تخطى إلى المحتوى

محامي متخصص في القضايا العمالية في جدة

محامي متخصص في القضايا العمالية في جدة

هل تبحث عن محامي متخصص في القضايا العمالية في جدة ليساعدك على خلافك مع صاحب العمل واستعادة حقك، أو في حال كنت صاحب العمل فالمحامي يساعدك وينظم لك كافة أمورك وشؤون الموظفين لديك.

ففي كلا الحالتين انت تحتاج إلى استشارة محامي عمالي خبير ومختص بالقضايا والمسائل العمالية، يمتلك الخبرة والمعرفة الكافية بنظام العمل السعودي ومطلع بشكل مستمر على ما جاء بهمن تعديلات هامة، تابع معنا مقالنا..

للتواصل مع محامي شاطر عبر الواتس اب؟ فقط قم بالنقر هنا.

محامي متخصص في القضايا العمالية

محامي متخصص قضايا عمالية في السعودية يعمل على حماية حقوق العامل وصاحب العمال والمحافظة عليهم بشتى الطرق. وعليه تعتبر القضايا العمالية من القضايا التي يتم رفعها غالباً من قبل عامل أو مجموعة من العمال أو أصحاب العمل أمام المحكمة المختصة بالقضايا العمالية.

وذلك للمطالبة بحقوقهم المهدورة، وعلى الرغم من وجود محامي عمالي مجاني من قبل وزارة العمل إلّا أنه لا بد من اللجوء إلى محامي متخصص في القضايا العمالية في جدة لدراسة قضيتك بشكل معمق. محامي متخصص في القضايا العمالية في تشمل خدماته المجالات الآتية:

ولا يبخل محامي متخصص في القضايا العمالية بتقديم خبراته العملية والمعرفية الثرية لتزويد الموكلين في خدمة الاستشارة القانونية العمالية. وتنفيذ إجراءات التقاضي. والجدير بالذكر أن أفضل محامي في القضايا العمالية يعمل في ظل منهج تغليب مصلحة الموكل للعمل على تحقيق أفضل فائدة للعمل.

حيث يتفهم الاحتياجات المميزة لكل موكل من الموكلين وهذا وفق الأطر القانونية السلمية المتبعة في نظام العمل السعودي. يشرفنا التواصل مع محامي متخصص في القضايا العمالية. على الرقم /0595911136/  في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في كافة مناطق المملكة العربية السعودية.

محامي متخصص في قضايا مكتب العمل

لأني محامي متخصص في القضايا العمالية محامي قضايا مكتب العمل المهارات القانونية والأكاديمية العالية التي تمكنه من اعداد الدعاوى العمالية وابرام العقود وفق للوائح التشريعية التي تخص المؤسسات والشركات. كما يقوم بتمثيل العمال والمؤسسات قانونياً أمام المحاكم العمالية المختصة و..

وعليه فإن محامي متخصص في القضايا العمالية يقوم بما يلي :

    • إذا تعرض العامل إلى ظلم وفصل تعسفي من قبل صاحب العمل، فإنه يمكنه رفع دعوى في المحكمة العمالية من أجل الحصول على حقوقه كاملة والتعويض اللازم عما لحق له من ضرر. إذا ما تعذر الصلح أمام مكتب العمل.
    • يقوم مكتب العمل بالنظر للشكوى المقدمة من قبل العامل، ومن ثم الاتصال بالوسيط وابلاغ صاحب العمل من أجل الحضور في أول جلسة. هذه الجلسة الأولى التي يتم خلالها توضيح تفاصيل الشكوى المقدمة ضده.
    • بعد تقديم الشكوى لمكتب العمل، يعطي المكتب مهلة مدتها واحد وعشرون يوم للطرفين، بهدف حل النزاع والتسوية الودية من قبل مكتب العمل دون الحاجة لرفع الشكوى المقدمة للمحكمة العمالية.
    • من قبل اللجنة المختصة في مكتب العمل في حال لم يتم الوصول لحل ودي بين الطرفين تُحال الدعوى للمحكمة العمالية، ومن ثم يقوم المدعي برفع شكوى للمحكمة العمالية بخط يده. بعد ذلك يتم إبلاغ المدعي عليه بالموعد المحدد للجلسة الأولى في المحكمة العمالية وهذا قبل موعد الجلسة أو قبل جلسة المحكمة.

خدمات مكتب العمل في السعودية

في حال رغبت رفع دعوى في مكتب العمل يمكنك الاستعانة بـ محامي متخصص في القضايا العمالية وقضايا مكتب العمل، من مكتب الصفوة لمساعدتك في تقديم الدعوى إلى مكتب العمل. ومتابعة القضية بكافة تفاصيلها لكي تتم ضمن الإجراءات القانونية السليمة بعيداً عن الثغرات القانونية التي يمكن أن تؤثر على نجاح القضية

أتعاب المحاماة في القضايا العمالية

لأن القضايا العمالية كثيرة ومتشعبة لا يمكن أن تحدد أتعاب المحامي فيها، لذلك يمكن تحديد أتعاب المحامي في القضايا العمالية تبعاً للقضية وصعوبتها وللوقت التي تستغرقه بالإضافة إلى الأمور التي تتعلق في صعوبة القضية أو سهولتها، لذلك يفضل الاتفاق بشكل مسبق على أتعاب المحامي في قضية ما.

وعليه تحدد أتعاب المحامي في القضايا العمالية استناداً لنظام المحاماة عام 1983 الذي عُدل عام 2008 كل ما يتعلق بأتعاب المحامي وكيفية تقديرها.

حيث وضح المقصود بالأتعاب على أنها الأعمال التي يقوم بها المحامي إذ إنه يمكن للمحامي تمثيل ذوي الشأن والحضور عنهم أمام الجهات القضائية وجهات التحقيق والمحكمة المختصة.

بالإضافة إلى قيام المحامي في صياغة العقود وتقديم الرأي والاستشارة القانونية العمالية التي تناسب القضية التي يتوكل بها.

وبالتالي وفقاً للقانون (أتعاب المحاماة) فإن أتعاب المحاماة في القضايا العمالية تبعاً للجهد المبذول في هذه القضايا، وللوقت الذي يستغرقه في سبيل الحصول على المستندات أو الأوراق التي تخص القضية وتوابعها.

لكن في كل الأحوال لا داعي للقلق بشأن أتعاب المحامي في قضية ما أو حتى في القضايا العمالية، حيث أن محامي متخصص في القضايا العمالية في جدة يعمل في مكتب الصفوة يراعي وضع العمال وظروفهم المادية. لأن هدفه هو الحصول على حقوق العامل بشكل كامل وايصاله إلى بر الأمان دون الخوف من دفع أتعاب كبيرة.

دعاوى المحاكم العمالية في السعودية 

بماذا تختص المحاكم العمالية؟ تختص بالنظر بالدعاوى العمالية بمختلف أنواعها وأشكالها. كونها أحد فروع محاكم الدرجة الأولى التي تنتشر بكافة مناطق ومحافظات المملكة. حيث تنظر المحاكم العمالية بالقضايا التي تتعلق بعقود العمل والحقوق والأجور، وإصابات العمل والتعويض عنها.

بالإضافة لتخصصها بالمنازعات الخاصة بإيقاع صاحب العمل العقوبات التأديبية على العامل. والقضايا التي ترفع لإيقاع العقوبات التي نص عليها نظام العمل، والمنازعات التي تترتب على الفصل من العمل. أما عن آلية عمل المحاكم العمالية فتنقسم لثلاث أقسام وهي:

    • دعاوى العمالة المنزلية.
    • الدعاوى العمالية التي تخضع لنظام العمل
    • الدعاوى التي تتعلق بشكاوى العمال وأصحاب العمل ضد القرارات التي تصدرها المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بما يتعلق بالتعويض والاشتراك والتسجيل.

اختصاصات المحاكم العمالية بالسعودية:

تختص المحكمة العمالية في السعودية بما يلي:

    1. القضايا التي تترتب على الفصل من العمل.
    2. القضايا التي تنشأ عن تطبيق نظام العمل إضافة لنظام التأمينات الاجتماعية.
    3. أيضاً القضايا المتعلقة بالعمال الخاضعين لأحكام نظام العمل، وذلك يشمل عمال الحكومة.
    4. القضايا الخاصة بعقود العمل والحقوق والأجور وإصابات العمل والتعويض عنها.
    5. القضايا التي تتعلق بإيقاع صاحب العمل الجزاءات التأديبية على العامل، أو تلك التي تتعلق بطلب الإعفاء منها.
    6. شكاوى العمال وأصحاب العمل الذين لم تقبل اعتراضاتهم ضد أحد القرارات الصادرة من أي جهاز مختص بالمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

إجراءات المحكمة العمالية في السعودية

تبعاً للنظام السعودي المتبع، من غير الجائز أن يتم رفع دعوى بالمحكمة العمالية مباشرة، بل يحب رفع الدعوى أولاً ضمن مكتب العمل. حيث سنت الدولة ذلك بهدف تخفيف العبء على المحاكم العمالية.

من ناحية أخرى إنهاء الخلافات العمالية بشكل ودي دون أي حاجة للتصعيد إلى المحاكم والقضاء.حيث أن مكتب العمل يمنح مهلة زمنية؛ لحل الخلاف ودياً فيما بين الطرفين من خلال جهود لجنة فض المنازعات العمالية.

وبحال الفشل وعدم الوصول لحل يجوز للطرف المدعي أن برفع الدعوى للمحكمة العمالية.

الشروط الخاصة بدعاوى العمالة المنزلية

وتتمثل تلك الشروط بالآتي:

    1. انتهاء مهلة الصلح بمكتب العمل، ومرور خمسة أيام.
    2. إصدار لجنة مكتب العمل قراراً بشأن الدعوى بعد مضي عشرة أيام.
    3. تقديم الدعوى للمحكمة العمالية، إضافة لإرفاق قرار لجنة مكتب العمل الذي يتعلق بفشل محاولات التسوية بين الأطراف.

 شروط رفع دعوى عمالية للموظفين

    • يشترط رفع الدعوى ضمن المحكمة خلال المدة المحددة قانونياً.
    • تقدم الدعوى من المدعي بنفسه، أو ممن ينوب عنه بموجب وكالة.
    • يجب ألا تكون الدعوى كيدية، أي أنه لابد أن تكون أهداف مطالب الدعوى واقعية وحقيقية.
    • الاعتراض على القرار يتم تبعاً للتسلسل الإداري للجهة ضمن مؤسسة التأمينات الاجتماعية.
    • يجب إرفاق محضر إثبات عدم الصلح بمكتب العمل إضافة لنموذج صحيفة الدعوى.

وفيما يخص رفع الدعوى في المحكمة العمالية، شاهد هذا الفيديو.

الأسئلة الشائعة.

1488 افضل محامي متخصص بالقضايا العمالية هو محامي مكتب الصفوة، الذي حقق نجاحات عالية في كسب أصعب القضايا العمالية، وتقديم المساعدة والاستشارة القانونية للعملاء وحل النزاعات وإعادة الحقوق لأصحابها بأقصر وقت ممكن.

اضف تعليق
1696 لا يمكن تحديد أتعاب المحامي في القضايا العمالية، فالأتعاب تختلف بسبب اختلاف نوع القضية العمالية ومدى تعقدها وما تحتاجه من جهد ووقت وإجراءات في المحاكم السعودية.

اضف تعليق

ننهي معك مقالنا الذي كان بعنوان: أشطر محامي متخصص في القضايا العمالية في جدة 2023

نتمنى ان نكون قمنا بإرشادك إلى أهم محامي عمالي بجدة والسعودية، يمكنك اللجوء إليه وطلب دعمه ومشورته القانونية في مختلف القضايا والمسائل التي تخص العمل وحقوق كل من العمال وأصحاب العمل وذلك وفقاً لما جاء به نظام العمل السعودي.

أعرف المزيد عن: قانون مكتب العمل بخصوص الاجازات. وأتعاب المحامي في النظام السعودي. كذلكعقود استشارات قانونية في جدة.


المراجع:

  • نظام العمل في السعودية.
  • نظام المحاماة في السعودية.

2 فكرتين بشأن “محامي متخصص في القضايا العمالية في جدة”

  1. لدي عقد عمل ورقي يجدد تلقائيا ولكن ليس لدي عقد الكتروني موثق. هل استطيع نقل كفاله في هذه الحاله بدون موافقة الكفيل. وشكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟