Whatsapp
Youtube
Instagram
Google Map

نموذج لائحة اعتراضية على حكم عمالي

آخر تحديث: 21 مايو، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
مذكرة بدفاع شركة في دعوى عمالية
 يتم تقديم اعتراض على الأحكام بأنواعها سواء العمالية أم غيرها إذا ما شعر أحد أطراف الدعوى « المدعي أو المدعى عليه » بأم الحكم الصادر غير منصف بحقه؛ لذلك أعددنا لكم في هذه المقالة نموذج لائحة اعتراضية على حكم عمالي.
كتبه محامي القضايا العمالية المتخصص بالاعتراض على الأحكام الصادرة عن الهيئات العمالية الابتدائية.

كما أعددنا لكم في هذه المقالة أفضل الطرق للاعتراض على الأحكام القضائية المتعلقة بالقضايا العمالية بحسب خبرتنا التي امتدت لسنوات وسنوات في القضاء العمالي والمحاكم العمالية.

ولكن في البداية لكتابة نموذج لائحة اعتراضية على حكم عمالي ناجح وصحيح يجب أن تعرف بدقة ما هي لائحة الاعتراضية وماذا تحوي؛ فإليك الجواب: اللائحة الاعتراضية هي لائحة توضح الأسباب التي استدعت صاحب الاعتراض إلى تقديم اعتراضه أو بعبارةٍ أخرى أسباب رفضه للحكم.

ويجب أن يصاغ بطريقة معينة وأيضا يجب أن يتوكل عنه محامي لأن بعض أنواع القضايا لا يمكن أن يترافع فيها صاحب القضية عن نفسه وإنما يتوجب عليه توكيل محامي.

6 نقاط يجب معرفتها عن اللائحة الاعتراضة على الحكم العمالي

  1. يجب أن تقدم اللائحة الاعتراضية للجهات المختصة فيها فقط وشرح هذه االنقطة يعني بأنك يجب أن تقدم اعتراضك للقاضي الذي نظر في القضية وهنا يقرأ القاضي اللائحة الاعتراضية وإما يقرر بأن القرار الابتدائي كان منصفاً. وإما أن يأخذ القاضي باعتراضك ويعيد النظر في القضية. ولكن في كلتا الحالتين يتوجب رفع القضية لمحكمة الاستئناف العمالية.
  2. يجب على طرف الدعوى المعترض على الحكم أن يلتزم بالتنظيم القانوني وهذا يعني أن يقوم باستخدام كافة المصطلحات القانونية المناسبة. وقد يكون المعترض على غير دراية بذلك. بالتالي من الأفضل الاستعانة بمحامي متخصص في القضايا العمالية.
  3. وأيضا من واجبات المعترض أن يقوم بذكر كافة الأسباب التي دعته لتقديم لائحة اعتراضية على حكم عمالي. وأن تكون هذه الأسباب مقنعة ومبنية على أسس ووقائع صحيحة.
  4. يتوجب على المعترض أن يذكر الحكم الأولى الذي صدر عن المحكمة العمالية. أو ما يسمى أحياناً بـ منطوق الحكم.
  5. ذكر كافة الطلبات الجديدة أو القديمة إذا لم يوجد لدى المعترض طلبات جديدة.
  6. إذا قدم كافة المستندات والدلائل والوقائع التي تثبت صحة ادعائه فلا بد أن تقوم محكمة الاستئناف العمالية بتغيير الحكم الابتدائي.

نموذج لائحة اعتراضية على حكم عمالي صدر عن محاكم الدرجة الأولى.

إليك نموذج لائحة اعتراضية على حكم عمالي: 3 نماذج جاهزة 2022.

هنا سوف نقدم لكم نموذج لائحة اعتراضية على حكم عمالي، ويمكن تحميل النموذج التالي بصيغة pdf من خلال الضغط هنا.

أصحاب الفضيلة المحترمين في المحكمة …….. حفظكم الله. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نتقدم لحضرتكم بالاعتراض على الحكم المذكور أعلاه وذلك نظراً للأحداث والوقائع التالية: في هذه المرحلة يشترط أن تذكر بعضاً من المعلومات والتفاصيل عن عملك وعن عقدك في العمل الموقع عليه من قبل صاحب العمل، إضافة إلى ذكر معلومات عن الدعوى وأية معلومات أخرى تكون ضرورية ومهمة وتفيد في سير الدعوى يتوجب ذكرها ضمن محتوى اللائحة الاعتراضية.

ولا يفوتنا أن ننوه بأن المعلومات الغير ضرورية والغير مهمة يجب عدم ذكرها بمعنى أن (تتجنب كتابتها ضمن اللائحة الاعتراضية).

نموذج لائحة اعتراضية على حكم عمالي رقم 2

بسم الله الرحمن الرحيم

السادة أصحاب الفضيلة في محكمة …..

السلام عليكم ورحمة من الله وبركات

لائحة اعتراضية على الحكم الصادر عن المحكمة العمالية في …. رقم  ……. وتاريخ……. الذي صدر في الدعوى رقم …… الصادر عن فضيلة الشيخ ….

أولاً منطوق الحكم:

صدر الحكم بتاريخ …. وقد قرر موكلي بعدم القناعة في الحكم الصادر الذي جاء منطوقه على الشكل التالي: وهنا يجب ذكر الحكم الأولي.

ثانياً: أسباب الحكم:

في هذه الفقرة تكتب الأسباب التي دعت القاضي إلى إصدار الحكم الأولي؛ مثال: بأن القاضي حكم بعدم استحقاق العامل لمستحقاته العمالية بسبب فعله لأحد البنود الواردة في المادة 80 من نظام العمل السعودي.

ثالثاً: أسباب الاعتراض على الحكم:

في هذه الفقرة يجب كتابة الأسباب التي دعتك للاعتراض على الحكم. ذكرنا في الفقرة السابقة بأن القاضي قد وجد بأن العامل قد ارتكب أحد الأخطاء التي وردت في المادة 80 من نظام العمل وهنا يجب أن تبرهن أمام محكمة الاستئناف العمالية بأن العامل لم يرتكب أحد هذه الأخطاء.

رابعاً: طلبات المعترض:

هنا تذكر كافة الطلبات التي تريد من محكمة الاستئناف تحقيقها لك لتستعيد حقوقك.

بعدها يصدر الحكم عن محكمة الاستئناف خلال مدة زمنية معينة والتي وضحناها في مقال: مدة الاستئناف في القضايا العمالية.

مقالنا عن نموذج لائحة اعتراضية على حكم عمالي لم ينتهي بعد؛ ففيه الكثير من المعلومات التي تهم كل شخص يرغب بالاعتراض على الحكم العمالي. فتابعوا معنا.

خطوات تقديم نموذج لائحة اعتراضية على حكم عمالي

إن القانون في السعودي يسمح القانون لكل الأشخاص بأن يعترضوا على الأحكام التي صدرت عن محاكم الدرجة الأولى أو ما يسمى «بالاستئناف» لتحقيق العدالة. ولكن قبل سرد خطوات تقديم نموذج لائحة اعتراضية على حكم عمالي يجب معرفة شروط الاستئناف وهي كالتالي:

خطوات تقديم اعتراض على حكم عمالي الكترونياً.

ومن الطرق الأخرى للاعتراض على الأحكام العمالية يكون عن طريق تقديم لائحة اعتراضية على الحكم الصادر من قبل المحكمة المختصة بالدعوى، ولابد من الإشارة إلى أنّ اللائحة الاعتراضية تقدم بشروط معينة وبحسب ما تم ذكرة في نظام المرافعات الجديد.

لذلك عند تقديم لائحة اعتراضية يجب على عليك طلب الاستعانة والمساعدة القانونية من محامي متخصص وخبير بهذه المسائل، وجدير بالذكر أن نخبرك بأن  مكتب محاماة واستشارات قانونية يقدم هذا النوع من الخدمات بالإضافة إلى تقديمه المساعدة في قضايا أخرى، لذا عزيزي القارىء أنصحك بمتابعة القراءة حتى تتعرف على نموذج لائحة اعتراضية على حكم عمالي.

انظر أيضا:

طريقة كتابة مذكرة اعتراض.

عزيزي القارىء تحدثنا سابقاً عن نموذج لائحة اعتراضية على حكم عمالي، أما الآن سنعرض لكم بعض الشروط التي يجب مراعاتها عند كتابة مذكرة اعتراض على حكم ما.

يوجد العديد من الأفراد الذين صدر بحقهم حكم قد يكون غير منصف وغير عادل، وقد يكون القاضي المختص بالقضية تجاهل بعض الأدلة والإثباتات التي قدمها المحكوم..

وعليه فإن النظام السعودي أتاح لكل شخص صدر بحقه قرار وحكم معين كتابة مذكرة اعتراض على حكم يكون صادر من قبل أحد المحاكم ضمن السعودية.

ولابد من التأكيد بأن النظام في المملكة العربية السعودية قام بوضع بعض الضوابط والشروط من أجل تقديم مذكرة اعتراضية.

واستناداً إلى ما سبق إذا لم يتقيد الشخص المتقدم للاعتراض على الحكم بهذه الضوابط، فإن المحكمة المختصة تقوم برفض مذكرة الاعتراض التي تم تقديمها.

الشروط والضوابط:

وكان هذا بموجب نظام المرافعات الشرعية في المملكة العربية السعودية.

وحتى تقوم بكتابة مذكرة اعتراض يجب عليك أن توكل محامي مختص بهذه المسائل وهو بدوره سيراجع ملف الدعوى ويكتشف الثغرات الموجودة فيها، وبكل تأكيد سيدعم مذكرتك الاعتراضية بالقوانين والأنظمة السعودية.

وفي حال رغبت بمعرفة نموذج لائحة اعتراضية على حكم عمالي اتصل مع محامي شاطر في جدة أو محامي بالقصيم أو محامي في جازان.

قد يهمك أيضا:

القضايا العمالية الغير قابلة للاستئناف.

القضايا العمالية الغير قابلة للاستئناف يقصد بها الدعاوى اليسيرة وهي التي حددها القضاء الأعلى في المملكة العربية السعودية بالاستناد إلى المادة رقم (185) في نظام المرافعات الشرعية.

بمعنى آخر هي القضايا التي لا يجوز ولا يسمح استئناف الحكم الصادر فيها (تدقيقاً ومرافعةً)، كما أن القضاء الأعلى اعتبرها نهائية بمعنى أنه يتوجب تنفيذها وتطبيقها بمجرد صدورها من محاكم الدرجة الأولى.

ولكن يبقى التساؤل المطروح من قبل بعض الأفراد ماهي القضايا العمالية الغير قابلة للاستئناف؟

القضايا العمالية تضمن 6 أنواع من الدعاوى اليسيرة التي يكون حكمها نهائي والتي لا يسمح ولا يقبل الاستئناف والاعتراض بها.

القضايا هي كالآتي:

1.قضية التظلم من قبل العمال وصاحب العمل الذي لم يتم قبول اعتراضاتهم ضد الحكم الصادر من قبل الجهة المختصة في مؤسسة التأمينات الاجتماعية.

2.الدعاوى العمالية التي لا تزيد قيمة المطالبة فيها عن 20 ألف ريال سعودي.

3.المطالبة بالوثائق والمستندات المرتبطة بالعامل والمودعة لدى صاحب العمل.

4.وأيضا المطالبة بشهادة الخدمة بالعمل.

5.الاعتراض على قرارات وأحكام لجان عمال الخدمة المنزلية.

6.اضافة إلى قضايا الاعتراض على الجزاء الذي يوقعه صاحب العمل على الفرد العامل ماعدا فصل العامل من العمل.

وهذه كانت الأنواع الستة للقضايا العمالية الغير قابلة للاستئناف في المحكمة العربية السعودية.

ما هو الحكم في الدعاوى اليسيرة (القضايا العمالية الغير قابلة للاستئناف)؟

ذكرنا سابقاً أنه بموجب المادة رقم (185) من نظام المرافعات الشرعية أن مجلس القضاء الأعلى لا يقبل أي مذكرة من أطراف الدعوى بعد أن تم إنهاء وإغلاق باب المرافعة، حيث أن القرار في القضايا اليسيرة يعتبر قطعي ولا يمكن الاستئناف والاعتراض فيه، وفيما يرتبط بتسليم الحكم يكون ذلك من خلال تسليم نسخة من القرار قور صدوره بحال اقتضت الحاجة لذلك.

لمزيد من المعلومات عن القضايا العمالية الغير قابلة للاستئناف والاعتراض وعن نموذج لائحة اعتراضية على حكم عمالي تواصلوا مع محامين مكتبنا.

ماذا بعد الاعتراض على الحكم.

بعد أن قمت بكتابة مذكرة الاعتراض على الحكم وقدمتها إلى الجهة والمحكمة المختصة فإن المحكمة بدورها تقوم بالاطلاع على مذكرة الاعتراض، وعندها تقوم باتخاذ مجموعة إجراءات.

الإجراءات كالتالي:

  1. يتم فتح ملف جديد للقضية من قبل المحكمة المختصة في حال رأت بأنه قبل رفع مذكرة الاعتراض لمحكمة الاستئناف أن الشخص المعترض قد نبه المحكمة على شيء ما يستحق أن تعدل الحكم والقرار المتخذ، أو أن شيئاً ما من إثباتات وأدلة الدعوى قد فاتها ولم تنتبه له، وفي هذه الحالة يتم إبلاغ كل من أطراف الدعوى المتقاضين ويشترط أن يتم حضروا لإعادة فتح القضية.
  2. ثم تقوم المحكمة بالتسجيل في حال رأت أن مذكرة الاعتراض لا تحتوي ما يوجب على المحكمة المختصة بأن تقوم بتعديل القرار، وبعد ذلك تقوم برفع ملف الدعوى مع جميع المستندات والأوراق اللازمة إلى المحكمة المختصة وذلك حلال مدة 30 يوم من تاريخ إصدار الحكم.

وأيضا في حال قدمت الاعتراض باليوم ذاته الذي صدر فيه الحكم فإنه يجب عليك مراجعة مذكرة الاعتراض، وبالتالي إذا ظهر لك شيء جديد تقوم بتعديله في مذكرة الاعتراض.

ولابد من التأكيد بأن محكمة الاستئناف من الممكن أن تغير في الحكم بحال تم تقديم اعتراض مؤثر ومحقق على الدعوى فإن رأت المحكمة وجود ملاحظات أخرى مهم فإنه قد تعيد النظر في الدعوى.

ومن ناحية أخرى إذا لم يتجاوب القاضي مع الملاحظات المقدمة قد يتم نقض الحكم من قبل محكمة الاستئناف وتحويله إلى دائرة أخرى.

ومن الضروري معرفة أن مفهوم الاستئناف يعد من أحد الطرق الطعن على حكم ما من محاكم الدرجة الأولى وذلك بطرح القضية من جديد أمام المحكمة المختصة بهدف مراجعتها.

وبحسب ماورد في النظام والقانون السعودي فإن الطعن لا يسمح إلاّ في حالات محددة ومعينة.

ومن أجل ذلك إذا كان لديك أية مشكلة قانونية وترغب بتقديم مذكرة اعتراض عليك بطلب المساعدة من محامينا الخبير في كتابة مذكرات الاعتراض بطريقة قانونية وبأسلوب محترفة، ويمكنك التواصل أيضا مع محامي مكتب العمل في جدة لمعرفة نموذج لائحة اعتراضية على حكم عمالي.

أسباب الاعتراض على الحكم العمالي.

باعتبار أننا قدمنا لكم نموذج لائحة اعتراضية على حكم عمالي مع كيفية كتابة مذكرة الاعتراض على حكم ما، فـ ضمن هذا الإطار سنتحدث عن أسباب الاعتراض على الحكم العمالي.

بدايةً يجب أن تعرف بأن المحكمة المختصة بكافة أشكال وأنواع القضايا العمالية هي المحكمة العمالية وتعتبر فرع من فروع محاكم الدرجة الأولى والتابعة للقضاء العام في المملكة العربية السعودية.

كما أنها تنتشر في جميع أنحاء المملكة، إضافة إلى أن النظام السعودي أتاح تقديم الاعتراض على حكم ما تم إصداره من قبل محاكم الدرجة الأولى.

الأسباب كالآتي:

  1. الدعاوى المتعلقة بالجزاءات التأديبية التي يفرضها صاحب العمل على العامل.
  2. الدعاوى المتعلقة بالأجور والعقود والحقوق وأيضا الإصابات والأضرار الناتجة عن العمل والتعويض عنها، وخاصةً بحالات العمل الخطيرة على سبيل المثال: الأضرار التي من الممكن أن يتعرض لها العامل أثناء أداء عمه في الكهرباء.
  3. الدعاوى المرتبطة بالعمال الخاضعين لقرارات نظام العمل.
  4. القضايا المتعلقة بشكاوى العمال وأصحاب العمل الذين لم يتم قبول اعتراضاتهم ضد أي حكم صُدر من جهة في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، ومرتبط أيضا بوجود التعويضات أو التسجيل والاشتراكات.
  5. وأيضا قضايا الخلافات والمنازعات المترتبة على الفصل من العمل.

هذه كانت بعضاً من أسباب الاعتراض التي يتم تقديمها إلى المحكمة العمالية.

وجدير بالذكر أن محامون ومستشارون مكتب الصفوة لديهم ما يكفي من الخبرة والمعرفة القانونية لكتابة المذكرة الاعتراضية وإيضاح الأسس التي استند عليها الاعتراض بشكل نظامي وقانوني.

عزيزي القارىء ننصحك بشدة بأن تطلب استشارة من مكتب استشارات قانونية أو توكيل محامي للقضايا العمالية من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية أو من محامي قضايا عمالية في جدة في حال وقعت بمشكلة قانونية.

قد يهمك أيضا:

وفي نهاية مقالنا نموذج لائحة اعتراضية على حكم عمالي.

نكون قدمنا لكم من خلاله مجموعة من المعلومات المهمة المتعلقة بـ اللائحة الاعتراضية، ونتمنى أن تكون قد استمتعت بقراءة هذا المقال.

المراجع والمصادر:

صحيفة عكاظ.

نظام المرافعات الشرعية.

 

مقالات أخرى مهمة بإمكانك الاطلاع عليها:

 

4.9/5 - 1758

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Search أحدث المقالات