصيل قانون وأحكام نظام العمل السعودي.

أقرأ أيضاً:

إجراءات المحكمة العمالية جدة

من الطبيعي أن تكون إجراءات المحكمة العمالية عند رفع الدعوى العمالية بالخطوات السالفة الذكر ولكن هناك حالات يقوم بها الطرف المدعي بالتقدم بدعوى عمالية مباشرة وذلك لمعرفة مسبقة بعدم وجود حل مشترك بين الطرفين وإدراك صعوبة المشكلة. بالإضافة إلى الرغبة في استغلال الوقت وتسريع عملية رفع الدعوى القضائية وإجراءات المحكمة العمالية لسبب معين قد يكون الحاجة الماسة لحل هذه المشكلة بأسرع وقت.

اجراءات الدوائر العمالية في جدة

  1. أول نقطة في إجراءات الدعوى العمالية هي تحديد موعد لجلسة الاستماع. ولكن قبلها تطلب المحكمة العمالية محضر تعذر الصلح.
  2. ثانياً تكون جلسة الاستماع فيقوم القاضي بالاطلاع على صحيفة الدعوى. واحرص جيداً بأن يكتب لك صحيفة الدعوى محامي شاطر.
  3. تقوم المحكمة العمالية بإصدار الحكم.
  4. إذا كان الحكم مجحفاً بحق أحد الأطراف يمكن استئناف الحكم العمالي خلال المدة التي وضحناها في مقال: مدة الاستئناف في القضايا العمالية.

قد يهمك أيضا:

5 حالات تؤدي لسقوط الحق في رفع الدعوى العمالية

فيما يلي أخطاء شائعة يرتكبها العمال أو أصحاب العمل فتؤدي لخسارة حقهم في رفع الدعوى العمالية:

  1. انتهاء المدة المحددة لرفع الدعوى العمالية يسقط حقه في إقامة دعوى قضائية عمالية. وهي خلال اثني عشر شهراً من تاريخ انتهاء العلاقة التعاقدية وهذا استنادً إلى المادة المادة الرابعة والثلاثون بعد المائتين من نظام العمل. ولكن يمكن استثناء ذلك إذا تقدم المدعي بعذر وقبلته المحكمة فيمكن المطالبة بالحق بعد انقضاء المدة. [1]
  2. مطالبة المحكمة بإجبار صاحب العمل على عودة العامل للعمل في حال أن القضية فصل تعسفي؛ إذ أن هذا الطلب ليس من سلطة القاضي.
  3. في حال قام العامل برفع دعوى لضم مدة عمله بدون معرفة شروط الدعوى العمالية وإجراءاتها التي قد تكون غير كافية له.
  4. وجود أخطاء في عريضة الدعوى أو وجود نقص فيها من حيث حق الطلبات الموجودة فيها.
  5. عندما يريد العامل إقامة دعوى على صاحب العمل بهدف تسوية وضعه الوظيفة وترقيته في العمل لمستوى أعلى بدون إثبات هذا العامل أو الموظف لمؤهلاته ومروره في خطة الترقية المتفق عليها أو بدون اطلاعه على شروط وإجراءات الترقي في العمل وعليه يسقط حقه في إقامة دعوى عمالة.

وفي هذه الحالات كما ذكرنا يسقط حق العامل في رفع دعوى في المحكمة العمالية والتي هي ناتجة في الأساس عن عدم المعرفة الكافية بالقوانين والأنظمة التي تحكم القضايا العمالية وإجراءات المحكمة العمالية. ولذلك فإنه من الأفضل استشارة محامي مكتب العمل في جدة متخصص من مكتب للمحاماة والاستشارات القانونية لتجنب أي حالة أو تفصيل أو خطأ يمكن له أن يجعلك تخسر حقك في تقديم دعوى قضائية.

كم تستغرق القضايا العمالية؟

تختلف مدة القضايا العمالية بين مرورها في مكتب العمل أو رفعها مباشرة في المحكمة العمالية وقد قام نظام العمل السعودي 1442 بتحديد المدة التي تستغرقها القضايا العمالية في الحالتين.

وفيما يخص المدة التي تستغرقها القضية العمالية فإنه في حال تقديم الدعوى لمكتب العمل من قبل المدعي وذلك بغرض منح فرصة للتسوية الودية وإيجاد حل يرضي الأطراف فإن مدة هذه المرحلة هي 21 يوم. وبعد انقضاء هذه المدة ولم تفلح المحاولات لإيجاد حل وإقامة الصلح بين الأطراف يتم إحالة هذه الدعوى إلى المحكمة العمالية وبعدها يتم استكمال إجراءات المحكمة العمالية وتأخذ القضية مجراها.

وبالنسبة للوقت الذي تستغرقه القضية في المحكمة العمالية فهي ثلاثون يوماً كحد أقصى ريثما يتم النظر فيها وإطلاق الحكم وغالباً ما تكون القضايا العمالية على ثلاث جلسات ريثما يتم إنهاء إجراءات المحكمة العمالية وإطلاق الحكم.

مدة القضايا العمالية للعمالة المنزلية

في حالات الدعاوي المتعلقة بالعمالة المنزلية وما يشابهها فتكون المدة الممنوحة من قبل لجنة مكتب العمل لإقامة الصلح وإيجاد حل يرضي الأطراف هي خمسة أيام فقط وإذا لم يتم يجب على اللجنة إصدار قرارها خلال مدة عشرة أيام كحد أقصى. وفي حال لم يتم ذلك ولم ينتهي النزاع يمكن للمدعي رفع الدعوى في المحكمة العمالية لتحصيل حقه.

سبب رئيسي لعدم سماع الدعوى العمالية

أحد أهم الأسباب  التي تؤدي لعدم سماع الدعوى العمالية هو التقادم واتلقادم يعني فوات المدة المحددة التي يسمح فيها للعامل المطالبة بحقه فينبغي المطالبة به خلال هذه المدة وإلا فإنه يخسر حقه فيه بشكل قانوني بعد انتهاء هذه المدة.

وفي نظام العمل في المملكة العربية السعودية نصت المادة رقم 234 على أنه لا يمكن للمحكمة العمالية قبول أي دعوى يطلب فيها العامل أي مق كن الحقوق المنصوص عليها في أحكام نظام العمل أو الناتجة عن عقد العمل أو مخالفته إذا مضي على انتهاء عقد العمل أو المشكلة العمالية أكثر من اثني عشر شهراً ويسقط بعدها حقه في رفع دعوى قضائية إلا في حال قام المدعي بتقديم عذر مقنع تقبل به المحكمة العمالية وتصادق عليه أو قام المدعى عليه بإقرار حق المدعي.

وفي هذه الحالات لا يعني أن المدعي لا يستطيع الحصول على حقه حيث أن هذه قوانين المحكمة العمالية ويمكنه في هذه الحالة اللجوء إلى المحاكم العامة للمطالبة بالحق بحسب نظام المرافعات الشرعية.

شاهد الزوار أيضاً:

مدة القضايا العمالية

إن مدة القضايا العمالية لا تتجاوز 30 يوماً حيث نصت المادة الحادية والعشرون بعد المائتين في نظام العمل على أن تنظر الدعاوى العمالية على وجه الاستعجال. [1]

القضايا العمالية وإجراءات المحكمة العمالية محددة بأوقات معينة لا يمكن تجاوزها وتختلف باختلاف الإجراءات المتبعة فيما إذا كانت الدعوى مقدمة في مكتب العمل وانتهت فيه أو قدمت في مكتب العمل ثم تم تحويلها إلى المحكمة العمالية. وفيما إذا كانت قد قدمت في المحكمة العمالية بشكل مباشر. كما وتختلف المدة المتاحة بين الأعمال التجارية والصناعية والأعمال المنزلية فلكل منهم وقت مختلف نظراً لطبيعة العمل.

فيديو توضيحي

_____________________________________________________________________________________

المصادر والمراجع:


FAQ

ما هي اجراءات المحكمة العمالية:

أول نقطة في إجراءات الدعوى العمالية هي تحديد موعد لجلسة الاستماع. ولكن قبلها تطلب المحكمة العمالية محضر تعذر الصلح. ثانياً تكون جلسة الاستماع فيقوم القاضي بالاطلاع على صحيفة الدعوى. واحرص جيداً بأن يكتب لك صحيفة الدعوى محامي شاطر. تقوم المحكمة العمالية بإصدار الحكم. إذا كان الحكم مجحفاً بحق أحد الأطراف يمكن استئناف الحكم العمالي خلال المدة التي وضحناها في مقال: مدة الاستئناف في القضايا العمالية.

كم تستغرق القضايا العمالية؟

في حال تقديم الدعوى لمكتب العمل من قبل المدعي وذلك بغرض منح فرصة للتسوية الودية وإيجاد حل يرضي الأطراف فإن مدة هذه المرحلة هي 21 يوم. وبعد انقضاء هذه المدة ولم تفلح المحاولات لإيجاد حل وإقامة الصلح بين الأطراف يتم إحالة هذه الدعوى إلى المحكمة العمالية وبعدها يتم استكمال إجراءات المحكمة العمالية وتأخذ القضية مجراها.

4.1/5 - 1827

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Search أحدث المقالات