Whatsapp
Youtube
Instagram
Google Map

صيغة دعوى مستحقات عمالية في السعودية

آخر تحديث: 21 مايو، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
صيغة دعوى مستحقات عمالية في السعودية
قد تخسر قضيتك العمالية لا قدر الله نتيجة خطأ ما قد ارتكتبته أثناء سير دعوى المطالبة بالمستحقات العمالية. وقد يضعك هذا الخطأ في موقف الضعف؛ وبالتالي خسارة الدعوى.
لذلك أعددنا لكم في هذا المقال صيغة دعوى مستحقات عمالية في السعودية كتبها محامي عمالي خبير في قضايا المحاكم العمالية.
في هذا المقال سنلفت نظركم إلى أخطاءٍ شائعة يجب عدم الوقوع بها حين رفع دعوى المطالبة بالمستحقات العمالية. وأيضاً سنجيب على سؤال هل دعوى المستحقات العمالية تحتاج لمحامي أم يمكن لصاحب الحق أن يرفعها. كما أعددنا لكم صيغة دعوى مستحقات عمالية جاهزة يمكن تحميلها بصيغة word وpdf. وبالإضافة أننا سنحدثكم عن الحالات التي يسقط فيها الحق في رفع الدعوى العمالية وأيضا كافة اجراءات المحاكم العمالية بالتفصيل المهم وليس الممل فأهلاً بكم.

أخطاء لا ترتكبها عند رفع دعوى مطالبة بمستحقات عمالية.

  1. رفع الدعوى العمالية بعد انتهاء الحق في رفع الدعوى العمالية.
  2. إقامة الاستئناف بعد انتهاء مدة الاستئناف في القضايا العمالية.
  3. جعل الطلبات تدور حول العودة للعمل فقط دون المطالبة بكامل الحقوق.
  4. عدم استيفاء كامل شروط رفع الدعوى العمالية.
  5. عدم المعرفة باجراءات المحكمة العمالية. أو بإجراءات رفع دعوى المطالبة المالية.

نتولى عنكم في مكتب الصفوة الترافع والتقاضي في كافة القضايا العمالية منذ أو خطوة وحتى آخر مرحلة من مراحل الدعوى والتي تكون أمام المحكمة العمالية وصولا لتنفيذ الحكم الصادر عنها. فإذا كانت قضيتك العمالية ناتجة عن خلاف بينك وبين صاحب العمل أو بينك وبين أحد عمالك إن كنت صاحب شركة أو مؤسسة. فإننا ضمن مكتب الصفوة نعتبر المكتب الأول الذي يعطي اهتماما كبيرا للدعاوى العمالية بحيث ينصب تركيزنا على حماية الطرف الذي لجأ إلينا واستعادة مستحقاته العمالية مهما كانت. وكل ما نقدمه يهدف لحماية مصالح موكلينا من جهة والدفع بعجلة المملكة لتحقيق رؤية 2030 لتحقيق مزيدا من الرقي والازدهار. تواصل معنا عبر الوسائل المتاحة من واتساب على الرقم 0595911136 أو بالضغط على أيقونة الاتصال في زاوية الصفحة.

مقالات قد تهمك:

ما هي دعوى المستحقات العمالية

إن دعوى المستحقات العمالية هي الدعوى التي يتم رفعها من قبل العامل أو صاحب العمل للمطالبة بحق من الحقوق المترتبة لأحدهما لدى الآخر. والتي يكون مصدرها الرابطة العقدية بينهما بموجب ما نص عليه قانون العمل في المملكة العربية السعودية.

ليتم رفع دعوى مستحقات عمالية وتؤتي النتائج المرجوة لا يكفي أن يتم كتابة صيغة دعوى مستحقات عمالية بشكل جيد بل لابد من توافر مجموعة من الشروط والتي تتمثل بالتالي:

  1. يجب أن يتقدم العامل أو صاحب العمل بشكوى لمكتب العمل بحيث يُعطى مهلة للتسوية الودية وبحال باءت بالفشل يتم فيما بعد مباشرة الدعوى أمام المحاكم العمالية المختصة.
  2. يمكن لمقدم الشكوى أن يرفع دعواه مباشرة من خلال بوابة ناجز الالكترونية إضافة لإرفاق شكوى مكتب العمل ومحضر تعذر الصلح فذلك شرط أساسي ليتم قبول دعواك. [1]

أما في ما يتعلق بدعاوى العمالة المنزلية ومن في حكمهم  فهي أيضا تمر بمسارين  لكن هنا نجد اختلاف بعض الشيء عما ذكرنا أعلاه إذ أنه وليتم قبول الدعوى العمالية ينبغي:

  1. رفع المنازعة عن العامل المنزلي أو عن صاحب العمل لدى لجنة الفصل بالخلافات بحيث تعطي مهلة للصلح والمحددة بخمسة عشر/15/ يوما. وبحال لم يتم الوصول لحل أو اتفاق يجب على اللجنة أن تصدر القرار بحل النزاع الحاصل.
  2. بحال صدر القرار ضدك يمكنك أن ترفع الدعوى من خلال بوابة ناجز وترفق ما جاءت به اللجنة من قرار فهو أيضاً يعد شرطاً أساسياً لتقبل دعواك.

أما فيما يتعلق بشكاوى كل من العمال وأصحاب العمل ضد ما تصدره المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من قرارات حول التسجيل و الاشتراك والتعويض فالشكاوى هنا ستمر  بثلاث مراحل كالتالي:

  1. تقديم الطلب من صاحب القضية وفق صيغة دعوى مستحقات عمالية جيدة لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
  2. يجب الاعتراض على القرار الصادر تبعا للتسلسل الإداري لدى الجهة المختصة.
  3. بحال تظلم المتقدم من عدم قبول اعتراضه المقدم للمؤسسة يمكنه رفع دعواه من خلال بوابة ناجز الكترونية ولا تنسى إرفاق القرارات التي أصدرتها الجهة المختصة بالتأمينات الاجتماعية.

مقالا قد تهمك:

هل دعوى المستحقات العمالية تحتاج لمحامي؟

بما يتعلق بتوكيل محامي قضايا عمالية، لابد أن نخبركم بأنه بحال عدم قدرة الطرفان على تقديم صيغة دعوى مستحقات عمالية. ولم يستطيعان المتابعة الشخصية بالأمور المتعلقة بكافة الإجراءات، فالأفضل هو توكيل محامي ليكون ممثلا قانونيا عنهم.

إذ أنه بإمكان المحامين المعتمدين في مكتب الصفوة فض المنازعات العمالية وإعادة المستحقات العمالية لأصحابها. فمن الجيد الاستعانة بخيرات محامي متخصص بالقضايا العمالية متمرس ليتمكن من رفع الدعوى العمالية وفق الإجراءات الصحيحة وتقديم استشارات عمالية التي تتناسب مع الوضع المعروض أمامنا.

إضافة لتقديم دعاوى أمام محاكم الاستئناف بحال كان الأمر يستدعي ذلك فعلى الرغم من أن حكم المحاكم هو حكم ملزم بعد الإخطار، إلا أنه بحال تقدم أحد الطرفين باعتراضه على الحكم أثناء الفترة المحددة أي خلال مدة الاستئناف يجب أن يتم تقديمه كتابيا لمجلس تسوية المنازعات الودية من خلال صيغة دعوى مستحقات عمالية واضحة، والقرار الصادر عن المجلس المذكور يكون نهائياً وملزماً.

بكل تأكيد كل ذلك يحتاج للتواصل مع محامي المحاكم العمالية على قدر عالي من الخبرة والكفاءة ليتولى المهمة عنك ويوصلك لبر الأمان لأنه الأجدر بالقيام بتلك المهمة.

قد يهمك:

صيغة دعوى مستحقات عمالية word

يمكنك تحميل النموذج بصيغة word وورد من خلال الضغط هنا. كما يمكنكم تحميل صيغة دعوى مستحقات عمالية بصيغة pdf من هنا.

فيما يلي أعزاءنا سنقدم لكم نموذجا بسيطا حول صيغة دعوى مستحقات عمالية علما بأن ما ستقرأ هو مثال ولا يمكنك اعتماده خلال رفع دعواك.  لأن كل دعوى تختلف عن الأخرى بطبيعتها وحيثياتها فإن أردت رفع دعوى مستحقات عمالية وتكون تلك الدعوى رابحة لابد من أن تبدأ من صيغة دعوى مستحقات عمالية واضحة وقوية لتقديمها للمحكمة.

إلى مقام محكمة البداية العمالية في……

المدعي:….…

المدعى عليه:….…

أما موضوع صيغة دعوى مستحقات عمالية فهي: حقوق عمالية…..…

عندما كانت الجهة الموكلة تعمل لدى المدعى عليه في وظيفة..….وذلك مقابل أجر شهري وقدره…….ريال سعودي.

وعندما كان المدعى عليه  أقدم على طرد الموكل من العمل بدون وجود أي مسوغ شرعي أو قانوني وأيضا دون أن تصفى حقوقه العمالية.

الأمر الذي أدى إلى حرمانه من حقه بتقاضي كل ما له من حقوق عمالية

والتي تتمثل ب( بدل الإجازات السنوية والأجور والعطل الأسبوعية و أيضاً الأعياد فمن حقه أن بتقاضي تلك البدلات وفقا لعقد العمل الذي تم إبرامه بينهما).

إضافة إلى ان المدعى عليه ممتنعاً عن تسجيل الموكل لدى مؤسسة التأمينات الاجتماعية وممتنعاً عن دفع حقوق الجهة الموكلة المترتبة في ذمته.

لهذا جئت في هذا الاستدعاء ملتمس من مقامكم ما يلي:

  1. قيد الدعوى و دعوة الجهة المدعى عليها إلى أقرب جلسة محاكمة.
  2. الزام المدعى  في دفع الحقوق العمالية المترتبة في ذمته و المتمثلة ب( رواتب – بدل اجازات  – عمل إضافي –عمل إضافي و غيرها)
  3. الزام المدعى عليه بدفع تعويض مكافأة نهاية الخدمةً تبعاً لأجره الفعلي.
  4. وتضمين المدعى عليه الرسوم والاتعاب و المصاريف.

مع خالص الاحترام والتقدير.
المحامي الوكيل.

بهذا تكون صيغة دعوى مستحقات عمالية قد اكتملت وبدأت الخطوة الأولى من خطوات رفع الدعوى بالظهور للعلن.

شاهد الزوار أيضا:

سقوط الحق في رفع الدعوى العمالية

إن تقدمت بدعوى مع كافة المستندات المطلوبة من لائحة صيغة دعوى مستحقات عمالية وبقية المستندات يمكنك أن تحصل على حقك.

ولكن هناك بعض الحالات التي يسقط بها حقك بأن تطالب بما لك وذلك بحال تأخرك برفع دعواك والمطالبة بحقوقك المسلوبة وهو ما يعرف بالتقادم .

حيث أن نظام العمل السعودي أوضح التقادم بالمحاكم العمالية ومدة سقوط الحق به.

إذ أن المحاكم العمالية لا تقبل أي دعوى تتعلق بأي حق عمالي نص عليه نظام العمل أو نشأ عن عقد المبرم بين العامل وصاحب العمل بعد مرور مدة /12/ شهراً بدءاً من تاريخ انتهاء علاقة العمل. [2]

يستثنى من ذلك ابداء مقدم الدعوى لعذر تقبل به المحكمة او صدور إقرار بالحق المدعى به من قبل المدعى عليه.
ومن الجدير بالذكر هو أن الدعاوى العمالية من الدعاوى المستعجلة حيث يتم البت فيها على وجه السرعة.

وذلك بهدف حفظ حقوق الطبقة العاملة لتحصيل حقها وعدم إرهاقها وتحميلها معاناة كبيرة نتيجة لطول أمد التقاضي. ولتكون الطبقة العاملة على يقين من مرفق العدالة وحفظه لحقوقهم وإعادتها لهم بأقصر وقت.

ويجدر التنويه إلى أن نظام العمل قد منع صاحب العمل من أن يغير أيا من شروط العمل التشغيلية. أو بنود العقد التي تم الاتفاق عليها قبل رفع الدعوى العمالية وتقديم لائحة صيغة دعوى مستحقات عمالية بحال أدى التغيير  لأي أضرار بموقف رافع الدعوى.

قد يهمك أيضا:

إجراءات المحكمة العمالية

تبعاً لما جاء به نظام العمل السعودي إن الخطوة الأولى لرفع دعوى بالمحكمة العمالية هي تقديم شكوى إلى المحكمة العمالية بحيث يتم ذلك إما من العامل أو ممن ينوب عنه قانونياً.

كما يجب بأن تكون صيغة دعوى مستحقات عمالية مكتوبة بلغة عربية سليمة إضافة لتقديم اللائحة بحسب الأصول والقانون وأن تتضمن الآتي:

الاسم وأيضا اسم الأب وتاريخ الميلاد ومكان الإقامة ونوع الوظيفة كما يمكن ذكر مقدار الخبرة العملية بالورشة إن كان في ذلك مصلحة لرافع الدعوى.

كما يجب ذكر موضوع الشكوى ووصف الطلبات بشكل واضح ومنفصل. والنهاية ستكون بالتوقيع والبصمة.

بمعظم الحالات ترفع القضايا العمالية بمحاكم العمل السعودية من اجل الأسباب التالية:

قد يهمك:

طريقة رفع دعوى في المحكمة العمالية

سنتناول ضمن هذا البند من مقالنا طريقة رفع دعوى عمالية إلكترونياً من خلال خدمة التسوية الودية التي أتاحتها المملكة للتسهيل على الأفراد.

بعد تقديم صيغة دعوى مستحقات عمالية هناك مجموعة من المستندات المطلوبة التي ينبغي إرفاقها لتكون الدعوى صحيحة وهي:

تعرف تفصيليا على:

خطوات تنفيذ الخدمة

في نهاية الصفحة تظهر لنا خدمة التسوية الودية كما هو موضح في الصورة التالية أو اضغط هنا ليتم تحويلك بشكل مباشر.

 

خطوات رفع دعوى مستحقات عمالية

نختار بوابة الأفراد

 

ثاني خطوة من خطوات رفع دعوى المستحقات العمالية

نختار رفع دعوى

دخال بيانات دعوى المستحقات العمالية

نقوم بإدخال بيانات الدعوى

إدخال موضوعات الدعوى

إدخال موضوعات الدعوى

تحميل مستندات صيغة دعوى المستحقات العمالية

تحميل المستندات

اقرار بعدم كيدية دعوى المستحقات العمالية

اقرار بعدم كيدية الدعوى

وفي آخر خطوة يتم ارسال الدعوى. ويتم إبلاغك لاحقاً بسير الدعوى من خلال رسالة نصية.

مراجعة الطلب

مراجعة الطلب

بحال رفض الطلب يمكنك معرفة أسباب الرفض عبر خدمة الدعاوى الخاصة بالخدمات الالكترونية. أما بحال قبول الدعوى فيتم تبليغ الأطراف من خلال ارسال الرسائل النصية والبريد الالكتروني بحيث يتم ذكر تفاصيل موعد الجلسة  لكافة أطراف الدعوى.

وبحال لم يحضر المدعي سيتم حفظ الدعوى وكما يحق له فتحها مره أخرى في حال  لم تتجاوز 21 يوم عمل. أما بحال لم يحضر المدعى عليه الجلسة الأولى سوف يتم إيقاف خدماته لدى الوزارة ويحدد موعد جلسة أخرى.

فإذا تكرر عدم حضور المدعى عليه سيتاح نقل خدمات المدعي (“الأجنبي”) بدون موافقة صاحب العمل الحالي حيث تتم إحالة الدعوى للمحاكم العمالية مع لائحة صيغة دعوى مستحقات عمالية وكافة المستندات المقدمة. وإن تم التوصل لصلح فيتم تحرير محضر الصلح إضافة لإتاحة طباعته عبر خدمة الدعاوى الخاصة بالخدمات الالكترونية.

اقرأ أيضا:

أرقام المحامين المتعمدين في تبوك.

محامي للتداول في جدة.

حصر أملاك المتوفى.

خاتمة:

بهذا ننهي مقالنا صيغة دعوى مستحقات عمالية لنخلص إلى القول بأن الدعوى العمالية في السعودية تعتبر أحد الوسائل القانونية التي اعتمدتها حكومة المملكة العربية السعودية بهدف تدعيم حقوق العمال وأصحاب العمل.

حيث يكون اللجوء للقضاء الذي جاء بالكثير من نصوص المواد القانونية من أجل تحديد نظام العمل هو الحل الأمثل بحال حصول أي تجاوز أو أيا من الخلافات أو النزاعات.

ولتطبيق تلك النصوص القانونية نحن ضمن مكتب الصفوة نضمن لك جميع حقوقك القانونية التي نصت عليها مواد القانون، لنساعدك على تجاوز أي من القضايا العمالية أو التجارية أو المالية.

مكتبنا يضم نخبة فريدة من أمهر المحامين والمستشارين القانونيين المتخصصين بكافة الخدمات القانونية فنحن نمتلك الكفاءة والخبرة العملية والعلمية.

ستجد ضمن مدونتنا:

استخراج تصريح زواج سعودي من أجنبية.

مكتب محاماة واستشارات قانونية.

محامي رفع ايقاف الخدمات.

محامي ضريبي في جدة.

عقوبة دخول الحرم بدون تصريح.

نموذج طلب تعويض عن الضرر.

عقود استشارات قانونية في جدة.

نظام العمل السعودي 2021.

 

المراجع:

نظام العمل – تفاصيل النظام.

قانون العمل – ويكيبيديا.

4.5/5 - 1798

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Search أحدث المقالات